Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أخطر 10 جبال في العالم

أخطر 10 جبال في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدُّ تسلّق الجبال الهواية المفضلة للعديد من الناس حول العالم، لكنَّه من الرياضات التي يمكن أن يكون لها عواقب خطيرة، إذ قد يكون تسلُّق جبل إيفيرست -أعلى قمةٍ في العالم- حلماً يراود العديد من الناس، لكنَّ السعي إلى تحقيق هذا الحلم يُعَدُّ أمراً شديد الخطورة وقد دفع العديد من الناس على مر السنين حياتهم ثمناً له. دعنا نتعرف إذاً على قائمة أخطر الجبال التي خطف حلم بلوغ قممها حياة العديد من المتسلقين.



10- جبل إيغير (Eiger):

جبل إيغير (Eiger)

يقع جبل إيغير، الذي يرتفع 13020 قدماً (حوالي 3970 متراً) عن سطح البحر في سويسرا. أول عملية تسلُّق ناجحة من جهة سفحه الغربي كانت في عام 1858م، بيد أنَّ الجهة الشمالية فيه هي التي كانت تجذب اهتمام المتسلقين وأول محاولة لتسلق هذه الجهة كانت في عام 1935م، لكنَّ الشخصيْن اللذَيْن كانا يحولان تسلق الجبل تُوفِّيا أثناء المحاولة بسبب الطقس العاصف. بعد عامٍ حاولَتْ مجموعةٌ أخرى تسلق الجبل من هذه الجهة فمات أحد أفرادها في أثناء التدريبات بينما لقي الأربعة الآخرون حتفهم في انهيارٍ ثلجي. وفي عام 1937م حاول متسلقان آخران صعود الجبل من هذه الجهة وباءت محاولتهما بالإخفاق لكنَّهما عادا حيَّيْن. وأخيراً نجحت عام 1938م مجموعةٌ مؤلفةٌ من أربعة متسلقين في صعود السفح الشمالي للجبل.

9- جبل أنابورنا (Annapurna):

جبل أنابورنا (Annapurna)

يقع جبل أنابورنا في نيبال ويرتفع 26246 قدماً (حوالي 8 آلاف متر) عن سطح البحر. تُعَدُّ قمة الجبل واحدةً من أعلى القمم في العالم وتجذب إليها العديد من المتسلقين. في عام 1950م كانت أول محاولة لبلوغ تلك القمة وقد نجح المتسلقون فعلاً في الوصول إليها، ومنذ ذلك العام تمكَّن أكثر من 191 شخصاً من تسلق أنابورنا. لقي 72 شخصاً حتفهم على سفوح هذا الجبل، تُوفِّي أغلبهم بسبب الانهيارات الثلجية، وقد شهد هذا الجبل آخر حالات الوفاة في آذار عام 2015.

8- جبل كي2 (K2):

جبل كي2 (K2)

يقع جبل كي2 على الحدود الصينية الباكستانية، وهو ثاني أعلى جبل في العالم حيث يرتفع 28251 قدماً (حوالي 8611 متراً) عن سطح البحر. نجح حوالي 300 شخص في الوصول إلى قمة الجبل على الرغم من وعورة الطريق إليها. يَلْقَى متسلّقٌ من بين كل أربعة متسلقين حتفه في أثناء محاولة الصعود إلى القمة، وقد سُجِّلَتْ 83 حالة وفاة منذ عام 1939م تعود أسباب العديد منها إلى الانهيارات الثلجية، وضياع المتسلقين، والسقوط، والعواصف، وداء المرتفعات. في عام 1909م حاولت بعثة ثانية الوصول إلى قمة الجبل لكنَّ النجاح لم يحالف المتسلقين على الرغم من أنَّهم وصلوا إلى ارتفاع 20510 أقدام. توقف المتسلقون عن محاولة الوصول إلى القمة مدة 30 عاماً تقريباً قبل أن تحاول بعثة جديدة تسلق الجبل في عام 1938م، لكن لم يتمكَّن أحد من الوصول إلى القمة إلَّا في 31 تموز عام 1954م.

إقرأ أيضاً: أعلى قمم الجبال في العالم

7- جبل بلانك (Blanc):

جبل بلانك (Blanc)

يُعَدُّ جبل بلانك (أو الجبل الأبيض باللغة الإيطالية) أعلى جبلٍ في سلسلة جبال الألب، وهو الجبل الذي شَهِد أكبر عدد من حالات وفاة المتسلقين في العالم. يبلغ عدد الذين يتوفون وهم يحاولون تسلق قمة الجبل 100 شخص وسطيَّاً كل عام، ويصل مجموع من لقوا حتفهم وهم يحاولون بلوغ القمة إلى أكثر من 6 آلاف شخص، هذا الرقم يجعل الجبل أكثر الجبال حَصْداً لأرواح المتسلقين في المنطقة. من المُلْفت للنظر أنَّ أول محاولة تسلق ناجحة لجبل بلانك كانت في عام 1786م؛ أي قبل وقتٍ طويلٍ من اختراع أيَّة معدات تسلق حديثة. تسلقَتْ أول امرأةٍ الجبل في عام 1808م، ومضَتْ بعد هذا التاريخ ثلاثون عاماً لم يتسلق فيها أحدٌ الجبل إلى أن فعلَتْ ذلك امرأةٌ أخرى أيضاً. وقد قاد الرئيس الأمريكي "ثيودور روزفلت"، قبل أن يصبح رئيساً، بعثةً إلى قمة الجبل في عام 1886م.

6- جبل نانكا برابات (Nanga Parbat):

جبل نانكا برابات (Nanga Parbat)

يقع جبل نانكا برابات في نهاية جبال الهيملايا من جهة الغرب ويمر فيه نهر السند. يُعرَف هذا الجبل، الذي يقع في باكستان، أنَّه أحد الجبال الثمانية التي ترتفع 8 آلاف متر أو أكثر عن سطح البحر والتي تسعى العديد من الدول إلى السيطرة عليها. لُقِّب الجبل بفضل ارتفاعه الذي يبلغ 26600 قدماً (حوالي 8108 أمتار) عن سطح البحر بـ "الجبل القاتل". اكتسب نانكا بارابات شهرته حينما صعد إليه متسلقون ألمان في ثلاثينات القرن الماضي، إذ كان الوصول إلى قمة جبل "كي 2" صعباً للغاية، ولم يستطيع الوصول إلى جبل إيفرست إلَّا البريطانيون في ذلك الوقت. باءت العديد من محاولات تسلق الجبل بالإخفاق ولقي العديد من الناس حتفهم قبل النجاح في الصعود إلى قمته أول مرة، إذ كان الطقس السيء وكانت الانهيارات الثلجية هما من يعيقان الوصول إليها، لكن في عام 1953م نجح النمساوي "هيرمان بول" في الوصول وحده إلى القمة، حيث كان قد بدأ رحلته مع مجموعةٍ من المتسلقين الذين استسلموا قبل الوصول إلى القمة. استعان "بول" في رحلته بشاي الكوكا والأدوية المنبهة واحتاج إلى 24 ساعةً كانت مليئةً بالإثارة للعودة إلى المخيم. وحتى عام 1953م كان الجبل قد أودى بحياة 31 شخصاً.

5- جبل كانغشينجونغا (Kanchenjunga):

جبل كانغشينجونغا (Kanchenjunga)

يُعَدُّ جبل كانغشينجونغا الذي يقع بين نيبال والهند ثالث أعلى جبلٍ في العالم وهو أحد الجبال التي ترتفع 8 آلاف متر أو أكثر حول العالم، إذ يرتفع 28269 قدماً (حوالي 8616 متراً) عن سطح البحر. جرَتْ إحدى أولى محاولات التسلق في المنطقة في عام 1853م حينما تسلق مجموعةٌ من المستكشفين منطقة كانغشينجونغا ووصلوا إلى جبلٍ مجاورٍ يبلغ ارتفاعه 19 ألف قدمٍ عن سطح البحر قبل أن يقرروا أنَّ الوضع في القمة ليس آمنا. أول محاولة لصعود جبل كانغشينجونغا تحديداً كانت في عام 1905م وقد أُلغيَت بسبب انهيارٍ ثلجي وفقد أحد المتسلقين حياته في أثناء النزول. بعد 5 سنوات تمكن أول فريقٍ من الوصول إلى القمة بعد جهودٍ مضنيةٍ استمرت شهراً وعشرة أيام. شهد الجبل عبر السنوات وفاة 53 شخصاً قضى معظمهم بسبب السقوط وحالات الاختفاء الغامضة.

4- جبل فيتز روي (Fitz Roy):

جبل فيتز روي (Fitz Roy)

جبل فيتز روي هو الجبل الوحيد في القائمة الذي يقع في أمريكا الجنوبية في منطقة باتاغونيا على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي. سبب خطورة الجبل ليس ارتفاعه بل انحدار سفوحه وسوء أحوال الطقس فيه. لم يشْهَد "فيتز روي" كثيراً من المحاولات الناجحة للوصول إلى القمة مثلما هو حال باقي الجبال في القائمة، وكانت أول محاولة ناجحة للوصول إلى القمة في شباط عام 1952م. ينجح فريقٌ واحدٌ كل عامٍ وسطيَّاً في الصعود إلى القمة، وقد فقد العديد من المصورين حياتهم بعد أن سقطوا من فوق سفوحه العمودية.

3- جبل فينسون (Vinson):

جبل فينسون (Vinson)

تُعَدُّ قمة جبل فينسون أعلى قمةٍ في القارة المتجمدة الجنوبية، وعلى الرغم من أنَّ أجزاءً واسعةً من هذه القارة غير مأهولةٍ بالسكان إلَّا أنَّ ثمَّة من متسلقي الجبال الذين يتحلون بالإصرار مَن يقصدون هذه القمة بحثاً عن التحدي، وقد حاول أكثر من 1400 شخص الصعود إلى قمة الجبل منذ أول محاولة صعود ناجحة إليها في عام 1966م. أول رحلة صعود إلى الجبل كانت برعاية جمعية ناشيونال جيوغرافيك و"نادي جبال الألب الأمريكي". يكمن التحدي الحقيقي أمام قاصدي هذا الجبل في صعوبة السفر إلى القارة المتجمدة الجنوبية والعودة منها وفي سوء أحوال الطقس فيها، لكن على الرغم من ذلك لم يشهد الجبل أيَّة حالات وفاة.

إقرأ أيضاً: أعلى 10 ناطحات سحاب في العالم

2- جبل ماترهورن (Matterhorn):

جبل ماترهورن (Matterhorn)

ينتصب جبل ماترهورن عالياً ضمن سلسلة جبال الألب بين سويسرا وإيطاليا ويرتفع 14692 قدماً (4478 متراً) عن سطح البحر. يَتخذ الجبل شكل هرمٍ رباعي الجوانب ويُعَدُّ مكاناً مناسباً لالتقاط أروع الصور. على الرغم من شكله الجميل إلَّا أنَّ الجبل يشتهر بخطورته على حياة المتسلقين، فقد كانت أول محاولة تسلق للجبل في عام 1865م وقد فقد فيها أربعة متسلقين حياتهم نتيجة انقطاع الحبال، ومنذ ذلك العام فقد أكثر من 500 شخص أرواحهم على سفوح هذا الجبل نتيجة الانهيارات الثلجية الطبيعية والانهيارات الصخرية.

1- جبل إيفرست (Everest):

جبل إيفرست (Everest)

ربما يكون جبل إيفرست أشهر اسمٍ في قائمة أخطر الجبال في العالم. يقع هذا الجبل في سلسلة جبال هيمالايا الموجودة في نيبال ويرتفع 29029 قدماً (حوالي 8848 متراً) عن سطح البحر. تشتهر قمة الجبل بكثرة مرتاديها من المتسلقين، حيث كانت أول رحلة صعود مُوثَّقة إليها في عام 1953م، وقد منحت الملكة إليزابيث، التي كانت متوجةً حديثاً ملكةً لبريطانيا آنذاك، الشخصين اللذين أتَمَّا رحلة الوصول إلى القمة لقب فارس. شهد الجبل أولى الكوارث التي حظيَتْ بتغطيةٍ إعلاميةٍ واسعةٍ في عام 1970م حينما حاول فريقٌ من اليابان العثور على طريقٍ جديد ونزول سفح الجبل تزلجاً ولقي حينها ثمانية أشخاصٍ مصرعهم. وعلى مدار السنوات أودى جبل إيفرست بحياة حوالي 280 شخصاً بسبب الانهيارات الثلجية والعواصف المفاجئة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أخطر 10 جبال في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع