كيف نقلل من آلام البروستات؟

البروستات هي غدة صغيرة تقع أسفل المثانة مباشرة وإذا كنت رجلاً فوق سن 25 فإنَّها أكبر، لكن هذا طبيعي تماماً ولا ينبغي أن يكون مؤلماً على الإطلاق، ومع تقدُّمك في السن ستستمر البروستات في الزيادة في الحجم، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تُصاب البروستات بالعدوى والالتهاب، وهذا قد يسبب أعراضاً مؤلمة، لذلك إذا كنت تعاني من آلام البروستات ويسبب الأمر لك الإزعاج فتابع معنا في هذا المقال عن أهم الطرائق والعادات الصحية للتخفيف من هذه الآلام.



كيف يكون ألم البروستات؟

1. يمكن أن يكون لديك ألم في البطن والفخذ وأسفل الظهر:

يمكن أن ينتشر ألم البروستات حول مناطق مختلفة في البطن والفخذ، ويمكن أيضاً أن تشعر بألم في قاعدة قضيبك وفي الخصيتين وفي منطقة العجان وهي المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والمستقيم، وأيضاً قد تشعر بألم في أسفل الظهر أو تشعر بامتلاء المستقيم، ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ويمكن أن تتغير المواقع، على سبيل المثال، يمكن أن تشعر بألم في أسفل ظهرك يوماً ما ثم تعاني من ألم في الخصيتين في يوم آخر.

2.‎ يمكن أن يكون لديك أيضاً مشكلات في التبول أو القذف:

يمكن أن تسبب لك مشكلات البروستات مثل التهاب البروستات أو سرطان البروستات الشعور بالألم أو بالحرقان كلما تبولت، وأيضاً قد تشعر بالألم عند القذف.

ما الذي يسبب ألم البروستات؟

1. التهاب البروستات هو السبب الأكثر شيوعاً لألم البروستات:

التهاب البروستات هو عبارة عن عدوى سببها البكتيريا المنتشرة بشكل ملحوظ وتصيب البروستات، ومن المحتمل أن يؤدي إلى تضخم الأنسجة المؤلمة والحمراء وأيضاً الإحساس بالضيق عند التبول أو القذف، ومن المتوقع أيضاً أن يكون التهاب البروستات نتيجة إصابة مباشرة تؤدي إلى تورُّم البروستات وتهيُّجها.

2. يمكن أن يسبب سرطان البروستات أيضاً الألم:

على الرغم من أنَّ الأعراض المؤلمة أقل شيوعاً من التهاب البروستات، إلا أنَّها قد تكون علامات إنذار مبكر لسرطان البروستات، ونظراً لأنَّ غدة البروستات قريبة من المثانة والإحليل يمكن أن يسبب الأمر إحساساً حارقاً أو مؤلماً عند التبول، ويمكن أن يسبب الألم أيضاً عند القذف.

علاج البروستات

ما هي الأدوية التي تساهم في علاج آلام البروستات؟

1. يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات على تخفيف الألم:

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي مسكنات للألم تُصرف دون وصفة طبية مثل إيبوبروفين (أدفيل) ونابروكسين (أليف)، ويمكنك أيضاً تجربة الأسبرين الذي يمكن أن يساعد على تخفيف الألم والالتهاب، فاحصل على بعض مسكنات الألم من الصيدلية المحلية واتبع الإرشادات الموجودة على العبوة عند تناولها للمساعدة على تخفيف الألم، كما قد يصف لك طبيبك أيضاً مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية إذا كان يعتقد أنَّها ستساعد على تخفيف الألم.

2. يمكن للمضادات الحيوية أن تزيل العدوى وتساعد على التخلص من الألم:

إذا كان التهاب البروستات لديك ناتجاً عن عدوى فسيصف لك طبيبك مضادات حيوية، لذلك خذها حسب إرشادات الطبيب حتى تنتهي للتخلص من العدوى، وهذا قد يساعد على تقليل الألم ومنع الأعراض من التفاقم.

ما الذي يمكنني فعله للشعور براحة أكبر عندما أواجه آلام البروستات؟

1. يمكن أن تساعد الحمامات الساخنة أو وسادة التدفئة على تخفيف الألم:

يمكن أن يساعد الدفء والحرارة على علاج الالتهاب المؤلم، فيمكنك الاستحمام في حمام ساخن لطيف أو الجلوس على وسادة تدفئة لمعرفة ما إذا كان ذلك يوفر لك الراحة.

2. استخدام وسادة دونات أو وسادة قابلة للنفخ إذا كان الجلوس مؤلماً:

بالنسبة إلى بعض الرجال قد يكون الجلوس غير مريح إذا كان لديك تورم أو التهاب في البروستات، لذلك إذا كان هذا هو الحال بالنسبة إليك فحاول استخدام وسادة ناعمة أو وسادة مرنة لتوفير بعض الراحة عندما تحتاج إلى الجلوس للقيام بنشاطات مثل القيادة أو في أثناء العمل.

3. التقليل من التوتر بتقنيات الاسترخاء والتمرينات الرياضية المنتظمة:

ثبت أنَّ التوتر والقلق يزيدان أعراض البروستات سوءاً، لذلك استخدم التنفس العميق أو التأمل للمساعدة على استرخاء عقلك وجسمك، وإضافة إلى ذلك حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع لتقليل مستويات التوتر لديك، والمشي أو الركض لمدة 30 دقيقة أيضاً يمكن أن يمنحك مجموعة كاملة من الفوائد الصحية ويقلل من آلام البروستات.

إقرأ أيضاً: فائدة تمارين التنفس في تخفيف التوتر وتقليل الإجهاد النفسي والبدني

كيف تقلل من تضخم البروستات لديك؟

تضخم البروستات

1. الاسترخاء لمدة 15 دقيقة أو أكثر كل يوم:

قد يساهم الشعور بالتوتر في حدوث مشكلات في البروستات، كما أنَّه يضر بصحتك العامة، لذلك خصص 15 دقيقة على الأقل كل يوم للاسترخاء، وافعل شيئاً تستمتع به مثل الانخراط في هواية مفضلة أو استخدم أسلوب الاسترخاء، مثل:

  • اليوغا التي تستخدم فيها جسدك في وضعيات مختلفة تسترخي فيها عضلاتك ومصرتك البولية والشرجية.
  • التأمل وهو عندما تعمل على تصفية ذهنك والتركيز على أحاسيس جسدك.
  • استرخاء العضلات التدريجي وهو عندما تقوم بشد وتحرير كل مجموعة عضلية في جسمك بالتتابع.
  • التنفس العميق وهو عندما تأخذ نفساً عميقاً وتحبسه لبضع ثوان ثم تطلقه.

2. شرب كوب من شاي نبات القراص مرة واحدة يومياً:

لقد ثبت أنَّ نبات القراص له تأثيرات مضادة للالتهابات، لذلك قد يساعد على تقليل حجم البروستات المتضخمة؛ لذلك جرب شرب كوب من شاي نبات القراص مرة واحدة يومياً ولاحظ ما إذا كان هذا يساعد على تقليل حجم البروستات على مدار بضعة أشهر، ويمكنك شراء شاي نبات القراص عبر الإنترنت وفي العديد من متاجر البقالة.

ما هي الأطعمة المفيدة للبروستات؟

1. الفواكه والخضروات:

بعض الأنواع من الخضروات على سبيل المثال البروكلي والملفوف واللفت تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية الجيدة التي تستطيع أن تسهم في كبح نمو الخلايا السرطانية وتساهم أيضاً في تخفيف الالتهاب، والطماطم أيضاً غنية بالليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي رائع للبروستات، كما أنَّ التوت مثل التوت الأسود والفراولة غنيان بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز صحة البروستات؛ لذلك أضف التوت إلى وجبة أو استمتع بها بوصفها وجبة خفيفة.

إقرأ أيضاً: فوائد ومضار الفواكه والخضار المعدلة وراثياً

2. أسماك الماء البارد الغنية بالدهون الصحية:

تشمل أسماك المياه الباردة السلمون والسردين والسلمون المرقط، فإنَّها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي دهون صحية يمكن أن تمنع الالتهاب، لذلك استمتع بوجبة لذيذة من الأسماك مرة واحدة على الأقل كل عشرة أيام لتتزود بكمية كافية من الأحماض الدهنية وتدعم صحة البروستات، لكن انتبه ليست كل الأسماك مثل بعضها؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّ المأكولات البحرية مثل التونة المعلبة وغيرها من الأسماك غير الباردة أقل فائدة من الأسماك الباردة مثل السلمون.

3. الشاي الأخضر وشاي الكركديه:

يحتوي كلا النوعين من الشاي على الكثير من مضادات الأكسدة، وهما مفيدان لصحة البروستات، وتشير الدراسات إلى أنَّ المواد الكيميائية الموجودة في أوراق الكركديه قد تساعد على الوقاية من سرطان البروستات، وبالمثل وجدت دراسات أخرى أنَّ خصائص الشاي الأخضر المضادة للسرطان قد تساعد على الوقاية من سرطان البروستات أيضاً، لذلك اصنع لنفسك كوباً رائعاً من الشاي بصفته مشروباً لذيذاً يمكنك الاستمتاع به، كما أنَّه يعزز صحة البروستات.

الأطعمة السيئة للبروستات:

قلل من تناول الكحوليات والكافيين والأطعمة الحارة أو الحمضية؛ وذلك لأنَّه يمكن للكافيين والكحول والأطعمة الحارة أو الحمضية أن تهيج البروستات وتزيد الأعراض سوءاً، واختر أطعمة أقل حمضية وتجنب إضافة المزيد من التوابل إلى وجباتك للمساعدة على تحسين صحة البروستات.

ما هي مدة آلام البروستات؟

آلام البروستات

يمكن أن يستمر التهاب البروستات المزمن لمدة 3 أشهر أو أكثر؛ إذ يمكن أن يتسبب التهاب البروستات في حدوث حالة تعرف باسم متلازمة ألم الحوض المزمنة، وإنَّه شائع جداً بنسبة 19 من كل 20 رجلاً مصاباً بالتهاب البروستات.

يمكن التخلص من التهاب البروستات الناجم عن عدوى بكتيرية باستخدام دورة صلبة من المضادات الحيوية، ولكنَّ الأعراض المؤلمة يمكن أن تستمر لبعض الوقت، وفي الغالب يمكن أن تستمر الأعراض لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تصاب بنوبات مؤلمة لسنوات.

الأطباء ليسوا متأكدين من أسباب متلازمة ألم الحوض المزمنة، لكن قد تحدث النوبات بسبب التوتر أو القلق أو الاكتئاب، وإذا كنت لا تتبول كثيراً أو كنت غير قادر على التبول لمدة 24 ساعة فاطلب رعاية الطوارئ؛ وذلك لأنَّه قد يكون لديك انسداد.

معلومتان بسيطتان لا بد من قراءتهما:

  1. إذا كنت تعاني من آلام البروستات فتجنب النشاطات التي يمكن أن تضع ضغطاً إضافياً على المنطقة مثل ركوب الدراجات.
  2. إذا كنت تعاني من أيَّة أعراض في البروستات مثل ألم في البطن أو الفخذ أو التبول المؤلم أو الصعب فاستشر طبيبك على الفور ولا تتأخر أبداً.

في الختام:

بعد أن أجملنا في أهم طرائق علاج آلام البروستات نجد أنَّ الحجم الأكبر من العلاج هو بين أيدينا ونستطيع بأنفسنا التخفيف كثيراً من آلام البروستات باتباعنا الطرائق السابقة، لكن لا بد من التأكيد أنَّ كل هذه الطرائق لا تغني أبداً عن استشارة الطبيب.




مقالات مرتبطة