متلازمة هوس المشاهير

إنَّ الإعجاب بشخصية مشهورة أمر شائع، فإحدى السمات النموذجية لنا هي التشجيع والإعجاب بالممثلات الجذابات والرياضيين والمغنِّين، لكن هل نعلم أنَّ ثمة فرقاً بين الإعجاب بشخص ما والهوس به؟ يدعي الخبراء أنَّ هذا الأخير قد يكون أحد أعراض متلازمة هوس المشاهير (CWS)، فدعونا نتعلَّم مزيداً من الأمور عنها بالتفصيل.



من الطبيعي البحث والتطلُّع لشخص حقق مكانة مشهورة بإنجازاته؛ إذ يبدأ المرء بمتابعة رحلته على وسائل التواصل الاجتماعي ويطاردها بكل الطرائق الممكنة، فافترض أنَّ أحد المشاهير يدور في ذهن الشخص باستمرار أو يشعر أنَّ هويته تعتمد على هوية الشخص المشهور، وفي هذه الحالة فهذه علامة على أنَّ المرء يعاني من متلازمة هوس المشاهير، فعندما يتحول العشق لأحد المشاهير إلى هوس انجذاب وانشغال، تنشأ علاقة طفيلية تُعرف باسم متلازمة هوس المشاهير.

ما هي متلازمة هوس المشاهير؟

هي اضطراب وسواس قهري يطور فيه الشخص اهتماماً مفرطاً بحياة المشاهير، والشعور بالتكريس المفرط لشخص مشهور هو شعور متطرف؛ إذ يصنف مقياس سلوك المشاهير هذه الظاهرة إلى ثلاثة مستويات؛ الترفيهي الاجتماعي والشخصي الشديد والمرضي الحدودي، ويرتبط النوع الاجتماعي الترفيهي من (CWS) بمستوى منخفض نسبياً من الهوس وهو النوع الأقل إشكالية، ويرتبط المستوى المتوسط ​​من الهوس المعروف بالشخصية الشديدة بالأفعال العصابية والذهانية.

النوع الأخير من هوس المشاهير هو المرضي الحدودي، وهو الأكثر تطرفاً لأنَّه ينطوي على مواقف وسلوكات مَرَضية، مثل الاستعداد لارتكاب جرائم نيابة عن المشاهير أو الرغبة في إنفاق الأموال على المنتجات التي يستخدمها المشاهير من بين أمور أخرى.

هوس المشاهير المعتدل:

يفعل الناس هذا في الغالب للترفيه الاجتماعي؛ إذ يكون لدى المعجبين تقارب خاص أو إعجاب خاص بالمشاهير بسبب سماتهم الرائعة أو جاذبيتهم أو مواهبهم أو مظهرهم أو نجاحهم أو شهرتهم أو قدرتهم على جذب الانتباه، فقد يتحدث الأفراد المتأثرون دائماً عن المشاهير أو متابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة برامجهم التلفزيونية أو مواكبة الأخبار المتعلقة بنشاطاتهم وحياتهم الشخصية، وقد تشمل المظاهر الأخرى لهوسهم تقليد سلوكاتهم وأنواع ملابسهم وما إلى ذلك.

الأطفال الصغار والمراهقون هم الأكثر عرضة لهذا النوع من هوس المشاهير؛ لأنَّهم في فترة يخوضون فيها رحلة اكتشاف الذات، ويمكن للمشاهير التأثير فيهم بطبيعتهم المتمردة أو منحهم الشعور بأنَّهم عصريون، كما يُعتقد أنَّ أحد العوامل الرئيسة المحفزة هو الانبساطية، وعلى الرغم من أنَّ هذا الهوس قد لا يعطل حياتهم اليومية تعطيلاً كبيراً، إلا أنَّه قد يرسلهم في قطار عاطفي يسبب لوالديهم وأصدقائهم وأقاربهم وأقرانهم بعض المشكلات.

بالنسبة إلى بعض الأشخاص قد يؤدي ذلك إلى عادات غذائية سيئة وتدني احترام الذات ومشكلات في تقبُّل صورة الجسد وما إلى ذلك، فلدينا جميعاً أشخاص نفضلهم، لكن في معظم الأحيان لا يتحول إعجابنا إلى هوس، فهي ظاهرة مؤقتة يتخلص منها معظم الناس عندما يكبرون، وتتغير ظروفهم، ويقيمون علاقات وهوايات جديدة، وفقط قلة من الناس لا يتقدمون ويستمرون في سلوكهم المهووس.

إقرأ أيضاً: مفهوم الأمراض النفسية وتصنيفاتها

المستوى المتوسط:

بسبب الهوس العصابي والمَرَضي، فإنَّ ما يبدأ بوصفه إعجاباً معتدلاً لدى بعض الأشخاص قد يتطور إلى هوس أكثر حدة وخطورة للمشاهير؛ إذ يشعرون بالارتباط الحرفي مع المشاهير المفضلين، وقد يعتقدون أنَّ المشاهير الذين لا يستطيعون التوقف عن تخيلهم أو التفكير فيهم هم رفقاء روحهم، كما قد يكون التعرف الخاطئ إلى الأنا أو الاستيعاب غير الصحيح للنفس إضافة إلى العناصر النفسية الأخرى هي سبب أفكارهم الوسواسية والقهرية.

حالة نفسية هامة أخرى موجودة لدى أولئك المعرضين لهوس المشاهير هي التفكك، فبسبب تفكيرهم غير المنطقي يفقد الناس الاتصال بمشاعرهم وقضاياهم ووقائعهم، وبدلاً من ذلك يبدون توحداً مع المشاهير بشكل غير مباشر، مع الأخذ في الحسبان جميع ملذات المشاهير ومعاناتهم وإخفاقاتهم وإنجازاتهم، وقد يخضع بعض الأشخاص لعملية جراحية تجميلية أو يغيرون نمط حياتهم أو يغيرون طريقة ارتداء الملابس للشعور بالتقرب من المشاهير.

هوس المشاهير الشديد:

غالباً ما يشار إلى هذا النوع من افتتان المشاهير بالحدود المَرَضية، وهو يتضمن شعور المعجبين بالحب الهائل والولاء للمشاهير، وقد يبذلون جهوداً كبيرة لتأكيد هذه المشاعر؛ إذ تُظهر أفكارهم وأفعالهم المضللة موقفهم الاجتماعي المَرَضي، كما يمكن لبعض الأشخاص الاحتفاظ بمجموعة من السلع والتذكارات المرتبطة أو المستخدمة من قِبل المشاهير، وقد يُظهر بعض الأشخاص استعدادهم للمعاناة شخصياً لإظهار التزامهم أو الاعتراف بحبهم وإدمانهم.

قلة من الناس قد يصابون بالذهان وينخرطون في جرائم مثل الملاحقة والترصد، بينما يبدو أنَّ المعجبين بالمشاهير لا يحصلون إلا على القليل من المتعة أو الترفيه، ويستفيد المشاهير من قواعد المعجبين الخاصة بهم لأنَّها تزيد من شعبيتهم ونجاحهم المالي، إضافة إلى ذلك فإنَّ الاتصال غير مرضٍ وغير متكافئ، ونظراً لأنَّ العلاقة مع المشاهير خيالية يمكن عدُّها وهماً في كثير من النواحي، وسينتج عنها في النهاية خيبة أمل وتحطم قلوبهم.

شاهد بالفيديو: أسباب الوسواس القهري وأعراضه وعلاجه

أسباب متلازمة هوس المشاهير:

ما يزال السبب الجذري لمتلازمة هوس المشاهير غير معروف، فقد تساهم بعض اضطرابات الصحة العقلية في تطوير عبادة المشاهير بوصفها مرضاً له خصائص الوسواس مثل الإدمان، فأحلام اليقظة المتعلقة بالمشاهير والرغبة القوية في الشهرة والعادات القهرية مثل استخدام الإنترنت المفرط هي بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة عبادة المشاهير، وأولئك الذين يعيشون مع (CWS) قد يكونون أكثر عرضة لإظهار ميول تجاه المشاهير.

  1. شخصية قلقة ومتناقضة.
  2. العصابية.
  3. المادية.
  4. الذهان.
  5. العيش في عالم خيالي.
  6. لديهم انخفاض احترام الذات.
  7. قلة من الإيمان.
  8. النرجسية.
  9. جمود العقل (عدم المساومة على المعتقدات).
  10. العلاقات الشخصية غير الكافية.
  11. الاكتئاب.
  12. القلق.
  13. الأمراض والسلوكات المرتبطة بالوسواس القهري.
  14. التفكك.
  15. مشكلات الإدمان.

دلائل على أنَّه يتحول إلى هوس:

من الطبيعي أن نشاهد فيلماً من بطولة الممثل المفضل لدينا، وأن نقرأ القليل عنه، ثم نتابع الحياة ببساطة، لكن عندما يبدأ هذا التفكير بالانخراط والتدخل في الحياة الاجتماعية والمهنية والشخصية، يصبح هاجساً.

علامات متلازمة هوس المشاهير هي:

  1. مطاردة هذا الشخص على وسائل التواصل الاجتماعي والبحث عنه عبر الإنترنت طوال الوقت.
  2. محاولة معرفة مكان المشاهير.
  3. السعي إلى معرفة المزيد عنه.
  4. إما أن يدرك المريض ذلك أو يعلم أحد المقربين منه أنَّ حياته بدأت تدور حول هؤلاء المشاهير.
  5. الانغماس في أفكار هؤلاء المشاهير.

عوامل الخطر للإصابة بمتلازمة هوس المشاهير:

على الرغم من أنَّ الإعجاب بالمشاهير أمر طبيعي، إلا أنَّ بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة هوس المشاهير، وهؤلاء الناس هم:

  1. أولئك ذوو الشخصية المهووسة بالحالة الطبيعية.
  2. من يعانون من مشكلات شخصية تجعلهم أكثر عرضة لـ (CWS).
  3. أولئك الذين لا يستطيعون الحفاظ على حدود صارمة بينهم وبين الآخرين.
  4. غالباً ما يميل أولئك الذين يعانون من مشكلات أساسية مثل القلق والاكتئاب و(CWS) إلى تفاقم تلك المشكلات الأساسية.
  5. أولئك الذين يذهبون إلى حد تغيير مظهرهم ليبدون مثل المشاهير المفضلين قد يكون لديهم خلل في الجسم؛ إذ يعتقدون أنَّهم غير جميلين بما فيه الكفاية.

الصحة النفسية:

ربطت دراسات عديدة هوس المشاهير بضعف الصحة العقلية والسلوكات غير القادرة على التكيف، ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كانت مشكلات الصحة العقلية تنشأ قبل هوس المشاهير أم أنَّها سبب مشكلات الصحة العقلية، ومع ذلك كشفت مراجعة البيانات الخاصة بمتلازمة هوس المشاهير عن بعض أسباب القلق بشأن مصابيها؛ إذ ترتبط العصابية والذهانية ارتباطاً وثيقاً بهوس المشاهير، ويرتبط كلا المستويين بالميل إلى ضعف الصحة العقلية.

هوس المشاهير مرتبط بقضايا الصحة العقلية، بما في ذلك الحزن والقلق، إضافة إلى شروخات في العلاقات الحميمة، وقد تم ربط عبادة المشاهير بسلوكات الوسواس القهري على المستويات الشخصية المكثفة والحدود المَرَضية.

شاهد بالفيديو:  سلوكيات خاطئة تجعل حياتك مضطربة

آثار متلازمة هوس المشاهير:

قد يكون لمتلازمة هوس المشاهير تأثير في الحياة اليومية للفرد، مثل:

1. العلاقات:

قد تعاني العلاقات نتيجة لضغوطات هوس المشاهير، بما في ذلك العلاقات الحميمة والعائلية والصداقة والمهنية؛ إذ يمكن للأشخاص الذين يفضلون المحتوى الذي يركز على المشاهير عبر الإنترنت مثل البث المباشر أو تحديثات الحالة التخلي عن حضور التجمعات الاجتماعية في العالم الحقيقي، ومن الممكن الحكم بشكل غير صحيح على شركاء الحب بناءً على روابط المشاهير المفترضة.

2. الارتياح الشخصي:

هوس المشاهير له تأثير سلبي في الآخرين حول المريض، وقد يكون ضاراً جداً بصحتهم الشخصية، كما قد يكون هوس المشاهير من أعراض الإدمان أو الوسواس، وهذا يؤدي إلى الانخراط في نشاطات سلبية متعلقة بالمشاهير مثل المضايقات والتحرش، ويمكن للمرء أن يخضع لإجراءات طبية لا طائل منها في محاولة للتشبه بنجمه المحبوب.

مع ضعف احترام الذات قد يقوم الناس دائماً بإجراء مقارنات مع نجمهم المفضل، وإذا لم يلتزموا بالمعايير المزعومة فقد يكون المريض قاسياً للغاية على نفسه، ونتيجة للمشتريات المرتبطة بعبادة المشاهير يمكن للمرء أن يواجه ضائقات مالية.

3. العلاج:

أظهرت العديد من الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يظهرون الكثير من هوس المشاهير هم أكثر عرضة لمشكلات نفسية كبيرة، لذلك فإنَّ الحصول على العلاج هو أفضل طريقة للتعامل مع هذه الحالة.

لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من التوتر أو القلق أو الاكتئاب، فإنَّ الخطوة الأولى هي التحدث مع خبير في الصحة العقلية؛ إذ يمكن بدء العلاج وفقاً للتشخيص وخطورة المشكلة، كما يمكن إعطاؤه وصفة طبية تشمل كلاً من الأدوية والمشورة، ونادراً ما يلتمس الأشخاص المساعدة لأنَّ هوس المشاهير يبدو أنَّه شائع وعادي في معظم الظروف.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في عصرنا الحالي

نصائح للوقاية من متلازمة هوس المشاهير:

إنَّ إغراق أخبار المشاهير أمر شائع في العصر الحديث من الأخبار المتواصلة ووسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان؛ إذ يساعد الحد من التعرض لمثل هذه الأشياء على تجنب الإصابة بـ (CMS)، ومع وضع هذا في الحسبان فإنَّ التطرف ليس جيداً أبداً، لذلك:

  1. قلل من التركيز على حياة الآخرين لأنَّ حياتك أكثر أهمية.
  2. انخرط في النشاطات الاجتماعية بدلاً من تجنُّبها.
  3. تجنَّب الانخراط في النشاطات التي تسبب الإدمان.
  4. احصل على قسط وافر من الراحة، وقد تساعد اليوغا والتأمل الفرد على العيش بأسلوب حياة صحي.
  5. ركز على النظام الغذائي.
  6. اطلب المساعدة من الآخرين أو المهنيين عندما تجد نفسك في مأزق فهو الخيار الأفضل.

في الختام:

من الطبيعي أن نعجب بالأفراد من حولنا، وخاصة أولئك الذين حققوا الشهرة، فغالباً ما يمتلك هؤلاء الأشخاص صفة تروق لنا وتجذب اهتمامنا، ومع ذلك يمكن لمتلازمة هوس المشاهير في كثير من الأحيان أن تتجاوز الإعجاب البسيط وتتضمن سلوكاً قهرياً وإدمانياً، كما يمكن أن يكون التحدث مع مقدم رعاية صحية عقلية مفيداً عندما ينخرط شخص نعرفه أو أحد أفراد أسرته في ممارسات عبادة المشاهير السلبية.




مقالات مرتبطة