Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تعرّف على أكثر 7 مشاكل صحية شيوعاً

تعرّف على أكثر 7 مشاكل صحية شيوعاً
مشاركة 
الرابط المختصر

يرى الخبراء أنّ رائحة القدمين والكدمات وتهيجّ البشرة وتشقّق الشفتين وضربة الشمس ورائحة الفم ومسمار اللحم من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً، ولأنّ بعض هذه المشاكل يُسبّب الإحراج وبعضها الآخر يُسبّب الضرر على الصحة سنُقدّم لك أهم الحلول السريعة لهذه المشاكل.



1- رائحة القدم الكريهة:

تعدّ رائحة القدم الكريهة من المشاكل الشائعة التي تُسبّب الإحراج، من الحلول المفيدة لعلاج رائحة القدمين:

  1. قم بغسل القدمين كل يوم بالماء الدافئ والصابون لأنّ غسل القدمين يعمل على التخلّص من الأوساخ والعرق والبكتريا المُسبّبة للرائحة.
  2. تتكاثر البكتيريا المُسبّبة للروائح في المناطق الرطبة لذلك قم بتجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام وبعد غسلهما وخصوصاً بين الأصابع.
  3. امسح قدمك بالكحول الطبي بعد الاستحمام أو بعد غسل القدمين وركّز على منطقة بين الأصابع حيث يُساعد الكحول على تجفيف بشرة القدمين.
  4. احرص على ارتداء الجوارب النظيفة مع الحذاء حيث تساعد الجوارب على امتصاص الرطوبة وقم بتغيير جواربك بشكل دائم.
  5. من المفيد جداً أن تستخدم مزيل روائح خاص للقدمين واحرص على وضعه بين الأصابع لأنها أكثر تعرّضاً للتعرّق.
  6. لا ترتدي نفس الحذاء كل يوم حاول أن تستبدل في الأحذية حتى تترك لها المجال لكي تجفّ فهذا سيُساعد على تقليل الرطوبة وبالتالي التخلص من البكتريا المسببة للروائح الكريهة.
  7. قمْ برش الحذاء بمساحيق مقاومة الروائح ويمكنك أيضاً أن ترشها بصودا الخبز أو بودرة التالك حيث تُساعد على تقليل البكتريا، كما أنّها تعمل على امتصاص الرطوبة.
  8. احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك لأنّ رائحة القدم هي واحدة من أعراض نقص الزنك في الجسم ومن هذه الأطعمة: (المكسرات، البازلاء، البيض، الحبوب الكاملة).

2- تهيّج البشرة:

يعتبر تهيّج الجلد أحد المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب كل أنواع البشرة ويعود أسبابها إلى الاحتكاك المباشر مع بعض أنواع الأقمشة والعطور والصابون والنباتات، من الحلول المفيدة لعلاج تهيّج البشرة:

  1. حافِظ على نظافة المنطقة المصابة واحرص على غسلها بالمياه الفاترة وتجنّب غسلها بالمياه الساخنة أو الباردة.
  2. إذا كانت المنطقة متهيجة جداً لدرجة أن الجلد على وشك النزيف قم بتنظيف المنطقة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين ثُمّ ادهنه بمرهم مضاد حيوي وبعدها قم بتغطية المنطقة بشاش معقم.
  3. من أجل إصلاح الجلد التالف بشكل طبيعي يمكنك الاستعانة بالأوفيرا حيث تُعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لتغذية وإصلاح أنسجة الجلد الحساسة.
  4. إذا كان لديك أعمال كثيرة قم بارتداء لباس ضيق أو ما يعرف بـ شورت ركوب الدراجات فهو يمنع حدوث أي احتكاك على الجلد وما بين الساقين.


اقرأ أيضاً:
معلومات شاملة عن مشاكل البشرة وطرق علاجها


3- الكدمات:

يتعرّض الكثير من الناس للكدمات خلال إنجازهم لأعمالهم، والرياضيين هم أكثر من يتعرّضون لها، والكدمة عبارة عن نزيف داخلي يحدث دون أن يظهر على الجلد لكنه يترك لون أزرق مائل للأحمر على البشرة، من الحلول المُفيدة لعلاج الكدمات:

  1. قُم بالضغط على مكان الكدمة، أو يمكنك وضع رابط ضاغط عليها وارفع العضو المصاب بالكدمة ليكون في أريح وضعية حتى لا يتألم.
  2. ضع الثلج بسرعة على مكان الكدمة لمدة 15 دقيقة لعدة مرات وبعدها قم بتسخين منطقة الكدمة بمُجفّف الشعر فهذا يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويُسهّل سير الدماء المتجمّدة في تلك المنطقة.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كالحمضيات والخضار الورقية الخضراء والفلفل حيث يُساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين الذي يحمي الأوعية الدموية الموجودة في الجلد.
  4. ضع كريم فيتامين ك على مكان الكدمة عدة مرات في اليوم حيث يُساعد هذا الكريم على إخفاء مكان الكدمة.

4- تشقّق الشفاه:

إنّ نقص فيتامين B2 وتقلّبات المناخ يُسبّب تشقّق الشفاه، ولأنّ هذه المشكلة تُسبّب الإحراج للكثير من الناس سنُقدّم بعض الحلول المفيدة لهذه المشكلة:

  1. احرص على ترطيب شفتيك باستخدام المُرطّبات واحرص على احتواء المرطب على عامل حماية من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.
  2. من أفضل العلاجات التقليدية العسل، احرص على وضع القليل من العسل على الشفاه المتشققة كل صباح.
  3. لا تُرطّب شفتيك باللعاب لأنّ هذا يزيد من جفافهم ويزيد الوضع سوءاً.
  4. يُمكنك وضع زيت الزيتون على شفتيك، اغمس قطنة بزيت الزيتون ورطّب شفتيك ثلاث مرات يومياً.


اقرأ أيضاً:
نصائح للتخلص من تصبغات الشفتين والحصول على ابتسامة جميلة

 

5- ضربة الشمس:

تُعتبر ضربة الشمس حالة مرضية خطيرة حيث تُسبّب الوفاة في حال لم يتم إسعاف المريض بسرعة، وتأتي ضربة الشمس نتيجة التعرّض المباشر لأشعة الشمس، فيما يلي أهم الإسعافات الأولية لضربة الشمس:

  1. يجب وضع المصاب في مكان بارد لكن يجب ألا يتعرّض لتيار بارد حتى لا يُصاب بالرعشة.
  2. نزع الملابس عن المصاب وجعله يستلقي بشكل مريح على ظهره ولا بأس من يتم تغطيته بشرشف في حال كان يشعر بالبرد.
  3. إذا كان المُصاب يُعاني من آلام عضلية يُنصح بإعطائه المسكنات وينصح أيضاً بشرب قهوة وشاي لأنّهما يُساعدان في تنبيه القلب وتحسين الدورة الدموية.
  4. إذا فقد المصاب وعيه يجب إعطاءه مباشرة سوائل دافئة حيث يعتبر هذا الإجراء من أهم الوسائل لعلاج المصاب.
  5. إذا لم يستجب جسم المريض لهذه العلاجات يجب أخذه بأقصى سرعة إلى المستشفى.


اقرأ أيضاً:
أعراض ضربة الشمس وطرق الوقاية منها


6- رائحة الفم:

يُعاني بعض الناس من مشكلة رائحة الفم ويعود سببها إلى نشاط جرثومي داخل الفم، فيما يلي أهم الحلول لهذه المشكلة:

  1. نظّف فمك بالمحاليل التي يدخل في تركيبها ثاني أكسيد الكلور واحرص على إخراج اللسان أثناء الغسيل حيث تعتبر هذه المادة فعّالة للغاية في القضاء على رائحة الفم.
  2. استخدام أدوات طبية لكشط وتنظيف اللسان واحرص على تنظيفه كله من أجل القضاء على مراتع تكاثر تلك البكتيريا والمواظبة على غسل الأسنان بالفرشاة وتنظيفها بخيوط طبية مُخصّصة.
  3. تجنّب تناول الأطعمة التي تتسبّب في روائح إضافية كالبصل والثوم والكحوليات والمخللات واحرص على تناول الفاكهة والخضروات المغذية الغنية بفيتامين سي لأنها طاردة للبكتيريا.

شاهد أيضاً: 7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة

7- مسامير اللّحم:

ينمو مسمار اللّحم على الجلد السميك في منطقة القدمين حيث يتكوّن نتيجة الاحتكاك والضغط الدائم على القدمين.

  1. ضع نصف ملعقة من عصير البابايا الخام على موقع النسيج أو المسمار في القدم لمدة 4 أيام حيث يُساعد على إزالتها وعلاجها بشكل سريع.
  2. اخلط ملعقتين كبيرتين من الأسبرين مع ثلاث إلى أربع قطرات من الماء حتى تصبح عجينة ثم ضعها على المسمار الموجود في منطقة القدم وقم بتغطيتها بضمادة واتركها لمدة 24 ساعة، كرّر العملية حتى تتخلص من المسمار نهائياً.
  3. انتعل أحذية ملائمة لأنّ الأحذية الضيّقة ذات الكعب العالي تؤدي إلى ظهور مسامير القدمين.
  4. تجنّب لبس الأحذية الضيقة واحرص على ارتداء الأحذية المفتوحة لأنّ المسامير تتكوّن بكثافة في فصل الصيف.
  5. ضع قدميك في مغطس من المياه الدافئة والصابون والزيوت وثم قمْ بكشط مسمار اللحم بلطف وبعدها ضعْ الكريمات المليّنة.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أكثر 7 مشاكل صحية شيوعاً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع