للرجال والنساء: 9 خطوات تجنبنا التأخر عن عملنا في الصباح

بعد مرور ثمانية عشر شهراً من جائحة فيروس كورونا التي ضربت الولايات المتحدة، بدأت الكثير من الشركات الكبرى - مثل "أمريكان إكسبريس" (American Express)، و"كابيتال وان" (Capital One)، و"ديسكفري" (Discovery)، و"ماكدونالدز" (McDonald’s) و"ويلز فارغو" (Wells Fargo) - بإعادة الموظفين إلى العمل المكتبي.



بالنسبة إلى الكثيرين، فهذا يعني العودة إلى العادات الروتينية الصباحية القديمة للاستعداد للعمل، بعد أن اعتادوا على العمل بملابس النوم في معظم الأحيان، بالإضافة إلى ارتداء قبعةٍ أو أيَّة وسيلةٍ لتغطية الشعر بسبب قلة الاعتناء به، أمَّا فيما يتعلق بطرائق وضع المكياج، فقد نُسِيَت تماماً.

لذلك، فإنَّ التفكير في العودة مرةً أخرى إلى روتين الصباح القديم، والذي يتضمن تجهيز الزيِّ المناسب للمكتب، ووضع المكياج وتصفيف الشعر قبل الذهاب إلى المكتب (من جديد)، سيسبب بعض التوتر.

تتحدث كوتش تحسين الإنتاجية "إلين فاي" (Ellen Faye) إلى موقع ومدونة "هوفبوست" (HuffPost) عن العودة إلى مكان العمل بعد جائحة كورونا: "تتسبب العودة بخلق الكثير من التوتر والقلق، وهنا تبرز أهمية التخطيط للمساعدة على تحديث الإجراءات الروتينية".

يقدم مصممو الأزياء وفنانو المكياج ومصففو الشعر أساليبهم إلى الموظفين حول الاستعداد للعمل بطرائق مرنة.

1. التخطيط للروتين الصباحي في بداية الأسبوع:

سمعنا جميعاً أقوالاً قديمة حول تجهيز الملابس لأيَّة مناسبةٍ في الليلة السابقة، لكنَّ الكوتش "فاي" توصي بتحضير الملابس لأسبوع العمل بأكمله قبل بدايته، وتبرر ذلك بقولها: "بهذا توفر على نفسك عناء التفكير اليومي عند الوقوف أمام خزانة الملابس في الصباح".

وتقترح أن نفعل الشيء عينه في أساليب العناية بالشعر خلال أسبوع العمل. على سبيل المثال: تقول "فاي" بأنَّ عميلتها ذات الشعر الكثيف تخطط مسبقاً لإلغاء التمرينات الرياضية الصباحية في يوم الأربعاء من أجل غسل شعرها وتجفيفه وتصفيفه.

2. تفقُّد خزانة الملابس في وقتٍ مبكر:

لتقليل معاناة اتخاذ قرار تنسيق الملابس الصائب كل يوم، ولتجنب ارتداء ملابس غير مناسبة، تقترح مصممة الأزياء من "جنوب كاليفورنيا" "جيس دريفوس" (Jess Dreyfus) قائلةً: "عليك التحضير للأمر مسبقاً، كما تجهز لواجباتك المدرسية بالضبط. توجَّه نحو خزانة الملابس، واختر الملابس وجرِّبها؛ جرِّب كل شيءٍ عندك (نعم، كل شيء)، فلن تتبين ملاءمة القطع التي تحبها أو التي تعتقد انسجامها مع بعضها ما لم تجربها على جسمك.

تعامل مع الأمر كما لو أنَّك تشتري من محل الملابس؛ إذ عليك الشعور بالسعادة عند توجهك إلى المكان المفضل وارتداء ملابسك المختارة بعناية كل يوم".

تقترح المصممة "دريفوس" تضمين التقاط الصور خلال عملية تجربة تنسيقات الملابس واختيار الأنسب منها، وذلك للعودة إليها عند الشعور بالحيرة في الصباح، كما سيساعدك تصفح "بينترست" (Pinterest) و"إنستغرام" (Instagram) عند الحاجة إلى بعض الإلهام بشأن الملابس.

3. ترتيب خزانة الملابس حسب الألوان الأساسية:

توصي مؤسِّسة "نيكست ليفل وورد روب" (Next Level Wardrobe) "كاساندرا سيثي" (Cassandra Sethi) بالتمسك بترتيب الألوان الكلاسيكي في الخزانة، وتقول: "عليك ترتيب الملابس ضمن مجموعاتٍ موحدة اللون في خزانة الملابس؛ وذلك لتكوين تنسيق ملابس بشكل أسهل"؛ حيث تُعرِّف "سيثي" الألوان الأساسية بأنَّها الأسود والرمادي والأبيض والأزرق بكل تدرجاته، وتوصي عملاءها بالقول: "حافظوا على نسق الألوان هذا عند ترتيب الملابس في الخزانة دائماً، ولن تخطئوا التنسيق أبداً، وستظهرون بمظهرٍ رائعٍ متناسقٍ دوماً".

إقرأ أيضاً: ما تعلَّمتُهُ من ارتداء نفس الملابس لمدة أسبوعين

4. التأكد من وجود الملابس الأساسية في الخزانة:

يجب أن تحتوي الخزانة على مجموعة ملابس أساسية مناسبة للاستخدام حتى مع مرور الزمن؛ إذ تعتقد المصممة "دريفوس" أنَّ على الجميع الحفاظ على زوجٍ من الجينز ذي القصة المستقيمة غير الممزق، والسراويل السوداء "البسيطة"، وسترةٍ جلديةٍ سوداء، وقميصٍ أبيض داخلي، وقميص جينز، كقطعٍ ثابتة في أيَّة خزانة ملابس، كما تعقِّب على القطع الثابتة بوصفها: "الأشياء التي تستطيع ارتداءها خلال خمس سنوات، مع بقائها على الموضة".

تؤيد "كاساندرا سيثي" فكرة الحفاظ على وجود قميص ملائمٍ في متناول اليد قائلةً: "لا أتحدث عن قميصٍ متعدد الأغراض يُستخدَم للنوم والتمرين الرياضي في آنٍ واحد، ولكنَّني أتحدث عن قميصٍ يناسبك بشكلٍ جيدٍ حقاً، ويكون ذا نسيجٍ عالي الجودة؛ حيث يمكن لبسه تحت سترة صوفية أو سترة قماشية بشكل مناسب للعمل".

5. تسهيل حزم حقيبة العمل عن طريق توزيع الأشياء ضمن حقائب أصغر:

تقول المصممة "دريفوس": "إذا اعتدتَ تغيير حقيبة العمل من يومٍ إلى آخر، فتجنب عملية البحث عن الضروريات الضائعة في الصباح؛ وذلك عبر تخزينها في محفظة صغيرة يمكن نقلها بسهولة من حقيبة إلى أخرى".

في حال رغبتَ في إنهاء هذه العملية تماماً، فاستخدِم حقيبة واسعة للاستخدام اليومي، فقد أيَّدَت "دريفوس" إضافة حقيبة جلدية بسيطة جداً إلى أساسيات خزانة الملابس.

كما يمكن تقليص قائمة الأشياء التي تحتاج إلى نقلها بشكل يومي من خلال شراء مجموعة أخرى من الأغراض لإبقائها في المكتب، مثل أجهزة الشحن وزجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام؛ إذ وفقاً لـ "فاي": "يجب علينا تبسيط عملية الاستعداد الصباحية قدر الإمكان بحيث لا نضطر إلى بذل المزيد من الجهد".

6. عندما يتعلق الأمر بوضع المكياج، حددي ثلاث مناطق تريدين التركيز عليها:

تقول خبيرة التجميل من "نيو جيرسي" "نيكول ليفيا" (Nicole Livia): "عليكِ اختيار أفضل ثلاثة أمور تحبين القيام بها لنفسك، سواءً أكان ذلك للحاجبين، أم ماسكارا العينين، أم كريم الأساس (CC) للبشرة، أم العناية بالشعر باستخدام ربطة شعر لطيفة أو طوق الشعر، فلا يملك أحدٌ الوقت خلال اليوم العملي لتجعيد الشعر ووضع مكياج كامل للوجه؛ لذلك ستُحسِّن هذه اللمسات البسيطة في بعض الأحيان الشعور عشرة أضعافه".

7. استخدام منتجات متعددة الأغراض:

وفِّري من وقت الاستعداد في روتينك الصباحي، ومن بعض المساحة في حقيبة المكياج، من خلال اختيار المنتجات التي يمكنها القيام بوظائف متعددة، مثل المنتج المفضل لدى خبيرة المكياج "فكتوريا دي لوس ريوس" (Victoria De Los Ríos) من إنتاج شركة "ماك" (Mac)، والذي يعمل ككريم أساس وبودرة للوجه في آنٍ واحد، والذي يسمى "ستوديو فيكس باودر بلس" (Studio Fix Powder Plus).

تقول خبيرة المكياج "فكتوريا": "بدلاً من وضع كريم الأساس، وخافي العيوب (كونسيلر)، ومسحوق البودرة - بدلاً من ثلاثة منتجات - يمكنكِ استخدام واحد فقط"، كما تثني الخبيرة "فكتوريا" على منتج مسحوق البودرة الأصلي "بير مينيرال" (bareMinerals) لقدرته على إخفاء العيوب بشكل مضاعف.

تمثل علب مساحيق المكياج حلاً عملياً؛ إذ تجمع أشياء عدَّة في مكانٍ واحد، مثل علبة المساحيق من شركة "ديور" (Dior).

وقد سمَّت الخبيرة "فكتوريا" لوحة المساحيق باللوحة "المنقذة"، وأشارت إلى إمكانية استخدام محدد الملامح (كونتور) وخافي العيوب (هايلايتر) مكان ظلال العيون، فضلاً عن استخدامه لإضفاء لمعة على الوجه.

8. عدم غسل الشعر كل يوم:

وسط الجدل المستمر بين المشاهير حول اختلاف وتيرة الاستحمام، توضح مصففة الشعر "كارلي زانوني" (Carly Zanoni) أنَّ عدد المرات الكافي لغسيل الشعر هو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتكمل قائلةً: "إذا غسلتَه كل يوم، فأنت بهذا تتخلص من كل تلك الزيوت الطبيعية"، وبينما يحاول شعرك التعويض عن طريق إنتاج كميات من الزيوت الطبيعية الصحية، تقوم أنت بالاستحمام بكثرة كما لو أنَّك تقول: "شعري دهني جداً، لا بُدَّ لي من غسله".

وقد أوضحت "زانوني" لموقع "هوفبوست" (HuffPost): "إذا تخطيتَ غسيل شعرك بضعة أيام، فسوف يتكيف شعرك، ثم إنَّه مع وجود ترسانة من المنتجات المساعدة، يمكنك تجديد مظهر شعرك كيلا تضطر إلى قضاء الكثير من الوقت في غسله كل صباح".

إقرأ أيضاً: كيف تؤسس لروتين صباحي راسخ

9. اعتمدي على إكسسوارات الشعر لتظهري بمظهر متناسق سهل ومناسب للعمل المكتبي:

يمكن لربطات الشعر وطوق الشعر التي حسَّنَت من مظهركِ خلال اجتماعات العمل عن بعد عبر تطبيق "زووم" (Zoom) أن تلائم العمل المكتبي.

تُفضِّل خبيرة التجميل "نيكول ليفيا" (Nicole Livia) استخدام طوق الشعر للظهور بمظهرٍ عصريٍ سريع ومتَّزن في الوقت نفسه.

وتقول "زانوني" إنَّه يمكنكِ استخدام ربطة الشعر لصنع "موديل كعكة الشعر الخلفية" كما يمكنكِ ترك بعض الخصلات عمداً خارج النسق لتبدو "كعكة شعر" متناسقة مع بعض الفوضوية المحببة، ودعونا لا ننسى "ملقط الشعر" الذي عاد للظهور بعد أن انتشر في التسعينيات؛ حيث تصفه خبيرة الشعر "زانوني" بأنَّه: "أداة عظيمة لرفع الشعر من الخلف وإبقائه بعيداً عن الوجه".

اكتب خطوات روتينك الصباحي على قصاصة ملاحظات لاصقة:

بمجرد أن تثبَتَ على خطوات الروتين الصباحي للاستعداد للعمل وكيف تريد أن يبدو صباحك، قم بتدوينه في مذكرة صغيرة وثبته على المرآة.

تقول "إلين فاي" (Ellen Faye): "بسبب تشتت العقل صباحاً، وعدم القدرة على اتخاذ قراراتٍ سريعة، أو التفكير بخطوات الروتين، سوف ينفد الوقت قبل الاستعداد للعمل؛ لذا بدلاً من تذكُّر جميع التفاصيل، ستسهِّل كتابة الخطوات الأمرَ عليك، وكلُّ ما عليك هو تنفيذها خطوة تلو الأخرى".

كما أوصت الكوتش "فاي" بالاحتفاظ بساعة في الحمام، أو في المكان الذي تستعد فيه، وضبط المؤقت ليرن بعد عشر دقائق للمغادرة، وتابعت قائلة: "أهم ما في الأمر هو إدارة التوتر؛ لأنَّ التغيير سيسبب قلقاً إضافياً؛ لذا، لتخرج من الباب بجاهزية كاملة، عليك إدارة التوتر والحد منه، ثم التركيز على الخطوات المطلوبة فحسب؛ إذ إنَّ علينا أن نعامل أنفسنا بلطف بعد كل ما مررنا به".

المصدر




مقالات مرتبطة