وفقاً للعلم، كيف يزيد الامتنان سعادتك؟

توجد عدَّة طرائق لبناء فرق أكثر سعادةً وحماسةً وكفاءةً، إحداها هي رسائل الشكر والتعبير عن الامتنان.



1. موقف الامتنان:

يعني موقف الامتنان تحويل التعبير عن الشكر والتقدير في جميع جوانب حياتك إلى عادة تمارسها بشكل منتظم تجاه الأشياء الكبيرة والصغيرة على حدٍّ سواء؛ فالجزء الهام من هذا التعريف هو كلمة العادة، ففي حين أنَّنا نقول شكراً عندما يفعل شخص ما أمراً لطيفاً لنا على غير المعتاد، لأنَّ ذلك التصرف مهذب أو لأنَّنا نشعر بالبهجة والإيجابية والامتنان في تلك اللحظة، لكنَّ الحيلة تكمن في تطوير عادة تسمح لك بأن تكون ممتناً في أي وقت وفي أي يوم، بصرف النظر عما إذا فعل أحدهم شيئاً لأجلك أم لا، فالعادة تعني أنَّه يمكنك الشعور بالامتنان طوال الوقت.

2. الامتنان لزيادة السعادة:

قد تسأل ما هي فائدة الامتنان؟ أو ربما تعتقد أنَّه نصيحة أخرى من كتب المساعدة الذاتية، ولكنَّ الأمر ليس كذلك؛ إذ قارنت إحدى الدراسات الرضى عن الحياة بين المجموعات التي تركز على الأشياء الجيدة التي يشعرون بالامتنان لوجودها، والمجموعات التي تركز على متاعب الحياة التي يواجهونها، ووجدت أنَّه بعد عشرة أسابيع، شعرت المجموعة الأولى بالعافية أكثر بكثير عند تقييم الحياة ككل وكذلك كانت لديهم توقعات أفضل عند التفكير في المستقبل.

وقارنت دراسة ثانية نتائج أشكال مختلفة من الامتنان ووجدت - على سبيل المثال - أنَّ المشارك شعر بسعادة أكبر لمدة شهر كامل بعد تقديم رسالة شكر صادقة، وتُظهِر دراسات أخرى أنَّ تدوين الأشياء التي تشعر بالامتنان لها لمدة أسبوع واحد فقط يزيد من سعادتك في الحياة بالمجمل لمدة تصل إلى ستة أشهر، كما تُظهِر العديد من الدراسات الأخرى آثاراً مماثلة؛ وهذا يثبت أنَّه يمكننا تدريب أنفسنا لتكون مشاعرنا أكثر إيجابية عند تقييم الماضي وكذلك المستقبل، والأمر الواضح هو أنَّنا بدأنا للتو باكتشاف فوائد الامتنان.

3. تأثير الامتنان المضاعف:

هل لاحظت ما يحدث للأشخاص من حولك عندما تكون سعيداً؟ عندما تبتسم وتتمنى صباحاً سعيداً للجميع؟ سيبتسمون هم أيضاً، وإذا تمكنتَ من إثارة السعادة، فيمكن أن يكون لها تأثير مضاعف، ومثل كرة ثلج تتدحرج أو حجر ترميه في الماء، تظهر تموجات أوسع وأوسع تدريجياً، والتأثير المُعدي للسعادة والامتنان مشابه جداً لذلك، فهما يؤثران في الناس من حولك.

هنا يأتي دور تطبيقات رسائل الشكر، فإذا كان إرسال رسالة شكر أمراً سهلاً للغاية، فلن يكون لديك سبب للامتناع عن إرسالها، ويمكن أن تُظهِر لك بعض الخاصيات التي تقدمها هذه التطبيقات كم من الامتنان والأشياء الجيدة تحدث مع مستخدمي التطبيق الآخرين، وعندما تتلقى رسالة شكر بنفسك، ستشعر بسعادة أكبر وستركز أكثر على الإيجابيات من حولك، وستلاحظها بسرعة أكبر وترسل رسالة شكر بدورك، وهذا هو التأثير المتتالي للامتنان.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

4. التبسُّم:

لا بأس إذا لم ترغب في الابتسام أحياناً، فالحياة مثل علبة الشوكولاتة، وليست كل أنواع الشوكولاتة حلوة، لكن قد تكون نتائج عدم الابتسام خطيرة؛ إذ تُظهِر بعض الأبحاث أنَّ الأشخاص الذين حصلوا على حقن البوتوكس والذين لا يستطيعون الابتسام، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وخلاف ذلك صحيح، فالابتسام حتى لو لم ترغب في ذلك لمدة 20 ثانية فقط يحفز نشاط الدماغ المرتبط بالعواطف الإيجابية.

لكنَّ الشعور بالسعادة والابتسام ليسا شرطاً كي تعبِّر عن الامتنان؛ إذ يمكنك إرسال رسالة شكر تحفز شعور السعادة لدى الآخرين وانتظار عودته إليك، بالإضافة إلى ذلك، تسمح التحليلات التي تقدمها بعض التطبيقات للمديرين في الشركات بمعرفة ما إذا كان أحد موظفيهم يشعر بالإحباط لفترة طويلة جداً ويحتاج إلى بعض المساعدة.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب علمية لكي تبتسم أكثر

5. الأيام الحزينة:

عندما تشعر بالامتنان فلن يكون ليدك أيام حزينة، ففي حين أنَّ بعضها قد لا يكون رائعاً، لكن سيمكنك دائماً العثور على جانب إيجابي، أو شيء تشعر بالامتنان تجاهه؛ على سبيل المثال، جرِّب كل يوم كتابة ثلاثة أشياء جيدة حدثت وشيئاً واحداً تشعر بالامتنان تجاهه، ولا حاجة لأن يكون مرتبطاً بأحداث اليوم، وبعد فترة ستلاحظ أنَّه يمكنك دائماً تذكُّر هذا النوع من الأشياء مهما كانت الظروف، وهذا هو مصدر السعادة طويلة الأمد.

لهذا ستجد تنبيهات الامتنان التي ترسلها التطبيقات إلى مستخدميها حين ينسون التعبير عن الامتنان لفترة طويلة مفيدة، فنحن نميل إلى نسيان الأشخاص الطيبين والأفعال والأشياء الإيجابية من حولنا، وقد يتطلب الأمر القليل من التوجيه والجهد لملاحظتها وتقديرها، لكنَّ الأمر يستحق العناء.

6. الامتنان في المناسبات السعيدة والأعياد:

يزداد الشعور بالامتنان في المناسبات السعيدة والأعياد؛ إذ يشعر الجميع بالمزيد من الامتنان والسعادة في تلك الفترات، لكن لا داعي لتقف عند هذا الحد، فلا تعبِّر عن الامتنان فقط عندما يجب عليك التعبير عنه أو عندما تشعر به؛ بل عبِّر عن الامتنان خصوصاً عندما لا تشعر به، حتى تجاه أصغر الأشياء وأبسطها، حينها ستكون أنت وكل مَن حولك أكثر سعادة وسيتضاعف التأثير تدريجياً.

إقرأ أيضاً: 4 أسباب لكون الامتنان مفتاح السعادة

7. السلبيات:

من حيث الجوانب السلبية للتعبير عن الامتنان، تشير بعض الأبحاث إلى أنَّ شهيتك ستزداد للطعم الحلو، لكن بخلاف ذلك، لا يبدو أنَّه توجد آثار جانبية سيئة؛ لذا ابتسم وكن ممتناً واكتب رسالة شكر، أو ابدأ كتاب شكر واشترك في تطبيقات الامتنان لمساعدة فريقك ليصبح أكثر سعادةً وحماسةً وكفاءةً.

المصدر




مقالات مرتبطة