Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

أفضل 10 تطبيقات مساعدة لطلاب المدارس 2019

أفضل 10 تطبيقات مساعدة لطلاب المدارس 2019
مشاركة 
الرابط المختصر

هناك دائماً تطبيقات متاحة لتنظيم دراستك وتحصيلك العملي، بحيث تُبقيك متحمّساً وعلى المسار الصحيح للوصول إلى أهدافك، ابدأ دائماً في استخدام أفضل ما يقدمه عالم التكنولوجيا من برامج وأدوات. إذا كنت طالباً منظماً بشكل دائم، فمن الأرجح أنك تضع خطة دراسة واضحة وتلتزم بها بالفعل! ولتوفير بعض الوقت، قمنا بجمع واختيار عدد من التطبيقات المتاحة حالياً لإبقائك في أفضل حالاتك الدراسية.



1. تطبيق StudyBlue Flashcards & Quizzes:

تطبيق StudyBlue Flashcards & Quizzes

تعتبر البطاقات التعليمية (Flashcards) أداة مساعدة رائعة في التعلّم، وهذا التطبيق يتيح لك أخذ هذه البطاقات التعليمية معك أينما تذهب! يمكنك اختيار إنشاء البطاقات التعليمية الخاصة بك أو البحث في مكتبة StudyBlue التي تضم 500 مليون بطاقة إلكترونية تم إنشاؤها بواسطة مستخدمين آخرين. يمكنك بسهولة تخصيص المواد بالصور والصوت، مما يمكّنك من التعلّم بطريقة سهلة للغاية.

يمكنك حتى اختبار نفسك وتتبع التقدم المحرز الخاص بك لترى نفسك تتحسن بمرور الوقت، وهو أمر رائع للتحفيز، ويتيح لك معرفة ما تحتاج إلى العمل عليه.

إنّه تطبيق البطاقات التعليمية المفضل لدى العديد من الطلاب! يتيح لهم أن يكونوا قادرين على تحديد ما إذا كانوا على صواب أو خطأ ودراسة الأخطاء. كما يتيح لهم الحصول على المعلومات التي يعرفونها جيداً على شكل بطاقات تعليمية وبكل سهولة.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: StudyBlue.

2. موقع GoConqr:

موقع GoConqr

إذا كنت من الطلاب المحبين للتعلم ضمن مجموعات، فهذا هو الموقع الذي يتيح لك الاتصال والتعاون مع أصدقائك أو زملائك أو حتى الطلاب في الجانب الآخر من العالم!

يمكنك الانضمام إلى عدد لا يحصى من مجموعات التعلّم حول موضوعات الدراسة المختلفة، ومشاركة ونشر الموارد والحصول على تعليقات ومشورة من أشخاص آخرين يدرسون نفس الموضوع. إنه موقع مرئي وتعاوني ويتيح لك الدراسة بسرعة!

يحتوي هذا الموقع على خرائط ذهنية، ومسابقات، وبطاقات التعليمية وما إلى ذلك. وهو سهل جداً للاستخدام.

موقع الانترنت: GoConqr.

3. تطبيق Exam Countdown Lite:

تطبيق Exam Countdown Lite

هل تجد صعوبة في تذكر مواعيد امتحاناتك القادمة؟ يوفر لك هذا التطبيق تذكير سهل ومرئي لجميع التواريخ الهامة القادمة. يُبقيك هذا التطبيق محافظاً على تركيزك، حيثُ يمكنك بسهولة التحقق من مقدار الوقت المتبقى لكل اختبار.

يمكّنك هذا التطبيق أيضاً من تلوين جميع الاختبارات الخاصة بك، واستخدام الرموز كمرجع مرئي سريع لكل موضوع. يحتوي التطبيق أيضاً على ميزة إضافة ملاحظات لتذكير نفسك بأي شيء تحتاج إلى تجهيزه وإحضاره معك في يوم الامتحان.

إنّه تطبيق منظّم وملوّن بشكل جيد، وسهل الاستخدام، وبسيط في الإعداد. يُعدّ رائعاً عندما ترغب في معرفة مدى قربك من الامتحانات ويُمَكّنك من مشاهدة قائمة الاختبارات المكتملة أيضاً.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: Exam Countdown Lite.

إقرأ أيضاً: 15 قطعة إلكترونية يحتاج إليها الأطفال مع العودة إلى المدارس

4. تطبيق My Study Life:

تطبيق My Study Life

صُمّمَ هذا التطبيق للطلاب في المدارس الثانوية وطلاب الجامعات، يتيح لك هذا التطبيق إنشاء جدول زمني لبرنامج الدروس الأسبوعية الخاصة بك لتتبع الفصول الدراسية والواجبات والامتحانات بسهولة. كما يتيح لك أيضاً تعيين مهام لفئات محددة، ويأتي التطبيق مع ميزة رسائل تذكير حتى لا تنسى أي شيء! بالإضافة إلى ذلك، فإنّ التطبيق يحتوي على جداول زمنية دوارة مرنة يومية وأسبوعية، بحيث يمكنك بسهولة إدراج تلك الصفوف أو الوظائف التي تتكرر لديك بشكل يومي أو أسبوعي في الجداول الدوارة.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | إضافة لمتصفح (جوجل كروم) | موقع انترنت: My Study Life.

5. تطبيق إيفرنوت Evernote:

تطبيق إيفرنوت Evernote

إنّ تطبيق إيفرنوت Evernote هو أداة متكاملة أكثر من كونه مجرد مكان لتخزين الملاحظات. إنه التطبيق التنظيمي الكامل الذي يتيح لك إضافة قوائم المهام والصور وصفحات الويب والمذكرات والمزيد أيضاً!

بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها لتنظيم حياتك ودراستك، فمن المؤكّد أنّه يوجد وظيفة في هذا التطبيق تحقق لك هذه الغاية. يمكنك كتابة ملاحظات كما يمكنك كتابة الملاحظات بخط اليد أيضاً، أو تصويرها، بالإضافة إلى تخزين الأشياء كمستندات وورد أو ملفات PDF، بعد تجربته ستكتشف أنّهُ حقاً البرنامج الوحيد الذي ستحتاج إليها!

هذا البرنامج مصمم بطريقة بسيطة تُسَهّل عليك أخذ الملاحظات، إنه يحتوي على كل الميزات التي ستحتاجها بشكل سهل الاستخدام ومثالي للغاية.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: Evernote.

6. تطبيق SimpleMind:

تطبيق SimpleMind

تعتبر "الخرائط الذهنية" (Mind Mapping) طريقة رائعة للدراسة، حيث إنها تساعد في تنظيم أفكارك، وتحريض ذاكرتك، والتوصل إلى أفكار جديدة.

يمكنك باستخدام تطبيق SimpleMind إنشاء خرائط ذهنية خاصة بك، أو يمكنك اختيار أحد المخططات الجاهزة الموجودة في التطبيق وتعبئتها. يمكنك العمل بأي مقياس تريده مهما كان ضخماً، وذلك لأنّ حجم الصفحة وعدد العناصر في التطبيق غير محدود.

يعتبر تطبيق SimpleMind أحد أفضل برامج الخرائط الذهنية. كما أنّ التطبيق يمتلك ميزة القالب الحر التي تسمح بنقل العناصر داخل التصميم أينما تريد، بعكس معظم برامج الخرائط الذهنية التي لا تحتوي على هذا الخيار.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | أنظمة (ويندوز وماك) | موقع انترنت: SimpleMind.

7. تطبيق Headspace: Meditation & Sleepa:

تطبيق Headspace: Meditation & Sleepa

هل تشعر بالضغط والإرهاق من ساعات الدراسة الطويلة؟ إنّ أخذ استراحة والتأمل فيها يعتبر أفضل من بقائك في حالة إرهاق دراسي! يعتبر التأمل طريقة رائعة للاسترخاء والرجوع إلى حالة التركيز، الأمر الذي سيساعدك أيضاً على العودة إلى دراستك.

يحتوي HeadSpace على الكثير من الدورات التدريبية المختلفة التي تم تصميمها لمساعدتك في جوانب مختلفة من حياتك. فهناك على سبيل المثال "دورة النوم" (Sleep Course) التي تساعدك في النوم، والدورات الإنتاجية التي تساعد في جعل حياتك أكثر إنتاجية. ما عليك سوى اختيار الدورة والاسترخاء والتنفس والشعور بالفائدة!

إنّه تطبيق مفيد جداً لكل شخص يؤمن بأهمية التأمل كعامل مساعد في تحقيق الإنجازات.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: HeadSpace.

8. تطبيق Offtime:

تطبيق Offtime

هل جلست مرّةً للدراسة بتركيز، وفوراً تمت مقاطعتك عن طريق إمّا المكالمات أو الرسائل النصيّة أو رسائل البريد الإلكتروني أو تنبيهات وسائل التواصل الاجتماعي؟ فأنت بحاجة إلى تطبيق Offtime في حياتك!

يتيح لك هذا التطبيق حظر المكالمات والرسائل النصيّة والإشعارات الواردة لفترات زمنية محددة، كما يمكن أن يمنعك من الوصول إلى التطبيقات خلال هذا الوقت أيضاً، لذا لا مزيد من تمرير الشريط الزمني اللانهائي لإنستغرام، وبدلاً من ذلك يساعدك في العودة إلى الدراسة والعمل!

حتى أنه يتتبّع ويسجل وقت استخدامك للهاتف والتطبيقات حتى تتمكن من معرفة المدة التي تقضيها في المماطلة وأنت تستخدم الهاتف طوال اليوم!

يسمح لك هذا التطبيق بالتحكم بشكل أفضل في وقتك. فإذا كنت طالباً فهذا التطبيق يجعلك تشعر بالراحة ويخلصك من حالة التصفح باستمرار للهاتف أثناء الدراسة.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: Off Time.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات للتخلّص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

9.  تطبيق Alarmy:

تطبيق Alarmy

هل تنام دائماً في الحصّة الدرسية أو خلال فترة الصباح المخصصة للدراسة؟ بالتأكيد سوف تحتاج إلى تطبيق المنبه هذا. إنّ تطبيق Alarmy يتميز بنغمات رنين بصوت عالٍ، كما يحوي "مهام" يجب عليك إكمالها حتى يتم إيقاف صوت المنبّه مما يجعل من المستحيل تجاهلها أو تأجيلها. 

هناك العديد من المهام داخل التطبيق الواجب عليك إكمالها حتى يتم إيقاف صوت المنبّه، اختر مهمة من بين المهمات الموجودة:

  • مهام الصور: حيث يجب عليك التقاط صورة لشيء محدد مسبقاً.
  • مهام الرياضيات: حيث يتوجب عليك حل مسألة رياضيات حتى تتمكن من إيقاف صوت المنبّه.
  • مهام الباركود: حيث يتعين عليك مسح الباركود الذي تم ضبطه ووضعه في مكانٍ ما مسبقاً.
  • مهام الحركة: حيث يجب أن تقوم بهزّ هاتفك بعدد محدد مسبقاً من المرات لوقف صوت المنبّه.

باستخدام هذا التطبيق، لن تغفو أبداً مرة أخرى!

هذا التطبيق هو الأفضل للأشخاص الذين يقومون بعمل غفوة (Snooz) للمنبه خاصتهم، ولكنهم لن يستطيعوا ضغط زر "غفوة" باستخدام تطبيق Alarmy. بعض الناس قاموا بضبط هذا التطبيق على معادلة رياضيات معقدة لإيقاف تشغيل المنبه، وقاموا بوضع الآلة الحاسبة في الطرف الآخر من الغرفة، لمساعدتهم على الاستيقاظ من نومهم الثقيل.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: Alarmy.

10. تطبيق الدراسة على أنغام الموسيقى Study Music Memory Booster:

Study Music

هل تريد التركيز بشكل أفضل؟ الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساعد في تطهير عقلك من الأفكار وبالتالي إنجاز الأمور بشكل أفضل. مع تطبيق Study Music، يمكنك اختيار موسيقى مختلفة لمهام مختلفة مثل الدراسة والقراءة والإبداع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة أصوات من الطبيعة أو موجات ألفا إلى الموسيقى التي اخترتها والتي يُقال أنّها تجعل من السهل الاسترخاء وتحسين التركيز الخاص بك، فكر في الأمر كأنك قادرٌ على إحضار جزء من الأماكن الطبيعية الخارجية الرائعة معك إلى المكتبة!

هذا التطبيق يستحق التنزيل حقاً. قد يساعدك هذا التطبيق في صفاء الذهن والوصول إلى حالة من التركيز الدراسية قد تستمرّ معك لساعاتٍ طويلةٍ. يُنْصَح بتجربته لأولئك الأشخاص الذين لا يستطيعون التركيز لفترات طويلة.

تحميل التطبيق: هواتف (Android) | هواتف (iOS) | موقع انترنت: Study Music – Memory Booster.

تساعد هذه التطبيقات طلاب المدارس في تحسين وضعهم الدراسي، سواءً تطبيقات إدارة الوظائف والمهام، أو تطبيقات جدولة الأعمال وجدولة مواعيد الامتحانات، أو حتى تطبيقات المنبهات وتطبيقات التركيز وتحسين الحالة العقلية. جميعها تطبيقات مفيدة وعمليّة واستخدامها سيعود بالفائدة على الطلاب مستقبلهم الدراسي.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل 10 تطبيقات مساعدة لطلاب المدارس 2019




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع