تقع صلالة جنوب سلطنة عمان تتميز بجمال الخريف فيها حيث تنشط السياحة في هذا الفصل. ويبدأ موسم الخريف من شهر يوليو حيث تكون الحرارة شديدة في بقية دول الخليج بينما تكتسي جبال صلالة بحلة خضراء وتتغلف قمم الجبال بالضباب الخفيف بينما رذاذ المطر يرطب الجو. تشتهر صلالة بالبخورواللبان وتكثر فيها أشجار النارجيل الاستوائية التي لها ثمرة تشبه جوز الهند وتباع هناك بكثرة.


محتويات المقالة

     نبذة عن صلالة

    من رحال الخبر وائل الدغفق تمت إضافة هذه المادة وهي عن صلالة وطبيعة ارضها صلالة مدينة ساحلية تطل على بحر العرب تحدها الجبال من الجهة الشمالية والشرقية والغربية وهي أهم مدن محافظة ظفار والعاصمة الإدارية لمحافظة ظفار و المدينة الرئيسية وتقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان ويربطها بباقي أجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة مسقط التي تبعد عنها حوالي ( 1040 )كم وتبلغ مساحة منطقة ظفار حوالي 103.8 ألف كم2 وتمثل 23% من مساحة السلطنة ويقطنها حوالي 189 ألف نسمة. وهم من السنة وتنقسم المحافظة من حيث التضاريس إلى ثلاثة مناطق رئيسية:

    1 -المنطقة الساحلية والجبلية 2-المنطقة النجد بادية ظفار 3-المنطقة الصحراوية

    والخريف في صلالة الموسم الذي يبدأ فلكيا في 216 إلى 21/9 ميلادي من كل عام له خصوصيته المناخية على مستوى المنطقة والتي جعلت الطقس استثنائي وظاهرة متفردة ترسل نسمات الهواء العليل والغيوم المعبقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم ودول الخليج خاصة. يتميز موسم الخريف بجمال وتألق خضرته التي ترسم على الجبال لوحة طبيعية مبهرة تبعث في النفس بهجة وتنثر في الأحاسيس طربا وتمنح القلب دفئا وطمأنينة بعيدا عن صخب الحياة لذا فإن موسم الخريف يعتبر من أفضل المواسم السياحية في المنطقة وأكثرها ملاءمة لقضاء أروع العطلات مع العائلة مليئة بالذكريات الطيبة التي ستظل راسخة في الذاكرة

    ومما يميز مدينة صلالة جمال طبيعتها، فشواطئها الرملية البيضاء الخلابة تمتد لمسافات طويلة ومنها شاطئ القرم جنوب صلالة و شواطئ الخندق وخور البليد في الجنوب الشرقي و شاطئ الدهاريز. وهناك عدد من العيون والأودية على مقربة من مدينة صلالة باتجاه الجبل، وتعد من أجمل الأماكن الطبيعية الترفيهية مثل عين جرزيز ـ عين رزات ـ عين صحنوت وعين حمران. وقد أنشى بالقرب من بعض هذه العيون حدائق ومنتزهات أهمها منتزه عين حمران عين رزات والتي ينعم زوارها بمناظر العيون الجارية والخضرة الجبلية الأخاذة خاصة في فصل الصيف الذي يعرف محليًا بالخريف.

     المعالم السياحية في صلالة

    • الشواطئ:: حيث تكثر أشجار جوز الهندالمسمى محليا بالنارجيل و تماز شواطئها برمالها الناصعة البياض و من أشهر شواطئها شاطئ المغسيل .
    • الاسواق: صلالة مدينة يعيش بها ما يقارب 160 ألف نسمه و يوجد بها العديد من الاسواق مثل سوق الحصن التقليدي والسوق المركزي.
    • الجبال: حيث تتحول خضراء بفعل الأمطار الموسمية التي تهطل عليها و على بقية الشريط الساحلي لمحافظة ظفار, وفي اغلب أيام فترة الخريف يغطى هذا الشريط بالضباب مما يزيده جمال.
    • بها بعض من محميات عمان الطبيعيةومواقع التراث العالمي في سلطنة عمان : طريق اللبان

     مهرجان صلالة السياحي

    مهرجان صلالة السياحي ، يقام في صلالة بمحافظة ظفار بسلطنة عمان سنويًا في الفترة ما بين 15 يوليو وحتى 31 أغسطس وهو ما يوافق موسم الخريف في صلالة ، يعتبر موسم الخريف في صلالة علامة بارزة ويستمر لأكثر من شهر ويتميز بعروضه الموسيقية والثقافية التي تقام ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي.

     

     الطيور في صلالة

    تعتبر صلالة موطنًا ومحطة للكثير من الطيور المهاجرة والمستوطنة ، مما يشكل واحة لمحبي مراقبة الطيور

     

     

    المصدر : ويكيبيديا


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.