Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

تعرّف على أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في عصرنا الحالي

تعرّف على أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في عصرنا الحالي
مشاركة 
الرابط المختصر

المرض النفسي هو خلل في الوظائف المتعلقة في شخصية الإنسان، اليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة من النجاح نت على الأمراض النفسية المتعلقة بحالات العصاب كالقلق المرضي، وتوّهم المرض، والاكتئاب، والهستيريا، والخوف، والوسواس القهري باعتبارها أكثر الأمراض النفسية شيوعاً بين الناس، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه الأمراض بشكل تفصيلي.




المرض الأول: القلق المرضي

يعرّف القلق النفسي على أنّه حالة نفسية وفسيولوجية حيث يشعر المصاب بعدم الارتياح، والخوف، أو التردد.

الأعراض:

يرافق القلق مجموعة من الأعراض الجسدية كخفقان القلب، التعب ، الغثيان، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، آلام في المعدة ، الصداع، شحوب الجلد، العرق، الارتعاش، واتساع حدقة العين.

العلاج:

عادة ما يتم استخدام العلاج النفسي الذي يعتمد على التشجيع والإيحاء والتوجيه، ويرافقه العلاج السلوكي الذي يهدف إلى تدريب المريض على الاسترخاء حيث يتم تعريضه لأمر مثير للقلق بدرجات متفاوتة من الشدة حتى يتحصن ويعتاد على الأمر.

إقرأ أيضاً: مرض القلق النفسي: أسبابه، أنواعه، أعراضه، علاجه

المرض الثاني : توّهم المرض

هو اضطراب نفسي يتمثل في الاعتقاد الراسخ لدى الشخص بأنّه مصاب بمرض ما، رغم عدم وجود دليل طبي علي ذلك.

الأعراض:

الشعور العام بعدم الراحة، تضخيم شدة الإحساس العادي بالتعب والألم، شكوى من اضطرابات جسمية وبشكل خاص في المعدة والأمعاء، الشعور بالنقص، جمع المعلومات عن كيفية عمل وظائف الجسم والاهتمام بالأمر بشكل مبالغ به، الاعتقاد بحتمية الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة، قد يشعر المصاب بالآلام لمجرد أنه سمع أو قرأ عن أعراض مرض ما.

العلاج:

استخدام الأدوية النفسية الوهمية، وفي حالات أخرى يتم استخدام الأدوية المهدئة، كما ويتم استخدام العلاج النفسي والعلاج النفسي الجماعي والتي ترتكز جميعها على دفع المصاب على العمل وممارسة الرياضة والقيام بالأنشطة الترفيهية لإخراجه من دائرة التركيز على ذاته.

المرض الثالث: الاكتئاب

هو اعتلال عقلي تسيطر به المشاعر السلبية على الشخص لفترات طويلة، ويصنف هذا المرض على أنه أكثر الأمراض شيوعاً حيث يعاني أكثر من 300 مليون شخص من جميع الأعمار من الاكتئاب.

الأعراض:

ضعف في الشهية للطعام أو زيادة الشهية ويتبعها زيادة ملحوظة في الوزن، فقدان الحماس، أرق أو ميل للنوم، الخمول وفقدان الطاقة، لوم النفس أو الشعور بالنقص، الصداع، الانطواء والانسحاب والوحدة، عدم القدرة على التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرار.

العلاج:

العلاج في العقاقير الطبية كمضادات الاكتئاب، العلاج بالصدمة الكهربائية، العلاج الاجتماعي أي توفير بيئة مريحة للمصاب ومساعدته على تجاوز أزمته وتقديم الدعم المعنوي والمادي إذا لزم الأمر، العلاج النفسي وذلك بطلب استشارة من أخصائي.

إقرأ أيضاً: معلومات تفصيلية عن مرض الاكتئاب

المرض الرابع: الهستيريا

هو مرض نفسي عصابي تظهر فيه اضطرابات انفعالية مع خلل في أعصاب الحس والحركة.

الأعراض:

هناك ثلاث أعراض واضحة وهي أعراض حسية أو عقلية أو عامة، تشمل الأعراض الحسية العمى الهستيري، الصمم الهستيري، فقدان حاسة الشم، فقدان حاسـة الذوق، اضطراب الوعي، الطفليه الهستيرية، ردود الفعل السلوكية المبالغ فيها للمواقف المختلفة.

العلاج:

يتم الاعتماد على العلاج النفسي بشكل أساسي حيث يهدف هذا العلاج إلى تطوير الشخصية وتنميتها ويتم مساعدته في استعادة الثقة في نفسه وتعليمه طرق حل مشاكله بدلاً من الهروب منها، ومن أفضل العلاجات العلاج الاجتماعي حيث يتم تعديل الظروف البيئية المضطربة التي يعيش فيها المريض وفي بعض الحالات يتم استخدام العلاج الدوائي والعلاج بالصدمات الكهربائية.

إقرأ أيضاً: مرض الهيستريا – أعراضه – أسبابه – وأهم طرق علاجه

المرض الخامس: الرهاب

مرض نفسي يتمثل في الخوف المتواصل من موقف ما لمجرد حدوثه أو لمجرد التفكير فيه،  وحالة الخوف هنا تكون غير منطقية والمصاب يدرك هذا الأمر لكنه لا يستطيع التخلص منه بدون الخضوع للعلاج النفسي.

الأعراض:

الهلع الشديد، الدوخة، الارتجاف، الخفقان السريع في دقات القلب، تقلب في المعدة، الشعور بالاختناق, التعرق، صعوبة التفكير بأي أمر آخر غير الخوف، الرغبة في الهروب، القلق المتواصل من حدوث موقف خطير.

العلاج:

المعالجة السلوكية هي من أفضل العلاجات لمرض الرهاب حيث يتم إضعاف عامل الخوف من خلال مواجهة الموقف الذي يسبب الخوف وعادة ما يتم ذلك بشكل تدريجي وتكرار الأمر عدة مرات لحين يعتاد المريض على ذلك، وبعض الأطباء يعتمدون على أدوية القلق والأدوية المضادة للاكتئاب فقد ثبتت فعاليتها في علاجه.

إقرأ أيضاً: الفوبيا: أسبابها – تصنيفاتها- وأغرب أنواعها

المرض السادس: الوسواس القهري

مرض نفسي يتمثل في إيمان الشخص بفكرة معينة تلازم المريض بشكل دائم، وعادة ما تدفع هذا الأفكار الغير منطقية إلى ارتكاب تصرفات قهريّة يحاول المصاب تجاهلها أو تغييرها لكنه يعجز عن ذلك.

الأعراض:

الخوف من إلحاق الضرر للآخرين، الخوف من ارتكاب الأخطاء، الخوف من الوقوع في مواقف محرجة، الحاجة المبالغ بها لتنظيم الأشياء، انعدام الثقة في النفس، كما وتظهر على المريض أعراض أخرى أكثر وضوح مثل الامتناع عن مصافحة الآخرين، الاستحمام بكثرة، غسل اليدين باستمرار، تكرار فحص الأمور بطريقة مبالغة بها، تكرار عدّ الارقام، الحاجة للقيام بنفس المهام عدة مرات.

العلاج:

من أهم طرق علاج الوسواس القهري الطريقة العلاجيّة المسمّاة بالمعالجة المعرفية (الإدراكية) السلوكية، كما ويستخدم العلاج بمضادات الاكتئاب والعلاج بالتخليج الكهربيّ ، التحفيز المغناطيسي في داخل الجمجمة، التحفيز العميق للدماغ. 

إقرأ أيضاً: الوسواس القهري: أسبابه ومضاعفاته

 

الأمراض النفسية بجميع أنواعها أمراض خطيرة يجب معالجتها، فإذا كنت تعاني عزيزي من أحد أعراض الأمراض السابقة سارع في استشارة الطبيب حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في عصرنا الحالي






تعليقات الموقع