كيفية بناء شبكة علاقات تساعدك على تحسين حياتك المهنية (1)

إذا مضى وقتٌ طويلٌ على قيامك بهذا لدرجة أنَّك لا تستطيع تذكُّر التوقيت، فلا بدَّ أن تولي هذا الأمر مزيداً من الاهتمام في حياتك العملية، فيميل الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأنَّهم لا يفضلون بناء علاقات مع الآخرين، ولكنَّ الأمر ليس بهذا السوء، فهذه العلاقات تؤدي إلى نتائج إيجابية في حياتك المهنية تستحق العناء من أجلها.



متى كانت آخر مرة ركَّزت فيها على تحسين شبكة علاقاتك؟

إليك كيفية بناء شبكة علاقات بالطريقة الصحيحة والتي ستساعدك على الحصول على المزيد من المعارف والخبرات وعلى النمو في حياتك المهنية.

ما هي شبكة العلاقات؟

ربما أنت تعلم بالفعل ما هو المقصود بشبكة العلاقات، ولكن في حال لم تكن تعلم فيمكن تعريفها على أنَّها التفاعل مع أشخاص آخرين لتبادُل الأفكار والمعلومات بهدف النمو المهني، وهذا لا يتعلق بالترويج الذاتي فحسب، بل لا بدَّ أن تكون الفوائد متبادلة للطرفين.

عادةً ما تتضمن عملية بناء شبكة العلاقات مقابلة أشخاص جدد، وقد يحدث ذلك أحياناً وجهاً لوجه في مناسبة ما أو في مؤتمر، وفي أوقات أخرى قد تحدث عبر الشاشة من خلال ندوة على الإنترنت أو مجموعة على موقع "لينكد إن" (LinkedIn).

غالباً ما يحدث التواصل بين الأشخاص الذين يعملون في نفس المجال؛ أي الأشخاص الذين يتشاركون المهنة أو الاهتمامات ذاتها، فيمكن أن يحدث في أماكن رسمية أو غير رسمية، وفي كلتا الحالتين، أهم ما في الأمر هو أن تبحث دائماً عن فرص لتوسيع شبكة علاقاتك المهنية.

إذا كانت فكرة التواصل مع الآخرين وإنشاء علاقات مهنية تشعرك بالارتباك، فأنت لست وحدك؛ إذ يتجنب معظم الناس التواصل مع الآخرين، ومع ذلك، من الضروري أن تسعى إلى اغتنام الفرص للتواصل، سواء كنت تبحث عن وظيفة جديدة أم لا.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات بسيطة تجعلك سيد العلاقات المهنية

أهمية بناء شبكة علاقات للازدهار مهنياً:

في عالمنا الحالي، أصبحت شبكة العلاقات أكثر أهمية من أي وقت مضى؛ فكر في الأمر: المهنة التي تختارها والمنصب الذي تشغله والخطوات الرئيسة في حياتك المهنية؛ كلها متأثرة بأشخاص آخرين، ومن المرجح أنَّك تؤثر في حياة الآخرين المهنية أيضاً؛ لذا لتحقيق النجاح، يتعيَّن علينا جميعاً التعاون، وهنا تكمن أهمية شبكة العلاقات.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم، زادت احتمالية معرفتك بأشخاص يمكنهم مساعدتك في حياتك، وستكون قادراً على الحصول على العديد من النصائح القيِّمة وانتهاز فرص ربما لم تكن ستُتاح لك لولا ذلك.

خلاصة القول، إنَّ بناء شبكة من العلاقات أمر لا بدَّ منه، إذ لا يمكنك اكتشاف من قد تقابل أو ما الذي قد تكتشفه عن ذاتك أو ما الذي تريد القيام به، فقد تجد شغفاً جديداً في أثناء رحلتك هذه.

التواصل مع أشخاص جدد يتيح لك فرصاً جديدة:

عندما تتطلع إلى تطوير نفسك، يمكن للأشخاص الجدد مساعدتك على الوصول إلى فرص جديدة، ولكن عندما يتعلق الأمر بإنشاء شبكة علاقات، قد يختلف الأمر؛ لذا ركز على التواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك على الوصول إلى أهدافك.

قد يعني هذا التواصل مع أشخاص لديهم خبرات عملية أكثر، فيمكنهم توجيهك وتقديم المنتورينغ لك ودفعك نحو الأفضل؛ لذا يجب عليك أيضاً التواصل مع أقرانك حتى تتمكن من إنشاء مجموعة متينة من الأصدقاء هدفها التعاون للوصول إلى أهدافكم، ومن الصحي أن تقضي بعض الوقت مع الأشخاص الذين يختبرون ظروفاً مشابهة لظروفك.

لذا ابحث عن الأشخاص الطموحين والمستعدين لتقديم المساعدة وعن الأشخاص الذين يسعون إلى تحقيق النجاح؛ فهؤلاء هم الأشخاص الذين سيساعدونك لتحقيق النجاح أيضاً، وسواء كنت في وظيفتك الحالية أم كنت عاطلاً عن العمل، تأكد من أنَّك تتواصل مع النوع المناسب من الأشخاص الذين سيدفعونك نحو التطور المهني.

شاهد بالفيديو: كيف تبني علاقات عمل جيّدة؟

الخروج من منطقة الراحة يؤدي إلى النمو:

تحلَّ بالإيجابية عندما تبدأ في بناء شبكة علاقاتك، فقد تبدو العملية مخيفة، لكنَّها إيجابية حتماً؛ لذا ابحث عن الحلول وكن واثقاً بأنَّك ستجدها، فالأشخاص الإيجابيون يبدون أكثر جاذبية؛ لذا كلما كنت متفائلاً، زاد عدد الأشخاص من حولك.

يُعدُّ الخوف عاطفة سلبية، إذ يمكن أن يمنعك من تجربة أشياء جديدة مثل حضور المناسبات الاجتماعية، والأفكار السلبية تمنعنا من النمو والتقدُّم في الحياة، ولهذا السبب، عندما تبدأ رحلة بناء شبكة علاقاتك، ركِّز على التفكير الإيجابي بدلاً من السلبي.

على سبيل المثال، بدلاً من قول: "لا أريد التواصل مع أناس جدد، فأنا لم أفعل ذلك من قبل"، قل: "سأحاول التواصل مع الآخرين لأنَّني بهذه الطريقة سأتمكن من تعلُّم شيء جديد"، فحديث الذات الإيجابي هذا هو وسيلة "لتدريب عقلك" على التحلي بنظرة إيجابية.

توجد طريقة أخرى تساعدك على النجاح في التواصل وهي التفكير بتعريفك للنجاح في هذا المجال، فهل تريد حضور مناسبات وفعاليات؟ هل تريد التعرف إلى عدد معين من الناس؟ أو الحصول على مقابلة توظيف؟

يختلف بناء العلاقات من شخص إلى آخر، ومن المرجح أنَّك لا تبحث عن وظيفة جديدة حالياً وهذا أمر طبيعي، لكن هذا لا يعني أنَّ الأمر سيبقى كذلك، وقد تعتمد على مبادرة هؤلاء الأشخاص لمساعدتك على إيجاد وظيفة جديدة لك، والأكثر من ذلك هو أنَّ بناء شبكة علاقات يعدُّ طريقة رائعة للنمو والتطور، فالنمو يبدأ بالخروج من منطقة راحتك، وهذا ما يتطلبه بناء شبكة من العلاقات.

بعد تحديد ما الذي يعنيه النجاح بالتواصل مع الآخرين بالنسبة إليك، ستتمكن من الاقتراب من تحقيق هذا الهدف؛ لذا آمن بنفسك وبقدراتك ولا تنسَ أن تستمتع بوقتك في أثناء ذلك، فإنَّ بناء شبكة علاقات ليس سيئاً بالمجمل، فقد يكون من الجيد أن تخرج من مكتبك وتتعرف إلى أشخاص جدد، فكن مستعداً لتحدي نفسك بأن تستعرض الفرص التي قد تُتاح لك من خلال التعرف إلى أناس جدد وتوسيع شبكة علاقاتك.

إقرأ أيضاً: كيف تحقق الرضا والسعادة في حياتك المهنية؟

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن شبكة العلاقات وأهميتها في تطوير مسارك المهني وزيادة فرصك، وفي الجزء الثاني والأخير سنناقش الفوائد التي تضيفها شبكة العلاقات إلى حياتك المهنية وكيف من الممكن أن تغني خبرتك وتطورها، وسنذكر بعض النصائح التي يمكن اتباعها لبناء شبكة علاقات من شأنها أن تدفعك للأمام وتساعدك على تحقيق أهدافك.




مقالات مرتبطة