ما هو تجمُّد الدماغ؟

لا بدَّ أنَّك مررت بذلك الشعور سابقاً، فما إن تتناول قطعة مثلجاتٍ لذيذة، أو ذلك المشروب البارد، حتى تشعر على الفور بأنَّ رأسك ينبض، والألم ينتشر عبره بسرعة هائلة، ثمَّ تُغلق عينيك، فيستمر الألم قليلاً، ثمَّ يهدأ، لكن ما هو سبب هذا الألم؟ وكيف يمكنك التخلُّص منه؟



تُعرَف هذا الحالة باسم "صداع تناول المثلجات"؛ لأنَّه سيجعلك تندم على تناولها، ويُعرَف أيضاً باسم صداع المنبهات الباردة، وهو من الحالات المزعجة الشائعة في فصل الصيف، أمَّا علمياً، فيُطلَق على هذه الحالة اسم "ألم العقدة الوتدية الحنكية"، وهو نوع من الألم المفاجئ والشديد الذي قد يفاجئك دائماً حتى لو عانيت منه سابقاً عدة مرات.

مع أنَّ هذا الألم ليس حالةً خطيرةً، ولا يستمر لساعاتٍ طويلة كألم الصداع النصفي أو التهاب الجيوب الأنفية، فإنَّ تجمُّد الدماغ يُصنَّف رسمياً على أنَّه نوع من الصداع، وهو مُدرَج في التصنيفات الدولية لاضطرابات الصداع، ولكيلا يصبح مصدر إزعاجٍ دائم، يجب أن تفهم ما الذي يُحفِّزه، وكيف يمكنك إيقافه بسرعة.

ما هو تجمُّد الدماغ؟

بالطبع لن يتجمَّد دماغك بالمعنى الحرفي للكلمة؛ وإنَّما ما يحدث في الواقع هو تنبيه حزمة الأعصاب في منطقة الحنك وخلف الأنف نتيجة تناول مادة باردة جداً، مثل: المثلجات، وعندما تتنبه هذه الأعصاب، فإنَّها ترسل رسالةً فوريةً إلى الدماغ؛ وهذا يؤدي إلى تقلُّص الشرايين والأوعية الدموية في رأسك ليبدأ عندها بالخفقان، ويشعر المريض عادةً بالألم في الجبهة، ويبدأ الألم مباشرةً بعد تناول المادة الباردة ووصولها إلى الحنك، وقد يستمر عدة دقائق، مع أنَّه لا يستمر أكثر من عدة ثوانٍ في معظم الحالات.

إنَّ تجمد الدماغ ليس ضاراً في حدِّ ذاته، ولا ترتبط الظاهرة بأي أمراض عصبية مقلقة، ولكنَّه قد يكون مرتبطاً بالصداع النصفي، فمرضى الصداع النصفي يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة لتجمُّد الدماغ؛ وذلك لأنَّ الأعصاب نفسها في الحنك مسؤولة عن إحداث كلا النوعين من آلام الرأس.

شاهد: 7 عادات خطيرة تؤذي الدماغ توقف عنها حالاً

كيف يمكنك التخلُّص منه؟

تكون الحالة غالباً مؤقتة، وليست خطيرةً بما يكفي لأخذ إجازة من العمل؛ لذلك يكفي أن تنتظره حتى يزول من تلقاء نفسه، لكن إذا كان الألم شديداً جداً، أو لا تريد إفساد متعتك، فتوجد بعض الحلول؛ يقترح الأطباء شرب الماء الدافئ - وليس الساخن - ببطء عندما تشعر بأنَّ الألم قد بدأ؛ إذ سيخفِّف الماء الدافئ الإحساس بالبرودة في الحنك، ويقلِّل من خفقان الرأس الشديد.

من الحلول السريعة الأخرى، هي الضغط بلسانك أو بطرف إصبعك على سقف حنكك؛ وهذا يؤدي إلى تدفئة الأعصاب على غرار ما يفعله الماء الدافئ، وفي حين لا تدعم الحقائق العلمية هذه الطريقة، فلا ضرر من تجريبها.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة لعلاج آلام الصداع

كيف تمنع الحالة من الحدوث في المقام الأول؟

إنَّ أسهل طريقةٍ لتلافي هذه الحالة هي تجنُّب تناول المثلجات والمشروبات الباردة، ولكنَّ ذلك ليس ممتعاً أو حتى واقعياً في أشهر الصيف الحارة؛ لذا يمكنك أن تمنع الحالة من خلال تناول المثلجات ببطء شديد، خاصة اللقمة الأولى، حتى لا تتنبه أعصاب الحنك بشكل مفاجئ جداً، أو تناوَل الطعام البارد باتجاه مقدِّمة فمك، لكي تتجنَّب تنبيه النهايات العصبية الحسَّاسة في القسم الخلفي من فمك التي قد تُحفِّز الألم، وإذا لم ينفع أيٌّ من هذه الحلول، فلم يبقَ أمامك إلا تسخين الطعام البارد قليلاً قبل تناوله.

المصدر




مقالات مرتبطة