Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

جدري الماء: الأعراض والأسباب والعلاج

جدري الماء: الأعراض والأسباب والعلاج
مشاركة 
الرابط المختصر

جدري الماء مشكلة صحيّة تصيب جلد الإنسان تحت سن الخامسة عشر في أغلب الأحيان، وفي حالات نادرة يمكن أن تصيب الإنسان في عمرٍ أكبر، مسببةً الكثير من الأعراض المزعجة، كالطفح الجلدي، الحكة، ارتفاع درجة الحرارة، والصداع، وقد تتراوح أعراض الجدري بين الخفيفة إلى المتوسطة والشديدة. سنُعرفكَ من خلال هذهِ المقالة على أهم المعلومات المتعلقة بمشكلة جدري الماء.



ماهو جدري الماء؟

جدري الماء هو عبارة عن بقع حمراء متهيّجة تتحول إلى بثور مملوءة بسائل، تنقشر هذهِ البقع مع الأيام لتشكّل بقع تتضاءل مع انتهاء المشكلة، ويُمكن أن تظهر البقع على كامل جسم الإنسان أو في مناطق محددة فقط على الوجه، الأذنين، فروة الرأس، تحت الذراعين، الصدر، والبطن.

ويظهر جدري الماء بسبب فيروس يُسمى النُطاقي الحماقي، حيث ينتشر هذا الفيروس بسرعة عن طريق السعال أو ملامسة الشخص المصاب. ويُعد جدري الماء أكثر شيوعاً عند الأطفال دون سن العاشرة، ولكنّهُ أيضاً أمر شائع في مرحلة سن البلوغ والشباب.

عادةً مايُصاب الأطفال بجدري الماء في فصلي الشتاء، والربيع، لاسيما بين شهري آذار وأيار.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لوقاية الأطفال من الإصابة بأمراض الشتاء

إجراءات يجب القيام بها عند الإصابة بجدري الماء:

في حال إصابة الأطفال بجدري الماء يجب ابعادهم عن المدرسة أو الحضانة حتّى تتقشّر جميع البقع، ويجب ابعاد الطفل أيضاً عن المناطق العامة لتجنب اتصالهِ مع الأشخاص الذين لم يُصابوا بالجدري قبلاً، وخصوصاً الأشخاص المعرّضين لمشاكل خطيرة، مثل الأطفال حديثي الولادة، النساء الحوامل، وأي شخص لديهِ ضعف في الجهاز المناعي

علاج جدري الماء:

عادةً مايُصاب الأطفال بالحُمى في الأيام القليلة الأولى من المرض على الأقل، ومن الممكن أيضاً أن تكون البقع متهيجة بشكلٍ كبير، ولا يوجد علاج محدد لجدري الماء، ويُمكن فقط استخدام بعض الأدوية التي تخفف الأعراض مثل الباراسيتامول، وغسول الكالامين، وبعض المواد الهلامية المبردة والتي تخفف الحكة.

إقرأ أيضاً: أهم أنواع المُسكّنات، استخداماتها، وآثارها الجانبيّة

الحالات التي يجب استشارة الطبيب بها:

جدري الماء هو مرض خفيف في أغلب الأحيان ويُمكن أن يتحسن من تلقاء نفسهِ، ولكن يجب استشارة الطبيب في حال تطورت الأعراض إلى التهاب البثور على الجلد، وإذا كان الطفل يُعاني من ألم في الصدرر وصعوبة في التنفس.

من هم الأكثر عرضةً للإصابة بجدري الماء؟

الأطفال، وحديثي الولادة.
الأشخاص الذين يُعانون من ضعف المناعة.
النساء الحوامل.

هل يوجد علاج لجدري الماء؟

لايوجد علاج محدد لجدري الماء، ولكن هناك لقاح روتيني يُعطى للأطفال والبالغين المعرضين للإصابة بالجدري، ويُساعد هذا الُلقاح في التخفيف من أعراض هذا المرض.

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً على أهم المعلومات المتعلقة بمرض جدري الماء، وأهم الإجراءات والعلاجات المتبعة مع هذا المرض، والحالات التي تتطلب استشارة الطبيب، كما وتحدثنا أيضاً عن الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بجدري الماء واللقاحات الخاصة بهذا المرض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: جدري الماء: الأعراض والأسباب والعلاج




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع