Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

بناء عقلية طفلك الناقدة!

بناء عقلية طفلك الناقدة!
مشاركة 
الرابط المختصر

من أعمق الشخصيات التي تعلمت الناس على يديها التفكير ومهاراته هما Richard Paul & Linda Elder مؤسسي Foundation for Critical Thinking، ولا زلنا نتذكر دورهما المحوري في تحويل التركيز إلى الاهتمام أكثر ببناء مهارات التفكير الناقد للصغار قبل الكبار. لخصنا ما تعلمناه منهما لأهم 5 استراتيجيات تساعد على بناء العقلية النقدية للصغار.



1. الوضوح:

يجب تشجيع طفلك على الوضوح في الإرسال والاستقبال، بمعنى يجب أن يتعود على أن يكون واضحاً في كلامه وطلباته وأسئلته ومداخلاته، ويجب أن تستوقفه وتطلب منه مزيداً من الإيضاح حتى يتمكن من تقديم رسالته بوضوح كامل، وفي الوقت نفسه يجب أن تعوده على السؤال وطلب الاستيضاح في الأمور التي لم يفهمها، وتعويده على البحث بكل الطرق المتاحة لجعل الأمور أكثر وضوحاً دون خوف أو حياء.

2. الدقة:

يجب حث طفلك على السعي الدائم نحو الدقة والبحث عن الحقيقة، وعدم قبول المعرفة المزيفة التي لا تقوم على أدلة واستشهادات. يجب أن يتعود على طرق استقصاء الحقائق واستخدامها في إرسال واستقبال المعلومات والمعارف والبيانات، حتى يصبح قادراً على التمييز بين الحقيقة والرأي، وبين الاستشهاد الضعيف والقوي وبين الدليل الجيد والمضلل.

3. الربط:

يجب تعويد طفلك على أهمية الربط في الإرسال والاستقبال، وتشجيعه بالبقاء على المسار الصحيح وعدم التشتت عند مناقشة موضوع ما، وفي الوقت نفسه عدم قبول أي مداخلات أو استشهادات بعيدة عن محور الموضوع. وهذا سوف يرفع لديه مهارة الاستقراء والاستنتاج والاستنباط منذ وقت مبكر.

إقرأ أيضاً: النجاح في تربية الطفل: 6 طرق فعّالة لتنمية ذكاء الطفل في سنٍ مبكر

4. المنطق:

يجب تحفيز طفلك على أن يكون منطقياً، وذلك من خلال تدريبه على التسلسل المنطقي للوصول إلى النتائج، وعدم السماح له بالقفز إلى النتائج، وفي حالة اتخاذه قراراً أو إصداره حكماً يجب أن تحاوره وتسأله عن كيفية وصوله إلى تلك الأحكام أو القرارات أو الاستنتاجات، واطلب منه إثبات ذلك أو تصحيح ذلك.

5. الشمولية:

يجب تأهيل طفلك على أن يكون شاملاً في نظرته، مدركاً لجميع العوامل ذات العلاقة بالموضوع، وفي الوقت نفسه متقبلاً ومنفتحاً على جميع زوايا الموضوع، وقادراً على احترام جميع الآراء وفلترتها، وعدم تمحوره حول ذاته معتبراً جميع آرائه حقائق وجميع آراء الآخرين مجرد وجهات نظر!

لذا من المهم أن ترفع لدى طفلك مستوى الفضول، وكذلك ترفع لديه مهارة حل المشكلات، ومهارة الملاحظة والتفسير، ومهارة طرح الأسئلة المثيرة للتفكير، ومهارة جمع المعلومات وتصنيفها وتطبيقها، وغيرها من مهارات التفكير الناقد التي تعد أدوات لتحقيق الاستراتيجيات الخمس المذكورة أعلاه.

عقل الطفل الناقد:

  • واضح في الاستقبال والإرسال.
  • دقيق بناء على حقائق ومصادر.
  • يربط بين الملاحظة والتفسير.
  • منطقي في الاستنتاج.
  • يعتبر جميع العوامل.

 

المصدر: صحيفة مكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: بناء عقلية طفلك الناقدة!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع