كيف يؤثر التغيير في عقليتنا؟

بعد أن أصابت الجائحة العالم، أصبح التغيير عاملاً مشتركاً ينتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة. لقد كانت عبارة "إدارة التغيير" منتشرةً بكثرة خلال فترة عملي في القيادة التنظيمية؛ لكنَّها اتخذت مستوى مثيراً للإعجاب بعد أن بدأت الجائحة.



التكيّف مع التغيير:

ربما تكون قد واجهت بعض القرارات الصعبة فعلاً في عام 2020؛ إذ أصبح من الضروري على قادة الأعمال والآباء والكوتشز والمعلمين التكيف بسرعة مع التغيير في بيئتنا من أجل القدرة على الاستمرار، ولا يُعَدُّ هذا الأمر سهلاً، فهو أمر يجعلنا نشعر بالقلق.

وأنا قد مررت بهذا الأمر أيضاً؛ مررت به كقائد في الحرب، وكقائد في القوات الخاصة، وفي عام 2020 كصاحب شركة صغيرة، وكمؤسس غير ربحي وكأب وكزوج، فهو أمر ما زلنا نواجهه في عام 2021. أيَّاً كانت المشكلات التي تواجهنا أو التغييرات، يتوجب علينا أن نتجاوزها.

بصراحة، يمكن أن تخيف فكرة التغيير الناس؛ إذ يوجد أمر واحد ألاحظه باستمرار مع القادة على مستويات مختلفة في مجالات مختلفة، وهو أنَّنا أصبحنا جميعاً بعيدين جداً عن الطبيعة البشرية البدائية، فنحن لا نفهم الجوانب الخفية لعواطفنا وغالباً ما نتجاهلها.

نحن نفعل ذلك على مسؤوليتنا؛ لأنَّنا في الواقع مجرد بشر بدائيين أنيقين. عندما نجرب التغيير، فإنَّنا نعود إلى طبيعتنا البدائية، وكذلك يفعل الأشخاص من حولنا.

إقرأ أيضاً: التكيف مع التغيير: ما أهميته؟ وكيف نطبقه؟

تصرفنا تجاه التغيير:

توجد 3 أسباب رئيسة لتصرُّفنا بهذه الطريقة تجاه التغيير؛

السبب الأول:

هو عقلية ندرة الموارد، فنحن نقود العالم بالحصول على الموارد والحفاظ عليها من أجل الاستمرار، وفي أوقات التغيير، لا سيَّما في وقت الخوف، فأنت تعلم جيداً أنَّ العقلية البدائية المرتبطة بندرة الموارد ستعمل بقوة.

نحن نعيش في أرض غنية بالموارد، ولكن سيختفي هذا في اللحظة التي تعتقد فيها أنَّك ستفقد أموالك. هل لديك ما يكفي من المال؟ وهل يمكنك إعالة عائلتك؟ يجب عليك أن تفكر في طريقة تأثير التغيير في عقليتك وعقلية الأشخاص من حولك، ويجب أن تدرك أنَّه عندما تنزعج عائلتك أو طلابك أو الأشخاص الذين تعمل معهم من التغيير، فإنَّهم يتفاعلون اعتماداً على عقلية ندرة الموارد.

السبب الثاني:

لاستجابتنا بطريقة سلبية تجاه التغيير، هو عقلية المكانة الاجتماعية؛ إذ إنَّنا نعيش ونزدهر من خلال تطوير مجموعة المهارات الاجتماعية؛ ولهذا السبب، نحن نشعر بالقلق بشأن مكانتنا مع الأشخاص المقربين منَّا؛ لكنَّنا نشعر بالقلق أيضاً بشأن الأشخاص الغرباء ونظرتهم إلينا؛ إنَّه أمر يتعلق بالبقاء والاستمرار.

إنَّ القدرة على الوجود ضمن مجموعات هو أمر هام؛ لأنَّه عندما يحدث التغيير، فإنَّ أول شيء نفعله هو القلق بشأن طريقة تأثير هذا التغيير في مكانتنا في أثناء وجود أشخاص آخرين من حولنا، وكيف سينظر الناس إلينا وهل سنفقد احترامهم لنا.

إقرأ أيضاً: التغيير في الحياة: لماذا نخافه؟ وكيف نتغير؟

السبب الثالث:

فهو الأمان، وهي العقلية البدائية التي يجب أن ندركها عندما يتعلق الأمر بالتغيير؛ إذ يوجد خوف أساسي مرتبط بالتغيير يجعلنا نشعر بعدم الأمان وعدم الاستقرار.

من الهام أن تكون مُحصَّناً وتتعلم طريقة توفير الأمان النفسي لنفسك ولمن حولك من خلال المهارات الشخصية غير اللفظية، ولكن ماذا نعني بأن تكون مُحصَّناً؟ يعني ذلك بأن تسأل نفسك بسهولة عمَّا إذا كنت تشعر أنت أو الأشخاص الذين تهتم بهم بالأمان، فإذا كانت الإجابة "لا"، فيجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لخلق بيئة آمنة.

شاهد بالفيديو: 8 طرق تساعد على تغيير واقعك وتحقيق النجاح.

كيف نواجه التغيير؟

التغيير ضروري للازدهار، ولكن كيف نتغلب على تلك العقليات البدائية المرتبطة بالخوف؟

عندما تواجه التغيير، فكِّر في النصيحة التي قدمها الدكتور "كيندال هيفن" (Dr. Kendall Haven): "بدلاً من التحدث عن التغيير الذي ستفعله في البداية، تحدث عن الأمور التي تحارب من أجل حمايتها، وعن الأمور التي تكافح من أجل الحفاظ عليها، وإشراك الناس في ذلك.

بمجرد الوصول إلى اتفاق وتقليل مشاعر القلق المتعلقة بموضوع التغيير، يمكنك البدء بتحويل النقاشات نحو تغيير هادف من أجل الحفاظ على الأمور الهامة".

يعتمد هذا الأسلوب على إشراك الناس الذين يهمك أمرهم في إيجاد الحلول، بدلاً من إصدار الأوامر، وينجح هذا الأسلوب لأنَّ تغيير العقلية هو ما يخلصنا من الخوف البدائي ويربطنا بشيء شامل وحقيقي، على سبيل المثال، عند مناقشة أمور مثل ميزانيات الأسرة، لا تركز على التغيير أو ما الذي يجب عليك التخلي عنه؛ بل ركز على ما تسعى وتكافح لحمايته في تلك الميزانية.

عندما تتحدث عمَّا تريد حمايته، اطرح أسئلة مدروسة ومفتوحة، مثل: ما الذي يجعلك تشعر بالقلق؟ ومن الأفضل أن تكون أسئلة موجهة للجميع، مثل: ما هي الأمور التي ندافع عنها؟ وكيف نحميها؟ وكيف نحافظ عليها؟ ثم دع الإجابات عن هذه الأسئلة ترشدك.

سيسمح لك توجيه كل ما تفعله من أجل ما تسعى لحمايته، بإدارة التغيير في حياتك بطريقة هادفة.

المصدر




مقالات مرتبطة