لماذا يجب ألا تشتري المتابعين على منصة إنستغرام؟

نستعرضُ في هذا المقال جميع الأسئلة التي قد تخطر لك حول شراء المتابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)، ونستكشف الإيجابيات والسلبيات؛ إذ يمكنك أن تقرر بنفسك ما إذا كانت هذه خطوة تناسب علامتك التجارية أم لا.



هل يمكنك شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)؟

نعم، يمكنك شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)، توجد الكثير من الخدمات الرخيصة التي تتيح لك شراء 1000 متابع مقابل أقل من 10 دولارات، ولكنَّك تدفع مقابل عدد فقط، فالعديد من هؤلاء سيكونون حسابات روبوتات أو حسابات غير نشطة؛ مما يعني أنَّهم لن يتفاعلوا مع مشاركاتك أبداً.

قد يبدو أنَّ 1000 متابع صفقة جيدة بالنسبة إلى سعر رخيص، لكنْ بالطبع لو كان الأمر رخيصاً وسهلاً حقاً لفعلَهُ الجميع.

كم تكلفة شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)؟

يمكن أن تتراوح تكلفة شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram) من بضعة دولارات إلى آلاف الدولارات؛ وذلك اعتماداً على المبلغ الذي تخطط لدفعه، لكن ضع في حسبانك أنَّ شراءَ المتابعين يتعارضُ مع شروط خدمة منصة "إنستغرام" (Instagram)، ومن ثم فإنَّ ذلك قد يُكبِّدك خسائر لاحقة غير نقدية؛ على سبيل المثال قد يكلفك شراء المتابعين خسارة حسابك على منصة "إنستغرام" (Instagram) في أسوأ الأحوال، وانخفاض التفاعل معك ووصولك في أحسن الأحوال.

كيف تشتري متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)؟

الغالبية العظمى من المتابعين الذين يمكن شراؤهم هم إما روبوتات أو حسابات غير نشطة. وإليك كيف تفعل ذلك:

بائِعو المتابعين المزيفين:

أصبحَ شراء متابعين مزيفين على منصة "إنستغرام" (Instagram) أصعب بكثير مما كان عليه قبل بضع سنوات؛ وذلك لأنَّ منصة "إنستغرام" (Instagram) تحذف الحسابات التي تنتهك شروط الخدمة؛ وفي النتيجة بينما كان شراء المتابعين سهلاً إلى حد ما في السابق، أصبحَ الآن معقداً، ومن أجلِ شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram) هذه الأيام يجب أن تعرف شخصاً يدلُّكَ على بائع موثوق ستحصل منه على الروبوتات - أي المتابعين - حقاً، ويجب أيضاً أن تختار شخصاً تثق بإعطائه معلومات بطاقتك الائتمانية.

بعد أن تدفع مقابل متابعيك، وبافتراض أنَّ البائع صادق، سيبدأ متابعوك بالظهور خلال بضع دقائق أو بضعة أيام؛ إذ يرسل البائعون الروبوتات خلال فترات زمنية متباعدة كي لا تنتبه منصة "إنستغرام" (Instagram) إلى أن شيئاً مُريباً يحدث، لكن بمجرد أن تحصل على هؤلاء المتابعين الجدد؛ فلا تتوقع أكثر من ذلك، هؤلاء المتابعون لن يُحسِّنوا مقاييس التفاعل على الإطلاق.

عندما تشتري متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)، فأنت تدفع مقابل رقم فقط، والمشاركة ليست مضمونة.

شاهد بالفيديو: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

أنواع المتابعين الذين يمكن أن تشتريهم:

1. الروبوتات:

توجد روبوتات على منصة "إنستغرام" (Instagram) أينما التفَتَّ، ومن المحتمل أنَّك صادفت العديد منها اليوم؛ إذ توجد شركات أَتمتت عملية إنشاء الروبوتات ببراعة كي تبيعها كمتابعين، وفي بعض الحالات قد تنتحل الروبوتات هوية شخص حقيقي باستخدام الصور والأسماء المسروقة.

اعتماداً على الخدمة قد تبدو هذه الحسابات الوهمية مجانية، وهي مبرمجة لمشاركة المحتوى والإعجاب به تلقائياً، ويمكن حتى برمجة بعضها لإنتاج المحتوى، لكن نظراً إلى أنَّهم ليسوا أشخاصاً حقيقيين، فلن تكون لديهم نسبة متابعة إلى متابعين طبيعية؛ ونتيجة لذلك سيكون تأثيرُ التفاعل الذي يولِّدونه ضئيلاً جداً.

دون متابعين حقيقيين للتفاعل مع محتواك لن تظهر منشوراتك لأحد باستثناء جمهورك المزيف، بالإضافة إلى ذلك لن يتحدث متابعوك الروبوتات إلى الأصدقاء أو العائلة عن علامتك التجارية؛ وذلك لأنهم غير موجودين في الحياة الواقعية.

2. الحسابات غير النشطة:

ليس كل المتابعين الوهميين هم روبوتات؛ إذ تبيع بعض الشركات متابعين بحسابات حقيقية.

في هذه الحالة يُنشئ الحسابات مستخدمون هدفهم الوحيد هو تقديم خدمات المتابعة بمقابل، وعلى الرغم من أنَّ هؤلاء المتابعين قد يتفاعلون معك في البداية، إلَّا أنَّهم سيصبحون في النهاية عبئاً على مقاييس أدائك عندما تصبح حساباتهم خاملة.

فإذا أُنشِئ حسابهم لغرض وحيد هو تلبية طلبات المتابعة، فلن يكون لدى الشخص الحقيقي الذي يدير الحساب سبب وجيه للتركيز في منشوراتك أو التفاعل مع المحتوى أو شراء السلع والخدمات التي تعلن عنها، ودون هذا التفاعل يزداد عدد متابعيك دون تحقيق شيء من القيمة التي يحققها المتابعون المجانيون.

3. حسابات شريحة معينة:

بالإضافة إلى شراء المتابعين مباشرةً، يمكنك أيضاً الدفع إلى جهة تقدم خدمات متابعة حسابات أخرى نيابة عنك بناءً على خواص تحددها؛ مثل الموقع الجغرافي واستخدام الوسوم ونوع الحساب والجنس؛ وذلك بهدف أن تتابعك تلك الحسابات حين تلاحظ أنَّك تابعتها.

باستخدام هذا الخيار، من المرجَّح أن يكون متابعوك أشخاصاً حقيقيين، ولكنَّ احتمال التفاعل ما يزال غير مرجَّح؛ وذلك نظراً إلى أنَّه لا يمكنك ضمان أنَّ هذه الحسابات ستتابعك، والحقيقة هي أنَّه لن تتابعك معظم الحسابات، وحتى إذا فعلَتْ ذلك، فمن المحتمل أنَّها لن تصبح من المتابعين على الأمد الطويل أو المخلصين أو النشطين.

هل يجب عليك شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)؟

ليس من الحكمة شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)؛ إذ من المحتمل أن يكون المتابعون الذين تشتريهم روبوتات أو حسابات غير نشطة؛ لذلك لن يتفاعلوا مع منشوراتك؛ مما يعني أنَّها لن تظهر في صفحة "الاستكشاف" (Explore) أو في قائمة آخر الأخبار لدى جمهورك الحقيقي، كما أنَّها ستصعِّب تقييم الأداء.

ببساطة عند شراء المتابعين ستحصل على تفاعل في البداية يتناقص تدريجياً مع مرور الوقت، لكن لا يساهم هؤلاء المتابعون بأيَّة قيمة طويلة الأمد لمحتوى حسابك؛ أي قد تحصل من المتابعين الذين تشتريهم على مشاهدات وإعجابات وتعليقات في البداية، ولكنَّ هذا الاهتمام سيتلاشى عندما تبدأ بتقييم أداء حسابك على منصة "إنستغرام" (Instagram).

لا فائدة من متابعٍ لا يتفاعل معك، فالتفاعلُ هو أساس اختيار خوارزمية منصة "إنستغرام" (Instagram) للمنشورات التي ستعرضها على المستخدمين، ودون الإعجاب أو التعليقات من المحتمل ألَّا تظهر منشوراتك في قائمة آخر الأخبار لدى جمهورك، كما أنَّها لن تظهر في صفحات الاستكشاف.

سلبيات شراء المتابعين:

1. إلحاق الأذى بمصداقية العلامة التجارية:

قد يقنع وجود الكثيرين من المتابعين المستخدمين بمتابعتك ولكنَّه لا يضمن ذلك، فاعلَم أنَّه من المحتمل ألَّا يُعجبَ هؤلاء المتابعون أو يعلقوا على منشوراتك، وإذا لاحظَ أحدٌ أنَّ لديك عدداً كبيراً من المتابعين المزيفين، فقد يحطم ذلك مصداقيتك في نظر جمهورك الحقيقي.

قد يلاحظ المستخدمون أنَّك لا تحصل على قدرٍ كبير من التفاعل على منشوراتك، فيقرروا عدم متابعتك؛ على سبيل المثال إذا كان لديك 10000 متابع ولكنَّك تحصل على أربعة إعجابات فقط لكل منشور، فلن يستغرقَ الأمر وقتاً طويلاً حتى يدرك الناس أنَّه يوجد شيءٌ غير منطقي.

تخيل الأمر، من المؤكد أنَّك لن تستمر في متابعة حساب إذا رأيت أنَّ معظم جمهوره يتكون من حسابات غير نشطة أو روبوتات، وستظنه مخادعاً؛ ونتيجة لذلك قد تُكوِّنُ رأياً بأنَّ محتوى العلامة التجارية غير كافٍ لجذب متابعين حقيقيين.

2. تحريف مقاييس الأداء:

من المستحيل عملياً قياس قوة علاقة الجمهور المُستهدَف مع علامتك التجارية إذا كانت نسبة عالية من هذا الجمهور غير حقيقية؛ وذلك لأنَّك لن تستطيع تقييم المنشورات التي تحقق أداءً جيداً بالنسبة إلى جمهورك الحقيقي في حال وجود حسابات روبوتات وحسابات غير نشطة تؤثر في النسبة.

إذا كنتَ لا تعرف مدى جودة أداء منشوراتك أو ما رأي جمهورك الحقيقي، فلن تستطيعَ أبداً تحويل متابعيك على منصة "إنستغرام" (Instagram) إلى عملاء حقيقيين، والذي هو الهدف النهائي من كل هذه العملية.

إذا كنتَ تدفع مقابل متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram)، فأنت لا تدفع مقابل متابعين حقيقيين لهم قيمة؛ بل تدفع مقابل رقم، ونظراً إلى أنَّ خوارزمية منصة "إنستغرام" (Instagram) مرتبطة إلى حدٍّ كبير بالتفاعل وليس المتابعين، فإنَّ شراء المتابعين ليس حلاً ناجعاً على الأمد الطويل، وفي الواقع هو ليس حلاً على الإطلاق.

عوضاً عن ذلك احتفِظ بالوقت والطاقة والمال الذي كنتَ ستكرِّسه لشراء المتابعين، ووجِّهه بدلاً من ذلك إلى تكوين علاقات حقيقية مع جمهور حقيقي، وإذا كان محتواك جذاباً وصادقاً، فسيشاركه متابعوك ويتفاعلون مع علامتك التجارية طواعية.

3. إزالة منصة "إنستغرام" (Instagram) المتابعين المزيفين:

حدَّثت منصة "إنستغرام" (Instagram) مؤخراً شروط الاستخدام لتحديد وإزالة الحسابات غير الأصلية، كما تزيل المنصة الإعجابات أو المتابعات أو التعليقات من تطبيقات الجهات الخارجية المُصمَّمة لتنميةِ الجماهير المزيفة، وعند شراء المتابعين، فإنَّك تنتهك إرشادات المجتمع لمنصة "إنستغرام" (Instagram)، وقد يعاقبك المشرفون على المنصة بسبب ذلك.

تحاول شركة "إنستغرام" (Instagram) إبقاء التفاعلات على المنصة حقيقية، وحماية الحسابات والتجارب الحقيقية، ولكنَّ النشاط الوهمي يخالف هذه المهمَّة وقد يؤدي إلى عواقب؛ لذلك من الأفضل زيادة جمهورك بشكل مجاني.

بدائل لشراء المتابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram):

تُكافِئ خوارزمية منصة "إنستغرام" (Instagram) الجديدة التفاعل أكثر من عدد المتابعين؛ إذ تعرض محتوى مشابهاً للمنشورات التي تفاعل المستخدمون معها في الماضي، وتوجد العديد من الإجراءات المختلفة التي يمكنك تجربتها على المنصة لتعزيز التفاعل والوصول إلى جمهورك المثالي.

يمكنك باستخدام ممارسات التسويق الجيدة على منصة "إنستغرام" (Instagram)، الوصول بشكل أفضل إلى ما يقرب من 800 مليون مُستخدِم منصة "إنستغرام" (Instagram) شهرياً وبناء جمهور حقيقي سواء كنت تبني علامتك التجارية الشخصية أم حساب شركة.

إليك 7 نصائح للاستعاضة عن شراء المتابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram):

1. اجعَل حسابك عاماً:

أولاً اجعَل حسابك عاماً كي يتمكن المستخدمون من رؤية ملفك الشخصي ومحتواك؛ وبهذه الطريقة يمكنك زيادة حجم جمهورك مجاناً عندما يظهر محتواك على صفحات استكشاف المستخدمين؛ مما يجذبُ المشاهدين المُستهدفين.

يمكنك بسهولة جعل حسابك عاماً عن طريق إزالة الإشارة عن مربع "الحساب خاص" (Private Account) في إعدادات "الخصوصية والأمان" (Privacy and Security) .

2. انشرْ محتوى عالي الجودة:

بعد ذلك انشرْ مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى؛ على سبيل المثال يمكنك نشر الصور والصور المتحركة ومقطع ريلز ومقاطع الفيديو ومقاطع البوميرانج (Boomerang) ومسابقات ومحتوى من إنشاء المستخدم وغير ذلك الكثير.

عزِّز ثقة وحماسة متابعيك باستخدام صور عالية الجودة وكتابة تعليقات جذابة والنشر باستمرار، وتقديم نفسك بأسلوب فريد يميزك عن الحسابات الأخرى، وابحَث عن الوسوم التي تولِّد الكثير من التفاعل، والتي تناسب علامتك التجارية؛ إذ يمكن أن تكون الوسوم طريقة رائعة للوصول إلى جماهير جديدة عند استخدامها بشكل صحيح.

وفقاً لشخصية علامتك التجارية، قد تختار أن تكون مضحكاً أو ذكياً في محتواك، وإنَّ إدراك كيف يرى الجمهور علامتك التجارية والتوجهات السائدة على منصة "إنستغرام" (Instagram) سيساعدك على اختيار المحتوى المناسب للنشرِ وكيفية التفاعل مع مجتمعك.

على سبيل المثال أصبحَ حساب "هيتوني تي في" (HeytonyTV) رائجاً بين عشية وضحاها في أثناء الجائحة عندما نشرَ مقاطع فيديو يمثل فيها دور مدير المدرسة، وفي فترة قصيرة من الزمن جمعَ مئات الآلاف من المتابعين الذين أحبوا إبداعه وروح الدعابة لديه التي تُذكِّرهم بالماضي.

لا يجب أن تكون كوميدياً حتى تكسبَ متابعين؛ بل الهدف هو أن تعجبَ جمهورك وأن تقدم لهم شيئاً له قيمة، وعند النظر إلى أكثر منشورات منصة "إنستغرام" (Instagram) شهرة على الإطلاق، ستجد أنَّ محتواها يناسب ذوق الجمهور، ويجذب المتابعين للإعجاب بهذه المنشورات والتعليق عليها ومشاركتها.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

3. جرِّب مقاطع الريلز (Reels):

من المعروف أنَّ مقاطع الريلز تزيد وصول المنشور إلى أبعد من الجمهور الذي يتابع الحساب؛ مما يقدم فرصة لمحتواك لجذبِ الأشخاص الذين يتفاعلون بالفعل مع منشورات مماثلة.

ابدأ بتسجيل مقطع فيديو بسيط باستخدام ميزة مقاطع الريلز، ثم أَضِف بعض الوسوم في الشرح التوضيحي واختَر مقطعاً صوتياً رائجاً يستمتع الناس بالاستماع إليه، وحتى إذا لم تلاحظ ازدياداً فورياً في عدد المتابعين، فثابِر وراقِب عدد المشاهدات التي يحصدها مقطع ريلز؛ إذ سيُشير هذا إلى عدد الأشخاص الذين يشاهدون محتواك.

على سبيل المثال تستخدم شركة "هيكوري لين هوم" (Hickory Lane Home) مقطع ريلز لتعرضَ لمتابعيها محتوى يأسر المشاهد؛ ونتيجة لذلك تحصل على الكثير من التعليقات التي لا يمكنك الحصول عليها من المتابعين المزيفين.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "ريلز" (Reels) في إنستغرام؟ وهل تعتبر منافسة لـ "تيك توك"؟

4. استخدِم الوسوم:

الوسوم هي أفضل طريقة للعثور على جماهير جديدة، ويتابع المستخدمون الوسوم للاطِّلاع على آخر الأخبار حول مواضيع معيَّنة تهمهم، وإذا كنتَ تستخدمها بشكل صحيح في الشرح التوضيحي، توجد فرصة كبيرة للظهور في قوائم آخر الأخبار لدى الأشخاص الذين لم يشاهدوا محتواك من قبل.

لكن لا تبدأ بإضافة وسوم عشوائية إلى كل محتواك؛ بل يجب أن تكون لديك استراتيجية وسوم للتأكُّد من أنَّك تستهدف الأشخاص المناسبين، وعلاوةً على ذلك فإنَّ أفضلَ عدد للوسوم على منصة "إنستغرام" (Instagram) هو 30 وسماً على الأقل، وقد يبدو هذا رقماً كبيراً، لكن إذا كانت لديك استراتيجية لاستخدامها، فمن المحتمل أن تجدَ أكثر من 30 وسماً يناسبك، والسر هو أن تختارها بحذر، وستجد أنَّ النتيجة تستحق الجهد المبذول.

على سبيل المثال ألقِ نظرةً على الوسم "#الكِلاب على الإنستغرام" (#dogsofinstagram) الذي يحتوي على أكثر من ربع مليون منشور، فإنَّ هذا الوسم قادرٌ على مساعدتك على الوصول إلى جمهور واسع، لكنْ من المُستحسَن إضافة وسمٍ أقل انتشاراً؛ مثل "#جِراء ريدجيباك" (#ridgebackpuppy) للوصول إلى الأشخاص الذين يحبون نوع الكلاب هذا.

5. تفاعَلْ مع مستخدمي منصة "إنستغرام" (Instagram) الآخرين:

من القواعد الأساسية على منصة "إنستغرام" (Instagram) التفاعل مع مستخدمين آخرين سواء كنت تعجَب بمنشوراتهم أم تعلق عليها أم تحفظها أم تشاركها، فإنَّ كل تفاعل هام بالنسبة إليك وإليهم، وتفضلُ خوارزمية منصة "إنستغرام" (Instagram) التفاعل؛ مما يعني أنَّه كلما زاد تفاعلك وتفاعُل الناس معك، زاد احتمال ظهور محتواك في المزيد والمزيد من الخلاصات؛ مما يزيد وصول صفحتك ويساعدها على النمو.

على سبيل المثال تبرعُ شركة "غوسيمبليفايد" (GoSimplified) في الرد على التعليقات على منشوراتها، وليس من الضروري أن تكون الردود مفصَّلة أو طويلة؛ بل تكفي الإجابة البسيطة لتحسين التفاعل كثيراً.

نصيحة: تذكَّر أنَّ منصة "إنستغرام" (Instagram) لديها حدٌّ لهذه "القاعدة"؛ أي في بعض الحالات منعت منصة التواصل الاجتماعي المستخدمين من التفاعل مع المحتوى إذا أعجبهم وعلقوا على أكثر من بضع مئات من المنشورات خلال ساعة واحدة.

6. استخدِم ميزة "القصص" (Stories): 

جمهور منصة "إنستغرام" (Instagram) يحبون ميزة "القصص" (Stories) كثيراً؛ مما يجعلها أفضل للنمو من قوائم آخر الأخبار، وما يجعلها أفضل هو قدرة المستخدمين على التفاعل مع المحتوى في القصة.

تحفِّز استطلاعات الرأي والاختبارات والأسئلة على التفاعُل، وكلما زاد تفاعل الأشخاص مع هذه العناصر، زاد عدد الأشخاص الذين تشارك منصة "إنستغرام" (Instagram) قصتك معهم.

على سبيل المثال تستخدم شركة "آر إم دبليو. هوم" (RMW.Home) سلسلة من القصص لتحديد ذوق جمهورها في ديكور المنزل؛ مما يساعدها على فهم جمهورها بشكل أفضل، والأفضل من ذلك أنَّ استطلاعات الرأي تساعد أيضاً على توسيع نطاق وصول قصتها وملفها الشخصي إلى المتابعين المحتملين.

إقرأ أيضاً: الفيديوهات في إنستغرام: أفضل الممارسات والأدوات لإنشاء محتوى جذاب

7. أجرِ بحثاً عن السوق:

كل بديل من البدائل التي ذكرناها أعلاه هو جزء من تطبيق "إنستغرام" (Instagram)، ولكنَّ استراتيجية منصة "إنستغرام" (Instagram) القوية تبدأ بأبحاث سوقية شاملة، ولا يوجد طريق مختصر للإصغاء مباشرةً إلى جمهورك لمعرفة المحتوى الذي يريدون رؤيته.

على سبيل المثال تؤيد ستيفاني مورغان (Stephanie Morgan) المؤسِّسة والمديرة التنفيذية في شركة "سوشال لاك" (Social Lock) أبحاث السوق كبديل لشراء المتابعين وتقول: "إنَّ البديل لشراء المتابعين هو إجراء أبحاث السوق حول ما سيروق لعميلك المثالي، ثم نشر هذا المحتوى لجذب عدد كبير من المتابعين بشكل طبيعي".

في الختام:

تُعَدُّ منصة "إنستغرام" (Instagram) إحدى منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأسرع نمواً منذ عدَّة سنوات، ولا يبدو أنَّ ذلك سيتغير في أي وقت قريباً، وقد يغريك الضغط لمواكبة النمو لشراء المتابعين، لكن لا تستسلم إليه، فبين العواقب من المنصة نفسها، ومقاييس التفاعل المنخفضة، وخطر إزعاج المستخدمين بتعليقات الروبوت، فإنَّ شراء متابعين على منصة "إنستغرام" (Instagram) لا يستحق العناء، ويمكن أن تساعدك البدائل في هذا المقال على تنمية قاعدتك من المتابعين المجانيين الذين قد يساوي الواحد منهم أكثر من آلاف المتابعين المزيفين.




مقالات مرتبطة