Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجها بالوسائل الطبيعية

أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجها بالوسائل الطبيعية
مشاركة 
20 ابريل 2019

يُعتبر حلم إنجاب الأطفال الحلم الأكبر بالنسبة لكل الأشخاص المقبلين على الزواج، فالعائلة لا تكتمل عادةً إلّا بوجود أطفال يُزينون حياة كل من الرجل والمرأة، ولكن هناك بعض الحالات الصحيّة التي تُعيق عمليّة حدوث عمليّة الحمل والتي تطلب تدخلًا طبيًا لعلاجها في الوقت المناسب، فيما يلي سنُسلّط الضوء على هذا الموضوع، وبالتحديد على أهم أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجها بالوسائل الطبيعيّة.



أولًا: تعريف العقم عند الرجال

يُعرّف العقم عند الرجال بأنّه حالة مرضيّة تمنع الرجل من إخصاب البويضة لحدوث عملية الحمل، وتشير التقارير إلى أنّ هذهِ الحالة تشكّل بين 40 إلى 50%، ومعظم حالات العقم عند الرجال محصورة في قصور السائل المنوي، ونوعيّة السائل المنوي، وهناك حوالي 23% من حالات العقم عند الرجال غير معروفة الأسباب.

ويُشخّص العقم عند الرجل بعد فحصهِ جيدًا وفحص المرأة وذلك للكشف عن مشاكل الجهاز التناسلي، والتوصّل إلى أنّ سبب العقم هو من الرجل أو المرأة، وأظهرت الدراسات بأنّ حالة من بين كل خمس أزواج يُعانون من مشكلة عدم الإنجاب بسبب إصابة الرجل بالعقم.

ثانيًا: علامات تدل على إصابة الرجل بالعقم

  1. تغيُّر في الشهوة الجنسيّة لدى الرجل وتراجعها أو ضعفها.
  2. الشعور بألم وانتفاخ في الخصيتين.
  3. ضعف عمليّة الانتصاب.
  4. تغيّرات في عمليّة قذف السائل المنوي.
  5. صغر حجم الخصيتين.
  6. نمو حجم الثدي لدى الرجل أو ما يُعرف بمشكلة التثدي.

ثالثًا: أهم الاسباب التي تؤدي لإصابة الرجل بمشكلة العقم

انسداد الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية:

وهذا الانسداد عادةً ما يحدث نتيجة إصابة الوعاء الناقل خلف الخصية بمشكلة صحيّة ناتجة عن تعرّض الرجل لضربة قوية على الخصيتين، أو لسقوط أثناء ممارسة الرياضة، أو نتيجة الإصابة بمرض السيلان أو السل، وقد تحدث هذهِ المشكلة أيضًا نتيجة غياب الأوعية الناقلة من الأساس، وذلك كعيب خلق أو تشوه خلقي.

دوالي الخصية:

وهي من أكثر الأسباب التي تؤدي لإصابة الرجل بمشكلة العقم، وذلك لأنّ الدوالي الذي يحدث في الخصيتين يؤثر على فعاليّة إنتاج الحيوانات المنوية، وبالرغم من هذا فإنّ الأطباء يقولون بأنّ هناك بعض الحالات التي يُصاب بها الرجل بهذهِ المشكلة دون أن تتأثّر قدرته الإنجابيّة وتتراوح نسبة هؤلاء الرجال بحوالي 15%، في حين أن 40% من الرجال المصابين بها يُعانون من العقم أو تأخّر سن الإنجاب، وتحل هذهِ المشكلة عن طريق خضوع الرجل لعمل جراحي في الخصيتين.

إصابات الخصيتين وأمراضها:

يُصاب الرجل بمشكلة العقم نتيجة تعرّض الخصيتين لبعض الأمراض والإصابات مثل:

1- ارتطام الخصيتين: وهي من المشاكل الصحية التي تسبب العقم للرجل، وتحدث عندما تتعرض الخصيتين للصدمات العنيفة، مما يمنع الدم من الوصول إليها، وبالتالي تدمير الحيوانات المنوية وموتها.

2- إصابة الخصية: وهي دوران الخصيّة حول محور الوعاء الناقل المرتبط بها، مما يؤدي إلى اختناق الحيوانات المنوية، الناتج عن توقف الإمداد الدموي.


اقرأ أيضاً:
التواء الخصية: الأعراض، الأسباب والعلاج


3- حُمى النكاف:
وهو مرض يتعرّض له العديد من الأطفال، ويُصيب الغدة النكافيّة خلف الفك، ولكن في حال لم يُعالج بشكلٍ سريع وصحيح فإنّهُ يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة كالتأثير على صحة الخصيتين وإصابة الطفل بمشكلة العقم مع تقدمهِ بالعمر.

4- العيوب الخلقيّة: يتعرّض الرجل لمشكلة العقم نتيجة بعض العيوب الخلقيّة، وبالتحديد عدم نزول الخصيتين للكيس في أواخر فترة حمل المرأة، وذلك لأنّ الخصيتين عادةُ ما تتشكّل داخل تجويف البطن للجنين، وتهبط إلى الكيس الخارجي في نهاية الحمل.

5- مشاكل في العلاقة الجنسيّة: إنّ مشاكل العلاقة الجنسيّة بين الرجل والمرأة تؤدي في أغلب الأحيان لإصابة الرجل بالعقم، كالتعرض لسرعة القذف، القذف المبكر، ضعف الانتصاب، وكل هذهِ الأسباب تمنع من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتلقيحها.


اقرأ أيضاً:
أسباب وعلاج سرعة القذف لدى الرجال


6- تشوّه في الحيوانات المنوية:
تشير العديد من الدراسات الطبيّة بأنّ تشوه الحيوانات المنويّة يُعتبر من الأسباب الأساسيّة لعقم الرجال، ويكون هذا التشوّه بعدة أشكال كأن تكون الحيوانات المنوية بطيئة الحركة، أو قليلة، أو مصابة بتشوه في الرأس أو الذنب.


اقرأ أيضاً:
5 عوامل تؤثر سلباً على صحة الحيوانات المنويّة لدى الرجل


7- مشكلات جينيّة ووراثيّة:
يُصاب الرجل بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب في كثيرٍ من الأحيان، نتيجة وجود بعض المشاكل في الجينات أو ما يُسمى بالكروموسومات، وهي حاملات الجينات التي تؤثر على تكوين الخصيتين، ولكن هذهِ الحالات من السهل جدًا التعرّف عليها لأنّ الأشخاص المصابين بها يتميزون بصفات واضحة، كالمصابين بمتلازمة داون مثلا أو كلاينفلتر.

8- الإصابة بالمشاكل الهرمونية: إنّ إصابة الرجل بأي اضطراب في هرمونات الجسم يُعرضه لخطورة العقم، كنقص هرمون التستوستيرون، وزيادة هرمون البرولاكتين أو ما يُسمى بهرمون اللبن، أو الإصابة باضطراب في هرمونات الغدة النخاميّة، ويُمكن تشخيص الإصابة عن طريق إجراء تحليل للهرمونات.


اقرأ أيضاً:
8 علامات تدل على انخفاض هرمون الذكورة


9- الإصابة ببعض الأمراض المزمنة:
في حال كان الرجل مصاب بأي نوع من الأمراض المزمنة، فإّنّ هذا يؤثرُ سلبًا على خصوبتهِ وقدرتهِ على الإنجاب، كالإصابة مثلًا بمرض السكري، ارتفاع ضغط الدّم، التهاب الكبد المزمن، الفشل الكلوي، تلطات المخ، وكل الأمراض السرطانية.

10- تناول بعض الأنواع من الأدوية: إنّ تناول الرجل لأنوع معينة من الأدوية الطبية لفتراتٍ طويلة، يترك بعض الآثار السلبيّة على صحته الجنسيّة وخصوبتهِ، كأدوية العلاج الكيميائي التي تستخدم لعلاج السرطان، وبعض الأنواع من الأدوية المضادة للفطريات، أدوية القرحة، والأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض النفسيّة.


اقرأ أيضاً:
6 عادات يومية تقلّل من خصوبتك وتحرمك من الإنجاب


11- الخضوع للعمليات الجراحيّة:
هناك بعض الأنواع من العلميات الجراحيّة التي قد يخضع لها الرجل، تترك بعض التأثيرات السلبيّة على صحتهِ العامة وقدرتهِ الإنجابية، كعمليّة إصلاح الفتق الإربي، عمليات الصفن والخصية، عمليات البروستات، والعلميات الجراحيّة الكبيرة التي تجرى في البطن، والمستقيم.

12- الوزن الزائد: إنّ الوزن الزائد يؤثر وبشكلٍ كبير بقدرة الرجل على الإنجاب ويُسبّب العقم له، وذلك لأنّ الدهون الزائدة تعيق عمل النطاف وسرعتها، وتغيُّر أيضًا من شكلها، حيثُ أنّ الشحوم المختزنة في الجسم تحوّل الهرمون الذكري إلى هرمون أنثوي.

13- قلّة الحركة: أكدّت العديد من الدراسات العلميّة بأنّ الكسل وقلة حركة الرجل يؤدي لإصابته بالعقم الدّائم وعدم القدرة على الإنجاب، حيثُ أنّ قلّة الحركة تُقلّل عدد النطاف، وتضعف من حركة الحيوانات المنوية.

14- تعرّض الخصيتين للحرارة: في حال كان الرجل يتعرّض للحرارة المرتفعة بطريقةٍ مبالغ فيها، وبشكلٍ خاص في منطقة الخصيتين فإنّ هذا يؤثر كثيرًا على الحيوانات المنويّة المتواجدة ويقتلها، كالجلوس الطويل في حمامات البخار أو ما يُسمى بالساونا، أو الجلوس في حوض الاستحمام الساخن لوقتِ طويل، ركوب الدراجات لمسافاتٍ بعيدة، ووضع اللابتوب على القدمين بدلًا من الطاولة.

15- التدخين: لا شيئ من الممكن أن يضعف من القدرة الجنسيّة والإنجابية لدى الرجل أكثر من التدخين بأنواعهِ المختلفة، وذلك لأنّ الحيوانات المنويّة تتأثر سلبًا بالمواد الضّارة الموجودة في السجائر.


اقرأ أيضاً:
كل ماتحتاج معرفته عن التدخين وطرق الإقلاع عنه


16- شرب الكحول:
إنّ الكحول تسبب الكثير من الأمراض للإنسان، بما فيها أمراض الضعف الجنسي للرجل، حيث أكدّت الأبحاث بأنّ الحيوانات المنوية تتناقص عند الرجال الذين يشربون الكحول بشكلٍ يومي.

17- التعرّض للتوتر النفسي: إنّ تعرّض الرجل لمشاكل القلق والتوتر النفسي، يؤدي مع الأيّام لإصابتهِ بمشكلة العقم وضعف الحيوانات المنوية، وهذهِ الحالة قد تتطور لتمنع الرجل من الإنجاب بشكلٍ مطلق، في حال لم يُسيطر على نفسه وأعصابهِ.


اقرأ أيضاً:
تعرّف على أهم المشاكل الصحية التي يصاب بها الرجال


رابعًا: طرق تشخيص العقم عند الرجال

1- تحليل السائل المنوي: ويقوم هذا التحليل عن طريق أخذ عينات من السائل المنوي على الأقل عينتان، وذلك على عدة أيّام، لمعرفة كميّة السائل المنوي، ومدى حموضتهِ، وعدد الحيوانات المنويّة وشكلها، وقدرتها على الحركة الطبيعيّة.

2- فحوصات الدّم: ويتم فحص الدم بهدف الكشف عن مستويات الهرمونات في جسم الرجل، وفيما إذا كان يُعاني من اضطراب في الهرمونات.

3- اختبارات التصوير: يخضع الرجل لتصوير الأشعة وذلك لمراقبة الخصيتين، والأوعية الدمويّة، والتراكيب الداخليّة لكيس الصفن.

4- خزعة الخصية: ويقوم هذا الاختبار عن طريق أخذ عينة من نسيج الخصية لفحصها تحت المجهر، وذلك للتأكّد من وجود الحيوانات المنوية أومن عدم وجودها.

خامسًا: نصائح مهمة لوقاية الرجل من مشكلة العقم

  1. يجب على الرجل أن يتجنّب كل أنواع المواد الضارة التي تسبب العقم له، كتعاطي المخدرات، شرب الكحول، والتدخين بأنواعهِ المختلفة، والتقليل قدر المستطاع من المشروبات الغازية.
  2. عدم الجلوس لساعات طويلة في الحمامات الساخنة، وفي حوض الاستحمام الساخن، وعدم وضع اللابتوب على القدمين.
  3. تجنّب التعرض للسموم البيئية أو الصناعية، التي قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  4. المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبالتحديد رياضة المشي في الطبيعة لمدة نصف ساعة في اليوم، أو ممارسة رياضة الحديد والآيروبيك.
  5. المحافظة على وزن صحي ومناسب، وتجنّب السمنة الزائدة.
  6. التقليل من شرب الكافيين، والاكتفاء بكوب قهوة واحد أو كوبين في اليوم.
  7. الابتعاد عن كل أجواء القلق والتوتر، والضغط العصبي، والمحافظة على هدوء الأعصاب والنفس، عن طريق الحصول على ساعات من الاسترخاء اليومي، وممارسة تمارين اليوغا.
  8. التقليل من تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، والحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات الصحيّة كالخضار والفاكهة الموسميّة.
  9. عدم تناول الأدوية الطبية بشكلٍ عشوائي، ودون استشارة الطبيب المختص، وتجنّب السهر لساعاتٍ طويلة من الليل، والحصول على النوم الصحي يوميًا.


اقرأ أيضاً:
انتبه أيها الرجل.. 5 عادات يومية تقتل الحيوانات المنوية


سادسًا: وصفات طبيعيّة فعّالة لعلاج مشكلة العقم لدى الرجال

وصفة بذور الكتان:

  1. نغلي كوب من الماء.
  2. نضيف بذور الكتان إلى الماء المغلي ونتركهِ يستنقع.
  3. نشرب كوبين من المزيج يوميًا.

وصفة الزعفران والزعتر:

  1. نغلي كوب كبير من الماء.
  2. نضيف ملعقة كبيرة من مزيج الزعفران والزعتر والميرميّة إلى الماء.
  3. نشرب كوب يومي من هذا المزيج.

عصير البصل:

  1. نعصر مقدار نصف كوب كبير من البصل.
  2. نشيف ملعقة من العسل إلى كوب العصير.
  3. نشرب كوب من المزيج يوميًا.

وصفة الكمون والثوم:

  1. نأخذ ربع ملعقة صغيرة من الكمون واليانسون.
  2. نضيف فص صغير مهروس من الثوم إلى المزيج.
  3. نحرك المزيج جيدًا ونضيف لهُ ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  4. نأخذ ملعقة كبيرة من المزيج يوميًا في الصباح وقبل الإفطار.

وصفة أوراق الهندباء:

  1. نغسل أوراق الهندبا بشكل جيد.
  2. نشيف الهندباء إلى كوب من الماء المغلي ونتركها تستنقع لعدة دقائق.
  3. نضيف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي إلى المزيج.
  4. نشرب من المزيج مرتين في اليوم.

وصفة بذور القرع والشمام:

  1. نأخذ مقدار متساوي من بذور القرع وبذور الشمام.
  2. نطحن البذور جيدًا، ونضيف إليها القليل من بذور الخيار.
  3. نضيف ملعقة من العسل الطبيعي غلى المزيج.
  4. نتناول مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من المزيج يوميًا.

 

وفي النهاية نتمنى عزيزي أن تطبق كافة النصائح والوصفات الطبيعيّة التي قدمناها لك، لتتخلّص من مشكلة العقم ولتنعم بحياة صحيّة مدى الحياة.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا
  2. اسباب العقم عند الرجال
  3. علاج العقم عند الرجال بالأعشاب
  4. علاج العقم بالأعشاب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجها بالوسائل الطبيعية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع