Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تخلّص من هذه العادات لتنعم بنوم مريح وهادئ

تخلّص من هذه العادات لتنعم بنوم مريح وهادئ
مشاركة 
الرابط المختصر

يستلقي الإنسان كل يوم في الليل على فراشهِ آملاً بأن يحصل على ساعاتٍ من النوم المريح والهادئ، لكن ولسوء الحظ فإنّ هذه الأمنيّة قليلاً ما تتحقق وذلك بسبب إصابتهِ بالقلق واضطرابات النوم التي تنتج عن ممارستهِ لبعض العادات السيئة التي تحرمه من الحصول على نومٍ هادئٍ ومريح، والتي سنتعرّف على  أهمها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: شرب المُنبّهات قبل النوم 

وهي من أكثر العادات السيئة التي يُمارسها الإنسان قبل النوم، وذلك لأنّ المشروبات المُنبّهة تحتوي على كمياتٍ كبيرة من الكافيين الذي يُنبّه الأعصاب ويحرّض الإنسان على الاستيقاظ، لهذا عليك أن تتوقف عن شرب أي نوع من المشروبات المنبّهة قبل النوم بـ 4 ساعات على الأقل.

ثانيّاً: تصفّح الانترنت

تُصدر الوسائل الإلكترونيّة كميّةٍ كبيرةً من الأشعة الضّارة التي تؤثر على الدماغ وتسبّب له الاضطراب وعلى إفراز هرمون الميلاتونين الذي يتحكّم في الساعة الداخليّة للجسم، لهذا ننصحك بأن تبتعد بشكلٍ تام عن تصفح الإنترنت قبل النوم وذلك لكي تنعم بليلةٍ هادئة ومريحة.

ثالثاً: متابعة التلفاز

وهي من العادات السيئة التي يجب أن تتوقف عن ممارستها لكي تنعم بليلةٍ هادئةٍ ومريحة، وذلك لسببين أساسيين، الأول وهو أنّ التلفاز يُصدر أشعة ضارة تؤثّر على صحة الدماغ  والعقل، والثاني هو أنّ التلفاز يبثّ بعض الأخبار والمشاهد المزعجة التي تسبّب الاضطرابات النفسيّة للإنسان، لهذا ننصحك بأن تتوقف ن متابعة التلفاز قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

رابعاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تلعب التمارين الرياضيّة دوراً مهماً في المحافظة على صحة الإنسان وسلامتهِ من الأمراض، ولكن بشرط ألّا يُمارسها قبل النوم، حيثُ أنّ الرياضة تساهمُ في تنشيط الدورة الدمويّة ومنح الإنسان كميّةً من النشاط والحيويّة، ومن هنا ننصحكَ بأن تبتعد عن ممارسة التمارين الرياضيّة قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

خامساً: تناول الأطعمة الحارة

تتسبّب الأطعمة الحارة بالإصابة بمشكلة حموضة المعدة التي تنعكس بشكلٍ سلبي على راحة الإنسان وقدرته في الحصول على ساعاتٍ من النوم المريح والصحي، لهذا عليك أن تحرص على عدم تناول الأطعمة الحارة إلّا قبل النوم بـ 4 ساعات أو أكثر لتتمكن المعدة من هضمها بشكلٍ سهلٍ وصحي.

سادساً: العمل لوقتٍ متأخر

من الضروري جداً أن تُنهي عملك قبل حلول موعد النوم بعدة ساعات، وذلك لأنّ العمل لساعاتٍ متقدمة من الليل يتسبّب بإصابة العقل والدماغ بالاضطرابات الشديدة والإرهاق الذي يمنع الإنسان من الحصول على نومٍ مريحٍ وهادئ، لهذا ننصحك بأن تتوقف عن العمل قبل موعد النوم بأربع ساعات على الأقل.

هذه هي العادات السيئة التي يجب أن تبتعد عنها لتتخلّص من مشلكة الأرق ولتنعم بنومٍ مريحِ وهادئ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تخلّص من هذه العادات لتنعم بنوم مريح وهادئ




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع