Top


مدة القراءة:4دقيقة

أعراض الدّورة الشهريّة التي لايجب أن تخاف منها المرأة

أعراض الدّورة الشهريّة التي لايجب أن تخاف منها المرأة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

أوجاع وآلام كثيرة تُعاني منها المرأة في فترة الدّورة الشهريّة، والكثير من النساء يخافون من هذه الأوجاع ويبحثون عن أسبابها، وأنتِ سيدتي هل تُعانين من أوجاع الدّورة الشهريّة؟ وهل تشعرين بالخوف بسبب تكرار هذهِ الآلام؟
سنتعرف في السطور القادمة عن بعض الأعراض والآلام الطبيعية المُصاحبة للدورة الشهرية.




1- آلام الثدي :

تُعاني الكثير من النساء من آلام في الثدي وشعور بالتورم والثقل فيه، وهذه الأعراض قد تُثير الخوف عند النساء، ولكن في الحقيقة سيدتي فإنّ هذهِ الأوجاع طبيعيّة وتحدث نتيجة التغيرات الهرمونيّة إفراز هرمون البروجسترون، وبعد انتهاء الدورة ستجدين أنّ هذه الآلام قد اختفت كُليّاً.

2- الانتفاخ في الجسم:

ينتج التورم والانتفاخ الذي تُعاني منهُ المرأة خلال فترة الدورة الشهريّة بسبب عدم التوازن الهرموني في الجسم وزيادة هرمون الإستروجين الذي يؤدي إلى تراكُم مُفرط للسوائل مما يؤدي إلى احتباس الماء وهذا مايُؤدي إلى انتفاخ في بعض أجزاء الجسد وخصوصاً الساقين والمعدة والثدي.

3- حب الشباب:

تتعرض المرأة خلال فترة الدّورة الشهريّة إلى زيادة في الهرمونات الجنسيّة والأندروجين، وهذا مايُسبب زيادة إفرازالغدد الدّهنيّة والتي تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب والبثور.

4- الغثيان والقيء:

الكثير من النساء تُعاني من الغثيان والتقيؤ خلال فترة الدّورة الشهريّة، وذلك بسبب إنتاج هرمون البروستاجلاندين الذي يُسبب تقلُص جدار الرّحم الذي يُؤدي للشعور بالغثيان والتقيؤ.

5- المغص والإسهال:

خلال الأيام الأولى من الدّورة الشهريّة تتعرض الكثير من النساء لآلام المغص في الأمعاء، وهذا أمر طبيعي وغير ضار ينتُج بسبب حركة الأمعاء الزائدة بسبب التغيرات الهرمونيّة إفراز مادة البروساجلانيد التي تُسبب المغص والإسهال.

6- ارتفاع حرارة الجسم:

تُعاني الكثير من النساء من ارتفاع في درجة حرارة الجسم أثناء الدّورة الشهريّة، وهذا أمر طبيعي حيثُ أنّ التقلُبات الهرمونيَة خلال الدّورة الشهريّة هي التي تُسبب في ارتفاع حرارة الجسم.

7- أوجاع الرأس:

الكثير من النساء تُعاني من مُشكلة الصُداع النصفي قبل وأثناء الدّورة الشهريّة، وذلك بسبب إفراز الهرمونات التي تؤثر على المواد الكيميائيّة ذات الصلة بالصُداع في الدّماغ.

8- الدّم البُني:

بعض النساء يُعانون منه تفريغ الدّم البُني أثناء الدورة، وهذه حالة طبيعيّة تحدُث نتيجة أكسدة الدّم الذي يبقى في المبيضيين لفترة طويلة حيثُ يتغيرُ لونهُ إلى اللون البُني.

9- الجلطات الدمويّة:

قد تُلاحظ المرأة تدفق كُتل دمويّة صغيرة خلال الدّورة يكون لونُها أحمر فاتح أو غامق أو حتى أسود، ولكن لاداعي للخوف فهذهِ حالة طبيعيّة وتحدُث نتيجة كحت بُطانة الرّحم.

إذن وكما رأيتِ سيدتي فإن هذه الأوجاع والآلام التي تُعانين منها خلال الدّورة الشهريّة هي حالة طبيعيّة مُرافقة لفترة الدورة الشهرية وتحدث بسبب التغيُرات الهرمونيّة المُختلفة في هذه المرحلة، ولاتُسبب أي مخاطر صحيّة لكِ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أعراض الدّورة الشهريّة التي لايجب أن تخاف منها المرأة