Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة مميّزة

6 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة مميّزة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يهتم العديد من الأشخاص الراغبين بالحصول على وظيفةٍ جديدة أو عملٍ جديد في كتابة سيرتهم الذاتيّة التي يذكرون فيها كل الخبرات والمهارات التي يتميزون بها، وأنت عزيزي القارئ في حال كنت تحضّر لكتابة سيرة ذاتيّة لك ماعليكَ إلّأ أن تقرأ هذهِ المقالة التي سنُقدمُ لك من خلالها مجموعة من النصائح المهمة والتي ستُساعدكَ على كتابة سيرتكَ الذاتيّة بنجاح وتميُّز.




1- تاريخ حياتك

يجب أن لا تتضمّن السيرة الذاتيّة أي مواضيع متعلقة بحياتك الخاصة أو معلومات متعلقة بأعمال ليس لها أي صلة بالوظيفة المتقدم إليها، وبالتالي يجب أن تكتفي فقط بكتابة المعلومات المتعلقة بالخبرات والمهارات التي تتعلق بنفس مجال الوظيفة التي تسعى للوصول إليها.

2- الترتيب والتنظيم

عادةً ما يُفضّل المدراء السيرة الذاتيّة المرتبة والمنظمة بشكل دقيق، ويبتعدون عن قراءة السيرة الذاتيّة التي تعمّها الفوضى، لذلك يجب أن تراعي ترتيب المعلومات بطريقة منظّمة مع الحرص على كتابة اسمك الكامل ورقم هاتفك ومكان إقامتك بالإضافة للمعلومات التي تخصّ الوظيفة كالشهادة التي تمتلكها والمهارات والخبرات الحاصل عليها.

3- الصور الخاصة

من الأفضل ألّا تقوم بوضع صورتك الشخصيّة أو أي نوع من الصور في السيرة الذاتيّة، وذلك لأنّ المدراء يهتمون فقط بقراءة السيرة ولا يهتمون عادةً برؤية صورة الموظف، ويُمكن وضع الصورة فقط في حال طلبت الشركة أو المؤسسة ذلك.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء عليك إزالتها من سيرتك الذاتية فوراً

4- الأهداف الواضحة

عليكَ أن تكون حريصاً على كتابة الأهداف التي تسعى إليها من خلال الوظيفة بأسلوب واضح وصريح وباستخدام كلمات واضحة بعيداً عن الأهداف الغامضة، ولا مانع أيضاً من استخدام بعض الأهداف الرنانة التي تستطيع من خلالها أن تجذب المدراء إليك، كأن تكتب مثلاً أبحثُ عن وظيفة تساعدني على إظهار كل مهاراتي وقدراتي العمليّة، وغيرها من العبارات والأهداف الرنانة.

5- الهوايات

ننصحكَ بالابتعاد عن كتابة أي جملة أو عبارة ليس لها علاقة بالوظيفة التي ترغب بالحصول عليها، كقيامك مثلاً بذكر الهوايات والرياضات التي تمارسها أو ذكر الكتب والروايات التي سبق وقرأتها، وخصّص السيرة الذاتيّة فقط لمهاراتك ومعلوماتك العامة عن المؤسسة أو الشركة التي تريد العمل بها.

6- نقاط الضعف

كل إنسان منّا لديه بعض نقاط الضعف في شخصيتهِ، ولكن إيّاك وأن تذكر أي من نقاط ضعفك أثناء كتابة السيرة الذاتيّة التي تخصك وخصوصاً في حال لم يكن لديك أي تفسير منطقي لنقطة ضعفك، لذلك بإمكانك أن تُغطي على نقاط ضعفك عن طريق إبراز الصفات القويّة والمميزة بشخصيتكَ وتوضيحها بشكلٍ مفصل.

إقرأ أيضاً: كيف تتحدث عن نقاط ضعفك؟

 لا تنسى أن تتقيد بهذه النصائح التي قدمناها لك لكي تتمكّن من كتابة سيرتك الذاتيّة بنجاحٍ وتميز بما يؤهلك للفوز بالوظيفة التي طالما تمنيت الحصول عليها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة مميّزة