Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 خطوات بسيطة تجعلك سيد العلاقات المهنية

6 خطوات بسيطة تجعلك سيد العلاقات المهنية
الرابط المختصر

ماهو شعورك عندما تسمع كلمة "علاقات"؟ هل ترى بأنّ العلاقات هي مجرّد مضيعة للوقت، وأنّه من الأفضل أن تستثمر هذا الوقت في تطوير مهاراتك في البيع أو زيارة العُملاء؟ أم أنّك تراها طريقة رائعة لتنمّي أعمالك، لكنّك لا تعلم كيفية توسيع علاقاتك المهنيّة؟ إذا كنت كالكثيرين ممّن يعتقدون أنّ للعلاقات الاجتماعيّة دور هام في تحسين مهنتك لكنّك لاتعرف كيف تخصّص لها الوقت الكافي، فهناك مئات المواقع والكتُب التي قد تزوّدك بالكثير عن بناء العلاقات الإجتماعيّة، وهذه المقالة سنخصّصها للحديث عن هذه العلاقات وكيفية تطويرها.

 




1. ماهي العلاقات التجاريّة؟

لنبداً بالشيء الأساسي، ماهي العلاقات ولماذا عليك القيام بها؟ حتى ولو كنت تشعر بأنك تفهم جيّداً ماهي العلاقات التجاريّة، لكن من الجيّد أن تأخذ عشر دقائق أو أكثر في تجديد معلوماتك بين الحين والآخر.

2. عليك أن تعرف كيفية التواصل مع الآخرين

عندما يصبح لديك الفهم الكافي لما تدور حوله علاقات العمل، سيكون الوقت قد حان لتبدأ ببناء علاقات فعليّة. ليس من الضروري أن تكون جميع النشاطات المتعلقة بعلاقات العمل مُجدية مع أي شخص، لكن عليك أن تكون متأكّداً من حصولك على أفكار مختلفة لتستخدمها في بناء العلاقات النّاجحة.

إقرأ أيضاً: مهارات الاتصال والتواصل

3. أين يجب أن تبني علاقاتك المهنيّة؟

قبل أن يكون لديك علاقات جيّدة، عليك أن تعرف من أين تبدأ ببنائها، أمر واحد فقط عليك أن تتذكره وتضعه في الحُسبان، فمن خلال عملك في المبيعات مثلاً، عليك التركيز دوماً على الخدمة الجيّدة التي ستقدّمها لزبائنك. وعندما تودُّ توسيع نطاق علاقاتك، ستحتاج حتماً لوضع جميع العلاقات الإجتماعية من حولك في الحسبان، لأنّها تشكل فرصة جيدة بالنسبة لك لتوسيع رقعة العلاقات الخاصّة بك.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات مفيدة لبناء علاقات عمل ناجحة

4. الانضمام للمنتديات التي تقدّم لك النصائح

قد تكون مثل هذه المنتديات طريقة رائعة لتتواصل مع أشخاص مهنيين بالإضافة لإمكانية تعلّمك كيف تُقاد أعمال المبيعات.
بإختصار، هذه المنتديات هي المكان الذي تتواصل فيه مع الأشخاص المهنيين لتتشارك معهم الأعمال، بالإضافة للأعضاء الآخرين في المنتدى. فهناك الكثير من المنتديات تساعدك على توفير الوقت والجّهد الذي قد تهدرهما في أماكن أُخرى.

5. أدائك من خلال حساباتك الخاصّة على مواقع التواصل الإجتماعي

إحدى أسهل الطّرق الشّائعة لبناء العلاقات هي مواقع التواصل الإجتماعي. إذا لم يكن لديك بعد حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي، فأنت تضيع من بين يديك إحدى أهم الفرص في الحصول على هذه العلاقات.

أمر واحد فقط عليك أخذه بعين الاعتبار عند استخدامك لهذه المواقع، فبمجرد أن تبدأ بإضافة الأشخاص لصفحاتك الخاصّة، فسوف تبدأ في تلقّي طلبات الصداقة من أشخاص أكثر. العديد من هذه الطّلبات قد تكون من أشخاص محترفين، هؤلاء الأشخاص سيضيفون الكثير من الجودة لعلاقاتك، لكنّ الكثيرين من المتملّقين هم ممّن يرسلون المئات من طلبات الصداقة بهدف أن يراهم الآخرون أصدقاء لك.

لذا عليك أن تكون ذكياً بعض الشّيء، وليكن لديك مهارة الإنتقائيّة بالنّسبة للأشخاص الذين تتواصل معهم بهدف بناء العلاقات، بالإضافة للإنتقائيّة في قبولك لطلبات الصداقة.

6. أهمية بناء العلاقات في البحث عن العمل

ليس جميع الناس يقومون ببناء علاقاتهم المهنيّة من أجل زيادة فعاليّتهم في البحث عن عمل، أما من يقومون بهذا الأمر سيكون لديهم علاقات مهنيّة ذات قيمة كبيرة جدّاً تعطيهم ميّزة كبيرة أثناء قيامهم بالبحث عن عمل.

 

يتم بناء علاقات مهنية ناجحة من خلال  إقامة علاقات مفيدة لجميع الأطراف مع رجال أعمال آخرين ومع العملاء المحتملين، ويمكن القول أنّ هذه العمليّة هي من أكثر الطرق فعاليّة لتطوير الأعمال!

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 خطوات بسيطة تجعلك سيد العلاقات المهنية






تعليقات الموقع