Top


مدة القراءة:4دقيقة

الشاكرا الثالثة (مانيبورا): احصل على القوة في شاكرا الضفيرة الشمسية

الشاكرا الثالثة (مانيبورا): احصل على القوة في شاكرا الضفيرة الشمسية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

تُسمَّى الشاكرا الثالثة "مانيبورا"، والتي تعني "الجوهرة اللامعة"، ومانيبورا هو الاسم الأصلي لشاكرا الضفيرة الشمسية في اللغة السنسكريتية.




تقع هذه الشاكرا حول السُّرة في منطقة البطن، وتحديداً في منطقة الضفيرة الشمسية وأسفل عظم القص (العظم الموجود في منتصف الصدر)؛ وتعدُّ مصدراً لكلٍّ من: القوة الشخصية، وتقدير الذات، والقدرة على السيطرة على النفس، والقدرة على التحسُّن؛ كما أنَّها تتحكم بعملية الاستقلاب والهضم.

يعني شعورك بالثقة بالنفس والتحفيز الذاتي وقوة الإرادة والمغزى والهدف أنَّ شاكرتك الثالثة مفتوحة وسليمة؛ أمَّا إذا كنت تعاني من تدنِّي تقدير الذات، وتواجه صعوبةً في اتخاذ القرارات، وتعاني من نوبات الغضب وعدم القدرة على السيطرة على نفسك؛ فيعني هذا أنَّ شاكرتك الثالثة الشمسية مسدودة وغير متوازنة، ولا تعمل بكامل إمكاناتها.

العناصر الأساسية لشاكرا الضفيرة الشمسية:

لكي نفهم شاكرا الضفيرة الشمسية، هناك بعض التفاصيل الأساسية التي يتعين علينا فهمها أولاً، والتي تشمل ما يأتي:

  • العنصر: تقترن الضفيرة الشمسية بعنصر النار، ويهدف هذا العنصر إلى تحفيز طاقتك الداخلية، وتعزيز قدرة الجهاز الهضمي على "حرق الطعام".
  • اللون: الأصفر اللامع (لون الشمس).
  • الموقع: تقع الضفيرة الشمسية حول منطقة السرة، وبالقرب من الجزء العلوي من البطن وعظم القص؛ وبالتالي فهي ترتبط بالجهاز الهضمي.

الضفيرة الشمسية هي الشاكرا الثالثة من الشاكرات السبع الرئيسة في الجسم، ويجب ألَّا تَنْسَدَّ من أجل الشعور بالثقة بالنفس وبالهدف الذي ترغب في تحقيقه.

عزز طاقتك الداخلية:

عندما يكون لديك أهداف ورغبات ونوايا واضحة، يمكنك المُضِيّ قُدُمَاً لتحقيقها؛ كما تساعد كلّ خطوةٍ صغيرةٍ تقوم بها على تقوية شاكرتك الثالثة.

تُسمَّى الطاقة الداخلية بـ "تيجاس" (Tejas) في اللغة السنسكريتية، وتُعرَف بـ "أيروفيديك دوشا بيتا" (Ayurvedic dosha Pitta)؛ حيث تعبِّر كلمة دوشا عن عناصر الكون الخمس: الأرض، والماء، والنار، والهواء، والسماء؛ وتنقسم إلى فاتا (Vatta)، وبيتا (Pitta)، وكافا (Kapha).

تتكوَّن بيتا من عنصر النار والماء، ويعني توازن البيتا: قوة الثقة بالنفس والذكاء لدى الإنسان، كما تعبِّر عن عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب أو الأيض)؛ ويندرج كل هذا تحت علم الإيورفيدا، أو علم الحياة في الثقافة الهندية؛ ويتحلى الشخص الذي يتمتع ببيتا قوية بالدافع الداخلي الذي يدفعه إلى الأمام نحو أهدافه.

بغضِّ النظر عن نوع الدوشا المهيمن عليك -سواءً كان فاتا أم بيتا أم كافا- يمكنك تسخير قوَّة شاكرا مانيبورا لتقوية إرادتك بطريقةٍ سليمة، وتحقيق أيّ هدفٍ تنوي تحقيقه؛ وإذا وجدت أنَّك عالقٌ في قرارٍ ما أو لا تعرف أي طريق ينبغي عليك أن تسلكه، فابحث عن الشعور الغريزي في الضفيرة الشمسية للحصول على الإرشاد والتوجيه؛ ولكي تستشعر الشعور الغريزي، يمكنك ممارسة التأمل من خلال القيام بما يأتي:

  • أغلق عينيك وضع يدك على أعلى بطنك قليلاً.
  • فكِّر في المشكلة التي تريد حلها.
  • لاحظ شعور شاكرتك الثالثة عندما تعطيها خيارات تتعلق بالموضوع الذي تفكر فيه، فقد تنبئك الشاكرا بأنَّ القرار خاطئ من خلال الشعور بالتخمة أو الغثيان؛ أمَّا إذا كان القرار صحيحاً، فقد تشعر بالخفة في منطقة الشاكرا، أو تشعر كما لو أنَّك تتنفس بصورة أسهل.
إقرأ أيضاً: هل تعزز القهوة عملية الأيض في أجسامنا؟

عزز طاقة الجهاز الهضمي:

توجد الطاقة الهضمية -المسماة أجني (Agni) في اللغة السنسكريتية- في الشاكرا الثالثة؛ ولكي تُبقي شاكرا مانيبورا مفتوحة ومتوازنة، عليك أن تحافظ على صحة جهاز الهضم؛ لذا اتبع هذه الإرشادات للحصول على أجني (Agni) أقوى:

  • احتسِ المشروبات بدرجة حرارة معتدلة (بدرجة حرارة الغرفة أو أدفأ قليلاً)، وتجنَّب إضافة الثلج.
  • تناول من الطعام ما يعادل كَفَّي يديك في كل وجبة؛ وذلك لتجنُّب الإفراط في تناول الطعام. (كما هو موضَّح في الصورة).

تناول من الطعام ما يعادل كفي يديك في كل وجبة

  • تجنَّب الأطعمة الحارة إذا كنت من نوع "بيتا".
  • تناول رشفات صغيرة من الماء في أثناء تناول الطعام، وتجنَّب المشروبات الغازية والكحولية وعصير الفاكهة؛ إذ يؤدِّي شرب الكثير من الماء في أثناء تناول الطعام إلى تخفيف الأحماض الهضمية، بينما يؤدي شرب الكحول إلى زيادتها.
  • دع معدتك ترتاح بين الوجبات؛ إذ لا يمنح تناول الوجبات الخفيفة بصورة متكررة جسمك وقتاً لتجديد الأجني (Agni) التي تتجدد عندما تكون المعدة في حالة راحة.

عزز عملية الهضم والتمثيل الغذائي عن طريق نمط التنفس باستريكا (Bhastrika):

نظراً إلى أنَّ الشاكرا الثالثة تتحكم بعملية الهضم والتمثيل الغذائي، فيمكنك بسهولة تعزيز كلاهما من خلال تمرينات التنفس؛ لكن احرص على ألَّا تكون معدتك ممتلئة قبل بدء نمط التنفس هذا:

  • اجلس جلوساً مريحاً مع إبقاء العمود الفقري مستقيماً والكتفين مرتخيين.
  • ابدأ التنفس بعمق من خلال الأنف مع إغلاق الفم.
  • استنشق الشهيق بقوَّة عبر الأنف، مع التأكد من انتفاخ البطن في أثناء الشهيق؛ ثمَّ ازفر بقوة عبر الأنف، مع سحب أسفل البطن باتجاه العمود الفقري.
  • عُدَّ واستخدم نصف العد على الشهيق، والنصف الآخر على الزفير بوتيرة سريعة؛ كما لو أنَّك تمارس تمرينات البطن.
  • جرب 10 عدات، ثمَّ كررها حتى 15 أو 20 عدَّة؛ وستشعر بعد الانتهاء بوخز أو توهج حول السرة.
إقرأ أيضاً: 8 نصائح لاكتساب الطاقة الإيجابيّة

حقِّق التوازن لشاكرا الضفيرة الشمسية عن طريق الأسانا، والأصوات، والألوان، والأحجار الكريمة:

تُعدُّ أي وضعية يوغا (أسانا) تجلب الحرارة إلى منطقة الضفيرة الشمسية مفيدة لتحفيز الشاكرا الثالثة الراكدة، وتشمل هذه الوضعيات:

1. وضعية القارب أو نافاسانا (Navasana):

وضعية القارب أو نافاسانا (Navasana)

2. الجلوس بالتواء العمود الفقري أو ماتسياندراسانا (Matsyandrasana):

الجلوس بالتواء العمود الفقري أو ماتسياندراسانا (Matsyandrasana)

3. وضعية المحارب (warrior):

وضعية المحارب (warrior)

يُعدُّ صوت "رام" (RAM) هو صوت المانترا للشاكرا الثالثة، ويساعد ترديد هذا الصوت على فتح الشاكرا وإعادة توازنها.

هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لتنشيط طاقة الضفيرة الشمسية؛ وبما أنَّ لون هذه الشاكرا هو اللون الأصفر أو الذهبي، سيساعد أي حجر كريم يطابق هذه الألوان على فتح منطقة الضفيرة الشمسية وجلب الطاقة إلى الطحال والكبد والبنكرياس والمعدة، مثل: التوباز الأصفر، واللابرادوريت الذهبي الأصفر، وحجر عين النمر؛ إذ إنَّ كلها أحجار كريمة تعزز إحساسك بالقوة الشخصية، وقد تساعد في علاج الشاكرا إذا كنت تعاني من تدني تقدير الذات.

 

المصدر

 

إخلاء مسؤولية: الآراء والمسائل المطروحة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء النجاح نت. ويقع أي خلل في المعلومات المنشورة على عاتق المصدر الأصلي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الشاكرا الثالثة (مانيبورا): احصل على القوة في شاكرا الضفيرة الشمسية