Top


مدة القراءة:4دقيقة

الدليل المفصل لاستخدام الكتابة الخفية طريقاً مختصراً لنشر الكتب

الدليل المفصل لاستخدام الكتابة الخفية طريقاً مختصراً لنشر الكتب
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-01-2022 الكاتب: هيئة التحرير

بكوني مالكاً لشركة "مايندستير ميديا" (MindStir Media) للنشر الذاتي، فقد صادفتُ في الكثير من الأحيان أشخاصاً لديهم قصص لا تُصدَّق ولكنَّهم يفتقرون إمَّا إلى وقت الفراغ أو المهارات التقنية لإخبارها. هذا هو المكان الذي يتدخل فيه الكاتب الخفي (Ghostwriters).




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن ورائد الأعمال "جي جي هيبرت" (J.J. Hebert) والذي يُحدِّثنا فيه عن تجربته في استخدام الكتابة الخفية لنشر كتبه.

سواء كنتَ مشغولاً جداً ولا تستطيع كتابة كتاب أم لم تكن واثقاً بدرجة كافية بنفسك ككاتب، فإنَّ توظيف كاتب خفي يمكِّنك من سرد قصتك بالطريقة التي تريدها، وإنَّ الاستعانة بكاتبٍ خفي لتأليف كتاب يمكن أن يغيِّر المسار المهني للشخص، نظراً للقيمة التي يجلبها لك ولعلامتك التجارية.

إذ سيبقى الكتاب كتابك والأفكار أفكارك وسيُدوَّن اسمك على الغلاف، لكن دون أن تبذل الوقت في كتابته.

فيما يلي بعض أفضل النصائح لإنشاء أفضل كتاب عن طريق كاتب خفي:

1. تواصَل مع كاتبك الخفي (Ghostwriter):

عندما تبحث عن الكاتب الخفي الأنسب لإضفاء الحيوية إلى كتابك، فأنت بحاجة إلى التواصل معه.

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عندما تبدأ بالتفكير في شريك جيد في الكتابة الخفية، ويمكن أن يشمل ذلك ماضيه أو عمله السابق أو مجالات خبرته أو حتى كيفية تواصلك معه شخصياً، وكقاعدة عامة، لا تثق بمشروع هام مثل كتابة كتاب لشخص لا تستمتع في التواصل معه.

اختر كاتبك الخفي كما لو كنتَ تختار موظفاً في مقابلة توظيف، وجرِّب عقد لقاءاتٍ لاحقة وربما التعاون معاً لكتابة فصلٍ تجريبي، وستحتاج إلى الحصول على نتائج جيدة والاستمتاع بالشراكة حتى تنجح.

شاهد بالفديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

2. انقل رؤيتك وأفكارك:

لتحقيق أهداف كبيرة، يجب أن تنقل رؤيتك وأفكارك لفريقك، وهذا ينطبق على الكتابة الخفية أيضاً.

أنت تعمل مع كاتب خفي، وعندما توظف شخصاً ما لكتابة كتابك، يجب أن تضع في حسبانك أنَّه لا يمكنه معرفة ما يدور في رأسك بالضبط في جميع الأوقات، لهذا السبب، يجب أن تنقل أفكارك، وإذا لم تفعل ذلك، فسوف يقوم الكاتب بالكثير من التخمين، وسوف تكون النتائج دون المستوى في نظرك، ولن يكون ذلك خطأ الكاتب الخفي.

لمنع ذلك، أوصِ بالعمل مع الكاتب الخفي الخاص بك لصياغة مخطط تفصيلي للكتاب قبل البدء بعملية الكتابة، وبهذه الطريقة يكون لديكما فكرة عن نقطة البداية وخط النهاية، وأيضاً عن كل خطوة يجب اتخاذها مستقبلاً، وقد تتغير خططك في هذه المواقف من حين لآخر، لكنَّك لن تبتعد كثيراً عن مسارك إذا كان لديك خارطة طريق جيدة.

3. كن على استعداد للمشاركة في الكتابة:

تأتي أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً في الكتابة الخفية من صاحب الفكرة الذي يعتقد بأنَّ دوره يقتصر على توفير موضوع لكاتب خفي موهوب، وهذا بعيد كل البعد عن الواقع، بدلاً من ذلك، يحتاج أصحاب الأفكار إلى المشاركة في الكتابة وأن يكونوا على استعداد للمشاركة دائماً.

"الكاتب الخفي" (Ghostwriting) هو سلاح سري لأنَّه يوفر لك الوقت، لكنَّ هذا لا يعني أنَّك لن تقضي أي وقت على الإطلاق في مشروعك، فإذا لم تعطِ بعض الوقت لذلك، فأنت تستعد لكارثة.

بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى المشاركة في كل خطوة من خطوات العمل، وهناك الكثير من الاستراتيجيات المختلفة للكتابة الخفية، وهذا أحد النماذج الناجحة:

  • وضع صاحب الفكرة والكاتب الخفي خطةً تحدد تفاصيل الكتاب بدقة.
  • يكتب الكاتب الخفي (Ghostwriter) فصلاً أو فصلين.
  • يقرأ صاحب الفكرة ويحرِّر ويقدِّم التغذية الراجعة.
  • يطبِّق الكاتب الخفي تعديلات ويكتب فصلين آخرين.
  • تُكرَّر العملية حتى الانتهاء من الكتاب.
  • بعد ذلك، يتعاون الطرفان مرةً أخرى على تعديل المسودة وتنقيحها.

بصفتك صاحب الفكرة، إذا كنتَ على استعداد للبقاء مندمجاً طوال فترة الكتابة الخفية لعملك، فمن المرجح أن يظهر الكتاب بالطريقة التي تخيلتَها، حتى أفضل الكتَّاب الخفيين لا يمكنهم كتابة كتابك المثالي دون دعم؛ لذا كن مستعداً للمشاركة الفعالة أو تقبُّل النتائج.

وقد يبدو أنَّ هذا يحتاج الكثير من الوقت، لكنَّ العديد من الكتب تستغرق مئات الساعات في كتابتها، لذلك إذا كنتَ تخصص ساعةً واحدة مقابل كل أربع أو خمس ساعات يسجلها الكاتب الخفي، فهذه علاقة جيدة وستبقى توفِّر قدراً كبيراً من الوقت باستخدام خدمة الكاتب الخفي (ghostwriter).

4. تأكَّد من أنَّك تعرف الموضوع:

عندما تقوم بكتابة الكتاب عن طريق كاتب خفي، تأكَّد من أنَّك تعرف موضوع الكتاب معرفةً تامة، فهذا بالنهاية كتابك.

تخيَّل أنَّك تحضر حفل توقيع كتاب؛ حيث يسأل أحد أفراد الجمهور سؤالاً لا يمكنك الإجابة عنه، وهذا ليس جيداً بالنسبة إليك، وهو سبب وجيه آخر للمشاركة الكبيرة في الكتابة.

أسهل طريقة لضمان توافق الكتاب مع أفكارك أو خبرتك هي أن تكون المسؤول عن إنشاء المحتوى، ويجب أن تزوِّد الكاتب الخفي بكل الأفكار والآراء التي يحتاجها وأن تقدِّم وصفاً واضحاً للصورة التي يجب رسمها، بعد ذلك، سيقدِّم الكاتب الخفي الموهوب كتاباً يتماشى مع أفكارك ورؤيتك.

لكن مَن يقوم بالبحث صاحب الفكرة أم الكاتب الخفي؟

هذا سؤال صعب لأنَّه يختلف من حالةٍ إلى أخرى، فإذا كنتَ تكتب كتاباً غير خيالي، فيجب عليك تزويد الكاتب الخفي بمعظم الأبحاث اللازمة لكتابة الكتاب، ولهذا السبب فهو كاتب خفي وليس باحثاً خفياً.

في بعض الحالات وفي أثناء الكتابة الخفية للكتب الخيالية، سيبحث الكاتب الخفي، للتأكد من أنَّ كتابتهم منطقية ودقيقة.

وفي كلتا الحالتين، افهم أنَّه إذا طلبتَ من كاتبك الخفي إجراء بحث مكثف، فمن المحتمل أن يكون له ثمن، ومن الأفضل إجراء البحث بنفسك، وبذلك ستوفر المال وستكون أيضاً خبيراً في الموضوع.

إقرأ أيضاً: 6 طرائق لجعل الناس يشاركون المحتوى الخاص بك

5. كن مستعداً لإنفاق الأموال على الجودة:

مثل أيَّة خدمة أو سلعة أخرى، الجودة الجيدة تأتي بسعر أعلى، وبما أنَّ كتابة كتاب أمر هام، ويمكن أن تغيِّر حياتك، حتى ومع مثل هذا الحدث الهام، يجب ألا تبخل في الإنفاق حتى تحصل على جودة عالية؛ لذا سيكون من الأفضل لك دائماً العمل مع كاتب خفي معروف أو لديه سجل حافل بالنجاح، حتى لو كان ذلك مقابل تكلفة أعلى.

هذه التكلفة ستتجاوز 15000 دولار للعثور على كاتب خفي جيد، ولكن يُفضَّل أن تنفق 40 ألف دولار للحصول على كتابٍ جيد، إن لم يكن أكثر.

لا تبخل في إنفاق الأموال؛ ذلك لأنَّ الاستثمار في الكتابة الجيدة هو استثمار في مستقبلك وحياتك المهنية، فلا تأخذ الأمر باستخفاف.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الدليل المفصل لاستخدام الكتابة الخفية طريقاً مختصراً لنشر الكتب