Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

أربع قواعد مهمة تساعدنا على امتلاك عقل منظم

أربع قواعد مهمة تساعدنا على امتلاك عقل منظم
مشاركة 
10 سبتمبر 2019

هل تعلم أن الشخص العادي تمر عليه حوالي 70 ألف فكرة يومياً! هل تدرك أثر هذا الكم الهائل من المعلومات والمواقف والصور التي تمرّ علينا بشكل يومي! هل تتوقع أن للانفجار المعرفي الذي نعيشه اليوم فوائد عديدة؟ ولكن في نفس الوقت قد يكون سبباً لإصابة عدد كبير منا بالفوضى والتشتت والحصول على عقل غير منظم وغير منتج.



في دراسة حديثة ذكر المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة أن من أعراض العقل غير المنظم: الاندفاع، والسلبية المزمنة، والإجهاد الشديد وتشتت المهام، بل ويصل الأمر إلى زيادة الوزن، لذا عندما تمتلك عقلاً منظماً فإنك ستحافظ على صحتك، وستملك عقلاً موجه الانتباه، ومحافظاً على التركيز، ومتحكماً في ردود فعله، ومدركاً لمحيطه ومنتجاً.

السؤال الملح الآن كيف لي أن أملك عقلاً منظماً؟ كيف أستطيع الوصول بعقلي لمرحلة تشبه خزانة الملابس المنظمة التي تحتوي على ملابس جميلة ومنظمة بطريقة تجعل الوصول إليها سهلاً وسريعاً! للوصول إلى هذه الحالة هناك أربع قواعد مهمة تساعدنا على امتلاك عقل منظم يقودنا إلى تقليل التشتت وزيادة الإنتاجية:

شاهد بالفيديو: 9 تقنيات لزيادة الإنتاجية الشخصية

1. لا تُخزّن كل شيء:

لا تجعل وسيلتك الوحيدة في حفظ المهام المهمة وغير المهمة، والأعمال اليومية وغير اليومية، والأهداف القصيرة والبعيدة، والمواعيد، ومعلومات الاتصال بالأصدقاء وغير الأصدقاء، كلها في ذاكرة دماغك! بل استخدم التقنيات الحديثة والتطبيقات الذكية لتصنيف وتبويب وتوزيع وإعادة ترتيب كل هذا، حتى يتفرّغ الدماغ للمهمة الحالية بتركيز أكبر. لأن عدم كتابة المهام أو الأفكار يجعلنا في مرحلة شرود وإجهاد ذهني مستمر للوصول إلى أفكارنا، ويزيد هذا الإجهاد عندما تنعدم الأوليات وتزيد المُشتّتات.

إقرأ أيضاً: كيف توقف فيض المعلومات وتنجز مهام أكثر

2. تحكّم في مشاعرك:

لعلّنا لا نستطيع التحكّم بالأحداث التي تمر علينا ولكن نستطيع التحكم في ردود فعلنا تجاهها، لأن عدم تحكمنا بمشاعرنا تجاه الأحداث اليومية يجعلنا متأثرين عاطفياً في كل الأحداث، وهذا التأثير العاطفي يجعلنا مندمجين في كل شيء سواء كان اندماجاً بسيطاً من خلال التأثير النفسي أو اندماجاً سلوكياً من خلال المشاركة. وبغض النظر إن كان هذا الاندماج منطقياً أو محسوبةً نتائجه أو ضمن أولوياتنا! لذا يجب التدريب على ضبط المشاعر ورفع لغة المنطق لعمل مرشحات للأحداث التي تمر حولنا، حتى لا تقودنا العاطفة إلى مزيد من الفوضى والتشتت والسلبية والبعد عن الإنتاجية.

3. حافِظ على تركيزك:

بعض الدراسات أشارت إلى أنّ الإنسان يحتاج من 5 إلى 20 دقيقة حتى يبدأ بالتركيز، لذا علينا أن نبقى في حالة تركيز في المهمة التي نقوم بها لأكثر من 20 دقيقة، حتى ندخل حالة التركيز ونقلل من نسبة التشتت وعدم الانصراف عن الفكرة أو المهمة التي نقوم بها إلى فكرة ومهمة جديدة. ويفضل أخذ فاصل بعد 50 دقيقة من التركيز للحفاظ على نسبة جيدة من النشاط والإنتاجية.

4. قلّل عدد ساعات متابعة وسائل التواصل الاجتماعي:

اليوم كثير من الدراسات تشير إلى خطورة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح مثل إدمان المخدرات والكحول والتي تسبب ضرراً على الدماغ! فالانفتاح على التنوع الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي وعدد الساعات الطويلة التي نقضيها عبر هذه المنصات المختلفة يجعلنا أمام عدد ضخم من المعلومات المختلفة والأحداث المتسارعة التي تقودنا نحو اللا تركيز! لذا تقنين عدد الساعات وتقنين من نتابع يجعلنا قادرين على التحكم في مدخلاتنا وبالتالي التحكم في مخرجاتنا وتركيزها وتوجيهها.

بما أنّ حوالي 70 ألف فكرة تمر على الشخص العادي يومياً، فإنّ الاندفاع والسلبية المزمنة والإجهاد الشديد وتشتت المهام وزيادة الوزن جميعها من أعراض العقل غير المنظم. وللتغلب على ذلك عليك اتباع القواعد الأربع المهمة لامتلاك عقل منظم والتي تتلخص بعدم تخزين كل شيء في ذاكرة دماغك، والتحكم في مشاعرك، والحافظ على تركيزك، وتقليل عدد ساعات متابعة وسائل التواصل الاجتماعي.

 

المصدر: صحيفة مكة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أربع قواعد مهمة تساعدنا على امتلاك عقل منظم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع