Top


مدة القراءة:6دقيقة

أفضل 10 مواقع بودكاست تعليمية باللغة الإنجليزية للأطفال

أفضل 10 مواقع بودكاست تعليمية باللغة الإنجليزية للأطفال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-10-2021 الكاتب: هيئة التحرير

أنا مستمعة ممتازة لبرامج البودكاست (المدونات الصوتية)، وأفضِّل بشكل خاص الاستماع للبودكاست المتخصصة في الجرائم المأخوذة عن قصص واقعية؛ حيث تُعدُّ مواقع مثل: كرايم جانكي (Crime Junkie) وديرتي جون (Dirty John) ودكتور ديث (Doctor Death) ودروب آوت (The Drop Out)، مفضلة لديَّ، وأحب الاستماع بينما أعمل في الحديقة، أو أقوم بالمهام المنزلية الأخرى التي تسمح لي بالاستمتاع بالعرض بينما أعمل.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة مجدلينا باتلز (Magdalena Battles) والتي تُحدِّثنا فيه عن تجربتها في الاستماع لبرامج البودكاست مع أطفالها.

من الواضح أنَّ هذا النوع من البودكاست ليس ملائماً للأطفال الصغار؛ إذ لديَّ ثلاثة أطفال. أمَّا برامج البودكاست التي اخترناها للاستماع لها مع العائلة، فكلها من البرامج التي يستمتع بها الأطفال، وهي مناسبة لأعمارهم، ونحن جميعاً نتعلم منها بعض المعلومات في الوقت نفسه، غير أنَّ إيجاد برامج البودكاست المناسبة للأطفال ليس سهلاً؛ لذلك أمضيت وقتي باحثة عن البرامج التي ستستمتع بها عائلتي، وسأقدم لكم أفضل 10 برامج أنصح بها للأطفال والعائلات:

1. برينز أون (Brains On):

برينز أون (Brains On)

أنتجت شركة أميركان ببلك ميديا (American Public Media) بودكاست برينز أون (Brains On)، وهو مخصص للأطفال الفضوليين؛ حيث يُعدُّ بودكاستاً قائماً على العلم، يجيب عن الأسئلة التي غالباً ما يطرحها الأطفال الفضوليون، ويُجري مقابلات مع العلماء لشرح كل موضوع.

يمنح هذا البرنامج المتعة لمتابعيه من خلال الأصوات التعبيرية والمؤثرات الصوتية والشخصيات التي يستضيفها، ويحافظ هذا العرض على تفاعل الأطفال من خلال تقديم العلوم تقديماً حماسياً ومسلياً؛ كما أنَّه حائز على جوائز عدة، وما يجعل هذا العرض مثيراً للاهتمام، هو أنَّ المعدِّين يجلبون كل أسبوع طفلاً مختلفاً ليشارك في استضافة العرض.

يتناول البرنامج بعض الموضوعات التي قد تهم عائلتك، مثل: ما الذي يسبب حرائق الغابات؟ ولماذا يلدغ البعوض؟ وهل تعرف الكلاب أنَّها كلاب؟ يمكنك الاطلاع على هذه الحلقات والمزيد في برنامج برينز أون من خلال الرابط.

هذا البرنامج مناسب لجميع الأعمار، وهو موجَّه إلى الأطفال في سن المدرسة الابتدائية والمراهقين.

2. برنامج واو إن ذا وورد (Wow in the World):

برنامج واو إن ذا وورد (Wow in the World)

هل تعلم أنَّ هناك نوعاً واحداً فقط من الحشرات في القارة القطبية الجنوبية؟ إذا كنت لا تعرف هذا، فيجب أن تستمع لبودكاست واو إن ذا وورد (Wow in the World)؛ حيث يدرس هذا البرنامج الحائز على جوائز عدة موضوعات حول العلوم والتكنولوجيا والابتكار بطريقة ممتعة.

إنَّه موجَّه إلى الأطفال؛ لذا فهم يستخدمون فيه أصواتاً مسلية وموسيقى ومؤثرات تفاعلية وترفيهية، ويتضمن اختبارات لإشراك الجمهور وحثهم على القيام ببعض التفكير النقدي، كما أنَّ تنسيق عرض الألعاب الذي يستخدمونه في الاختبارات لطيف للغاية.

يُقدَّم هذا العرض بإتقان ليضمن الترفيه عن أطفالك مع مساعدتهم أيضاً على تعلُّم الحكايات الجديدة حول العالم، سينبهرون به كما ستنبهر به أنت؛ لذا شاهد حلقات واو إن ذا وورد (Wow in the World)  التي يقارب عددها 400 حلقة، ولدى صُنَّاع هذا العرض كتاب يُسمَّى: واو إن ذا وورد (Wow in the World) روعة جسم الإنسان وآلية عمله.

هذا البرنامج مناسب لجميع الأعمار، وخاصة للمستمعين الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 عاماً.

إقرأ أيضاً: أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال

3. كيدنوز (KidNuz):

كيدنوز (KidNuz)

هل تريد أن يظلَّ أطفالك على اطلاع دائم بالأخبار والأحداث الجارية في العالم، ولكن بطريقة تتناسب مع أعمارهم؟ ننصحك ببرنامج (KidNuz)، وهو بودكاست يُقدِّم تقارير إخبارية مدتها خمس دقائق تقريباً على مدى خمسة أيام في الأسبوع، موجَّهة خصيصاً للأطفال؛ حيث يغطي الموضوعات الإخبارية الحالية ويقدمها تقديماً غير متحيز، وعُرض هذا البودكاست على قنوات كثيرة، منها: بيرينتس (Parents) وَذا نيويورك تايمز (The New York Times) وَغود هاوسكيبينغ (Good Housekeeping)، على سبيل المثال لا الحصر شاهد حلقات برنامج كيدنوز(KidNuz) على هذا الرابط.

هذا البرنامج مناسب لجميع الأعمار، وموجَّه إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عاماً.

4. ذا باست أند ذا كيوريوس (The Past and The Curious):

ذا باست أند ذا كيوريوس (The Past and The Curious)

ذا باست آند ذا كيوريوس (The Past and The Curious) هو بودكاست تاريخي للأطفال؛ حيث تحتوي كل حلقة منه على معلومات حول أحداث تاريخية حقيقية، ويُقدَّم تقديماً روائياً، وتجعله روح الدعابة مسلياً لجميع الأعمار.

من المؤكد أنَّ الحلقات المدروسة جيداً ستُلهم أطفالك وتجعلهم مهتمين بالتاريخ؛ حيث إنَّ العرض يُنفَّذ تنفيذاً جيداً، وهو ممتع لجميع أفراد الأسرة.

يمكنك الاستماع الآن لذا باست آند ذا كيريوس (The Past and The Curious) على هذا الرابط.

هذا البرنامج مناسب لجميع الأعمار، وأُنشئ للأطفال والعائلات للاستمتاع معاً.

إقرأ أيضاً: طريقة تعليم الطفل قراءة اللغة الإنكليزية في المنزل

5. سماش بوم بيست (Smash Boom Best):

سماش بوم بيست (Smash Boom Best)

سماش بوم بيست (Smash Boom Best) هو بودكاست للمناظرات؛ إذ يتناول هذا العرض موضوعين ويُجري مناظرة حول الأفضل بينهما؛ حيث سيساعد هذا العرض أطفالك على تعلُّم كيفية الدفاع عن آرائهم ووجهات نظرهم، وموضوعاته ممتعة ومسلية للأطفال؛ حيث يُجري مقارنات مثل: حوريات البحر ضد الحيوان الخرافي المدعو ذو القدم الكبيرة، أو السكر ضد الملح، أو القمر ضد الشمس، ويمكنك الآن الاستماع لحلقات سماش بوم بيست (Smash Boom Best) على هذا الرابط.

هذا البرنامج مناسب لجميع الأعمار.

6. شورت آند كيرلي (Short & Curly):

شورت آند كيرلي (Short & Curly)

شورت آند كيرلي (Short and Curly) هي سلسلة بودكاست تبحث في الأسئلة الفلسفية بشكل يتناسب مع مستوى الأطفال، على سبيل المثال، هل من الخطأ الاستمتاع بقتل الناس في ألعاب الكمبيوتر؟ يتعمق البرنامج في الموضوعات الأخلاقية التي تساعد الأطفال على التفكير النقدي، ولا يسأل البرنامج سؤالاً مباشراً عمَّا إذا كان الأمر صحيحاً أم خاطئاً، وبدلاً من ذلك، يغوص في السؤال الأعمق حول كيفية تعاملنا مع بعضنا بعضاً، والموضوعات الأساسية والأخلاقية العميقة التي يغطيها هذا العرض، مفيدة في تكوين أطفال أكثر لطفاً واهتماماً ورعاية، ثم إنَّ اللكنات الأسترالية اللطيفة تجعل العرض أكثر تسلية، ويمكنك الاستماع لحلقات شورت آند كيرلي (Short and Curly) على هذا الرابط الآن.

مناسب للأطفال في سن المدرسة وما فوق.

7. دريم بيغ بودكاست (Dream Big Podcast):

دريم بيغ بودكاست (Dream Big Podcast)

تقدم إيفا كاربمان (Eva Karpman) البالغة من العمر 10 أعوام ووالدتها، برنامج دريم بيغ بودكاست (Dream Big Podcast)؛ حيث تُجريان مقابلات مع المشاهير وفناني الأداء والأشخاص الناجحين من جميع أنحاء العالم.

أُنشئ هذا البودكاست لإلهام الأطفال تحقيق أحلامهم، وتتضمن بعض الموضوعات التي يتناولها العرض، كيفية الشعور بالراحة مع الأمور غير المريحة، وكيف ندفع أنفسنا خارج منطقة الراحة الخاصة بنا، وكيف نقود حياتنا الخاصة، وإثبات أنَّه يمكنك تعلُّم أيِّ شيء، وغير ذلك الكثير؛ إذ إنَّ هنالك أكثر من 200 حلقة من هذا البرنامج.

برنامج دريم بيغ بودكاست (Dream Big Podcast) حاصل على جوائز عدة، وقد صُنِّف كبرنامج رقم واحد في فئة الأطفال والعائلة، ويمكنك الآن الاستماع للحلقات في بيغ دريم بودكاست (Dream Big Podcast) على هذا الرابط.

هذا البرنامج مناسب لجميع الأعمار.

8. ستوري بايرتس (Story Pirates):

ستوري بايرتس (Story Pirates)

يُعدُّ ستوري بايرتس (Story Pirates) واحداً من أكثر البودكاست التي يستمع إليها الأطفال مع العائلة في جميع أنحاء العالم، وقد فاز البرنامج بعديد من الجوائز بما فيها جائزة آي هارت راديو لأفضل بودكاست للعائلة والأطفال في عام 2020.

يقتبس من الكتب المخصصة للأطفال، ويحولها إلى حلقات ممتعة، ويكملها بإضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية والأصوات الممتعة، حلقاته مضحكة ومسلية ومثالية للأطفال الصغار، ومن المؤكد أنَّها ستوسع مخيلة أطفالك وفضولهم.

هو مناسب لكل الأعمار وموجَّه إلى الأطفال في سن المدرسة الابتدائية ورياض الأطفال.

9. 30 أنيمالز ذات ميد أس سمارتر (30 Animals That Made Us Smarter):

30 أنيمالز ذات ميد أس سمارتر (30 Animals That Made Us Smarter)

30 أنيمالز ذات ميد أس سمارتر (30 Animals That Made Us Smarter) هو بودكاست أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية، يدرس العرض ما تعلمناه من الحيوانات؛ إذ تتميز كل حلقة باكتشاف علمي أو ابتكار تكنولوجي، مُستمَد ممَّا تعلمناه من حيوان ما أو من مخلوق معيَّن، على سبيل المثال، كيف استخدم مصممو القطار السريع المعلومات التي تعلموها عن طائر الرفراف (kingfisher) في تصاميم أعمالهم، ويمكنك الآن الاستماع لبرنامج 30 أنيمالز ذات ميد أس سمارتر (30 Animals That Made Us Smarter) على هذا الرابط.

أُعِدَّ هذا البرنامج وأُنتِج للطلاب الأكبر سناً في المرحلة الابتدائية وما فوق.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد تمنحها تعلم اللغات الجديدة للأطفال

10. ولكن لماذا؟ بودكاست للأطفال الفضوليين (But Why: A Podcast for Curious Kids):

ولكن لماذا؟ بودكاست للأطفال الفضوليين (But Why: A Podcast for Curious Kids)

"ولكن لماذا؟" هو سؤال يطرحه أطفالي غالباً، وإذا قضيت أيَّ وقت مع أطفال فضوليين، فستجد أنَّهم يريدون معرفة كيفية عمل الأشياء في العالم؛ لذا فإنَّ السؤال "ولكن لماذا؟" هو سؤال شائع في الأسر التي لديها أطفال؛ حيث إنَّهم يريدون معرفة أشياء مثل: لماذا الصبار شائك؟ وكيف تتشكل الصخور؟ وكيفية إضافة الكلمات إلى القاموس؟ وبودكاست "لكن لماذا؟" مثالي لهؤلاء الأطفال الفضوليين؛ حيث يجيب البرنامج عن هذا النوع من الأسئلة.

تغطي كل حلقة من حلقاته موضوعاً مختلفاً عن الفضول، فضلاً عن أنَّ البرنامج يُجري في كثير من الأحيان مقابلات مع المهنيين ذوي الصلة بموضوع المناقشة؛ على سبيل المثال، في حلقة "لماذا تسقط الأسنان اللبنية؟"، أجرى البرنامج مقابلة مع طبيب أسنان ودود للإجابة عن بعض الأسئلة التي طرحها الأطفال حول هذا الموضوع؛ حيث قَدَّم طبيب الأسنان المعلومات تقديماً يفهمه الأطفال، بينما حافظ على صحة المعلومات من الناحية العلمية والطبية.

إنَّ برنامج "لكن لماذا؟" من إنتاج إذاعة فيرمونت العامة (Vermont Public Radio)؛ حيث تكون الموضوعات التي يتناولها في كل حلقة أسئلةً حقيقيةً يطرحها المستمعون ويقدمونها للبرنامج، فهل يراود طفلك الفضولي سؤال يريد إجابة عنه؟ يمكنهم الاستماع للحلقات، أو إرسال أسئلتهم إلى برنامج ولكن لماذا؟: بودكاست للأطفال الفضوليين (But Why: A Podcast for Curious Kids) من خلال الرابط.

مناسب لجميع الأعمار، وموجَّه إلى الأطفال في سن المدرسة الابتدائية.

في الختام:

يُعدُّ الاستماع للبودكاست طريقة رائعة لزيادة تعلُّم أطفالك مع إبقائهم مستمتعين، وهو مفيد بشكل خاص عند ركوب السيارة أو خلال الرحلات، إذ إنَّ الاستماع لمجموعة متنوعة من البودكاست التعليمية والمخصصة للأطفال، فتح الباب أمام العديد من النقاشات الشيقة والمثمرة.

يمكن أن يساعد الاستماع للبودكاست التعليمي طفلك على تعلُّم المزيد عن التاريخ والعلوم والتكنولوجيا والأخلاق وغيرها الكثير؛ حيث ستجد أنَّ قدراتهم على التفكير النقدي تزداد، بينما تتوسع أيضاً مهاراتهم اللغوية ومفرداتهم، ثم إنَّه أيضاً طريقة مفيدة لتقليل وقت ألعاب الفيديو، والجيد في الموضوع، أنَّه يمكنك الاستماع للبودكاست في أيِّ مكان تقريباً، وجميعها مجانية إلى حد ما.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أفضل 10 مواقع بودكاست تعليمية باللغة الإنجليزية للأطفال