Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم النصائح للاستمتاع بالعطلة الصيفية

أهم النصائح للاستمتاع بالعطلة الصيفية
مشاركة 
الرابط المختصر

ثمَّة في عطلة الصيف متّسعٌ من الوقت لتفعل كلّ ما تريد وتجعل كل يومٍ من أيامها محفوراً في الذاكرة من خلال ممارسة أنشطة تُثير اهتمامك، إذ يُتيح الصيف لجميع الناس إرضاء شغفهم سواءً عبر إعادة ترتيب الحياة، أو الحفاظ على اللياقة، أو الخروج مع الأصدقاء. فأخرِج نظاراتك الشمسية، وضع مرهماً يحميك من خطر أشعة الشمس، واستعد لبعض المتعة.



الجزء الأول: الحفاظ على التنظيم

1- حدّد أهدافك:

يمكنك بدءًا من الآن وحتى نهاية العطلة أن تُجرّب كل ما تُريد، فضع قائمةً تتضمّن أهداف الصيف، وخُذ في الحسبان أهم الأمور التي تريد فعلها، وامنح الأولوية لأبرز الأهداف التي تحقق لك السعادة وتحافظ على صحتك.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف الشخصية... خطّط لكي تعيش كما تريد

2- رتّب غرفتك:

إذا لاحظتَ وجود أيَّ فوضى في المنزل أعد ترتيبه أيضاً، إذ إنَّك ستكون أكثر إنتاجيةً وستشعر أنَّك أكثر استرخاءً حينما يكون المكان الذي تعيش فيه مرتّباً. ابتعد عن مشاعر التوتر عبر التخلّص من الفوضى ووضع الأغراض المُبعثرة هنا وهناك في صناديق تساعدك في عملية الترتيب.

ويمكن أن يساعدك البحث عن الثياب القديمة التي لم تَعُدْ تناسب مقاسك ربما والتبرّع بها للأشخاص المحتاجين في التخلص من الفوضى.

3- دوِّن تاريخ أي حدثٍ مهم:

إذا كنت ستذهب في رحلة، أو ستحتفل بعيد ميلاد صديقٍ ما، أو ستقوم بأي أمرٍ مثيرٍ آخر في أثناء عطلة الصيف دوِّن تاريخ الحدث حتى تتذكره وتتمكن من الاستعداد له.

الجزء الثاني: التمتّع بالنشاط

1- السباحة:

إذا كان الصيف لاهباً اخرج للسباحة في المسبح الموجود عندك في المنزل أو في المسابح العامة، ويمكنك أيضاً الذهاب إلى شاطئ البحر أو زيارة البحيرات القريبة. وإذا كانت جميع تلك الخيارات غير متاحةٍ بالنسبة إليك يمكنك ببساطةٍ أن تعدل حرارة جسدك من خلال الجلوس تحت جهازٍ مصمم لترطيب الأجواء من خلال رش رذاذ الماء.

تساعد السباحة في تحريك العضلات التي تتعرض للإهمال غالباً في أثناء ممارسة التمارين الرياضية كالعضلة المثلثة، والعضلة ثلاثية الرؤوس، والعضلة ذات الرأسين.

إقرأ أيضاً: أهم 6 فوائد صحية لرياضة السباحة

2- الجري:

تأكَّد من تجنُّب الجري في فترات النهار التي تبلغ فيها الحرارة أعلى الدرجات إذ تبدأ هذه الفترات عادةً في الصيف من الثانية عشر ظهراً وحتى الرابعة بعد الظهر. وحاول أن تمارس الجري إمَّا قبل شروق الشمس أو بعد غروبها حتى تظل مرتاحاً، وحافظ على رطوبة جسدك من خلال شرب كمية كافية من الماء بعد الجري.

3- تسلُّق الجبال:

إمَّا أن تختار مساراً حدَّدَ معالمه أشخاصٌ آخرون قبلك وإمَّا أن تختر مساراً جديداً لم يسلكه أحدٌ قبلك، لكن تأكَّد في كِلتا الحالتين من أن ترافق شخصاً آخر وأن تحْضِر معك هاتفاً أو خريطةً لاستخدامهما في حال تُهْتَ في مكانٍ ما. يُعَدُّ تسلق الجبال من الرياضات الرائعة لكن تأكَّد من أن تقوم بتمارين المطمطة قبل بداية التسلق وبعد الانتهاء منه وأحضر معك زجاجة ماءٍ لتتجنب نقص السوائل في جسدك.

الجزء الثالث: الخروج مع الأصدقاء

1- قضاء الليل خارج المنزل:

تُعَدّ هذه طريقةً رائعةً للحصول على المتعة عبر رواية قصص عن الأشباح وطهو الحلوى على النيران الموقدة في الهواء الطلق إذا كان الجو لطيفاً. أمَّا إذا كنت ستقضي الليلة في داخل المنزل يمكنك مشاهدة الأفلام أو ممارسة ألعاب التي تُمارس باستخدام طاولات كالشطرنج.

2- التنزّه:

اخرج مع أصدقاءك إلى المنتزه أو الشاطئ وتناول معهم الطعام واستمع إلى الموسيقا.

3- التشارك في طهو الطعام:

ابحث عن وصفةٍ في كتاب طهو أو عبر الإنترنت واطهها مع الأصدقاء لكن تأكَّد أولاً من وجود جميع المكونات. وعلى الرغم من أنَّ النتيجة قد تكون كارثيةً في بعض الأحيان لكنَّها ستترك دائماً ذكرياتٍ رائعة.

وإذا كنت تستخدم فرناً أو أدوات طهوٍ ليست لك تأكَّد أولاً من أن تأخذ الإذن باستخدامها.

4- الاستكشاف:

إذا كنت ستسافر إلى بلدٍ آخر أو مدينةٍ أخرى زر العديد من المناطق والأماكن المختلفة ولا تدع زيارتك تقتصر على المراكز التجارية والمطاعم، واطلب من الأشخاص الذين يسكنون في المنطقة أن يُقدّموا لك نصائح حول الأماكن التي يجب عليك أن تزورها والأشياء التي يجب عليك أن تقوم بها. وإذا كنت تنوي البقاء في مدينتك أو بلدتك في أثناء الصيف حاول أن تزور المنطقة كما لو كنت سائحاً فجرِّب مطاعم جديدة، وتنزه، واذهب إلى أمكان لم تذهب إليها من قبل.

إقرأ أيضاً: 8 تغييرات إيجابية يحدثها السفر في حياتك

الجزء الرابع: الاسترخاء بعيداً عن الناس

1- مشاهدة التلفاز:

شاهِد مسلسلاتك المفضلة عبر يوتيوب أو نيتفلكس إذ يُعَدُّ الصيف أفضل وقتٍ لمشاهدة برامجك المفضلة. تقوم بعض المكتبات المحلية أحياناً بإعارة الأفلام أو البرامج التلفزيونية فاسأل أصحاب مثل هذه المكتبات عن خيارات الإعارة المجانية.

2- أداء بعض الواجبات المدرسية:

يكون لدى بعض الأشخاص واجبات وأوراق يجب عليهم تسليمها في نهاية الصيف، فإذا كنت في مزاجٍ يسمح لك بإعادة صقل مهاراتك العلمية أدِّ بعض الواجبات المدرسية إذ إنَّ احتمال تذكر المعلومات التي تدرسها يكون أكبر حينما تراجع بعضها يومياً عوضاً عن الانتظار حتى نهاية الصيف.

3- القراءة:

واظِب على القراءة خلال فصل الصيف حيث يمكن البحث عن كتب مجانية في المكتبة المحلية ويمكن أن تقدم المكتبات عروضاً تقدم أسعاراً مخفضة خلال أشهر الصيف أيضاً.

إقرأ أيضاً: نصائح تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب

4- تعلَّم مهارات جديدة:

يمكنك القيام بذلك من خلال حضور دورات عبر الإنترنت أو حضور الدورات التي تُعْقَد بشكلٍ أسبوعي. طوّر مهاراتك من خلال تعلم لغة أجنبية أو إتقان العزف على آلة موسيقية، وجرب حضور دروسٍ في اليوغا أو التأمل إذا كنت تريد أن تصنع تناغماً بين عقلك، وجسدك، وروحك. وحاول التدرب على الكيك بوكسينغ أو رياضات الدفاع عن النفس إذا كنت تريد الحصول على جرعاتٍ من الأدرينالين.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات أساسية لتنمية وتطوير المهارات الشخصيّة

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم النصائح للاستمتاع بالعطلة الصيفية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع