Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 ممارسات خاطئة تضر صحّة الشعر، قم بتجنبها

8 ممارسات خاطئة تضر صحّة الشعر، قم بتجنبها
مشاركة 
الرابط المختصر

الحصول على شعر صحّي هو حلم تتمنّاه كل امرأة ورجل، فالشعر تاج المرأة وسرّ من أسرار جمالها، كما أنّه يمنح الرجل مظهراً جذاباً، لكن وللأسف على الرغم من تعدّد وسائل العناية إلا أننا نرتكب يومياً الكثير من الممارسات الخاطئة بحق شعرنا ما يتسبب ذلك في تلفه وتقصفه وتساقطه، ولأننا نريد أن تحافظ على جمالك وسحرك سنعرفك عزيزي فيما يلي على الممارسات التي من شأنها أن تضر الشعر.



أولاً: تنظيف الشعر بالمياه الساخنة جداً

تنظيف الشعر بالمياه الساخنة يسحب الزيوت الطبيعية من بنية الشعر فتدفع البشرة كميات كبيرة من الزيوت لتعويض النقص ما يتسبّب في إلحاق الضرر في الجذور فيصبح الشعر جافاً وباهتاً وعرضة للتقصف والتساقط.

ثانياً: استخدام مكواة أو مُجفّف الشعر

الاستخدام اليومي للمكواة والمجفف يلحق أضرار بالغة في بنية الشعر، حيث تعمل الحرارة المرتفعة على تصفيف الشعر بشكل جيد لكنها في نفس الوقت تؤدي إلى تكسير البروتين الذي يتكون منه الشعر وتكسير الطبقة الخارجية المغلفة للشعرة فيصبح متقصّف باهت وخشن الملمس.

ثالثاً: الحميات الغذائية القاسية

إنّ اتّباع حميات قاسية وتجويع الجسم دون تزويده بالطعام الغني بالفيتامينات والمعادن يتسبّب في استنفاذ طاقته وتراجع عمل وظائفه الحيوية وسوء التغذية ما يتسبّب في تخلخل جذور الشعور وتساقطه بغزارة وتقصفه فيفقد لمعانه وحيويته.

 

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبيّة لخسارة الوزن بعيداً عن الحميات الغذائيَّة

 

رابعاً: تمشيط الشعر وهو مٌبلّل بالماء

يضعف الشعر عندما يتبلّل بالمياه حيث تتسرّب الماء داخل طبقات الشعر ومن أجل ذلك يتسبّب تمشيطه بقوة إلى تساقط كميات كبيرة منه، كما أنّ تجفيفه بقوة بالمنشفة وتعريضه وهو مبلل للمجفف الساخن يضعف جذوره ويزيد من احتمال تقصّفه.

خامساً: اختيار تسريحة ذيل الحصان

تسريحة ذيل الحصان من أكثر التسريحات انتشاراً فهي جميلة وعملية إلا أنها تشدّ الشعر بقوة إلا الخلف ما يجعل البصيلات في منطقة الجبهة تتخلخل فيتساقط الشعر نتيجة لذلك، وعلى مدار السنوات قد يتعرّض الشخص للصلع.

سادساً: استعمال مثبت الشعر يومياً

يتم الاعتماد على مثبتات الشعر مثل الرذاذ والجيل بشكل يومي فهي تساعد على تسريحه بشكل جيد، لكنها في نفس الوقت تحتوي على كميات عالية من الكحول والمواد الكيميائية التي تؤذي بنية الشعر فتتركه جافاً وباهتاً ومتقصفاً ما يتسبب في تساقطه بكميات كبيرة.

سابعاً: التعرّض المباشر لأشعة الشمس

إنّ التعرّض المباشر لأشعة الشمس دون وضع وشاح أو قبعة على الرأس يُعرّض الشعر لمشاكل كثيرة أبرزها الجفاف حيث تتكسر الطبقات التي تغلف الشعر الشعر ما يجعله باهت ومتقصف، كما أنّ أشعة الشمس الحارة تضعف بصيلات الشعر.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

ثامناً: حكّة الرأس الشديدة

تحدث حكة الرأس عندما يعاني الشخص من قشرة الرأس أو عند الإصابة بالتهابات البشرة، وللأسف الحكة الشديدة تتسبّب في إضعاف البصيلات وتخلخلها وبالتالي تساقط الشعر بكميات كبيرة لذلك يتوجب أخذ العلاجات المناسبة لحماية الشعر.

إذا كنت تقوم بأحد أو كل الممارسات السابقة بحق شعرك توقف عن هذا بشكل نهائي فهي تتسبب بتساقطه، واحرص على حماية صحة شعرك حتى يبقى قوي وكثيف.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 ممارسات خاطئة تضر صحّة الشعر، قم بتجنبها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع