Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الذكاء العاطفي في العمل مفتاح النجاح المهني

الذكاء العاطفي في العمل مفتاح النجاح المهني
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 30-09-2019

تاريخ النشر: 31-01-2016

قد يكون تطوير الذكاء العاطفي وإنماؤه مفهوماً غريباً، لكن الذكاء العاطفي قد يكون أهم المهارات التي يمكنك تطويرها لتصبح شخصاً ناجحاً في عملك. كما أنّ التحكم بعواطفك بنحو أفضل أمر يساعدك في أن تصبح أكثر اكتفاءً وارتياحاً على الصعيد الشخصي. سوف تساعدك قائمة البنود والنشاطات التالية ذكائك العاطفي والنجاح في عملك.



1- كي تحسن القيام بأي عمل كان، عليك امتلاك المعرفة والمهارات الضرورية. من الأهمية بمكان أن يكون لديك فكرة واضحة وخطة لتعلّم جميع المهارات اللازمة لتأمين نجاحك في الوظيفة التي تشغلها.

2- احرص على معرفة نقاط القوة لديك وكذلك الحدود التي لايمكنك تخطّيها. ضع نظاماً لنفسك يساعدك في الحصول على معلومات تجعل مستوى مهاراتك يرتفع.

3- احرص على إدراك أن بإمكان عملك تلبية حاجة واحدة في الأمد القصير والأمد الطويل. إذا كانت وظيفتك وسيلة للوصول إلى هدف أكبر، ضع هذا الأمر نصب عينيك ولا تدع عملك الحالي يستنفد طاقتك.

4- تعلّم كيف تحفِّز نفسك، جد رؤية تبقيك مركّزاً على القيام بعملك بأفضل شكل ممكن. ليكن شعورك حيال ما تفعله إيجابياً.

إقرأ أيضاً: كيف تحفز نفسك وتحثُّها على النجاح؟

5- كن واضحاً في ما يتعلّق بما تريد إنجازه من خلال عملك، حدّد أهدافك وضع خطة عمل يمكنك متابعتها.

6- تفصيل الأهداف الشخصية ليس شيئاً يحدث في جلسة واحدة بل هو عملية ممتدّة، فالعادات لاتتغيّر بين ليلة وضحاها، بل ببطء، كما أن حصول الانتكاسات أمر متوقع. لتكن الانتكاسات بمثابة حافز لك للتعلّم ولا تعتبر أنها تحدّد إمكانياتك الفعلية.

7- ابنِ جسور التواصل في العمل فهذه الجسور تؤمن لك الدعم الذي تحتاجه. نحتاج جميعنا إلى مجموعة من الأصدقاء كي نبقى مركّزين على ما نريده.

8- الجأ إلى شخص يرشدك ويساعدك على تعلُّم كيفية تغيير طريقة تفكيرك والتحكّم بمشاعرك كيلا تكون انفعالياً جداً.

9- ركّز على المفاهيم الأساسية التالية لبناء الذكاء العاطفي كي تحسّن معرفتك ومهاراتك. وإذا لم تكن تعرف كيف تفعل ذلك ابحث عن شخص تعتبره مثالاً أعلى لك في الحياة أو إلى معلّم أو أي مصدر آخر يساعدك ويرشدك في هذا المجال.

  • التعاطف.
  • التعاون.
  • الإصغاء باهتمام.
  • التواصل الفاعل.
  • معرفة الذات.
  • حلّ المشاكل.
  • بناء علاقات.
  • الثقة بالذات.
  • القدرة على تلقي ملاحظات وآراء الآخرين.
  • الرغبة في تلبية حاجيات أخرى.    

عزيزي القارئ... الذكاء العاطفي هو الحلقة المفقودة في مكان العمل، وهو الذي يلصق عناصر النجاح ببعضها، فاعمل على زيادة ذكائك العاطفي حتى تنجح في عملك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الذكاء العاطفي في العمل مفتاح النجاح المهني




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع