Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 فوائد تمنحها تعلم اللغات الجديدة للأطفال

6 فوائد تمنحها تعلم اللغات الجديدة للأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

باتت اللغات تشكل عنصراً أساسيّاً في حياتنا الدراسيّة والعمليّة إذ يعتبرها العديد كسلاحٍ فعّال يُمكن استخدامه للحصول على وظيفةٍ مهمة ومرموقة في فترة زمنيّة قياسيّة، وهذا ما دفع بالأهل إلى تعليم أطفالهم بعض اللغات المختلفة عن لغتهم الأم وتشجيعهم على تلك الخطوة المهمة، وفي إطار هذا الموضوع سنعرفك من خلال السطور التاليّة على مجموعةٍ من الفوائد المهمة التي تمنحُها اللغات الجديدة للأطفال.



أولاً: امتلاك قدرات ذكائيّة كبيرة

أكدّت العديد من الدراسات بأنّ الأطفال الذين يتحدثون أكثر من لغة مختلفة عن لغتهم الأم، يتمتعون بقدراتٍ ذكائيّة أكبر من غيرهم بكثير، ويعود هذا إلى أنّ عقلهم يبقى في حالة تفكير وتحليل من أجل ترجمة الكلمات الجديدة وأرشفتها بشكلٍ صحيح.

ثانياً: زيادة القدرات الإبداعيّة لدى الطفل

تلعب اللغات الجديدة دوراً فعّالاً في زيادة القدرات الإبداعية والتفكيرية لدى الطفل، وهذا ما يجعله يُبدع في ابتكار الأفكار وفي اختراع بعض الأشياء البسيطة التي تتناسب مع المراحل العمرية التي يمر بها.

 

اقرأ أيضاً: 6 عادات تقتل القدرات الإبداعية حاول أن تتجنبها

 

ثالثاً: وقاية الطفل من ضعف الذاكرة

تعتبر اللغات بمثابة الرياضة الفكرية التي تقي العقل والدماغ من الإصابة بالضعف والموت، وذلك لأنها تجعل خلايا الدماغ تعمل بشكلٍ مستمر لكي لا تصاب بالضعف والموت، لهذا فإنّ الأطفال الذين يتعلمون عدة لغات من المستحيل أن يُصابوا بمشكلة ضعف الذاكرة والنسيان ومرض الزهايمر.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لتقوية ذاكرة الأطفال

 

رابعاً: تواصل الطفل بشكل أفضل مع العالم الخارجي

تساعد اللغة على كسر حاجز الخوف لدى الأطفال، وهذا ما يجعلهُ يُبدع في التواصل والتفاعل البناء مع العالم الخارجي ومع الأشخاص المختلفين عنه في الجنسيات والثقافات.

خامساً: اطّلاع الطفل على الآداب والفنون العالميّة

إنّ الآداب والفنون العالميّة المختلفة تساعدُ بشكلٍ كبير على تثقيف وتهذيب روح الطفل وعلى إضفاء طابع خاص ومميز لشخصيتهِ، وهنا تكمن أهمية تعليم الطفل للغات المتعددة ودورها الفعّال بزيادة معرفتهِ بالعديد من الفنون العالميّة والآداب المختلفة المتعلقة بحضارات وقصص الشعوب.  

سادساً: زيادة ثقة الطفل بنفسه

إنّ  تعلّم وإتقان الطفل لعدة لغات مختلفة عن لغتهِ الأم، يُساهم وبشكلٍ كبير في تعزيز ثقتهِ بنفسهِ وقدرته على التواجد مع الآخرين والتحدث معهم بثقةٍ كبيرة بعيداً عن الخوف والخجل والارتباك، وهذا ما يزيد من قدرته على بناء علاقات اجتماعيّة ناجحة وبنّاءة مع الآخرين.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق فعّالة لزرع الثقة في نفس الطفل

 

نصائح مهمة يجب أن تتقيّد بها أثناء تعليم طفلك لبعض اللغات الجديدة:

  1. ترك الطفل على راحته وعدم الضغط عليهِ.
  2. عدم اختباره بطريقةٍ مبالغ فيها وذلك لكي لا يشعر بالملل.
  3. الإيمان بمقدرة طفلك وتركه على راحتهِ مع عدم المبالغة في تصحيح طريقة نطقهِ.
  4. عليك أن تشجع طفلك وتحمسسهُ بشكلٍ دائم.
  5. تشجيعه على متابعة برامج الأطفال المترجمة.

 

لهذه الأسباب المهمة عليك عزيزي القارئ أن تشجع طفلك على تعلّم العديد من اللغات الأجنبيّة المختلفة عن لغته الأم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 فوائد تمنحها تعلم اللغات الجديدة للأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع