كيفية علاج التنميل في الساقين والقدمين

يمكن أن يسبِّب التنميل في ساقيك وقدميك الشعور بعدم الراحة، ولكنَّه عادة لا يدعو للقلق كثيراً، فإذا جلست أو وقفت في نفس الوضع لفترة طويلة من الوقت، فقد تجد أنَّك تفقد الإحساس في إحدى ساقيك أو قدميك أو كلتيهما؛ إذ يمكنك عادةً الاعتناء بالخدر البسيط من خلال العلاجات المنزلية السهلة التي ستعيد الشعور في غضون بضع دقائق.



مع ذلك إذا لم تتمكَّن من تحديد سبب تنميلك، أو إذا استمر الخدر لأكثر من ساعة، فاتصل بطبيبك حتى يتمكَّن من تقييم الأعراض، وتحديد الأسباب الكامنة، وعلاج التنميل بطريقة مناسبة؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال ما هي أبرز الأعمال التي يجب فعلها للتعامل مع التنميل في الساقين والقدمين، فإذا كنت من المهتمين أو تعاني من نفس الأمر، فتابع معنا.

ما هي العلاجات المنزلية للتنميل في الساقين والقدمين؟

توجد عدة أمور يمكننا فعلها في المنزل، والتي تفيدنا في معالجة الخدر؛ لذلك إليك بعض النصائح الآتية:

1. دلِّك ساقيك وقدميك لزيادة تدفق الدم:

افرك برفق الأجزاء المخدرة من ساقيك وقدميك في حركة دائرية، وقد تساعد أيضاً إضافة بعض الضغط والقيام بحركة عجن في ذلك، واحرص على عدم التدليك بعمق شديد، فقد تصيب نفسك عن غير قصد بكدمات؛ لأنَّه من دون الشعور بساقك أو قدمك لن تكون قادراً على معرفة متى يكون الضغط شديداً.

2. ارتدِ ملابس فضفاضة وأقل تقييداً:

إذا كنت ترتدي ملابس ضيقة، فقد يقيِّد ذلك الدورة الدموية في ساقيك وقدميك، وإذا كان حذاؤك ضيقاً جداً، فقد يتسبَّب ذلك في تخدير قدميك.

3. غيِّر وضع جسمك باستمرار:

ستشعر بخدر ساقيك وقدميك إذا جلست أو وقفت في نفس الوضع لفترة طويلة جداً، وخاصةً مع وضع قدميك تحتك؛ لذا فإنَّ تحريك وزنك باستمرار يساعد على تنشيط الدورة الدموية، فيجب تغيير جلوسك قبل أن تبدأ ساقك وقدمك في التنميل، وستكون بذلك مرتاحاً، ولن تتعرَّض إلى الشعور بالألم أو الإحباط من انتظار ساقك أو قدمك حتى "تستيقظ"، وتأكَّد من أنَّ جواربك فضفاضة؛ لأنَّها إذا كانت ضيقة سوف تضغط على قدمك، وينقطع تدفُّق الدم إليها.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر 7 مشاكل صحية شيوعاً

4. اجعل طعامك يتضمَّن مكملات الفيتامينات إذا كان جسمك يشكو من نقص الفيتامينات:

يسبِّب نقص الفيتامينات في معظم الأحيان التنميل، وخاصةً في ذراعك ويدك وساقك وقدمك؛ إذ يمكن أن يُحدِث نقص فيتامين "B" المركب، أو المشي غير المتوازن، أو نقص البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، التنميل.

لن تعاني عادةً من نقص "B-12" إلَّا إذا كان لديك حالة مرضية أساسية، أو إذا كنت قد قلَّلت من تناولك لبضع سنوات من بعض المأكولات كأن تكون نباتياً، فإذا كنت لا تتناول فيتامينات متعدِّدة كل يوم، فيمكنك عادةً إضافة واحدة منها إلى روتينك اليومي دون أي مضاعفات ومعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك، ومع ذلك إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات أخرى، فلا بدَّ من سؤال طبيبك قبل البدء بذلك.

إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة، فمن غير المُرجَّح أن يكون نقص الفيتامينات هو سبب خدرك، ومع ذلك يمكنك أن تطلب من طبيبك قياس مستويات الفيتامينات في دمك للتأكد جيداً من الوضع.

ما هي الإجراءات الطبية التي يمكن القيام بها لمعالجة التنميل في الساقين والقدمين؟

1. اتصل برقم الطوارئ المحلي إذا كانت لديك أعراض خطيرة:

يُعدُّ التنميل في الساقين والقدمين شائعاً نسبياً، وعادة ما يكون له سبب بسيط إلى حدٍّ ما، ومع ذلك فإنَّ هذا التنميل أحياناً هو علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة، مثل السكتة الدماغية، والتي تتطلَّب علاجاً فورياً؛ لذا اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا لاحظت أيَّاً ممَّا يأتي مقترناً بتنميل في ساقيك وقدميك:

  • ضعف أو عدم القدرة على الحركة.
  • صداع مفاجئ وشديد.
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
  • ارتباك أو فقدان للوعي.
  • تخبُّط في الحديث، أو معاناة في إنشاء الجمل، أو تخبُّط في الرؤية.

2. اسأل الطبيب إذا لم تستطيع معرفة ماهية التنميل:

إذا استمررت في الشعور بالخدر في ساقيك وقدميك مع بذل قصارى جهدك لعلاج المشكلة في المنزل، ولا يمكنك معرفة السبب، فيمكن لطبيبك مساعدتك، أخبره بكل ما يتعلَّق بالمشكلات التي تعاني منها مع التنميل، بما في ذلك الظروف التي يبدأ في ظلها، ومدة استمراره، وماذا فعلت لمحاولة إيقافه أو منعه، وسيحاول طبيبك عزل السبب، وبمجرد علاج السبب يجب أن تختفي الأعراض.

أخبِر طبيبك عن أي أمراض أو إصابات أو عدوى حدثت لك مؤخراً، وكيف عالجتها، ويجب أن يكون طبيبك على دراية بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تتناولها حالياً، فمن المحتمل أن يكون التنميل أحد الآثار الجانبية لعديد من الأدوية والمكملات.

قد يطرح طبيبك أيضاً أسئلة عن تاريخك الطبي والتاريخ الطبي لعائلتك لتحديد مستوى خطر إصابتك بسكتة دماغية.

شاهد بالفديو: 8 طرق بسيطة للعناية بالنفس

3. احصل على اختبارات الدم لقياس مستويات الفيتامينات واكتشاف السموم:

قد يطلب طبيبك سلسلة من اختبارات الدم؛ إذ ستحدِّد هذه الاختبارات ما إذا كان تنميلك ناتجاً عن سم، أو سمية معادن ثقيلة، أو نقص فيتامين، وسيوصي طبيبك بالمكملات الغذائية أو الأدوية بناءً على نتائج هذه الاختبارات.

يمكن أن تساعد هذه الاختبارات طبيبك أيضاً على تحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية والكبد يعملان بطريقة صحيحة؛ إذ يمكن أن تؤدي مشكلات أي من هذه الأعضاء إلى تنميل في ساقيك وقدميك.

إذا حدَّد طبيبك نقصاً في الفيتامينات، فمن المحتمل أن يوصي بمكملات لتصحيح هذا النقص، فيجب أن يؤدي تناول هذه المكملات وفقاً لتعليمات طبيبك إلى تخفيف الأعراض في غضون أيام قليلة.

4. جرِّب اختبارات التوصيل العصبي للتحقُّق من تلف الأعصاب:

من خلال اختبار التوصيل العصبي يتم توصيل رقع لاصقة بها أقطاب كهربائية بأجزاء مختلفة من ساقيك؛ إذ تحفِّز كل رقعة العصب الموجود تحتها، ويقيِّم طبيبك استجابة العضلات، في حين أنَّ هذا الاختبار قد يسبِّب بعض الانزعاج، فلن تشعر عادةً بأي ألم بعد ذلك؛ إذ تُدرس الأعصاب فقط إذا لم يتمكَّن طبيبك من تحديد السبب بأي وسيلة أخرى؛ لأنَّه إجراء جائر.

تشير النتائج غير الطبيعية لهذا الاختبار إلى أنَّ لديك تلفاً في الأعصاب، أو تدميراً في ساقيك، والذي من المحتمل أن يكون مسؤولاً عن خدرك، وقد يرتبط تلف الأعصاب هذا أيضاً بحالة معيَّنة، مثل الاعتلال العصبي السكري، أو متلازمة غيلان باريه.

إذا أظهرت اختبارات التوصيل العصبي تلفاً في الأعصاب، فسيحاول طبيبك معرفة سبب الضرر، وبمجرد القضاء على هذا السبب، فمن المرجَّح أن تلتئم الأعصاب، وسيقل تنميلك، على سبيل المثال إذا كان لديك تلف في الأعصاب بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، فإنَّ خفض نسبة السكر في الدم، سيقلِّل من الخدر في ساقيك.

إقرأ أيضاً: 6 أمراض خطيرة يُسبّبها السكري للإنسان

5. تناول الأدوية لتخفيف الأعراض:

اعتماداً على ما يقرِّر طبيبك أنَّه سبب خدرك، فقد يصف الأدوية إمَّا لعلاج السبب الأساسي، أو لتخفيف الأعراض؛ إذ تعتمد الأدوية المحددة الموصى بها لك على أسباب تنميلك، بالإضافة إلى صحتك العامة وأسلوب حياتك الطبيعي.

على سبيل المثال إذا كان تنميلك ناتجاً عن مرض الشريان المحيطي، فقد يصف لك طبيبك أدوية لعلاج أي حالات كامنة تساهم في الإصابة بهذا المرض، مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن لمضادات الاكتئاب والكورتيكوستيرويدات أيضاً أن تعالج مشكلات الأعصاب طويلة الأمد بطريقة فعَّالة في بعض الأحيان.

امنع التنميل تماماً:

1. ضع خطة للإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخناً:

يضيِّق التدخين الشرايين ويصلِّبها، ممَّا قد يقلِّل من تدفق الدم إلى ساقيك وقدميك، وهذا يؤدي إلى الشعور بالخدر، كما أنَّ التدخين يضرُّ بأعصابك، فإذا كنت تدخن، أخبر طبيبك أنَّك تريد الإقلاع عن التدخين، وسوف يساعدك على وضع خطة للتقليل تدريجياً قبل الإقلاع عن التدخين نهائياً؛ إذ ستكون لديك فرصة أفضل للإقلاع نهائياً إذا قلَّلت من تناولك قبل الإقلاع واستخدمت علاجاً بديلاً للنيكوتين مثل اللصقة، أو العلكة بعد الإقلاع عنه للمساعدة على تقليل الرغبة الشديدة، ويمكنك أيضاً محاولة ممارسة هواية جديدة، لإبقاء يديك مشغولة حتى لا يؤدي الكسل إلى الرغبة في التدخين.

2. طوِّر روتين تمارين منتظماً:

تساعد التمارين المنتظمة على تحسين تدفق الدم، وكذلك لياقتك العامة، حتى إذا كنت لا تعاني من زيادة الوزن فما تزال التمارين ضرورية للحفاظ على صحتك، فكلما كنت أكثر نشاطاً، كان تداولك أفضل، وتعدُّ تمارين القلب والأوعية الدموية هامَّة، وخاصةً إذا كنت تعاني من خدر في ساقيك وقدميك بسبب ضعف الدورة الدموية.

ادمج نشاطاً في حياتك اليومية أيضاً، على سبيل المثال يمكنك صعود الدرج راجلاً، بدلاً من المصعد أو المشي في ساحة انتظار السيارات.

في الختام:

نرى أنَّ كثيراً من الأمور التي نظنُّها بسيطة جداً قد تكون خطيرة وتحتاج إلى علاج فوري؛ لذلك لا بدَّ من التعامل مع أي عارض صحي ولو كان بسيطاً، وإخبار الطبيب بكل ما يحدث.




مقالات مرتبطة