Top


مدة القراءة:6دقيقة

أفضل منصات تداول العملات الرقمية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-08-2022 الكاتب: هيئة التحرير

إنَّ التطور الحضاري فرض تلقائياً تطوراً على التداول التجاري، فمن المقايضة سلعة مقابل سلعة إلى استخدام القطع النقدية وما تلاها من التطورات على عملية التجارة وصلت إلى إتمام عمليات البيع والشراء دون استخدام أوراق نقدية؛ الأمر الذي كان ضرباً من الخيال قبل مدة ليست بعيدة من الزمن.




في السنوات الأخيرة تحقق ما كان مستحيلاً في السابق، وأصبحت عمليات الدفع الإلكتروني إجراءات اعتيادية تدخل في عمليات التجارة الإلكترونية، أما اليوم فنحن أمام ثورة جديدة في عالم المال والأعمال وهي ثورة العملات الرقمية أو العملات المشفرة؛ والتي لم يمضِ وقت طويل على ظهورها إلَّا أنَّها استطاعت الاستحواذ على اهتمام المستثمرين حتى بلغ حجم المعاملات حوالي 2.5 تريليون دولار على منصات التداول الخاصة بها حسب إحصاءات في أيلول الماضي 2021، وما تزال في ازدياد مستمر.

فإذا كنتَ من المهتمين بمجال العملات الرقمية ومنصات التداول، فتفضَّل بقراءة مقالنا الذي جمعنا فيه أفضل منصات تداول العملات الرقمية؛ علَّه يساعدك على تكوين رؤية أكثر وضوحاً.

1. منصة كوين بيس Coinbase:

هي واحدة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العالم، وتأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012، وتتميز بالسهولة التي تضيفها على عملية تداول العملات الرقمية والحماية التي تحيط بها المتداولين عبرها، وتحتوي هذه المنصة على رسومات بيانية دقيقة ومؤشرات الأسواق اللازمة في عملية تحليل السوق من قِبل المهتمين.

تقدِّم المنصة الوساطة لتبادل 32 عملة ورقية مقابل العملات الرقمية من نوع بيتكوين Bitcoin وليتكوين litecoin وإيثر Ether، واستخدمها شائع في 190 دولة في أنحاء العالم، ويبلغ عدد عملائها حوالي 10 مليون عميل.

من مميزات المنصة أنَّها تتقاضى رسوماً منخفضة نسبياً مقارنة بالمنصات الأخرى، وتقدِّم للمستثمرين محافظ مؤمنة ضد الاختراق والقرصنة، أمَّا عن تخزين الأموال فيكون في حسابات مصرفية مؤمنة من مؤسسة التموين على الودائع الفيدرالية؛ وهذه الميزة التي تُعَدُّ عامل جذب بالنسبة إلى الكثيرين من الزبائن الذين عانوا سابقاً من سرقة حساباتهم، ومن مميزات المنصة أيضاً تقديم نصائح استثمارية للمستثمرين المبتدئين إضافةً إلى حسابات الوصاية FDIC من أجل حمايتهم.

شاهد بالفيديو: كيف تفهم العملات الرقمية؟

2. منصة بينانس Binance:

منصة بينانس تصنَّف من أفضل منصات تداول العملات الرقمية، ولعلَّ ميزتها الأولى هي تقديم قائمة واسعة وشاملة لجميع أنواع العملات الرقمية وعدم الاقتصار على العملات الشائعة؛ وهي منصة توفر للمستخدمين العرب واجهة باللغة العربية.

دخلت هذه المنصة عالم المنافسة بين منصات تداول العملات الرقمية عام 2019؛ أي بعد تأسيسها بعامين، وهي تسمح للمستخدمين العالميين بالودائع بعملة الدولار الأمريكي فقط عبر جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أمَّا عن طريق البطاقات الائتمانية فهي تسمح بشكل مباشر بشراء عدد محدد من العملات الرقمية، وتسمح بـ 12 عملة ورقية أخرى في الودائع.

إنَّ هذه المنصة مناسبة للمستثمرين الراغبين في استثمار أو تداول العملات الرقمية قليلة الشهرة، وتُتيح أكثر من 50 نوعاً مختلفاً منها للتداول، وهي خيار منطقي للراغبين في الاطلاع على رسوم بيانية متقدمة ودقيقة، كون المنصة تقدم بيانات ورسوماً بيانية مذهلة مع كل عملية فتح حساب؛ مما يُكسب المتداولين خبرة وقدرة على قراءة حركة السوق وتحليلها.

3. منصة هوبي غلوبال Huobi Global:

من أفضل منصات تداول العملات الرقمية العالمية، وتتبع لها مكاتب عديدة متوزعة في جميع أنحاء العالم؛ مثل كوريا واليابان وبريطانيا وأمريكا وغيرها، ومقرها الرئيس في سنغافورة وتأسست عام 2013 لتقدم خدماتها لما يقارب 130 دولة في العالم.

إنَّ رسوم المشاركة في هذه المنصة تقدَّر بـ 2% فقط من رسم الدخول، ويضع نظامها الأساسي حدوداً تضمن التداول الآمن للجميع، وتقدِّم الكثير من الخدمات والتبادلات الفريدة بأقل تكلفة ممكنة.

تتيح المنصة للمستخدمين بدء التداول بـ 200 بتكوين يومياً بعد التحقق من حساباتهم، وتمكِّنهم من إتمام عمليات التداول عن طريق المنصة ومواقعها الإلكترونية، إضافةً إلى التطبيق الخاص بها الذي يعمل على نظامي أندرويد الذي يمكن تحميله من متجر غوغل بلاي، ونظام IOS الذي يمكن تحميله من متجر آبل.

إقرأ أيضاً: أسواق الفوركس Forex، كيفية التداول والمخاطر

4. منصة فوياجر Voyager:

من أفضل المنصات الأمريكية لتداول العملات الرقمية، وهي واحدة من أوائل البورصات المؤسسة في نيويورك عام 2017 بغرض تداول العملات المشفرة على العلن، ويتم تداولها في سوق OTC في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا، وتبلغ قيمة رأس مالها حوالي 100 مليون دولار أمريكي.

من مميزات هذه المنصة أنَّها لا تطلب عمولة على هيكل التداول وتدعم أغلب العملات الرقمية الشائعة، ومن خلالها يتم تداول ما يقارب 50 عملة مشفرة، ومن مميزاتها أيضاً أسعار الفوائد التنافسية على الأصول والدعم القوي لها والمشاركات الواسعة، ولعلَّ أهم ميزة هي كسب 25 دولار في بي تي سي BTC بعد فتح الحساب وتداول 100 دولار في العملات الرقمية.

5. منصة بيسك BISQ:

هي واحدة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية؛ وهي منصة تبادل لا مركزية ومفتوحة المصدر، والمنصة عبارة عن تطبيق قابل للتثبيت على الأجهزة من أجل إتمام عمليات التداول وتبادل العملات المشفرة من زوج إلى زوج؛ إذ لا توجد نقطة تحكم مركزية لهذا التطبيق ولا يمكن إزالته تماماً كما الحال مع عملة البيتكوين، وهذا يعني التحكم الكلي للمستثمرين.

إنَّ المميز في منصة بيسك هو أنَّ التحكم بحركة الأموال وعمليات البيع والشراء يكون بيد المستخدمين فقط، وهذا ما يجعلها مختلفة عن باقي المنصات مثل "كوين بيس" مثلاً التي تُتيح التحكم بحسابات المستخدمين عن طريق حسابات الوصاية؛ مما يمكِّنها من تجميد الحساب في حال ملاحظة أيَّة عمليات مريبة فيه.

تتيح المنصة إمكانية التداول بالبيتكوين والدولار الأمريكي والعديد من العملات الورقية والرقمية الأخرى، وهي خيار مثالي للأشخاص الباحثين عن الخصوصية في عمليات التداول الخاصة بهم أو المعارضين الذين تقمعهم أنظمتهم كونها لا تتطلب تسجيل دخول أو هوية حكومية، وكل ما تتطلبه هو هاتف ذكي أو حاسب شخصي.

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

6. منصة كابيتال.كوم Capital.com:

منصة أسترالية مصنفة من بين أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العالم، وتدعم المستخدمين العرب عن طريق واجهة باللغة العربية، بالإضافة إلى 29 لغة أخرى، وهي موقع أسترالي يعمل وسيطاً عبر الإنترنت، ومن ميزات هذه المنصة هي دعمها للمبتدئين عن طريق أدواتها السهلة ونصائحها التي تبسِّط عملية التداول وتشرح استراتيجيات السوق، فضلاً عن تقديم الدورات التدريبية عن بُعد.

من خلالها يستطيع المستثمرون التداول في أكثر من 3000 سوق مالي عالمي وأكثر من 200 زوج من العملات الرقمية، وتساعد هذه المنصة المستخدمين على توقُّع حركة السوق عن طريق تقديم مؤشرات قراءة السوق والرسوم البيانية التوضيحية، ولا تتقاضى أيَّة عمولات أو رسوم حتى على عمليات الإيداع والسحب، كما أنَّها تقدم خدمة العملاء في أي وقت ودون انقطاع.

تمنح هذه المنصة الموثوقية والأمان لمستخدميها؛ كونها مرخصة ومراقبة من قِبل هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية، وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية.

7. منصة كاش آب Cash up:

هي من أفضل منصات تداول العملات الرقمية وأسهلها في الاستخدام، وأكثرها مرونة بالنسبة إلى المتداولين في عمليات السحب إلى المحافظ الأخرى للعملات الرقمية.

تتيح منصة كاش آب تحويل الأموال من عملة إلى أخرى، وتتشابه إلى حد بعيد مع تطبيق "Venmo"، وهي تقدم للمستخدمين ميزة الدفع الرقمي للتسوق عبر الإنترنت وشراء الطعام ودفع الإيجار لأي مستخدم أو بائع بالتجزئة يدعم التطبيق.

يعمل تطبيق كاش آب كحساب بنكي بشكل أساسي، ويُتيح لمستخدميه الحصول على بطاقات خصم خاصة بهم، ويسمح هذا التطبيق لمستخدميه بالاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة والأسهم والبيتكوين، وهو تطبيق سهل التحميل والاستخدام في التداول والتعاملات بشكل فوري؛ لذا فهو يُعَدُّ خياراً مثالياً للمبتدئين في مجال التداول الرقمي.

لعلَّ الميزة الرئيسة لهذه المنصة هي تحويل الأموال؛ فهي تتيح للمستخدمين سحب استثماراتهم في العملات المشفرة نحو محافظهم الخاصة، وتُعَدُّ هذه الميزة هامة جداً وخاصة بالنسبة إلى المستخدمين المستجدين، وهي الورقة الرابحة لهذه المنصة التي تعطيها أولوية على باقي منصات تداول العملات المشفرة.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لحماية حسابك المصرفي من الاختراق عن طريق الإنترنت

8. منصة إيتورو E toro:

منصة من أشهر وأفضل منصات تداول العملات الرقمية على مستوى العالم، وتأسست سنة 2007 وهي مرخَّصة في كل من دولتي قبرص وأستراليا، وتخضع إلى اللوائح المالية والقوانين الناظمة في كل منهما.

تمكِّن مستخدميها من التداول فيما يقارب 15 عملة مشفرة، وتتميز بمنصَّة التداول التفاعلية الاجتماعية التي تقدِّمها لهم، وهي تدعم المستخدمين العرب وتسهِّل عليهم مهمة التداول في العملات الرقمية المشفَّرة عن طريق واجهتها العربية.

إنَّ خدمة المنصة التفاعلية الاجتماعية التي تقدمها إيتورو مثيرة للاهتمام وتضيف لها علامة فارقة عن باقي المنصات الأخرى، وتُدعى هذه الخدمة "كوبي تريدر Copy Trader" وهي تتيح للمتداولين الجدد نسخ محافظ المتداولين الأكثر خبرة في هذا المجال على الأمد المتوسط والقصير، وهذا الخيار مثالي جداً لعديمي الخبرة من المستثمرين، ويُمكِّنهم من التعلُّم من تجارب المتداولين المتمرسين والاستفادة من أخطائهم.

فيما يتعلق بالعملات الرقمية تقدِّم المنصة ميزة لها حدان؛ وهي ميزة الرافعة المالية العالية والتي يمكن أن ترفع أرباح المستثمرين ذوي رؤوس الأموال المحدودة إلى أقصى درجة، وفي نفس الوقت يمكن أن تعرِّضهم لمخاطر جسيمة تكون على شكل خسارة كل رأس المال الخاص بهم في حال انعكس السوق عليهم؛ لذا فإنَّ النصيحة تكون عبر وضع حد للخسارة قبل البدء بأيَّة عمليات تداول على هذه المنصة؛ وذلك حرصاً على تجنُّب الإفلاس.

في الختام:

تتشابه منصات تداول العملات الرقمية في الخطوط العريضة للخدمة التي تقدمها، فهي تتيح للمستثمرين تحويل أوراقهم المالية إلى عملات رقمية وعقد الصفقات في هذا المجال وقراءة السوق بناءً على المخططات البيانية المتاحة، وهي تسهل تبادل العملات المشفرة بين المستخدمين، وتساهم في تحقيق الأرباح لهم.

لكل منصة منها ميزة تجعلها مفضلة بالنسبة إلى فئة من المستخدمين دون أخرى، ولعلَّ أبرز معايير التفاضل بينها هي سعة الانتشار والموثوقية والأمان وسهولة الاستخدام. 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أفضل منصات تداول العملات الرقمية