Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

البرامج العقلية العالية

البرامج العقلية العالية
مشاركة 
الرابط المختصر

تهتم هذه البرامج للتعريف بأنماط الناس المختلفة وهو أن الناس يستجيبون بطرق مختلفة على نفس الرسالة، فلماذا يرى شخص أن نصف الكأس فارغ بينما الآخر يرى أن نصف الكأس مليء؟ لماذا يسمع شخص ما رسالة فيشعر بالنشاط بينما الآخر لا يستجيب لها أبداً؟



البرامج العقلية:

هي الطريق إلى معرفة كيفية معالجة الفرد للمعلومات فهي برامج داخلية عقلية نستخدمها في تحديد ما ننتبه إليه من معلومات، ومن هذه البرامج ما يلي:

برنامج التحفيز: للقرب من أو الابتعاد عن.

النمط: يوجد سببين أساسين لعمل أي شخص لشيء ما.

وهناك برامج مختلفة الاستخدامات فمنها برامج عقلية، برامج تحفيزية، برامج للمرجعية، برامج للعلاقات، برامج للأسباب، برامج عن حجم المعلومات، برامج اتخاذ القرار، برامج للتكيف والتنظيم، برامج للإدراك.

الناس الاقترابيين:

يعملون الأشياء لأنهم يريدون الوصول إلى حصيلة معينة أو أهداف أو أشياء، يتحفزون لأن لديهم الطموح والانجاز والأخذ والحصول والبلوغ، فلهم قائمة أولويات ولديهم إدارة جيدة لهذه الأولويات، كما لديهم صعوبة في تحديد الشيء الذي يريدون الابتعاد عنه، ولديهم عدم الوعي بالأشياء التي لا تعمل أو الأشياء الخاطئة، أيضاً لديهم استجابة ممتازة للبواعث والمحفزات.

الناس الابتعاديين:

يعملون الأشياء بسبب أنهم يريدون الابتعاد عن وضع معين، يتحفزون من خلال التحرك "بالابتعاد عن"، والتخلص من الضغط، أو يحصل على التحرّر، ولديهم مشكلة في البقاء على الأهداف أو إدارة الأولويات، فمن السهولة أن يتأثر بالمواقف السلبية، ولديهم استجابة ممتازة للتهديد والمرض.

الشيء الخاص الذي يجعل الشخص يتحرك له أو يبتعد عنه هي القيم الشخصية، والقيم هي تلك الأشياء التي يقضي الإنسان فيها وقته وطاقته ومصادره سواء للوصول إلى شيء ما أو الابتعاد عن شيء ما. 

إقرأ أيضاً: أهم أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

لتحفيز شخص ما من الضروري أن تعرف هل هو اقترابي أم ابتعادي وأيضاً معرفة ما هو الشيء الخاص الذي يقترب منه أو يبتعد عنه.

مثال:

في تربية الأبناء قد يستخدم بعض الناس الجزرة في التربية ويراها هي الطريقة الصحيحة وآخرون يرون أن استخدام العصا هي الطريقة الصحيحة في التربية، والصحيح هو أن كلا الطريقتين صحيحة لكنها تكون فعالة إذا عرفنا ما هو البرنامج الذي يسير عليه ذلك الطفل فلو كان برنامجه ابتعادي فلا يصلح أن تقول له لو ذاكرت ونجحت سأعطيك كذا وكذا، وإنما يمكن أن تقول له كلاماً يبعده عن الفشل مثل إذا لم تذاكر وستصبح مثل الذين يعملون في كذا وكذا من الأشياء والحرف التي هو يبتعد عنها أو لا يرغبها، وعكس ذلك لو كان الطفل برنامجه اقترابي وأخذنا نهدده ونتوعده إن لم يذاكر فسنفعل فيه كذا وكذا فهذا الأسلوب لن يؤثر فيه، وإنما يمكن أن تقول له كلاماً اقترابي لو نحجت ستحقق طموحاتك وانجازاتك وستصل إلى أهدافك ومستقبلك.

وخذ على ذلك في التفاوض وفي البيع وفي الإدارة وغيرها من الأمور.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: البرامج العقلية العالية






تعليقات الموقع