تضخم البروستات أو تورّم البروستات الحميد، هو مرض يُصيب الرجال عادةً بعد عمر الخمسين، ويؤدي إلى عدّة مشاكل وآلام في التبول، وعادةً مايتم معالجة هذا المرض عن طريق تناول بعض الأنواع من الأدوية، أو اللجوء إلى العمليات الجراحيّة في الحالات المتقدمة، ولكن هل فكّرت بإمكانية علاج تضخم البروستات عن طريق اتّباع بعض العلاجات الطبيعيّة؟ سنقدم فيمايلي أهم الوصفات الطبيعية لعلاج تضخم البروستات.

أولاً: نبات القراص:

يحتوي نبات القراص على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تُساعد على تقليص أنسجة البروستات، كما أنّ نبات القراص يعمل كمدر طبيعي للبول ويُساعد على التخلص من النفايات خلال عملية التبول.

وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق:

إضافة ملعقة صغيرة من أوراق القرّاص المجففة إلى كوب من الماء الساخن، وتركهِ لمدة 10 دقائق، ثُمّ يُصفى ويُشرب ثلاث مرات في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: 7 أسباب للشعور بحرقة البول

 

ثانياً: حرير الذرة

يُعتبر حرير الذرة من العلاجات الفعّالة في علاج أعراض تضخم البروستات، حيث يعمل كمدر طبيعي للبول، ويُساعد على استرخاء العضلات البولية.

ويُستخدم عن طريق:

وضع 6 آذان من الذرة الطازجة في 4 أكواب من الماء، وتركهِ حتّى يغلي، ثُمّ تركهِ على نار هادئة لمدة 10 دقائق، وتصفيتهِ جيداً، ويُشرب منه ثلاث مرات في اليوم.

ثالثاً: خلّ التفاح

يحتوي خلّ التفاح على خصائص الدواء القابض التي تساعد على تقليص غدد البروستات المنتفخة، كما يساعد على منع مضاعفات تضخّم البروستات مثل الإصابة بعدوى المسالك البولية.

ويستخدم عن طريق:

مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدّافئ، وشربهِ مرتين في اليوم. 

رابعاً: بذور القرع

تتميّز بذورالقرع بغناها بالزنك الضروري لعلاج تضخم البروستات، بالإضافة لاحتواء بذور القرع على أحماض الأوميجا 3 التي تساعد البروستات في القيام بوظيفتها على أكمل وجه.

ويمكن استخدامها من خلال:

وضع القليل من بذور القرع الطازج وسحقها في فنجان كبير، ثمّ إضافة الماء المغلي إلى الكأس وتركهِ حتّى يبرد، ثُمّ تصفيتهِ وشربهِ عدة مرات في الإسبوع.

خامساً: الطماطم

تتميّز الطماطم بغناها بالليكوبين الذي يُساعد على تخفيف أعراض والتهاب البروستات الحميد، كما ويُساعد على تقليل ضغط المثانة، وتقليص حجم البروستات.

وتستخدم هذه الوصفة عن طريق:

إضافة الطماطم ومنتجاتها إلى أنواع الطعام المختلفة، كما يُفضل تناول عصير الطماطم بشكلٍ يومي.


المقالات المرتبطة