Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

السياحة الشتوية وأهم الوجهات السياحية الشتوية في العالم

السياحة الشتوية وأهم الوجهات السياحية الشتوية في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

بالرغم من جمال فصل الشتاء وطقوسه الرائعة إلّا أنّ أغلب السُياح يجرون رحلاتهم السياحيّة خلال فصلي الصيف أو الربيع، لهذا فإن السياحة الشتوية لا تأخذ حقّها في عالم السياحة، من خلال السطور التاليّة سنُسلط الضوء على السياحة الشتوية، وأهم مناطق العالم التي يُمكنك أن تستمتع بزيارتها خلال فصل الشتاء.



أولًا: تعريف السياحة وأهم أركانها

السياحة هي السفر من بلدٍ إلى آخر بهدف الاستمتاع بكل الطقوس والمناطق الطبيعيّة والمنشآت السياحيّة الموجودة في هذه البلدان، وتقوم السياحة على عدة أركان أساسيّة هي:

وسائل النقل:

  1. وتشمل وسائل النقل البري كالدراجات، السيارات، القطارات، والحافلات العامة.
  2. وسائل النقل البحري وهي الزوارق، السفن، والمراكب.
  3. وسائل النقل الجوي، وهي الطائرات بأنواعها وأشكالها المختلفة.

الإيواء:

ويقصد بها جميع الأماكن المخصصة لإقامة السياح خلال فترة زيارتهم لأي بلدٍ كان، وعادةً ما تكون هذهِ الإقامة مؤقتة ومحدودة بعدة أيّام أو أسابيع، كالفنادق بدرجاتها المختلفة التي تتناسب مع ميزانيّة السائح، الشقق السياحيّة، والمخيمات السياحيّة التي تقامُ في الغابات، والجبال، وبالقرب من الشواطئ والأنهار.

البرامج السياحيّة:

وهي اهتمام البلدان والشركات السياحيّة بإعداد البرامج السياحيّة المميزة التي تشد السائح، كزيارة المناطق الجبليّة، الدينيّة، التاريخيّة، الأثريّة، الجبليّة، والصحراويّة، بالإضافة لزيارة الحدائق، والأسواق التجاريّة الكبيرة التي يُمكن للسائح من خلالها أن يتسوّق لشراء المقتنيات والهدايا الجميلة بأسعارٍ تتناسب مع ميزانيتهِ.

ثانيًا: نصائح طبيّة مهمة يجب أن تتقيّد بها خلال السياحة الشتوية

1- الانتباه من الإصابة بالإنفلونزا:

لتستمتع برحلاتك الشتوية عليك أن تتّبع بعض الإرشادات الصحيّة التي تساعد في وقايتك من مرض الإنفلونزا، كأن تأخذ المصل السنوي المضاد لفيروس الإنفلونزا، وأن تتناول قرص من فيتامين C يوميًا، بالإضافة لتناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات التي تقوّي الجهاز المناعي، والنوم المبكر بعيدًا عن السهر الطويل.

2- مقاومة البرد وأمراضه:

من الضروري أن يقوم السائح ببعض الإجراءات الوقائيّة التي تحميه من التعرض للجراثيم المُسببة لأمراض البرد، كأن يقوم بتعقيم يديه قبل تناول الطعام، وفور الخروج من المرحاض، بالإضافة لتهوية غرف الفندق، والتأكد من  نظافة الأغطية والفراش.

3- اختيار الملابس المناسبة:

على السائح أن ينتبه إلى نوع الملابس التي يرتديها خلال الرحلات الشتوية، كأن تكون ملابس صوفيّة سميكة تحميهِ من التعرّض المباشر للهواء البارد، وأن يضع على رأسهِ القبعات الصوفية التي تغطي الأذنين لتجنب الإصابة بالإلتهاب المؤلمة.

اقرأ أيضاً: 9 أشياء يجب أن تصطحبها في رحلات السفر الطويلة

4- الحفاظ على رطوبة الجسد:

يجب على السائح أن يُحافظ على رطوبة جسدهِ ونسبة السوائل الموجودة فيهِ، ويكون هذا عن طريق شربه لكميات كبيرة من المياه في اليوم، بالإضافة لشربهِ للعصائر الطبيعيّة الغنية بفيتامين C كعصير الليمون، البرتقال، الفراولة، والكيوي.

5- الحفاظ على الهدوء النفسي خلال السفر:

من الطبيعي أن تتعرّض خلال السفر الشتوي لبعض الحالات المزعجة المتعلقة بتغيُر المناخ المفاجئ وحدوث العواصف، وهنا عليك أن تتحلّى بالهدوء النفسي وأن تبتعد عن التوتر الذي سيُفسد عليك رحلتك ومتعتك الخاصة.

6- أخذ الأدوية الطبية المناسبة:

يجب على السائح أن يأخذ معه خلال رحلته الشتوية بعض الأنواع من الأدوية الطبية التي قد يحتاجها، كأدوية الإلتهاب، الأدوية المُسكنة، أدوية التحسس والسعال، والكريمات الخاصة لوقاية البشرة من الجفاف الناتج عن الهواء البارد والجاف.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح تجعل من رحلتك رحلة سعيدة وآمنة

ثالثًا: نصائح مهمة لسفر آمن بالسيارة خلال فصل الشتاء

1- التحقّق من إطارات السيارة:

قبل السفر في فصل الشتاء عليك أن تتأكد من حالة السيارة وبشكلٍ خاص الإطارات، وأن تزودها ببعض وسائل الأمان التي تحميك من التعرض للإنزلاق في حال تشكل الجليد والأمطار القوية.

2- التأكّد من سلامة البطارية:

كثيرًا ما تتعرّض بطارية السيارة للأعطال في فصل الشتاء أكثر من باقي فصول السنة، لهذا عليك أن تفحص بطارية السيارة قبل السفر وأن تتأكد من سلامة وجودة عملها.

3- مراقبة شفرات المساحات:

من الطبيعي أن تتعرّض لمشكلة تساقط الأمطار خلال رحلاتك الشتوية، لهذا عليك أن تراقب شفرات المساحات وأن تتأكد من سلامتها وجودة عملها، وذلك لكي لا تتعرض لمشاكل الرؤية.

4- التأكد من سلامة الشبابيك وأضواء السيارة:

من الضروري أن تراقب سلامة الشبابيك وإغلاقها بشكلٍ محكم لعدم تسرّب الهواء أو المياه منها خلال الرحلات الشتوية، كما عليك أن تتأكد من سلامة أضواء السيارة.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة تؤمن لك رحلة سفر خالية من المتاعب

5- التأكد من عمل المكيف الخاص بالسيارة:

نتيجة انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، سيشعر المسافر حتمًا بالبرد الشديد، لهذا عليك أن تتأكد من عمل المكيف الخاص بتدفئة السيارة لتحصل على المزيد من الدفئ والراحة خلال السفر.

رابعًا: نصائح مهمة لتستمتع بالتزلج خلال رحلتك الشتوية

1- وضع خوذة الرأس الخاصة:

قبل التزلّج على الثلج عليك أن تضع خوذة خاصة بالرأس على أن تكون مناسبة لحجم رأسك وتغطي كافة الأجزاء فيهِ، وذلك لكي لا تتعرض للأضرار في حال السقوط، كما وعليك أن تضع مصدات الصدمات الخاصة على الأكواع والركبتين.

2- الوزن المناسب:

في حال كنت تعاني من السمنة المبالغ فيها، فإننا ننصحك بألّا تمارس رياضة التزلج وبشكلٍ خاص في حال لم تكن متمكنًا منها، وذلك لكي لا تتعرض لأي انزلاقٍ قد يُسبب لك كسورًا خطيرة.

3- الإلتزام بالمسارات:

عليك أن تلتزم بالمسارات المخصصة للتزلج وألّا تبتعد عنها أو تخالفها، كما وعليك أن تتزلج خلال النهار وفي الأماكن المضيئة فقط خلال الليل.

4- عدم اصطحاب الأطفال:

من الأفضل ألّا تصطحب أطفالك للتزلج معك، وذلك لكي لا يتعرضوا للحوادث الخطيرة التي تفسد عليك رحلتك الشتوية، وبشكلٍ خاص الأطفال الذين تقلُ أعمارهم عن 5 سنوات.

خامسًا: وجهات سياحيّة باردة ننصحك بزيارتها خلال فصل الشتاء

فيينا:

فيينا

تتميّز فيينا هذا البلد الرائع بطقوسهِ الجميلة في مختلف فصول السنة، وبشكلٍ خاص فصل الشتاء، حيث تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل كبير وتتساقط فيها الثلوج الكثيفة التي تسمح للسائح بأن يستمتع بممارسة الرياضات الشتوية الرائعة.

بالصور: 11 من أجمل المناطق السياحيّة في فيينا

سويسرا:

سويسرا

تتميّز سويسرا بطبيعتها الخلابة التي تجمع بين المياه والثلوج الرائعة خلال الشتاء، وهناك يُمكن للسائح أن يخوض العديد من التجارب المتعلقة بالرياضات الشتوية وزيارة مدنها المميزة مثل بيرن، وزيوريخ التي تطل على جبال الألب.

كابادوكيا في تركيا:

كابادوكيا

وهي من أجمل الأماكن التي يُمكن للسائح أن يستمتع بها في تركيا خلال فصل الشتاء، حيث تتميّز هذهِ المدينة بتشكيلاتها الصخرية الجميلة، وبرودة طقسها، كما ويُمكنه أن يقوم برحلات فوق هذهِ المدينة المليئة بالثلوج باستخدام المنطاد.

بالصور: أجمل المناطق السياحيّة في تركيا

نيوزيلندا:

نيوزيلندا

تتميّز نيوزيلندا بطبيعتها الشتوية الخلابة، التي تحتوي على العديد من البراكين والجبال المغطاة بالثلوج الكثيفة، بالإضافة لاحتوائها على شواطئ رمليّة بيضاء، ويُمكن للسائح أن يمارس نشاطات مميزة فيها كتسلق الجبال، والقفز بالمظلات.

ألمانيا:

ألمانيا

تتميز ألمانيا بمدنها الباردة وثلوجها الكثيفة خلال فصل الشتاء، ويُمكن للسائح هناك أن يستمتع بممارسة النشاطات، وزيارة الأماكن التاريخيّة فيها، بالإضافة للتسوق من أسواقها التجارية الكبيرة.

التشيك:

التشيك

وهي من أكثر البلدان التي يرتادها السياح في فصل الشتاء، وذلك لمعالمها التي تزداد رونقًا بعد تغطية الثلوج البيضاء لها، وبشكلٍ خاص المعالم المعمارية التاريخيّة التي تعودُ إلى العصور الوسطى.

كندا:

كندا

تُعتبر كندا مقصدًا سياحيًا مميزًا لكل عشاق السياحة الشتوية، الذي يذهبون إليها للأستماع بثلوجها الجميلة التي تكسو كافة المدن الكندية، بالإضافة لمشاهدة الشفق القطبي الشمالي، وشلالات نياجرا.

السويد:

السويد

تتميّز السويد بريفها الجميل وطبيعتها الساحرة التي تتغطى بالثلوج البيضاء بشكلٍ تام، لهذا فهي مقصد سياحي مميز لكل عشاق البرد والثلج، وبمدنها الرائعة والهادئة مثل ستوكهولم، مالو، وغوتنبرغ.

صربيا:

صربيا

تتميّز صربيا بطبيعتها الشتوية الرائعة التي تشد السياح إليها، وبشكلٍ خاص العاصمة بلجراد، التي تحتوي على الكثير من الأنهار الجميلة كنهر الدانوب، وغيرها من المنتجعات السياحيّة المقامة على الجليد.

أولوداغ في بورصة التركية:

أولوداغ

وهو من أجمل الجبال التي تقع على بعد ساعة تقريبًا من مركز مدينة بورصة التركيّة، حيث يتوافدُ إليه السياح لممارسة رياضاتهم الشتويّة المميزة، والمشاركة في الفعاليات الترفيهيّة التي تقام فيهِ بعيدًا عن الضجيج وصخب الحياة اليوميّة.

أبانت في بولو التركية:

أبانت

تقع بحيرة أبانت في شمال غرب الأناضول، وتعتبر من أجمل اللوحات الفنيّة الطبيعيّة، وتتميز بحرارتها المنخفضة التي تشجع السياح للذهاب إليها والتخييم بها للاستمتاع بالثلوج الجميلة التي تغطي كافة المنطقة.

سادسًا: وجهات سياحيّة دافئة ننصحك بزيارتها خلال فصل الشتاء

استراليا:

استراليا

بالنسبة للسياح الذين يبحثون عن الدفئ خلال الشتاء، فإننا ننصهم بزيارة أستراليا، هذا البلد الرائع الذي يتميز بجوهِ الجميل والفعاليات السياحيّة الكثيرة التي تقام بهِ، كالمهرجانات، الكرنفالات، والاستعراضات البحرية الرائعة.

إندونيسيا:

إندونيسيا

وهي من أجمل الوجهات السياحيّة في آسيا، حيث تحتوي على الكثير من الغابات الإستوائيّة والشلالات والأنهار والوديان العميقة، التي تمتعُ السائح وتجعلهُ يشعرُ بالبهجة، بالإضافة لاحتوائها على شواطئ رمليّة دافئة.

كوستاريكا:

كوستاريكا

تتميز كوستاريكا بمناظرها الطبيعيّة الخلابة والدافئة، وبشواطئها المثاليّة التي تجذب الآلاف من السياح سنويًا، كما ويُمكنك أن تمارس هناك العديد من النشاطات المميزة أهمها زيارة البراكين النشطة والتقاط الصور التذكارية.

شرم الشيخ:

شرم الشيخ

تقع مدينة شرم الشيخ في مصر جنوب سيناء، وتتميز بحرارتها الدافئة التي تستمر طوال شهور السنة، لهذا يُمكن للسياح أن يستمتعوا بالسباحة في مياهها الدافئة والاستمتاع بالمناظر السياحيّة المنتشرة فيها.

بالصور: عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

الإمارات:

الإمارات

عادةً ما يقصد الإمارات العديد من السياح الذين يبحثون عن الدفئ خلال فصل الشتاء، وذلك للاستمتاع بكل المنشآت السياحيّة المميزة في هذا البلد، ولممارسة الرياضات المائية والسباحة في المياه الدافئة.

بربادوس:

بربادوس

وهي جزيرة رائعة تقع في منطقة البحر الكاريبي الساحر، وتتميّز هذه الجزيرة بشمسها المشرقة وحرارتها الدافئة طوال فصول السنة، واحتوائها على الكثير من الفنادق المميزة، والشواطئ الفخمة.

سابعًا: أبرز النشاطات التي يُمكن أن تمارسها خلال سياحتك الشتوية

  1. التزلج على المرتفعات الثلجية.
  2. تسلق الجبال الثلجيّة.
  3. ركوب المنطاد للاستمتاع برؤية الثلوج من الأعلى.
  4. التخييم بجانب البحيرات الثلجيّة والأنهار.
  5. ممارسة رياضة الغطس في المياه الدافئة.
  6. القيام بالأنشطة المائية ورحلات السفاري.
  7. ركوب الأمواج في المناطق السياحيّة الدافئة.
  8. زيارة الحدائق العامة، والاستمتاع بمعالم المدن السياحيّة.
  9. التنزه في المتاحف والقلاع الأثريّة.
  10. زيارة الأسواق التجارية لشراء الهدايا وبعض المقتنيات الجميلة.
  11. تناول الأطعمة المحليّة والحلويات.

 

كما رأيت عزيزي فإنّ السياحة الشتوية لا تقل أهمية عن السياحة الصيفيّة، لهذا ننصحك بأن تستغل فصل الشتاء البارد لتقوم برحلات سياحيّة ممتعة ومسلية مع أصدقائك أو عائلتك.

 

المصادر:

  1. سبع نصائح للاستمتاع برحلة شتوية بصحة جيدة
  2. تعريف السياحة
  3. كيف تتزلج على الجليد بأمان؟.. 5 نصائح
  4. 10 من أجمل الوجهات السياحية الشتوية
  5. 7 نصائح لقيادة آمنة فى الشتاء


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: السياحة الشتوية وأهم الوجهات السياحية الشتوية في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع