Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 معلومات لاتعرفها عن الأطفال حديثي الولادة

 6 معلومات لاتعرفها عن الأطفال حديثي الولادة
مشاركة 
الرابط المختصر

على الرغم من كثرة المعلومات المنتشرة عن الأطفال حديثي الولادة إلا أنّ هناك الكثير من المعلومات التي نجهلها عنهم، فأحياناً يقوم الطفل بحركة ما نخاف منها ونعتقد أنّ هناك مكروه قد أصابه وسرعان ما نكتشف أنها مجرد حركة طبيعية تحدث عند كل الأطفال، ولأن عالم الطفولة واسع وعميق سنستعرض فيما يلي أهم المعلومات عن الأطفال حديثي الولادة.



المعلومة الأولى:

الفضلات التي يُخرجها الطفل حديث الولادة لونها مائل للأسود لا رائحة لها، ويعود سبب ذلك لكونها لا تحتوي على بكتيريا الأمعاء، لكن عندما يبدأ الطفل في الرضاعة تبدأ البكتيريا بالتجمع في الأمعاء وتخرج مع الفضلات لتصبح فضلاته ذات رائحة.

المعلومة الثانية:

الصفراء الفسيولوجية حالة مرضية طبيعية تصيب الطفل بعد ولادته بيومين، ويعود سببها لارتفاع مادة البيلوروبين في جسمه وهي من الحالات الشائعة حيث 60 بالمئة من الأطفال الحديثي الولادة يتعرّضون لها، من أعراضها اصفرار البشرة وانخفاض نشاط الطفل وعدم رغبته في الرضاعة.

إقرأ أيضاً: صفراء الأطفال حديثي الولادة

المعلومة الثالثة:

من أكثر الأشياء التي تثير رعب الأبوين توقف الطفل عن التنفس، وهي حالة طبيعية وشائعة جداً تصيب معظم حديثي الولادة حيث يتوقف الطفل عن التنفس لمدة لا تتجاوز الست ثوان، لكن إذا استمر توقف التنفس أكثر من ذلك وتحول لون بشرته للون الأزرق هنا يستوجب أخذه لعيادة الطبيب مباشرة.

المعلومة الرابعة:

تظهر على فروة رأس الطفل الحديث الولادة قشور سميكة تشبه الطفح الجلدي، وعادة ما تظهر هذه القشور بشكل واضح في عمر الثلاثة أشهر، ولم يتمكن العلم من معرفة سبب ظهورها إلا أنها لا تشكل أي خطر على صحة الطفل وسرعان ما تزول مع الوقت.

المعلومة الخامسة:

من المعلومات الهامة أنّ الأطفال الحديثو الولادة لديهم عقد حسية كاملة للتذوق، أي نفس العقد الموجودة عند الكبار، إلا أنّ هذه العقد تكون موجودة على اللوزتين وفي مؤخرة الحنجرة فهم بذلك يتذوقون النكهات الحلوة والمرة والحامضة، أما الملح لا يمكنهم الإحساس بمذاقه إلا بعد الخمسة أشهر.

المعلومة السادسة:

الطفل الحديث الولادة لا يذرف الدموع عندما يبكي وهذا ما يثير قلق الأبوين ويستمر بذلك حتى يتمّ أسبوعه الثالث، أما سبب ذلك يعود إلى أن القنوات الدمعية لاتتطوّر بالكامل عند الولادة، وبعد أن يتمم الطفل أسبوعه الثالث تنمو هذه القنوات ويتمكن الطفل من البكاء بشكل طبيعي وذرف الدموع.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب وراء بكاء الأطفال الرضع

 

وهكذا تعرفنا على أهم المعلومات عن الأطفال حديثي الولادة أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات وأخيراً هل أعجبتك المقالة؟ شاركنا رأيك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 معلومات لاتعرفها عن الأطفال حديثي الولادة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع