كيف توظف الأشخاص المناسبين في شركتك الناشئة؟

لا شيء سوف يُبطئ انطلاقة شركتك أكثر من وجود الناس الخطأ فيها؛ حيث يرى بعض الناس أنَّ أصعب جزء في تأسيس شركة ناشئة هو العثور على شركاء، وقد يقول آخرون إنَّه بيروقراطية الإجراءات القانونية، ويُصر آخرون أنَّه تأمين رأس المال، ولكنَّ الجزء الأهم هو العثور على أشخاص رائعين وتوظيفهم.



وتوجد العديد من التحديات في عملية بناء شركة ناشئة: مثل المخاطر التكنولوجية والعقبات المالية والقانونية، ومع ذلك، لا شيء سيبطئ شركتك مثل وجود الأشخاص الخطأ فيها، أو حتى وجود عدد خاطئ من الأشخاص المناسبين؛ لذا إليك 9 نصائح لتوظيف الأشخاص المناسبين في شركتك الناشئة:

1. اعثر على الأشخاص المناسبين:

عندما تبدأ مع عدد قليل من المؤسسين في مرآب أو مكتب بسيط، قد يكون من الصعب العثور على موظفين رائعين، وهذا هو الوقت الذي تكون فيه في أمسِّ الحاجة إليهم، وهذا صحيح خاصةً إذا لم يكن لديك اسم لشركتك أو سجل حافل من النجاح لنفسك بصفتك رائد أعمال.

ويمكن أن يكون توظيف الأشخاص الخطأ أسوأ من عدم توظيف أحد، فالشخص الذي لا يشاركك رؤيتك أو لا تحفزه غايتك سوف يستنفد الوقت والطاقة اللذين يمكن إنفاقهما بشكل أفضل على تطوير عملك، ونصيحة واحدة لتوظيف الأشخاص المناسبين هي الحصول على توصيات من أصدقائك وزملائك الرسميين، وهذه طريقة مفيدة جداً للعثور على الأشخاص المناسبين، ومن الأرجح أنَّهم سيشاركونك رؤيتك وسيظلون متحفزين مع مهمتك.

إقرأ أيضاً: لماذا يعد الحصول على الموظفين المؤهلين أمراً صعب المنال؟

2. كن مستعداً للدفع جيداً مقابل أفضل المواهب:

قد تميل إلى التقنين في الراتب والتعويضات الأخرى عند توظيف شخص ما، وهذا خطأ كبير ربما ارتكبناه جميعاً خلال عملنا؛ حيث إنَّ تكلفة توظيف الشخص الخطأ مرتفعة للغاية؛ لذا سيستغرق الأمر وقتاً ومالاً لتوظيف بديل لاحقاً؛ إذاً، كن مستعداً لهذه النفقات الإضافية من خلال تضمين رواتب ومزايا جيدة في ميزانيتك الأولية.

وتذكَّر أنَّ تكلفة توظيف الشخص الخطأ أعلى بكثير من تكلفة إنفاق المزيد وتوظيف الشخص المناسب، وتأكَّد من وجود ميزانية تتضمن رواتب جيدة ومزايا ونفقات عامة، لكن احرص على تخصيص الأموال للأشخاص المناسبين.

3. تحلَّ بالصبر:

عندما تكون مستعداً للتوظيف، خطط لترك أفضل انطباع ممكن لدى المرشحين خلال عملية الإعداد، فيجب أن تتوقع أن يستغرق الموظفون الجدد بضعة أشهر للانطلاق والعمل؛ حيث تُعَدُّ عملية التوظيف الفعالة استثماراً في مستقبل شركتك؛ لذلك من الضروري منح الموظفين الجدد وقتاً كافياً لتعلُّم الأمور الأساسية وليصبحوا أعضاءً منتجين في فريقك، ويجب أن تسمح لموظفيك الأوائل أن يستغرقوا بضعة أشهر حتى يستعدوا ويبدؤوا بالعمل حقاً، ومنحهم بعض الوقت لإحداث تأثير.

إقرأ أيضاً: 7 أمور تخبرك أنَّ الصبر قوة خارقة

4. اعرف مَن تريد توظيفهم وماذا تريد منهم أن يفعلوه:

في أثناء وضع خطة التوظيف الخاصة بك، من الهام التفكير في المهارات والعقليات المحددة التي تحتاجها في كل منصب؛ لذا أنشئ قائمة بما تتوقعه من المرشحين على أساس يومي قبل انضمامهم إلى فريقك بحيث يكون كل شيء واضحاً منذ البداية؛ وبمعنى آخر، لا تعتقد أنَّ مهام مصمِّم الجرافيك تشبه مهام مهندس البرمجيات، فهناك مهام تكتيكية مختلفة جداً لهذه المهن؛ لذا تأكد من قضاء وقت كافٍ في تفصيل العمل اليومي.

5. تحلَّ بالشفافية خلال كامل عملية التوظيف:

من خلال الشفافية، سوف تقطع شوطاً طويلاً نحو تطوير الثقة والعلاقة مع المرشحين؛ لذا يجب أن تكون واضحاً بشأن ما تبحث عنه، ومَن الذي ترغب في العمل معه وكيف تتم عملية التوظيف.

فإذا كنت تبحث عن شخص لديه مجموعة مهارات معينة، فكن صريحاً بشأن ذلك، وقدِّم معلومات عن الشركة حتى يكون لدى المرشحين فكرة عن كيفية العمل لديك، وكن واضحاً بشأن عملية التوظيف حتى لا يكون لدى المرشح المهتم بالانضمام إلى فريقك أي أسئلة.

6. نظِّم نفسك:

قد يكون تعيين موظف جديد في شركتك أمراً رائعاً، لكن لا تتوقف عند هذا الحد؛ حيث يجب أن يُحدَّد دور الموظف الجديد بوضوح، وتُحدَّد المهام الضرورية، كما يجب إعطاؤه فكرة عما تتوقعه منه في الأشهر الخمسة المقبلة؛ لذا خذ الوقت الكافي لتحديد دورهم وشرح ما تتوقعه منهم في المستقبل.

شاهد بالفيديو: ما هي أهداف التنظيم في العمل؟

7. لا تساوم على ثقافة شركتك في مقابل المهارات التقنية:

يجب ألا يواجه الأشخاص الذين يجيدون وظائفهم مشكلة في التوافق مع ثقافة شركتك، فإذا لم يفعلوا ذلك فهذا الشخص غير مناسب، فلا توظف شخصاً لمجرد أنَّه ذكي أو يمتلك مهارات تقنية معينة تحتاجها الآن إذا لم تكن على استعداد لإفساح المجال له في ثقافة شركتك.

سيكون الأمر واضحاً تماماً إذا لم يكن شخص ما مناسباً؛ وذلك لأنَّك ستواجه تحدياً إضافياً متمثلاً في حل هذه المشكلة؛ لذا ابذل قصارى جهدك لمطابقة الخصائص الثقافية لشركتك مع الخصائص التي توظِّف وفقاً لها، سيساعد هذا على جعل الموظف الجديد يشعر وكأنَّه يريد أن يكون عضواً في الفريق ولا يشعر بأنَّه غريب.

8. لا توظف شخصاً ليس مستعداً للمخاطرة:

إنَّ تأسيس شركتك لتحقيق نجاح طويل الأمد يعني تحمُّل بعض المخاطر؛ لذا تأكَّد إن كان الأشخاص الذين توظفهم لا يخشون أن يعملوا على شيء جديد إذا لزم الأمر؛ فأنت تريد موظفين شغوفين ليعملوا معك، وليس موظفين ضعفاء يخافون ارتكاب خطأ، فإذا لم يكونوا مستعدين للمخاطرة، فعلى الأرجح سيتأثر أداؤهم، وستضطر إلى إقالتهم على أي حال؛ لذا حاول أن تجد شخصاً مجازفاً ولا يخشى أخذ زمام المبادرة؛ مما سيفيد مستقبل شركتك.

9. لا توظِّف أحداً بالاعتماد على مؤهلاته:

من الصعب معرفة قدرات شخص بمجرد النظر إلى سيرته الذاتية؛ لذلك إذا كنت على وشك تقديم عرض لمرشح خريج "جامعة هارفارد" (Harvard University) ولكن ليس لديه المهارات التي تحتاجها، فتمهل؛ إذ من الأفضل أن توظف شخصاً لديه مؤهلات أقل إثارة للإعجاب ويمكنه تحقيق نتائج أفضل، من توظيف شخص لديه مؤهلات مثيرة للإعجاب ولا يمكنه تقديم النتائج نفسها.

يميل الكثير من الناس إلى النظر إلى الخلفية التعليمية للشخص عند تعيينه، وفي حين أنَّ الشهادة الجامعية المثيرة للإعجاب قد تلفت انتباهك؛ إلا أنَّها لا توفِّر دائماً مهارات فعلية في العمل.

في الختام:

اتَّبع هذه النصائح، وستتمكن من العثور على الشخص المناسب لشركتك مع الحفاظ على تكاليف منخفضة عند التوظيف وتجنُّب الكثير من الوقت الضائع، فأنت تريد بناء فريق ينمو مع شركتك الناشئة على الأمد الطويل؛ لذا خذ الوقت الكافي للعثور على الأشخاص الذين يتوافقون جيداً مع ثقافة شركتك.

المصدر




مقالات مرتبطة