Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح مهمة للاستمتاع بالسياحة الصيفيّة

نصائح مهمة للاستمتاع بالسياحة الصيفيّة
مشاركة 
12 يونيو 2019

تُعتبر السياحة من الهوايات المميّزة والمفضلة عند العديد من الأشخاص لدورها في الترفيه عن نفسيّة الإنسان وبثّ السعادة والإيجابية فيها، وبالتحديد السياحة الصيفيّة حيث يُفضل أغلب الناس السفر خلال هذا الموسم الجميل الذي يتميّز بطقوسهِ وأجوائهِ الرائعة، فيما يلي سنُسلّط الضوء على موضوع السياحة الصيفيّة، وأشهر الأماكن السياحيّة المنتشرة في العالم.



أولًا: تعريف السياحة، أركانها، وأنواعها

تُعرّف السياحة على أنّها الانتقال من أرض إلى أخرى ومن إقليم إلى آخر، من أجل الوصول إلى حاجات معينة، وقد عرّفت منظمة السياحة العالميّة السيّاح بأنّهم كل الأشخاص الذين يتواجدون في مكان معين لمدة عدة أيّام وذلك لهدف أساسي وهو الحصول على وسائل الترفيه التي تشمل العديد من الأشياء كالرياضة، الاستجمام، التسوّق، وزيارة الأماكن التاريخيّة والدينيّة، وللسياحة العديد من الأركان، أهمها:

1- وسائل النقل:

حيث لا تستطيع السياحة أن تُحقّق الأرباح والنجاح دون توفّر وسائل النقل المختلفة، مثل:

  1. وسائل النقل البري، وتشمل الدراجات، السيارات، القطارات، والحافلات.
  2. وسائل النقل البحري، وتشمل الزوارق، المراكب، والسفن.
  3. وسائل النقل الجوي، وتشمل جميع أنواع الطائرات.

2- الإيواء:

ويُقصد بالإيواء توفّر كل الأماكن المخصصة لسكن السائح أو إقامتهِ المؤقتة عند وصولهِ إلى المكان أو الدولة التي سافر إليها، وتكون هذهِ الأماكن عبارة عن فنادق، شقق سياحيّة، أو مخيمات، وهذهِ الأماكن عادةً ما تكون مؤهلة بكل الخدمات التي توفر الراحة والأمان والهدوء للسائح.

3- البرامج:

ويُقصد بالبرامج اعتماد الدولة السياحيّة على تطبيق برامج معين ومحددة ومدروسة ومخصصة لإسعاد السائح وتنظيم الرحلات السياحيّة الخاصة لهُ، كزيارة المناطق الرياضيّة، الدينيّة، المناطق الطبيعيّة، العلاجيّة، الترفيهيّة، الأثريّة، والتاريخيّة، بالإضافة لزيارة الحدائق العامة، والأسواق، والمحلات التجاريّة.

أنواع السياحة:

  1. السياحة الدينيّة، والتي يرغب السائح من خلالها زيارة الأماكن والمناطق الدينيّة، والتعرّف على تاريخها، ومعتقداتها.
  2. السياحة الرياضيّة، والتي تهدف إلى زيارة السائح لأماكن معينة من أجل تطبيق بعض النشاطات الرياضيّة، أو مشاهدة المباريات والبطولات العالميّة.
  3. السياحة الترفيهيّة، وهي الإنتقال من مكان السكن والبلد من أجل الترفيه عن النفس، وتطبيق العديد من الهوايات كالصيد مثلًا، التزلج، وتسلق الجبال.
  4. السياحة العلاجيّة، وهي من السياحات المستحدثة التي تهدف إلى زيارة الأماكن والدول التي تمتلك موارد طبيعيّة علاجيّة، كالآبار، وعيون الماء التي تساعد في العلاج من الأمراض المختلفة.
  5. السياحة الثقافيّة، وهي السياحة التي تهدف إلى مشاهدة السائح للمعالم الخاصة بالمجتمعات السابقة، كزيارة الآثار، المتاحف، والاطلاع على فن العمارة القديمة، والموسيقى، والتقاليد السائدة.


اقرأ أيضاً:
تعرف على أشهر المعالم الإسلاميّة في العالم

 

ثانيًا: نصائح عامة قبل السفر والرحلات السياحيّة 

1- الحفاظ على جواز السفر:

وهي من الأمور المهمة جدًا التي على السائح أن ينتبه إليها أثناء رحلاتهِ السياحيّة، وذلك لأنّ هذا الجواز يُعتبر كوثيقة خاصة بالإنسان وبمثابة هوية شخصيّة يجب أن يتواجد بشكلٍ دائم في الحقيبة الخاصة أثناء التجوال، فالسائح بدون جواز السفر يُعتبر مجهول الهويّة، وهذا ما يُعرّضه للعديد من المشاكل القانونيّة.

2- الحصول على تأمين السفر:

من المفيد جدًا أن يحصل السائح على تأمين السفر، كي يستخدمه في حال تعرّض لأي نوع من الحالات الصحيّة الطارئة، أو أي نوع من الحالات الأخرى، كفقدان الأمتعة أو التعرّض للسرقات.

3- الحصول على العملات المحليّة:

من الضروري أن يحمل السائح النقود والعملات المحليّة للبلد الذي ينوي التوجه إليهِ، وذلك لكي لا يضطر للبحث عن أجهزة الصرافة، أو بطاقات الإئتمان الدوليّة التي قد لا تعمل في كل مكان.

4- البحث عن الوجهة السياحيّة:

قبل التوجه للسياحة، يجب على السائح أن ينتهز الفرصة المناسبة خلال أوقات الفراغ، ليبحث عن البلد المتوجه إليهِ عبر صفحات الأنترنت، كالتعرف على الأماكن السياحيّة الموجودة فيهِ، واللغة المستخدمة فيهِ، طبيعة الأغذية والأطعمة المتوفرة في البلد، وثقافتهِ الخاصة، وذلك لكي يأخذ فكرة عامة عن طبيعة البلد، ولكي لا يشعر بالارتباك والتوتر.


اقرأ أيضاً:
9 أماكن سياحية ساحرة ننصحك بزيارتها


5- الانتباه إلى أمتعة السفر:

وهي من الأمور المهمة التي على السائح أن ينتبه إليها، حيث أنّ العديد من السياح يقعون في هذهِ المشكلة التي تقوم على أخذ الكثير من أمتعة السفر دون الانتباه إلى الوزن المسموح بهِ، لهذا على السائح أن يأخذ معه الأمتعة الضرورية فقط، وأن يترك المجال لشراء بعض الأمتعة والحاجات والهدايا من البلد المتوجه إليه.


اقرأ أيضاً:
10 نصائح رائعة حول حزم الحقائب في أثناء السفر

 

6- تعلّم عبارات البلد الشائعة:

من الضروري أن يتعلّم السائح بعض العبارات الشائعة التي تُستخدم كثيرًا في البلد المتوجه إليهِ للسياحة، وذلك لكي يسهل عليه التعامل مع الأشخاص هناك، وبالتحديد في السوبر ماركت، والمناطق العامة، كالفنادق والمطاعم، مثل كلمة شكرًا، أنا أريد، أعتذر، أريد طعامًا، كم السعر، والخ من الكلمات الشائعة.

7- أخذ بطارية للكاميرا والموبايل:

لكي يُوثّق السائح كل اللحظات السعيدة خلال السفر، عليهِ أن يُجهز الكاميرا بشكلٍ جيد، وأن يأخذ بطاريّات إضافيّة لها في حال استُهلكت البطارية المستخدمة، كما ويُفضل اصطحاب بطارية إضافية خاصة للموبايل.

8- اختيار الشريك المناسب للسفر:

وهو من أهم الأمور التي يجب أن يأخذها السائح بعين الاعتبار، وذلك لأنّ شريك السفر يلعب دورًا أساسيًا في نجاح الرحلة السياحيّة وسعادة السائح ومتعتهِ، لهذا عليه أن يختار شريك سفر مناسب لهُ، ويشترك معهُ في الميول والأفكار.

ثالثًا: نصائح خاصة للاستمتاع بالرحلات والسياحة الصيفيّة

1- الانتباه لنوعية الملابس:

من الضروري أن ينتبه السائح لنوع الملابس التي سيرتديها خلال الرحلات الصيفيّة، كأن يختار الملابس الصيفيّة المريحة والفضفاضة، والمصنوعة من القطن الطبيعي الذي يمنح البرودة للجسم، بالإضافة لاختيار الأحذية الرياضيّة المريحة للقدم، أو الأحذية المكشوفة التي تؤمن الراحة أثناء السفر.

2- أخذ المرطبات مع واقي الشمس:

عادةً ما يُفضل السائح التوجّه إلى البحر خلال الرحلات الصيفيّة، لهذا من الضروري أن يأخذ معه أنواع معيّنة من الكريمات المُرطّبة للبشرة، وواقي الشمس الخاص الذي يحمي البشرة من الإصابة بالحروق الشمسيّة الخطيرة، وبالإضافة لكل أنواع الكريمات التي تقدم الحماية للبشرة.

3- الانتباه لنوع الأطعمة:

خلال الرحلات الصيفيّة يجب على السائح أن ينتبه إلى نوع الأطعمة التي يتناولها خلال النزهات، كأن يبتعد عن تناول الأطعمة التي تسبّب الإسهال مثلًا أو التخمة، كالوجبات الجاهزة، والأطعمة المقليّة، وأن يعتمد على الوجبات الخفيفة، والفاكهة، والخضار، بالإضافة لشرب العصائر الطبيعيّة المفيدة بدلًا من المشروبات الغازيّة والعصائر الصناعيّة.

4- الحركة الدائمة:

خلال السفر إن كان بالطائرة أو السيارة، يجب على السائح أن يجد الوقت المناسب لتحريك جسدهِ قليلًا أو السير، كالذهاب مثلًا إلى الحمام في الطائرة، وذلك لكي يقي نفسهُ من الإصابة بمشكلة احتباس السوائل وأوجاع الظهر الناتجة عن الجلوس الطويل.

5- أخذ الأدوية الطبيّة:

وهو من الأمور المهمة التي على السائح أن ينتبه إليها، وذلك لاستخدام هذهِ الأدوية في الحالات الطارئة، كأن يأخذ معه في حقيبتهِ الخاصة بعض الأنواع من المسكنات، أدوية الدوار، أدوية التحسّس، والأدوية التي تستخدم ضد الإقياء، بالإضافة لأخذ كميّة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الأمراض الدائمة، وذلك في حال كان مصابًا بها، كأدوية الضغط، السكري، الربو، وأمراض القلب.


اقرأ أيضاً:
8 أشياء يجب أن تتوافر في حقيبة سفرك


رابعًا: أشهر الأماكن والوجهات السياحيّة الصيفيّة في العالم

اليونان:

اليونان

تُعتبر اليونان من البلدان السياحيّة الأجمل في العالم، وبشكلٍ خاص خلال فصل الصيف، حيث تتميز بشواطئها الرائعة، وشمسها الدافئة، بالإضافة إلى أنّ اليونان من أكثر الدول الأوروبيّة المشهورة بكثرة الجزر والأرخبيلات المنتشرة بها، كما وتحتوي اليونان على العديد من الجبال البركانيّة الخضراء، والسهول الزراعية التي تسحر النظر، بالإضافة إلى كل الشواطئ والطبيعة الجميلة التي تتميز بها اليونان، فإنّ السائح يُمكنهُ أيضًا أن يستمتع بالأماكن الأثريّة والقلاع التاريخيّة الرائعة المنتشرة في كل شبر منها، سواء في العاصمة أثينا ومبنى الأكروبوليس.

مصر:

مصر

عندما نتحدث عن السياحة الصيفيّة في الشرق الأوسط، فإنّ جمهورية مصر العربيّة هي أول ما يخطر على بال السائح وعشاق البحر والشمس الدافئة، حيث تتميّز مصر بالعديد من المعالم السياحيّة التي تجذب السُّياح كنهر النيل الرقراق، الأهرامات، وأسرار الفراعنة، والأسواق، والمتاحف، وشواطئ الإسكندريّة والبحر الأحمر، بالإضافة للمنتجعات السياحيّة الرائعة مثل شرم الشيخ، والغردقة، هذهِ المنتجعات التي تعتبر فرصة لكل عشاق الاستلقاء، والاسترخاء، والراحة.

تونس:

تونس

تعتبر تونس من أجمل البلدان السياحية على مستوى العالم، وليس فقط على مستوى الشرق الأوسط، حيث يزورها الملايين من السياح في العالم وبالتحديد خلال فصل الصيف، ومن أكثر الأماكن التي يرتادها السياح في تونس هي منطقة سيدي بو سعيد، هذهِ القرية الرائعة الصغيرة، التي تتميّز بموقعها على جبل ضخم مليئ بالأشجار والزرع والغابات، وأسفل هذا الجبل يوجد بحر يتمتع بمياه دافئة ورمال ذهبيّة ناعمة، كما وتمتاز هذهِ القرية بأبنيتها ذات اللونين الأبيض والأزرق التي تجعلها تظهر في أبهى وأجمل حلّة.

زيورخ سويسرا:

زيورخ

تعتبر سويسرا الوجهة السياحيّة المفضلة لكل عشاق الهدوء والنظافة والأمان، وبالتحديد مدينة زيورخ، التي تعد من أهم المدن السويسرية على الإطلاق، حيث تتميز بالطبيعة الخلابة الرائعة، والمياه العذبة والنقيّة، بالإضافة لانتشار أكبر المطاعم، والأسواق التي تجذب السياح إليها.

جورجيا:

جورجيا

وهي من الوجهات الصيفيّة الرائعة التي تتميز بأطباقها الشهيّة، وبترحاب سكانها، وبمدنها التي لا تنام والتي تحتوي على العديد من معالم الجذب السياحي وبشكلٍ خاص العاصمة نبليسي، التي تحتوي على المدينة القديمة، المتحف الإثنوغرافي، جسر السلام، كاتدرائية متسخيتا ودير جفاري، بالإضافة إلى المعالم الموجودة في المدن الأخرى والجبال الشامخة، والمنتجعات المميزة وبالتحديد منتجع التزلج في مدينة غودواري.

جزر السيشل:

جزر السيشل

تقع جزيرة السيشل الرائعة في وسط المحيط الهندي، وتتميز بمناخها الإستوائي الدافئ على مدار العام، كما وتتميز هذهِ الجزر بشواطئها الفيروزية العذراء، ورمالها البيضاء، بالإضافة للمرتفعات الخضراء التي يُمكنك أن تستمتع فيها بمشاهدة الطيور الإستوائيّة.

ويُمكن للسائح أيضًا أن يتجول في العاصمة فيكتوريا التي تقع في أكبر جزيرة وهي ماهي، والاستمتاع هناك بالشواطئ الرائعة والشمس الدافئة.

تركيا:

تُعتبر تركيا من أجمل المناطق السياحيّة في العالم وبالتحديد لكل عشاق السياحة الصيفيّة، حيث يجد فيها السائح كل الأماكن المميزة والمجهزة لاستقباله وتقديم كافة الخدمات المميزة له، وهذا ما يجعلها مليئةً بالسياح الذين ينتشرون في مدنها مثل أنطاليا، بودروم، إزمير، مرماريس، بورصة، طرابزون، بالإضافة إلى مدينة اسطنبول التي تتميز بتراثها العريق، وكثرة المقاصد السياحيّة، وأماكن التسوق، والمطاعم، والنشاطات الترفيهيّة.

جزر الكناري:

جزر الكناري

تتميز هذهِ الجزر الرائعة بمناخها المعتدل طوال فصول السنة، وهي وجهة مناسبة لكل محبي المغامرة والحماس، حيثُ تحتوي  جزر الكناري على 17 جزيرة، يُمكن للسائح فيها أن يُمارس التسلق على المرتفعات، بالإضافة لرياضة الفقز المظلي، والقفز على المنحدرات الصخريّة في مياه المحيط الأطلسي.

وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تستمتع برحلاك الصيفيّة المميزة، وأن تقضي أوقاتًا مليئة بالإثارة والمتعة.

 

المصادر:

  1. تعريف السياحة
  2. نصائح لقضاء عطلة صيفية بدون مشاكل
  3. أفضل الوجهات السياحية لموسم الصيف


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة للاستمتاع بالسياحة الصيفيّة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع