Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 أطعمة تدمّر المخ وتسبب الغباء!

5 أطعمة تدمّر المخ وتسبب الغباء!
مشاركة 
الرابط المختصر

يلعب الغذاء دوراً أساسيّاً في حياة الإنسان الجسديّة والنفسيّة، فبالإضافة لدوره المهم في تغذية الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض الخطيرة، فهو كذلك يُساهم في تغذية العقل ومدهِ بالعناصر الضروريّة لعمله السليم، فيما يلي سنُعرّفك عزيزي القارئ على بعض الأنواع من الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها وذلك لأنّها تسبب الغباء للإنسان




أولاً: السكر

أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب التي أجريت بأنّ الأشخاص الذين يتناولون السكريات بشكلٍ مبالغ فيه يُعانون مع الأيّام من انخفاضٍ حاد في معدل الذكاء الطبيعي، كما ويساهم السكر كذلك في إصابة الإنسان بمشكلة عدم القدرة على التركيز على العمل أو الدراسة، لهذا عليك أن تخفف قدر المستطاع من تناول الأطعمة السكرية والحلويات الصناعيّة.

إقرأ أيضاً: أضرار كثرة تناول السكر وأهم النصائح للتقليل منه

ثانيّاً: ملح الطعام

يحتوي ملح الطعام على كمياتٍ كبيرة من الصوديوم الذي يؤثر على نسبة ذكاء الإنسان في مختلف المراحل العمريّة، وذلك لأنّه يعمل على التقليل من نسبة نشاط الدماغ والخلايا الموجودة فيه مما يؤثر على القدرة المعرفيّة للإنسان لهذا عليك أن تخفف بشكلٍ كبير من إضافة الملح إلى الطعام، وأن تتوقف كذلك عن تناول الأطعمة المملحة أو الأطعمة المعلبة.

إقرأ أيضاً: أضرار إدمان تناول الملح وطرق التخلص منه

ثالثاً: الزبدة

تحتوي الزبدة على نسبةٍ كبيرة من الدهون التي تساعد على عرقلة عمل الدماغ مما يؤثر على قدرة الإنسان على التفكير بشكلٍ صحيح، لهذا فإنّ الأشخاص الذين يتناولون الزبدة بشكلٍ يومي يتمتعون بنسبة ذكاء أقل من غيرهِم، لذا عليكَ أن تُخفّف من إضافة الزبدة إلى الطعام، وأن تعتمد على استخدام الزيوت الصحيّة الطبيعيّة كزيت الزيتون.

رابعاً: الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على كميّاتٍ كبيرة من المواد الدهنيّة والزيوت التي تساعد على ترك الكثير من السموم داخل الجسم، هذهِ السموم التي تؤثر على عمل الدماغ والعقل وتُعيق من قدرة الإنسان على التفكير بشكلٍ صحيح، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بالابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، وبشكلٍ خاص في مرحلة الطفولة وقبل الامتحانات المدرسيّة، واستبدال هذه الوجبات بالطعام المنزلي الصحي المليء بالخضار الطازجة والفاكهة الصحيّة.

خامساً: المشروبات الغازيّة

وهي من أخطر المشروبات التي يتناولها الإنسان وبكثرة خلال حياتهِ اليوميّة، وذلك لأنّها تحتوي على بعض المواد والمركبات التي تتركَ الكثير من الآثار السلبيّة على صحة الإنسان الجسديّة والنفسيّة، فهي تعمل مثلاً على إضعاف خلايا المخ، والتأثير عليها بشكلٍ سلبي مع الأيّام، مما يُعرض الإنسان للإصابة بالغباء وقلّة التركيز، بالإضافة لخطر الإصابة بأمراض الذاكرة والنسيان.

إقرأ أيضاً: أهم الحقائق المروعة عن أضرار المشروبات الغازية !!!

 

أخيراً... إذا أردت أن تحمي نفسك من الإصابة بمشكلة الغباء وعدم القدرة على الحفظ والتركيز، كل ما عليك فعلهُ هو أن تبتعد عن تناول مثل هذه الأنواع من الأغذيّة الضّارة للجسم والعقل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أطعمة تدمّر المخ وتسبب الغباء!






تعليقات الموقع