Top


مدة القراءة:2دقيقة

دعاء الرياح، وماذا نفعل عند هبوب الرياح الشديدة؟

دعاء الرياح، وماذا نفعل عند هبوب الرياح الشديدة؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-09-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يُروَى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هذِهِ الرِّيحِ، وخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وشرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ".




لا يجوز لنا إذاً سَبُّ الرياح وذَمِّهَا؛ ذلك لأنَّها من مخلوقات الله، وهي مُسخَّرة من الله عز وجل، يصرفها لمن وحيث شاء، ويمنعها عمَّن يشاء.

يمكن أن تأتي الرياح رحمة من الله سبحانه وتعالى لعباده، وذلك عندما تأتي بالمطر في وقت الجدب، أو عندما تهب في وقت الحر؛ ويمكن أن تكون عذاباً للبشر، وذلك عندما تنشر الغبار، وتفرِّق السحاب المحمل بالمطر، وتكسر الأشجار، وتدمر البيوت والأبنية؛ ولكن، ما فوائد الريح للإنسان والطبيعة؟ وما الأمور التي يجب علينا فعلها عند هبوب الرياح الشديدة؟ وما هو دعاء الرياح؟

سنقدم لكم كلَّ ذلك أعزاءنا القراء في السطور القليلة القادمة.

ما هي فوائد الرياح؟

  1. تساهم في تفتيت الصخور.
  2. تساهم في الحفاظ على درجة حرارة الأرض.
  3. تساعد في تحريك السفن في المحيطات والبحار والأنهار، وغيرها من المسطحات المائية.
  4. تعدُّ السبب الأساسي لهطول الأمطار.
  5. تساهم بشكلٍ كبيرٍ في نقل المادة اللقاحية بين النباتات والأزهار، فتحميهما من الانقراض.
إقرأ أيضاً: يوم الأرض العالمي: مُحاكاة حقيقية للأرض وحلول لمشكلاتها

أدعية هبوب الرياح من السنة النبوية الشريفة:

  1. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا عصفت الريح قال: "اللهمَّ إنِّي أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسِلت به؛ وأعوذ بك من شرها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسِلت به"، قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر فإذا مطرت سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة، فسألته فقال: "لعله يا عائشة كما قال قوم عاد: فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا".
  2. كان الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- إذا اشتدت الريح يقول: "اللهمَّ لِقَحَاً ولا عقيماً".

دعاء هبوب الرياح:

  1. اللهمَّ إنَّا نستغفرك لكلِّ ذنب يدعو إلى غضبك، أو يدني إلى سخطك، أو يميل بنا إلى ما نهيتنها عنه، أو يبعدنا عمَّا دعوتنا إليه.
  2. اللهمَّ صَيِّبَاً نافعاً، اللهمَّ صَيِّبَاً نافعاً، اللهمَّ صَيِّبَاً نافعاً.
  3. اللهمَّ اجعل لي من كلِّ ما أَهَمَّنِي من أمر دنياي وآخرتي فَرَجَاً ومَخْرَجَاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبِّت رجاءك في قلبي، واقطعه عمَّن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  4. اللهمَّ إنَّا نستغفرك لكلِّ ذنبٍ يعقب اليأس من رحمتك، والقنوط من مغفرتك، والحرمان من سعة ما عندك. اللهمَّ إنَّا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  5. اللهمَّ مغفرتك أوسع من ذنوبنا، ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنَّك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا، ويا تواب تُب علينا، ويا عفوُّ اعفُ عنَّا، إنَّك أنت التواب الرحيم.
  6. اللهمَّ إنِّي أسألك يا من لا تغلطه المسائل، ويا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح المُلِحِّين. اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من جَهْدِ البَلَاء، ودَرْكِ الشَّقَاء، وسُوء القَضَاء، وشَمَاتَةِ الأعداء.
  7. يا لطيف، يا لطيف، الطف بي بلطفك الخفي، وأعنِّي بقدرتك. اللهمَّ إنِّي أنتظر فرجك، وأرقب لطفك؛ فالطف بي، ولا تكلني إلى نفسي، ولا إلى غيرك؛ لا إله إلَّا الله الرحمن الرحيم.
إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد الدعاء وأسرار قبوله

ما الأمور التي يجب علينا فعلها عند هبوب الرياح الشديدة؟

يجب علينا عند هبوب الرياح الشديدة:

  1. الدعاء بدعاء الرسول (صلَّى الله عليه وسلم).
  2. الإكثار من الاستغفار والذكر لدفع الضرر. يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}، [سورة الأنفال: الآية 33].
  3. الإحسان إلى الفقراء والمساكين، والتصدق؛ ذلك لأنَّ الله عزّ وجلّ يكافئ الإحسان بالإحسان، ويبعد العذاب عن المحسنين.
  4. تذكُّر اقتراب الساعة والاستعاذة بالله من أهوال يوم القيام.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء الرياح، وماذا نفعل عند هبوب الرياح الشديدة؟