Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

التبرع بالدم: فوائده وكيفية التحضير له

التبرع بالدم: فوائده وكيفية التحضير له
مشاركة 
23 يناير 2019

التبرّع بالدم هو نقل دم من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج للدم لسبب ما، حيث يتم جمع الدم في كيس طبي يحتوي على مادة مانعة للتجلط متصل بإبرة معقمة تستعمل لمرة واحدة فقط وتوصل بالوريد في الذراع، عادة ما يستطيع الانسان بالتبرع كل ستة أشهر وتتم عملية التبرع تحت إشراف طبي.


محتويات المقالة

    فوائد التبرّع بالدم:

    1. قبل التبرع سيجرى لك فحص شامل لصحتك ويعتبر ذلك الفحص هام جداً لصحتك وعافيتك.
    2. يفيد التبرع في تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنّ التبرع يكسر الكوليسترول الضار بالقلب والشرايين.
    3. لاحظ الأطباء أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
    4. وتوصلت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم هم أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
    5. التبرع بالدم يقي من الإصابة بمرض السرطان لأنه يُخلّص الجسم من فائض الحديد لأنّ الحديد يُحفّز الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة عن التسبّب في تلف خلايا الجسم والأنسجة.

    نصائح قبل التبرّع بالدم:

    1. تجنّب تناول الأطعمة المليئة بالدهون قبل التبرّع بيوم كامل، مثل الصلصات والفول السوداني واللحم المقدد والنقانق والكعك ورقائق البطاطس.
    2. احرص على شرب الكثير من الماء قبل 24 إلى 48 ساعة من التبرّع حتى تُهيئ جسمك لما سيفقده من سوائل، وحتى يخلق جسمك دماء جديدة على الفور بعد التبرع.
    3. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد كاللحوم الحمراء والأسماك والسبانخ والدواجن، فالحديد يساعد في تكوين الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم فهو متمم لعمل خلايا الدم الحمراء.
    4. لا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها مشروبات مدرّة للبول، لذلك يُفضّل شرب المشروبات لتجديد السوائل في الجسم قبل وبعد التبرّع كعصير الطماطم وعصير التفاح.
    5. تناول الأطعمة التي تحافظ على استقرار نسبة السكر بالدم، مثلاً اشرب كوب من الحليب الخالي من الدسم وتناول السبانخ والقرفة ومشتقات الخبز وينصح بتناولها صباح يوم التبرع.

    نصائح بعد التبرّع بالدم:

    1. بعد التبرع بالدم تناول مباشرة النشويات لإعادة مستوى السكر في الدم إلى طبيعته ولتأمين الطاقة، وينصح بشرب العصير والليمون والحلوى والسكاكر.
    2. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد بعد التبرع ويمكن تناول المكملات الغذائية، مثلاً تناول عصير الخوخ والشمندر والبقول والبطاطا المطهوة ولحم البقر والكبد والمحار.
    3. حاول أن تتجنب الأطعمة التي تمنع الجسم عن امتصاص الحديد من هذه الأطعمة الشاي والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.
    4. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c لأنه يساعد على امتصاص الحديد مثلاً تناول الحمضيات والطماطم والفلفل الأخضر والبطاطا.

    عزيزي القارئ... لتبرع الدم فوائد صحية جمّة، كما أنّ التبرع بالدم واجب انساني لأنك عندما تتبرع تنقذ شخص على الأقل من الموت لذلك احرص على التبرع بشكل دائم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع