Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أسباب خفية لتغيّر نسبة السكر في الدّم

7 أسباب خفية لتغيّر نسبة السكر في الدّم
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 12-02-2019

تاريخ النشر: 08-05-2018

سكر الدم، هذا المرض الخطير الذي يُصيب الإنسان ويؤثر على عمل البنكرياس في الجسم مما يُسبّب اختلال نسبة السكر في الدّم، وهذا ينعكس سلباً على صحّة الإنسان وسلامته، ولكن هل تعلم أنّ هناكَ أسباباً خفية هي المسؤولة عن تغيُر نسبة السُكر في الدم؟



1- الكافيين:

ترتفع نسبة السكر في الدّم بعد تناول القهوة مباشرة وحتى وإن كانت القهوة خالية من السكر، وينطبق الأمر كذلك عند شرب الشاي الأخضر أو الشاي الأسود، أو أي نوع من مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين، وبالرغم من ذلك فإنّ إستجابة الجسم للكافيين تختلف من شخص لآخر، إذ أثبتت الدراسات على أنّ هناك مركبات أخرى موجودة في القهوة تقلّل من حدوث مرض السكري من النوع الثاني.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

2- الأطعمة الخالية من السكر:

تعمل بعض الأنواع من الأطعمة الخالية من السكر على رفع نسبة السُكر في الدّم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عاليّة من النشويات والكربوهيدرات، وذلك لأنّ المصنعون يقومون بوضع المواد المحلاة مثل السكروز التي تعمل على رفع مستوى السُكر في الدّم.

3- الطعام الصيني:

يحتوي الطعام الصيني على نسبة كبيرة من الدّهون التي تُسبّب ارتفاعاً كبيراً في نسبة السكر في الدّم، لذلك يجب مراقبة السكر بعد ساعتين من تناول أي وجبة من الوجبات الصينيّة، كلحم البقر، والأرز الصيني.

4- نزلات البرد:

قد يتعرّض الإنسان لمشكلة ارتفاع سكر الدّم عندما يُصاب بنزلات البرد أو أي نوع من الميكروبات، لذلك يجب شرب الكثير من المياه لتجنب الجفاف، ويجب أيضاً مراجعة الطبيب إذا كانت هناك حالات قيئ واسهال لأكثر من ساعتين.

 

اقرأ أيضاً: 9 علاجات سريعة لنزلات البرد

 

5- ضغوط العمل:

إنّ الشعور بالضغوط في العمل يُسبّب في إفراز بعض الهرمونات في الدّم مما يُساعد على زيادة نسبة السكر، وهذه المشكلة أكثر شيوعاً بين مرضى السكري من النوع الثاني، لذلك يجب أن يبقى مريض السكري هادئ الأعصاب وبعيداً عن كل مصادر التوتر.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لتتحلّى بالصبر عندما تتعرّض لضغوط العمل

 

6- المُعجنات:

إنّ تناول الكثير من المُعجنات يتسبّب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وبشكل مخيف، حيث تحتوي المعجنات على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والسعرات الحراريّة التي تسبّب الكثير من الأضرار لمريض السكري.

7- المشروبات الرياضيّة:

تحتوي جميع أنواع المشروبات الرياضيّة على نسبة كبيرة من السكر التي قد تعادل أحياناً نسبة الصودا، لذلك يُفضل تناول المياه فقط أثناء القيام بالتمارين الرياضيّة اليومية.

 

كما رأيت عزيزي فإنّ الكافيين، الأطعمة الخالية من السكر، الطعام الصيني، نزلات البرد، ضغوط العمل، المعجنات، والمشروبات الرياضيّة، كلّها عوامل خفية تتسبّب في ارتفاع نسبة السكر في الدّم، لذلك يجب تجنب هذهِ العومل لكي تحافظ على صحتك من أضرار ومضاعفات ارتفاع السكر في الدّم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أسباب خفية لتغيّر نسبة السكر في الدّم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع