لماذا يجب أن تخطط ليومك؟ وكيف تقوم بذلك؟

"الشخص الذي لا يُخطِّط قد ينجح لكنَّ الصعوبات والعقبات والمشكلات التي تواجهه تكون أكثر وأشد من التي تواجه الشخص الذي لديه خطة وهدف واضحَين، وليس من الحنكة أو الذكاء أن نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير". هذا ما قاله الدكتور إبراهيم الفقي، وفي هذا المقال سنقدم لكم أهمية التَّخطيط اليومي ولماذا يجب أن تُخطِّط ليومك، وكيف يمكنك القيام بذلك؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



لماذا يجب أن تُخطِّط ليومك؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل التَّخطيط ليومك من الأمور الهامة جداً لتنظيم الحياة وتذليل صعوبتها، ومن أهم هذه الأسباب نذكر لكم ما يلي:

1. تحسين الأداء:

يمنحك التَّخطيط ليومك وتقسيم ساعاته تبعاً للمهام المطلوب منك تحقيقها، تصوراً واضحاً عن الأمور التي يجب عليك القيام بها أولاً، وترتيب أولوياتك، والوقت المستهلك لإتمامها، فالتَّخطيط وجدولة المهام ضمن أوقاتٍ معينة يُقلل من التسويف، وإضاعة الوقت على المُشتتات، كما يُقلل من الحيرة الناتجة عن عدم معرفة ما يجب القيام به أولاً، الأمر الذي يزيد من تركيزك لإنجاز المهام الضرورية.

2. التخلُّص من التوتر:

عندما يكون لديك الكثير من المهام الواجب عليك القيام بها سواء على الصعيد المهني أم الشخصي، فإنَّ ذلك يجعلك قلقاً ويزيد من توتُّرك، ولكنَّ التَّخطيط ليومك يُقلل من مستويات التوتر لديك بشكلٍ ملحوظٍ، فهو يساعد على جدولة الأولويات بالترتيب، كما أنَّه يوفر الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة على حِدة.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للتخلص من التوتر

3. إنجاز المهام المطلوبة في الوقت المحدد لها

يساعدك التَّخطيط ليومك مساعدة كبيرة على إتمام جميع الأمور والمهام المطلوبة منك في وقتها المحدد، وأحياناً قبل الموعد اللازم لإنجازها.

4. زيادة الفرص الوظيفية:

من الأمور التي تساعدك على تحسين حياتك المهنية، والحصول على فرص عملٍ أفضل "السمعة المهنية" والتي يمكن اكتسابها من خلال تسليم جميع المهام الموكلة إليك بدقةٍ كبيرة وبالوقت المحدد، ولا يمكن الوصول إلى هذه المرحلة دون التَّخطيط الجيد ليومك وتنظيم الأوقات والالتزام بها.

5. إتقان العمل:

من الأمور التي تساعدك على إنجاز العمل والمهام المطلوبة منك بإتقانٍ تام، تخصيص الوقت المناسب لكل عمل، وتجنُّب العمل تحت تأثير ضغط الوقت، ولا يمكن أن يتحقق ذلك دون التَّخطيط الجيد وتنظيم الوقت.

6. تعزيز الثِّقة بالنفس:

يُعزِّز إتمام المهام الموكلة إليك بإتقان وفي الوقت المحدد، ثقتك بنفسك وبقدراتك التي تمتلكها، ويمكنك تحقيق ذلك بالتَّخطيط ليومك، حيثُ إنَّ إنجازك لمهامك اليومية باستمرار يعدُّ حافزاً كبيراً لك، الأمر الذي يدفعك لتحسين مهاراتك في التَّخطيط وتنظيم الوقت، واستغلال فرص عملٍ جديدة. 

إقرأ أيضاً: 8 طرق تساعد على تعزيز ثقتك بنفسك

كيف يمكنك التخطيط ليومك؟

1. تحديد أوقات النوم والاستيقاظ مبكراً:

أول خطوة من خطوات تنظيم الوقت والتَّخطيط ليومٍ جيد الاستيقاظ باكراً، ومن الأمور التي تساعدك على ذلك تحديد وقت مناسب للنوم، للحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة، فيجب ألا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات كحدٍ أدنى؛ لذا يجب أن تنام باكراً لتمنح نفسك القدر الكافي من الراحة، وتعيد النشاط والحيوية لجسدك، ولتتمكن من بدء يومك بنشاطٍ وتفاؤل.

2. المثابرة والاستمرار:

يُعاني الكثير منا من صعوبة البدايات، لكن لا تسمح لهذه الصعوبات أن تمنعك من الاستمرار والمضي قدماً لتحقيق ما تريد، وتأكد أنَّك وبمجرد النجاح في تحقيق التَّخطيط اليومي والالتزام به، سيصبح كل شيء بحياتك أسهل، وستتعزز ثقتك بنفسك.

3. تكوين رؤية واضحة عن يومك:

من الأمور المهمة جداً للتخطيط ليومك بنجاح، تكوينُ صورةٍ ورؤيةٍ ذهنيةٍ واضحةٍ، عن المهام التي تريد إنجازها في هذا اليوم، دون الدخول في تفاصيل هذه المهام، والاكتفاء فقط بسردٍ سريع لجميع ما تريد فعله.

4. عدم تضييع الوقت في تصفُّح الإنترنت:

من أكثر المُشتتات الشائعة في عصرنا الحالي "الإنترنت"، فيمكن أن تمضي ساعاتٍ طويلة وأنت تتنقل من موقعٍ لآخر، ومن صفحةٍ لأخرى؛ لذا يجب أن تحدد وقتاً معيناً للتصفح، وحاول ألا تستخدمه إلا عند الحاجة.

5. التخلص من مشكلة التسويف:

يمكنك التخلص من هذه المشكلة من خلال اتباع نصائح عدة، نذكر لك من أهمها ما يلي:

  • إنجاز المهمة مباشرةً: يزيد تأخير إنجازك للمهام المطلوبة منك وتسويفها شعورك بالإحباط، والقلق، والتوتر؛ ولتفادي كل ذلك ما عليك إلا الالتزام بإنجاز ما يُطلب منك إما بشكلٍ مباشر أو في أقرب وقتٍ ممكن قدر الإمكان.
  • التأجيل: وهنا يدخل ترتيب الأولويات والمهمات الصعبة، فإذا كانت المهمة ليست ضرورية جداً يمكن تأجيلها والقيام بالمهام الأكثر أهمية.

6. زيادة التركيز والطاقة:

يجب عليك زيادة التركيز والحفاظ على حيويتك ونشاطك، بالإضافة إلى زيادة طاقتك، لكي تتمكَّن من القيام بجميع المهام الموكلة إليك بكفاءةٍ وإنتاجيةٍ عالية، ولا يمكنك تحقيق ذلك إن لم تهتم باتباع نمط حياةٍ صحي، من تغذية سليمة، ونومٍ منتظم، وممارسة التمرينات الرياضية باستمرار.

7. جدولة قائمة المهام المطلوبة منك:

من أقوى الطرائق للتخطيط اليومي وزيادة الإنتاجية، كتابة قائمة المهام المطلوبة يومياً، سواء كانت المهام الضرورية والصعبة أم المهام غير المستعجلة، وتحديد الوقت اللازم لكل مهمةٍ منها.

8. مكافأة ذاتك على ما أنجزته:

من أهم وسائل التحفيز الذاتي "مكافأة النفس"، ومن أهم آثارها الإيجابية نذكر لكم ما يلي:

  • تقلِّل من صعوبة أي مهمة مطلوب منك إنجازها مهما كانت صعبة.
  • تزيد من حماستك وبهجتك عند القيام بأي عملٍ كان.
  • تخلق دوافع لإنجاز المهام وتحقيقها بإتقانٍ تام.
  • تساعد على الاستمرار في إنجاز المهام مهما كانت درجة صعوبتها.
إقرأ أيضاً: أنجز أمورك الهامة من خلال الجدولة الزمنية

أقوال وحكم عن التخطيط:

  1. التمني يستهلك الطاقة نفسها التي يستهلكها التَّخطيط. (إلينور روزفلت).
  2. إنَّ قضاء سبع ساعات في التَّخطيط بأفكارٍ، وأهدافٍ واضحة لهو أحسن وأفضل نتيجة من قضاء سبعة أيام دون توجيهٍ أو هدف.
  3. لا يتعامل التَّخطيط طويل الأمد مع القرارات المستقبلية؛ بل مع مستقبل القرارات الحالية. (بيتر دراكر).
  4. دراسة الماضي هامة لمن يريد التَّخطيط للمستقبل. (كونفوشيوس).
  5. جوهر التَّخطيط يكمن في إيجاد صيغ عملية لجعل نشاطاتنا اليومية تسهم في بناء الصورة التي نرغب في الحصول عليها في نهاية حياتنا.
  6. ليست الخطط بأهمية التَّخطيط ذاتها، فهو الأهم. (دوايت أيزنهاور).
  7. كل ساعة تُقضى في التَّخطيط الجيد توفر ثلاث أو أربع ساعات في التنفيذ. (الخزامي).
  8. أُخطِّط أن أقضي بقية عمري في المستقبل؛ لذلك أريد أن أعرف أي مستقبلٍ سيكون، هذا ما يدعوني للتخطيط. (تشارلز كيترينج).
  9. لا يخطِّط الناس للفشل، ولكنَّهم يفشلون في التَّخطيط. (إيمرسون).
  10. الرجل السعيد هو مَن يعرف ما عليه تذكُّره من ماضيه، وما عليه الاستمتاع به من حاضره، وما عليه التَّخطيط له في مستقبله. (أرنولد غلاسكو).
  11. أنا لا أؤمن بنظرية المؤامرة، الإهمال هو التفسير الوحيد لكل شيء. المؤامرة تحتاج لقدر بسيط من الذكاء والتَّخطيط العلمي ونحن نفتقر لهما. (أحمد خالد توفيق).
  12. يجد الإنسان نفسه من غير تخطيط وبرمجة منجذباً نحو القيام بالأشياء السهلة والتهرب من الأشياء الصعبة.
  13. كلما لاح النجاح نتيجة التَّخطيط الجيد والمثابرة المستمرة مقرونين بالفرصة المواتية، عدَّ الناس ذلك حظاً. (هنري فورد).
  14. إنَّ التقوى المنشودة ليست مسبحة درويش، ولا عمامة متمشيخ، ولا زاوية متعبِّد، إنَّها علم وعمل، ودين ودنيا، وروح ومادة، وتخطيط وتنظيم، وتنمية وإنتاج، وإتقان وإحسان. (أبو الحسن الندوي).
  15. التَّخطيط هو فنُّ ارتكاب الأخطاء على الورق.
  16. التَّخطيط نشاط يساعدك لتصبح الشخص الذي تتمناه.
  17. علَّمتني الحياة أنَّ التَّخطيط للمستقبل مضيعةً للوقت. (تشارلز سيميك).
  18. في أحد الأيام ستُجهد نفسك في التفكير في التَّخطيط لحياتك، وفي اليوم التالي، ستكون سماداً بالأرض، ستكون مأدبةً للديدان، هذه هي المعجزة المذهلة للموت. (تشاك بولانيك).
  19. يقضي الكثير من الناس وقتاً في التَّخطيط لحفلات الزفاف، أكثر من الوقت الذي يقضونه في التَّخطيط للزواج. (زيغ زيغلر).
  20. لا تتألف بهجة العُزلة من الحلم فحسب، أعتقد أنَّ التَّخطيط هو التالي من حيثُ المتعة. (آنا نيغل).
  21. أنا منظمٌ جداً وأحب التَّخطيط للأمور، أصاب بالإحباط عندما لا تسير الأمور وفقاً للخطة. (تيا موري).
  22. إذا كان هناك شيء حتمي فهو التغيير، لن يكون العالم الذي نخطط له اليوم موجوداً بهذا الشكل. (فيل كروسبي).
  23. هدف بلا خطة لا يزيد عن كونه أُمنية. (أنطوان دو سانت إيكسوبيري).
  24. إذا كنت تُخطِّط لجني المال ولا شيء غيره، فستكون مفلساً. (هيل جيبر سيلاسي).

وبذلك نكون قد قدمنا لك أهم النصائح لكيفية التَّخطيط ليومك، وكيف يمكنك القيام بذلك.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة