Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

9 أسباب وراء آلام البطن

9 أسباب وراء آلام البطن
مشاركة 
الرابط المختصر

تعتبر آلام البطن أو ما يطلق عليها المغص من أكثر الحالات المرضية شيوعاً فلا يكاد يوجد شخص لم يعاني من آلام المغص في حياته، وتُصيب آلام البطن المنطقة الممتدة من أسفل الصدر إلى نهاية الجذع ويكون عبارة عن تقلّصات وتشنّجات، أمّا أسباب هذه الآلام فهي عديدة تابع قراءة المقال لتتعرّف على أهم أسباب آلام البطن.




1- الدورة الشهرية:

ترافق الدورة الشهرية مجموعة الأعراض التي تحدث قبل قدومها بأيام أو قد تحدث خلال الأيام الأولى من الدورة، من هذه الأعراض أوجاع في أسفل الظهر وتشنّجات في البطن ومغص مؤلم والشعور بتعب عام في الجسد، وينصح الأطباء بتدفئة الجسم عند الشعور بهذه الأعراض وشرب مشروبات ساخنة كالنعناع والكمون حيث تساعد هذه المشروبات على الشعور بالاسترخاء وتسكين آلام البطن.

إقرأ أيضاً: 7 طرق طبيعة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

2- الحساسية من بعض الأطعمة:

تتسبّب الأطعمة الغنية بسكر الفواكه واللاكتوز ورافينوزو والسور بيتول والألياف القابلة للذوب بآلام البطن، إلا أنّ بعض الأشخاص يكونوا أكثر حساسية تجاه هذه الأطعمة فيشعرون بآلام حادة في البطن ويرافقها الإحساس بالنفخة والغازات وتقلصات قوية في الأمعاء، فإذا أردت التخلّص من هذه الآلام حاول أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات.

3- التسمّم الغذائي:

يُشكّل التسمّم الغذائي مصدر خطر على صحة الإنسان، حيث يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا والجراثيم والطفيليات، من أعراض التسمم الغذائي آلام في الرأس وتشنجات وتقلصات معوية يرافقها آلام حادة في البطن والشعور بحالة من الغثيان والتقيؤ مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم وإسهال حاد، عند الشعور بهذه الأعراض لا بد من الإسراع في الذهاب لأقرب مشفى لإجراء غسيل المعدة.

4- القرحة:

تصيب القرحة الغشاء المخاطي للمعدة ومن أعراض الإصابة بالقرحة آلام في البطن وبشكل خاص بعد تناول الطعام ويرافق آلام البطن حالة من الغثيان وأحياناً القيئ مما يتسبّب مع الوقت في انخفاض الوزن، فإذا ظهرت هذه الأعراض فهناك احتمال بأنك مصاب بقرحة المعدة لذا لا بد من استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً: قرحة المعدة وأهم العلاجات لتسكين آلام المعدة

5- حصى الكلى:

تتشكّل الحصيات الكلوية في الكلية نتيجة الترسّبات البولية ويختلف حجم هذه الحصيات فبعضها بحجم حبة الرمل وبعضها الآخر كبير الحجم يبلغ عدة مليمترات، وعادة ما يرافق حصى الكلى آلام في البطن وآلام شديدة في الظهر بالإضافة لخروج الدم مع البول وتكون رائحته كريهة وفي بعض الأحيان يتقيأ المصاب، فإذا كانت هذه الأعراض مصاحبة لآلام البطن فهذا يعني أنك تعاني من حصى الكلى لذا لا بد من استشارة الطبيب بأسرع وقت.

6- التهاب الزائدة الدودية:

تلتهب الزائدة الدودية نتيجة انسداد مدخل الزائدة الدودية ببقايا الطعام الموجود في الأمعاء أو نتيجة انسداد مدخلها بالديدان الطفيلية هذا الانسداد يوفر بيئة مناسبة للبكتيريا للتكاثر في الزائدة مما يؤدي إلى التهابها، ومن أعراض التهاب الزائدة الدودية حمى وعسر الهضم وأوجاع حول السرة وآلام تبدأ خفيفة ثم تشتد في البطن وغثيان وقيء، فإذا كنت تشعر بهذه الأعراض ينصح بالإسراع للذهاب لأقرب مشفى.

إقرأ أيضاً: 10 معلومات هامة تتعلق بالتهاب الزائدة الدودية

7- التهاب البنكرياس:

هناك عوامل عديدة للإصابة بالتهاب البنكرياس إلا أن أكثر العوامل شيوعاً الالتهاب الناتج عن حصى المرارة فإذا ما انتقلت الحصى إلى أسفل القناة الصفراوية أدى ذلك لحدوث مضاعفات صحية خطيرة تؤدي في النهاية لتعرض البنكرياس للالتهاب، وهناك أعراض عديدة لالتهاب البنكرياس منها شحوب اللون، آلام في الظهر، غثيان، اضطراب الدورة الدموية، سوء امتصاص، ارتفاع درجات الحرارة إلا أن أوجاع البطن هي أولى الأعراض التي تنبئ بوجود مشكلة في البنكرياس لذا لا بد من مراجعة الطبيب باستمرار إذا ظهرت العوارض السابقة.

8- القولون العصبي:

يعتبر القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعاً وعادة ما يرافقه آلام شديدة في منطقة البطن مصحوبة بعوارض أخرى كالإسهال المزمن أو الإمساك المزمن والشعور بالنفخة وتطبل البطن وكثرة الغازات، يعتبر هذا المرض من الأمراض الغير خطيرة إلا أنه يستوجب أخذ الحذر منه واستشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

إقرأ أيضاً: القولون العصبي: أسبابه وطرق علاجه

9- الانسداد المعوي:

يحدث الانسداد المعوي نتيجة الإصابة بعدة أمراض كالإصابة بالتهاب الأمعاء، فتق الأمعاء، الإمساك، التصاقات معوية، أورام سرطانية، تضيق خلقي في الأمعاء، انسداد القولون هذه الأمراض تحدث خلل في عمل الأمعاء مما يمنع من مرور الفضلات من الأمعاء فتتراكم الفضلات وتنسد الأمعاء، ويرافق هذا الانسداد أوجاع شديدة في البطن مع الشعور بانتفاخ البطن وقيء مزمن، لذا لا بد من التدخل الجراحي السريع لمعالجة مشكلة الانسداد المعوي.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 أسباب وراء آلام البطن






تعليقات الموقع