Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أمراض جلدية خطيرة من الممكن أن تصيب فروة الرأس

6 أمراض جلدية خطيرة من الممكن أن تصيب فروة الرأس
مشاركة 
18 سبتمبر 2017

يجهل الكثير من الأشخاص بأنّ الأمراض الجلديّة لا تُصيب جسم الإنسان فقط وإنّما فروة الرأس أيضاً، حيث أنّ أغلب حالات تساقط الشعر والصلع تكون نتيجة تعرض فروة الرأس لمجموعةٍ من المشاكل الصحيّة والأمراض المختلفة والتي سنتعرفُ على أخطرها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: الصدفيّة

الصدفيّة هي عبارة عن التهابات تصيب الجلد وتظهر على شكل قشر بيضاء كثيفة، ولطخات حمراء، وتنتشر هذه المشكلة عادةً في مقدمة الرأس ومؤخرته، وفي أغلب حالات الإصابة لا يشعر الإنسان بأي حكةٍ أو عارض.

ثانيّاً: الأكزيما

وهي عبارة عن قشور دهنيّة صفراء اللون تظهر على فروة الرأس على شكل بقع مُتناثرة، ويتعرّض أصحاب البشرة الدهنيّة لهذه المشكلة أكثر من غيرهم، ومن الممكن أن تظهر الإصابة في منطقة الحاجبين، الخدين، جانبي الأنف، وأعلى منطقة الصدر، وأغلب حالات تساقط الشعر الشديد تنتج عن الإصابة بهذا المرض الجلدي.

ثالثاً: الحساسية التلامسيّة

وتُصاب فروة الرأس بهذه المشكلة عندما تتلامَس ببعض الأنواع من المواد التي تسبب الحساسيّة كالشامبو، والمواد المستخدمة لتلوين الشعر وتشقيرهِ، وعادة ما تُسبب الحساسيّة التلامسية الحكة الشديدة للمصاب.

رابعاً: الحزاز الجلدي

يُعتبر هذا المرض واحداً من أخطر الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس على الإطلاق، وذلك لأنهُ يتسبب وبشكلٍ حتمي بإصابة الإنسان بالصلع الدّائم في حال لم يُعالج بشكلٍ سريع، وتظهر أعراض الحزاز الجلدي على شكل بقع حمراء اللون تتوسع بشكلٍ تدريجي على فروة الرأس، ومن الممكن كذلك أن يمتد هذا المرض إلى الأظافر.

خامساً: الذئبة الحمراء القرصيّة

وهو من الأمراض المناعيّة التي تصيب فروة الرأس وتتسبّب بتساقط الشعر التدريجي، وتظهر أعراضهُ على شكل لطخات حمراء مُلتصقة، وهذه البقع عادةً ما تنتقل إلى الوجه والمناطق المكشوفة من الجسم.

سادساً: الثعلبة

وهو من الأمراض المناعية الخطيرة التي تصيب الإنسان في مختلف المراحل العمريّة، وتظهرُ الثعلبة على شكل بقع صغيرة أو متوسطة الحجم خالية تماماً من الشعر، وفي حالات كثيرة قد تمتدُ هذهِ البقع إلى كامل فروة الرأس.

نصائح مهمة للعناية بفروة الرأس لحمايتها من الأمراض؟

  1. تناول الأغذية الصحيّة الغنية بالأوميجا3 كالبروكلي، الأفوكادو، الجوز، الألبان، الفاكهة الطبيعيّة، واللحوم الخالية من الدهون.
  2. تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت اللوز قبل كل استحمام.
  3. تجفيف الشعر جيداً بعد الاستحمام.
  4. تهوية الشعر بشكلٍ جيد والوقوف لعدة دقائق تحت أشعة الشمس الخفيفة يومياً.
  5. عدم وضع الحجاب أو القبعة على الرأس إذا كان الشعر مبللاً بالمياه.
  6. تدليك فروة الرأس بالقليل من الخل الطبيعي قبل كل استحمام.

 

وأخيراً ننصحك بأن تهتم بنظافة شعرك وبتغذيتك السليمة، وذلك لكي تحمي فروة رأسك من التعرض لكل تلك الامراض الجلدية الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع