Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أفضل أربعة تطبيقات مجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة أندرويد

أفضل أربعة تطبيقات مجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة أندرويد
مشاركة 
الرابط المختصر

يستطيع تطبيق مكافحة الفيروسات لنظام أندرويد تنظيف الفيروسات، وأحصنة طروادة، وروابط عناوين مواقع الويب الخبيثة، وبطاقات SD المصابة بالفيروسات، وأنواع أخرى من البرمجيات الخبيثة الخاصة بالهواتف المحمولة، وكذلك حماية خصوصيتك من التهديدات الأخرى مثل برامج التجسس أو أذونات التطبيقات المريبة. لحسن الحظ، فإنّ تطبيق مكافحة الفيروسات المجاني الرائع حقاً لا يجب أن يواجهك أيضاً بمشاكل في الأداء قد تتوقعها من أدواتٍ مماثلة، كالتطبيقات التي تستهلك الذاكرة العشوائية RAM بشكلٍ كبير، أو التي تستهلك عرض حزمة الإنترنت لديك، وما إلى ذلك.



لقد اخترنا هذه التطبيقات الخاصة بمكافحة الفيروسات في هذه المقالة لأنها تتفوّق على غيرها فيما يتعلّق بـ:

  • قابليّة الاستخدام.
  • متطلّبات موارد النظام.
  • تقييم المستخدمين.
  • مجموعة الميزات.

فيما يلي أفضل أربعة تطبيقات لمكافحة الفيروسات لنظام أندرويد، ولكلّ منها مزايا فريدة خاصة به:

1. "أفيرا" Avira Antivirus Security:

يقوم مضاد الفيروسات هذا من الشركة الألمانية أفيرا الخاص بأندرويد بما تقوم به جميع تطبيقات مكافحة الفيروسات الأخرى:

  • تفحّص تطبيقات البرامج الضارة تلقائياً.
  • تفحّص التهديدات في أجهزة التخزين الخارجية.
  • يعرض التطبيقات التي لها حقّ الوصول إلى معلوماتك الخاصة.
  • سهل الاستخدام للغاية.

يمكن لتطبيق "أفيرا" إجراء فحص لهاتفك في كلّ مرةٍ تقوم فيها بفصل جهازك من جهاز الكمبيوتر وكذلك بدء عمليات الفحص المجدولة مرّةً واحدةً، أو يومياً. إذا لم يكن ذلك كافياً بالنسبة لك، فيمكنك دائماً بدء الفحص اليدوي متى أردت التحقق من وجود برامج ضارة مثل برامج الدعايات (Adware) والبرامج الخطرة (Riskware) وبرامج الفدية (Ransomware) والبرامج التي يحتمل أن يكون غير مرغوب فيها (PUP).

عندما يتمّ العثور على التهديدات في هاتفك، سيتمّ تنبيهك بنوع التهديد (برامج خطرة، برامج غير مرغوب بها، وما إلى ذلك) وسيكون لديك خيار تجاهلها أو حذفها على الفور.

فيما يلي بعض الأشياء الأخرى التي يستطيع تطبيق "أفيرا Avira Antivirus Security" القيام بها:

  • يتمّ إعادة فحص التطبيقات التي تمّ تحديثها عندما تنتهي من التحديث، للتأكّد من سلامة النسخ الجديدة المحدّثة.
  • يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد فحص الملفات و/أو التطبيقات أم لا.
  • يمكن إعداد التطبيق لإظهار الإشعارات عند العثور على التهديدات فقط، وهو أمرٌ مفيدٌ حقاً حتى لا يتمّ إقلاق راحتك بالرسائل في كلّ مرّةٍ يجد فيها "أفيرا" أنّ جهاز الهاتف لديك نظيف.
  • وهناك أيضاً "أداةٌ للحماية من السرقة" التي تُمَكِّنُكَ من العثور على جهازك عن بعد، أو حتى قفله أو مسح محتوياته، وذلك عن طريق حساب "أفيرا" الخاص بك.
  • عندما تقوم بالتدقيق في التطبيقات ذات امتيازات الوصول إلى المعلومات الخاصة بك (وكذلك ما نوع الوصول الذي لديها)، يتمّ تصنيفها على أنّها عالية الخطورة أو متوسطة الخطورة أو منخفضة الخطورة، ولكن يمكنك دائماً منح "الوثوق" بأيٍّ من هذه التطبيقات حتى لا يتمّ تصنيفها على أنها خطرة بعد الآن.
  • يوجد داخل تطبيق "أفيرا" قسم "النشاط Activity" يعرض هذا القسم سجلاً لما يفعله تطبيق "أفيرا" وما وجده من تهديدات وغيرها؛ من السهل جداً التدقيق في هذا السجل نظراً لأن التهديدات تظهر فيه باللّون الأحمر.
  • يحتوي تطبيق "أفيرا" ميّزة الحماية من الشحن الزائد (Overcharging Protection)، يمكن أن يُذَكّرَك "أفيرا" بفصل الجهاز عن الشاحن عندما يتمّ شحن الجهاز بالكامل.
  • إنّ وظيفة "حماية الهوية Identity Safeguard" تقوم بالتحقّق من قواعد بيانات "خروقات الشركات" (Company Breaches) المسرّبة عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كان قد تمّ تضمين بريدك الإلكتروني في أيّ منها، وبالتالي ضرورة تغييرك لكلمة مرور بريدك الإلكتروني، أو تغيير كلمة مرور حسابك في موقع هذه الشركة.

هذه النسخة المجانية من "أفيرا" (Avira Antivirus Security) تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ الإصدار الاحترافيّ (Pro Version) الذي يمكنك شراؤه، باستثناء أنّ الإصدار الاحترافي يحوي ميزات إضافيّة مثل:

  • لا يحتوي على إعلانات.
  • سوف يقوم بتحديث تعريفاته كلّ ساعة.
  • يحتوي ميزة قفل التطبيقات.
  • يدعم ميزة التصفّح الآمن التي تساعد جهازك على البقاء نظيفاً عند تصفح الويب، وعند تنزيل الملفات من الإنترنت، وأثناء التسوّق عبر الإنترنت أيضاً.

تنزيل: "أفيرا Avira Antivirus Security"

إقرأ أيضاً: هل نحتاج إلى برامج مكافحة الفيروسات حتى لو كنا نتصفح الإنترنت بعناية؟

2. "سيكيوريتي ماستر" Security Master:

إنّ تطبيق Security Master (المعروف سابقاً باسم CM Security) هو تطبيقٌ شائعٌ بشكلٍ لا يُصَدّق يدمج ميزات مضاد الفيروسات مع مجموعةٍ أخرى من الأدوات، وهو من صنع الشركة الصينية Cheetah Mobile.

يبحث هذا التطبيق عن الفيروسات، والإعلانات الضارة، وأحصنة طروادة، والثغرات الأمنيّة، وأدوات الاختراق، والمزيد ضمن جهاز هاتفك.

لا يقتصر الأمر على التحقّق من جميع أنواع البرامج الضارّة بنقرةٍ واحدةٍ فقط، ولكنّه يوفّر أيضاً العديد من الأدوات المتعلّقة بالخصوصيّة والأمان والأداء للحفاظ على هاتفك في حالةٍ جيّدة. وفيما يلي قائمةٌ بالميزات الأخرى الموجودة في تطبيق Security Master:

  • الفحص التلقائي للبرامج الضارة أثناء تثبيت التطبيقات، وحظر أيّ تهديداتٍ تلقائياً.
  • يتيح لك هذا التطبيق إجراء فحصٍ للبرامج الضارّة في أيّ وقتٍ وجدولة عمليات الفحص للقيام بها بشكلٍ منتظم.
  • يُمَكّنُكَ هذا التطبيق من الاتصال بالإنترنت من خلال VPN خاصة به والتي تُوَفّر 200 ميغابايت من البيانات المجانية يومياً؛ يمكن إعداد VPN هذا بحيث يتمّ تشغيله فقط عند استخدامك للتطبيقات التي من المحتمل أن تتعرّض لمخاطر أمنيّة.
  • يحتوي على "مساعد تنظيف" يساعدك في استعادة مساحة التخزين التي تستخدمها أشياء غير ضرورية على جهازك مثل ملفات الكاش المؤقتة (cache) والملفات غير المرغوب بها (junk).
  • يشتمل على مختلف أدوات حماية الخصوصية مثل كلمة مرور لفتح أيٍّ أو كلٍّ من التطبيقات الخاصة بك.
  • خيار التقاط "صورة شخصية للدخيل"، حيث يقوم التطبيق بالتقاط صورة (عن طريق كاميرا الهاتف الأماميّة) لوجه أيّ شخصٍ يُدْخِلُ كلمة المرور الخاصة بفتح قفل الهاتف بشكلٍ غير صحيح، حتى ولو كان هذا الشخص هو أنت، وذلك بهدف حماية هاتفك وإعطائك معلومات عن الأشخاص الذين حاولوا العبث بهاتفك.
  • إمكانيّة مراقبة الإشعارات الوصلة إلى الهاتف لتطبيقاتٍ محدّدة وذلك بهدف توفير الخصوصية على التنبيهات الواردة.
  • أداة التصفّح الآمنة، والتي تجعل من السهل حذف سجل التصفح الخاص بك بعد استخدام المتصفح الآمن المدمج في Security Master.
  • يمكن للتطبيق التعرّف على درجة حرارة الهاتف والإبلاغ عما إذا كانت طبيعيّةً أم لا؛ كما يُوفّر قائمةً بالتطبيقات التي تستخدم موارد نظام الهاتف حالياً ويتيح لك إيقاف تشغيلها لتبريد الهاتف وبالتالي إعادة الحرارة إلى وضعها الطبيعي.
  • يعرض محلّل استخدام الطاقة التطبيقات التي يمكن وضعها في حالة السبات (Hibernate) لتوفير البطارية، بل ويُقَدّرُ مقدار عمر البطارية الذي ستوفره عن طريق إيقاف تشغيل تلك التطبيقات (وكلّ ذلك يمكنك القيام به بنقرة واحدة).
  • تقوم أداة Wi-Fi Security بإيقاف تشغيل التطبيقات التي تستخدم النطاق الترددي الأكبر لشبكة "واي فاي" لديك؛ كما يقوم التطبيق باختبار سرعة الإنترنت وأمن الشبكة اللاسلكية، وكذلك لديه خيار لإزالة قدرة هاتفك على الإتصال بالشبكات اللاسلكية الغير آمنة (هناك أيضاً وسيلةٌ للعثور على الشبكات اللاسلكية العامة المفتوحة عن طريق هذا التطبيق).
  • يمكنك تمكين أو تعطيل ميزة "الحماية في الوقت الحقيقي" في أيّ وقت.

إنّ تطبيق Security Master هو تطبيق أمانٍ احترافيّ. إذا كانت هذه الميزات ما كنت تبحث عنه فهذا تطبيقٌ جيّد. أمّا إذا أردت المزيد، فقد تجد كلّ هذه الأدوات الإضافيّة موجودةً في التطبيق، وإضافةً إليها القسم الكامل المخصص للألعاب الموجود في التطبيق.

ومع ذلك، من المهمّ الإشارة إلى أنّه بغضّ النظر عن كلّ هذه الخيارات والقدرات في Security Master، يمكن الوصول إلى كلّ شيءٍ تقريباً في هذا التطبيق بواسطة زرٍّ كبير موجودٍ فيه، لذا فإنّ معظم الأشياء في هذا التطبيق لا تبعد عنك سوى نقرةً أو نقرتين ويتمّ تصنيفها في مناطقها الخاصة داخل التطبيق.

تنزيل: "سيكيوريتي ماستر Security Master"

3. "بت ديفيندر" Bitdefender Antivirus Free:

إنّ تطبيقي مكافحة الفيروسات اللّذين قمنا بشرحهما أعلاه مليئَيْن بشكلٍ واضحٍ بالميزات، وهنا يظهر اختلاف تطبيق "بت ديفيندر" Bitdefender AV، إنه تطبيقٌ مجانيٌّ تماماً "روماني" الصنع وخالٍ من الفوضى وضوضاء الميزات التي قد لا تحتاجها، ويتضمّن فقط أداة مكافحة فيروسات.

الشيء اليدوي الوحيد في "بت ديفيندر" الذي يمكنك القيام به هو البدء بالفحص واختيار تضمين أو عدم تضمين بطاقة SD في الفحص ضد الفيروسات والتهديدات الأخرى. وبمجرد انتهاء الفحص الكامل للجهاز، ستتمتّع بالحماية من تثبيتات وتحديثات التطبيقات الجديدة تلقائياً بحيث يتمّ حظرها قبل أن تتسبّب في أيّ ضررٍ في حال كانت مصابة بالفيروسات.

إذا تمّ العثور على تهديدٍ ما على جهازك، فسيتم نقلك إلى شاشة النتائج حيث يمكنك بسهولةٍ إزالة هذا التهديد.

يُقَال إن برنامج "بت ديفيندر Bitdefender" خفيف جداً في استهلاك موارد الهاتف، لأنّه لا يقوم بتنزيل وتخزين "تواقيع الفيروسات" (Virus Signatures) على الجهاز، ولكنّه يستخدم بدلاً من ذلك الحماية المعتمدة على السحابة للتحقق من أحدث الإجراءات الوقائية ضد تفشّي وانتشار الفيروسات والهجمات.

العيب الوحيد في الإصدار المجاني من "بت ديفيندر" Bitdefender Antivirus Free هو عند مقارنته بالإصدار غير المجاني المدفوع (تطبيق Mobile Security & Antivirus)، الذي يتحقق من عادات التصفح الخاصة بك في الوقت الفعلي ويمكنه قفل أو مسح بيانات هاتفك عن بعد في حال السرقة، وهي ميزاتٌ سهلة الاستخدام للغاية.

تنزيل: "بت ديفيندر Bitdefender Antivirus Free"

إقرأ أيضاً: 25 مليون جهاز مصاب! كيف تكتشف وتزيل فيروس Agent Smith في هواتف أندرويد

4. "أي في جي" AVG AntiVirus Free:

كان تطبيق "أي في جي" (AVG AntiVirus) لنظام أندرويد هو أوّل تطبيقٍ لمكافحة الفيروسات وصل إلى 100 مليون عملية تنزيل على متجر "جوجل بلاي Google Play". يحميك هذا التطبيق "التشيكي" الصنع من برامج التجسس والتطبيقات والإعدادات غير الآمنة والفيروسات وغيرها من البرامج الضارة والتهديدات.

يدعم "أيه في جي AVG" عمليات الفحص المجدولة، ويحمي من التطبيقات الضارة، ويمكنه فحص الملفات المخزّنة على ذاكرة التخزين الداخلي، ويُحَذّرك من التطبيقات التي أبلغ عنها مستخدمون آخرون في AVG كتهديد، ويمكنه التعامل مع البرامج غير المرغوب فيها كالبرامج الضارّة. كما أنّ برنامج "أي في جي AVG AntiVirus Free" يحميك أثناء تصفّح الإنترنت عن طريق متصفّح كروم أيضاً.

يشبه AVG إلى حدٍّ كبيرٍ غيره من تطبيقات مضادات الفيروسات المذكورة في هذه المقالة، إذ إنّ AVG ليس مجرّد فاحص فيروسات فقط، فلديه العديد من الميزات الأخرى ومنها:

  • إذا كنت قد قمت بعمل رووت لجهازك، يمكنك عندها تمكين جدار الحماية الخاص بـ AVG.
  • يمكنه تقديم خدمات "خَزْنَةُ الصور" وتحديد صور معيّنة لإخفائها داخل التطبيق، بحيث تكون محميةً برمز مرور مخصص.
  • يمكن لـ AVG تنظيف هاتفك من بعض الملفات غير المرغوب فيها وذاكرة التخزين المؤقت التي لم تعد بحاجةٍ إليها، لتحرير مساحة على القرص.
  • يوجد خيار مضمّن لاختبار سرعة الإنترنت ومعرفة سرعة التحميل والتنزيل.
  • يمكن العثور على تهديدات الأمان الموجودة في شبكتك عن طريق فحص الشبكة التي تتّصل بها؛ يتحقّق التطبيق من مستوى التشفير المستخدم في الشبكة وقوّة كلمة المرور المستخدمة للدخول إلى هذه الشبكة.
  • يمكنك تحسين أداء جهازك باستخدام AVG عن طريق إيقاف تشغيل الأشياء التي تعمل في الذاكرة.
  • ويمكن لتطبيق AVG إعطاء تحذير عندما يصل عمر بطارية الهاتف إلى 10٪ أو 30٪. يمكنك أيضاً تهيئة ميزة توفير الطاقة التي ستقوم بإغلاق أشياء مثل البلوتوث، والمزامنة التلقائية، والسطوع التلقائي، والشبكة اللاسلكيّة "واي فاي" عندما تكون البطارية منخفضة جداً.
  • البحث عن الأذونات التي تمتلكها جميع التطبيقات المثبّتة في هاتفك، وتصنيفها إلى: أذونات عالية وأذونات متوسطة وأذونات منخفضة؛ على سبيل المثال، قد تجد أنّ أحد التطبيقات لديه حقّ الوصول إلى معلومات الدفع الخاصة بك بدون علمك، في حين أنّ هذا التطبيق لا يتطلّب هذه النوع من الوصول.
  • عرض ومراقبة استخدام اتصال بيانات الهاتف لتجنب الرسوم الزائدة.
  • يمكن تكوين تعريفات الفيروسات لتنزيلها فقط عندما تكون متصلاً عبر Wi-Fi.
  • يستطيع المستخدمون قفل أجهزتهم عن بُعد من خلال متصفح الويب والذي بدوره يقوم بالاتصال مع تطبيق AVG؛ كما يدعم تطبيق AVG ميزة أوامر رسائل SMS، وهي رسائل قصيرة SMS يفهمها AVG على شكل أوامر حال وصولها إلى الهاتف، ويتمّ استخدام هذه الأوامر عن بعد لإجراء مكالمة من جهازك، أو مسح جميع بيانات هاتفك عن بعد، أو إصدار صفارة إنذار تنبعث من هاتفك، وهي ميّزةٌ مفيدة في حال إضاعة الهاتف في مكانٍ قريبٍ داخل المنزل أو السيارة، أو طلب قفل الهاتف عن بعد في حال السرقة، وأكثر من ذلك.

إن أكبر سيئة في أداة مكافحة الفيروسات هذه من AVG هو أنّها مليئةٌ بالإعلانات؛ تظهر هذه الإعلانات على كلّ شاشةٍ تقريباً داخل التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، فأنت دائماً على بعد نقرةٍ واحدةٍ عن الترقية إلى الإصدار الاحترافيّ في كلّ منطقةٍ في التطبيق، وهذا أمرٌ محبطٌ إذا قمت بالنقر فوق هذا الزر بطريق الخطأ باعتباره يظهر في كل نوافذ التطبيق.

إنه أمرٌ مزعج أيضاً عندما يجد AVG مخاطر ليست ضارّةً بالفعل ولا تشكّل تهديداتٍ حقيقيّة. على سبيل المثال، بعد اكتمال الفحص، قد يتمّ إخبارك أنّ خيار "مصادر غير معروفة" تمّ تعطيله على هاتفك، وهذا الخيار سيقوم بتنبيهك عند تثبيت تطبيقٍ غير رسميّ قد يحتوي على تهديدات. على الرغم من أنّه من المحتمل دائماً تمكين هذه الميزة، إلا أنّ تعطيلها لا يعني بالضرورة أنّك تتعرّض للهجوم أو لديك ملفاتٍ مصابة.

النسخ الاحتياطي، مصيدة الكاميرا، قفل الجهاز، حماية VPN، قفل التطبيقات، إزالة عرض الإعلانات، جميعها هي بعضٌ من الميزات غير المضمّنة في الإصدار المجاني من AVG. هناك أيضاً العديد من الروابط داخل تطبيق AVG تشير إلى الميزات التي لا يمكنك الحصول عليها إلا في تطبيقاتٍ أخرى، لذلك قد تجد نفسك تغادر AVG إلى متجر "جوجل بلاي" عندما تحاول النقر على هذه الخيارات.

تنزيل: "أي في جي AVG AntiVirus Free"

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل أربعة تطبيقات مجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة أندرويد






تعليقات الموقع