Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أعلى قمم الجبال في العالم

أعلى قمم الجبال في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت من عشاق رياضة تسلّق الجبال فهذه المقالة لك حيث سنعرفك من خلالها على أعلى قمم الجبال في العالم حيث تتوزع أعلى قمم العالم في قارة آسيا وتحديداً في سلاسل جبال الهملايا، وسنبدأ الآن بأعلى قمة في العالم.



1- قمة إيفرست Mount Everest:

قمة إيفرست

تقع قمة إيفرست في سلاسل جبال الهملايا على حدود الصين ونيبال وشمالي الهند، جذبت قمة إيفرست محبّي رياضة التسلّق فقد اكتشفت هذه القمة لأول مرة عام 1847 وبعد الحسابات الدقيقة تبيّن أنّها أعلى قمم جبال العالم حيث يبلغ ارتفاعها 8848 متر.

2- قمة كي تو K2:

قمة كي تو

ثاني أعلى قمم جبال العالم تقع قمة كي تو في سلاسل جبال الهملايا على الحدود بين باكستان والصين، يبلغ ارتفاع قمة كي تو8611 متر، وتعتبر من أخطر القمم وذلك لتضاريسها الوعرة حيث لم يتمكن أحد من تسلقها في فصل الشتاء وأول محاولة ناجحة لتسلقها كانت في عام 1954.

3- قمة كانغشينجونغا Kanchenjunga:

 قمة كانغشينجونغا

ثالث أعلى قمم جبال العالم، تقع قمة كانغشينجونغا في سلاسل جبال الهملايا على الحدود بين النيبال والهند ويبلغ ارتفاعها يبلغ 8586 متر، اكتشفت القمة لأول مرة عام 1955 وحسب معتقدات سكان المنطقة تعتبر هذه القمة من القمم المقدسة حيث يعتبرونها موطناً لآلهة الجبل لذلك لا يقوم المتسلقين بالوصول لقمة الجبل احتراماً للمعتقدات.

4- قمة وستو Lhotse:

قمة وستو

رابع أعلى قمم العالم، تقع قمة وستو في سلاسل جبال الهملايا على الحدود بين الصين والنيبال ويبلغ ارتفاعها 8516 متر، تعتبر هذه القمة من القمم الخطيرة حيث تم اكتشافها لأول مرة عام 1956م وتكرّرت بعدها المحاولات وفقد الكثيرين أرواحهم خلال محاولات التسلق.

5- قمة ماكالو Makalu:

قمة ماكالو

خامس أعلى قمم العالم، تتربع قمة ماكالو في سلاسل جبال الهملايا على الحدود بين الصين والنيبال ويبلغ ارتفاعها 8481 متر، اكتشفت هذه القمة لأول مرة من قبل البعثة الامريكية بقيادة وليام سيري في عام 1954 وتتالت بعدها عدة محاولات ناجحة تمكنت من الوصول لقمة مالكو.

6- قمة تشو أويو Cho oyu:

قمة تشو أويو

سادس أعلى قمم العالم، تقع هذه القمة في سلاسل جبال الهملايا على الحدود الفاصلة بين الصين والنيبال والتبت في ارتفاع يتراوح حوالي 8201 مترًا، تعتبر قمة تشو أويو سهلة التسلق حيث يتسلقها المئات سنوياً وأول محاولة تسلق ناجحة كانت في عام 1954.

7- قمة داولاغيري Dhaulagiri:  

 قمة داولاغيري

تحتل قمة داولاغيري المرتبة السابعة كأعلى قمة في العالم، تتبع هذه القمة لسلسلة جبال الهملايا في النيبال ويبلغ ارتفاعها 8167 متر، تتميز هذه القمة بجمالها حيث تعتبر من أجمل قمم العالم على الأطلاق وقد تم اكتشافها لأول مرة عام 1960 وقد تتابعت محاولات التسلق ومعظمها كانت محاولات تسلق ناجحة.

8- قمة ماناسلو Manaslu:

قمة ماناسلو

تحتل قمة ماناسلو المرتبة الثامنة كأعلى قمم جبال العالم، تتبع هذه القمة لسلاسل جبال الهملايا وتقع تحديداً في النيبال في منطقة ماناسيري هيمال يبلغ ارتفاعها 8156 متر، استطاعت البعثة اليابانية أن تكتشف هذه القمة حيث صعد عليها لأول مرة عام 1956م.

9- قمة نانغا باربات Nanga Parbat:

قمة نانغا باربات

احتلت قمّة نانغا باربات المرتبة التاسعة كأعلى قمم جبال العالم حيث تتبع هذه القمة لسلاسل جبال الهملايا في الجزء الواقع في باكستان، يبلغ ارتفاعها حوالي 8,126 متر يطلق على هذا الجبل اسم جبل الموت وذلك لخطورة تضاريسه حيث لقى الكثير من الهواة حتفهم خلال التسلق، أول محاولة تسلق كانت عام 1895 إلا أنها لم تنجح وبعدها قامت محاولة ناجحة في عام 1953

10- قمة آنَّابورنا Annapurna:

قمة آنَّابورنا

تحتل قمة آنَّابورنا المرتبة العاشرة كأعلى قمم جبال العالم وكغيرها من القمم تتبع قمة آنَّابورنا لسلسلة جبال الهمالايا في النيبال، يبلغ ارتفاع القمة 8091 مترًا وتعتبر هذه القمة من القمم الخطيرة حيث تعرض الكثير من المتسلقين للموت عند محاولة صعودها.

11- قمة غاشيربروم الأول:

قمة غاشيربروم الأول

تتبع قمة غاشيربروم الأول لسلاسل جبال الهملايا حيث تقع على الحدود الفاصلة بين باكستان والصين بارتفاع يبلغ 8,068 متر، وتحتل المرتبة الحادية عشر كأعلى قمم جبال العالم.

12- القمة العريضة:

القمة العريضة

تقع القمة العريضة في سلاسل جبال الهملايا وتحديداً بين باكستان والصين، يبلغ ارتفاعها 8,047 متر وتحتل المرتبة الثانية عشر كأعلى قمم جبال العالم وقد كانت هناك عدة محاولات تسلق ناجحة لاكتشافها.

13- قمة غاشيربروم الثاني:

قمة غاشيربروم الثاني

تتبع قمة غاشيربروم الثاني لسلاسل جبال الهملايا وهي الجزء الثاني من قمة غاشيربروم الأول وتقع أيضاً على الحدود الفاصلة بين باكستان والصين بارتفاع يبلغ حوالي 8,035 متر.

14- قمة شيشابانغما:

قمة شيشابانغما

تحتل قمة شيشابانغما المرتبة الثالثة عشر كأعلى قمم جبال في العالم، وتعتبر أصغر قمة في سلسلة جبال الهملايا تقع هذه القمة في الصين في منطقة جوغال هيمال ويتراوح ارتفاعها حوالي 8,012 متر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أعلى قمم الجبال في العالم






تعليقات الموقع