Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المُبتدئين

صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المُبتدئين
مشاركة 
20 نوفمبر 2018

إنّ مجال ريادة الأعمال من أصعب المجالات التي من الممكن أن يخوض بها الإنسان أولى تجاربه العمليّة، وذلك لأنّ على رائد الأعمال أن يتمتّع بالعديد من الصفات التي تؤهله للنجاح في هذا المجال، ودخول سوق المنافسة بكل قوةٍ وإرادةٍ وعزيمة، فيما يلي سنُسلط الضوء على الصفات الأساسيّة التي يجب أن يتمتع بها رائد الأعمال، بالإضافة لأهم النصائح التي على روّاد الأعمال المبتدئين أن يتقيدوا بها.



أولًا: تعريف ريادة الأعمال

تعرّف ريادة الأعمال على أنّها إقدام أحد الأفراد بالتخطيط لمشروع جديد ودراستهِ بشكلٍ جيد قبل تنفيذهِ، ويجب أن يكون هذا المشروع متناسبًا بين شغفهِ وقدرته على تنفيذهِ بشكلٍ مناسب، لطرحهِ في سوق العمل.

وفي تعريفٍ آخر لريادة الأعمال فيُمكن القول بأنّها عبارة عن عمليّة خلق نوع جديد من الأعمال التي لم يسبق لأحد أن قام مثلها، أو تطوير منشأة ومؤسسة بطريقةٍ ابتكارية وحديثة تتماشى مع متطلبات السوق العالميّة.

وينطوي مفهوم ريادة الأعمال على أنّ الرائد يُقدم على مغامرة ومخاطرة في العمل، دون أن يتكهن مدى قدرتهِ على النجاح أو الفشل في هذا العمل، ومدى قدرتهِ على مواجهة العراقيل والمشاكل الكثيرة التي قد تقف في طريقهِ.

ثانيًا: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

1- المساعدة على حلّ المشكلة:

يجب أن تكون فكرة عملك تساهم في حل مشكلة ما يُعاني منها الناس، ولم يتمكّن أي أحد قبلك أن يبتكر الحلّ المناسب لها، وذلك لأنّ فرصة نجاح هذا العمل ستكون أكبر بكثير من أن تكون فكرة عملك بديلة أو تكميليّة لفكرة سابقة.

2- وضع مستشار خاص لمشروعك:

من الضروري أن تضع مستشار خاص للمشروع الذي تنوي القيام فيهِ، وذلك لأنّ المستشار هو من سيرشدك لاتّخاذ القرارت الصحيحة لتحقيق كل الأهداف التي تسعى لها، وهو الذي سيضمن لك نجاح مشروعك واستمرارهُ في سوق العمل.


اقرأ أيضاً:
5 أنواع من المنتورز يحتاج إليهم كل رائد أعمالٍ ناجح


3- تعيين محاسب ذو خبرة:

يلعب المحاسب دورًا فعّالًا لضمان نجاح أي مشروع جديد، لهذا عليك أن تعمل ومنذ بداية تأسيس أي مشروع على تعيين محاسب جيد يتمتع بخبرةٍ سابقة، وذلك لكي تضمن نجاح إدارة العمليّة المالية، ولكي لا تقع في فخ الضرائب والخسائر المادية.

4- الاستشارة القانونيّة:

تعتبر الإستشارة القانونيّة من أهم النصائح التي على كل رائد أعمال جديد أن يلتزم بها قبل أن يقوم بأي مشروعٍ كان، وذلك لأنّ مثل هذهِ الأنواع من الاستشارات تساعدُ في نجاح المشروع واستمرار تطورهِ، وتحميه من الوقوع في العديد من المشاكل القانونيّة التي تؤدي لفشله.

5- التفكير والتخطيط على المدى البعيد:

في بداية مشروعك الريادي الجديد عليك أن تفكّر وتخطط على المدى البعيد، أي عليك أن تخطط لعملك الجديد وكأنّك لن تجني منه الأموال والأرباح إلّا بعد مرور عدة سنوات، كما وعليك أن تؤسس للميزانية الخاصة للعمل والتسويق والمبيعات لمدة ثلاث سنوات قادمة على الأقل، مع وضع الخطط البديلة التي يُمكن العودة إليها في حال وقوع أي نوع من المشاكل.

6- استشارة رواد الأعمال السابقين:

من الضروري جدًا أن تأخذ استشارة بعض رواد الأعمال الناجحين الذي مروا بالعديد من التجارب في سوق العمل، وأن تبني علاقات صداقة قوية معهم، وتأخذ منهم النصائح والإرشادات التي ستُساعدك على المُضي في هذا المجال بكل قوةٍ وحكمة وذكاء.

7- إنشاء موقع جيّد على الإنترنت:

من الأفضل أن تُنشئ موقع جيد لشركتك أو عملك على الإنترنت، وذلك لكي تزيد من حجم الشركة واتّساع نطاقها، ولكي تعرّف عليها الناس وتسوّقها في مختلف أنحاء العالم.

8- إدّخار المال الكافي:

وهي من الأمور الضرورية التي يجب أن تنتبه لها خلال مسيرة افتتاحك لمشروعك الريادي الجديد، وذلك لأنّ نقصان الأموال أو افتقادها في مرحلة التأسيس سيؤدي حتمًا لفشل المشروع وعرقلتهِ، لهذا وقبل أن تقوم بأي عمل ريادي جديد عليك أن تمتلك المال الكافي، وأن يكون في حسابك المصرفي مبلغًا معينًا وكافيًا لتغطية مصاريف الشركة لمدة سنة على الأقل، بالإضافة لمبلغ احتياطي لاستخدامه وقت الطوارئ.

9- الاطلاع على رسوم الضرائب:

في بداية أي مشروع ريادي جديد عليك أن تنظم النفقات والضرائب، وأن تطلع على هذا الموضوع بشكلٍ جيد ومُعمق، كأن تتعرف على رسوم الاشتراك في الغرفة التجاريّة، وتحديد السجل التجاري، والتعرّف كذلك على الضرائب السنوية المفروضه على شركتك، وكل النفقات المتعلقة بهذا الموضوع.

10- اختيار فريق عمل مميز:

لا يُمكن لأي عمل ريادي جديد أن ينجح أو يستمر دون وجود فريق عمل قوي مميّز ومتماسك، لهذا عليك أن تحرص على اختيار فريق العمل الخاص بك، على أن يكونوا أشخاصًا ذو خبرة جيدة وواسعة في مجال العمل، وأن يمتلكوا مؤهلات دراسية جيدة، وأن تبحث دائمًا على صفة الإبداع في كل موظف جديد يُعيّن في الشركة.


شاهد أيضاً:
6 طرق تجعلك تعيش مثل رواد الأعمال

 


ثالثًا: صفات رائد الأعمال الناجح

  1. يجب أن يتمتّع رائد الأعمال بقوةٍ إرادة كبيرة، وإصرار على بلوغ كل الأهداف والغايات بدقة لا متناهيّة، بعيدًا عن التعرّض لكل مواقف الاستسلام والضعف الذي يجعله يفشل في تحقيق كل ما يحلم بهِ ويتمناه.
  2. إنّ حب التعلم والاطلاع على كافة الأعمال والعلوم التي توصّل إليها العلم، هو من الصفات الأساسيّة التي يجب أن تتوافر في رائد الأعمال الناجح، ويكون هذا عن طريق التدريب على استخدام كل التقنيات التكنولوجيّة الحديثة، وحضور مختلف الندوات العلمية.
  3. يجب أن يتمتع رائد الأعمال بثقةٍ كبيرةٍ بنفسهِ وبكل الإمكانات التي يتميّز بها، وأن يبتعد عن كل الأشخاص السلبيين الذين يُحاولون التشكيك بقدراتهِ، وذلك لأنّ الثقة بالنفس هي المفتاح الأساسي لنجاح الإنسان وتميزهِ في الحياة المهنية.
  4. يجب على رائد الأعمال الناجح أن يتمتع بالمرونة في التعامل مع كل المتغيّرات والتقلبات التي قد تطرأ على حياته وأعمالهِ، وذلك من خلال عدة خطوات كالقدرة على ضبط الأعصاب وقت المشاحنات، التصرف بحكمةٍ وعقلانيّة، الهدوء، والاتزان، والقدرة على اتخاذ القراراة السريعة في المواقف المصيريّة.
  5. من الضروري أن يتمتع رائد الأعمال بعلاقاتٍ واسعة مع محيطهِ، ومع الأشخاص الإيجابيين الذين يتمتعون بنفوذٍ في المجتمع، وذلك لكي يُقدموا له الدعم في تطوير عملهِ الريادي الذي يخدم المجتمع.
  6. إنّ عدم الخوف من الفشل هي الصفة الأساسيّة التي يجب أن تتوافر في كل رائد أعمال جديد، وذلك لأنّ هذهِ الصفة سينجح الإنسان من خلالها في القضاء على كل المشاكل التي قد تعترضهُ، وفي مواجهة كل المخاوف التي من الممكن أن يشعر بها في بعض الأحيان.
  7. يجب على رائد الأعمال أن يمدح فريق عملهِ بشكلٍ دائم، وأن يُقدم لهم الدعم المادي والمعنوي، وألّا يبخل في التعامل معهم، وذلك لأنهم يلعبون الدور الأساسي في تقدم العمل وتطورهِ.


اقرأ أيضاً:
كيف يواجه رجال الأعمال المغامرات؟


رابعًا: عادات تُضيّع وقت رائد الأعمال

  1. العمل دون وجود جدول منظم ومرتب، واستلام العديد من المهام في وقتٍ واحد، وذلك بدافع الحماس الشديد.
  2. إدارة البريد الإلكتروني الخاص بالعمل، ومواقع الشركة على الإنترنت، وهذا ما يجعلهُ يخسر المزيد من الوقت ، بدلًا من استغلالهِ لإتمام مهمامهِ العمليّة.
  3. عدم العمل ضمن مبدأ تفويض المهام، والإصرار على استلام تنفيذ كافة الأعمال، وهذا ما يُعرّضه لمشكلة التأخير في تسليم الاعمال، بالإضافة للتعب والإرهاق.
  4. إقامة اجتماعات عمل غير ضرورية وليست في وقتها المناسب، مما يتسبّب في ضياع المزيد من الوقت بدلًا من استثمارهِ.
  5. السعي وراء المثاليّة الزائدة، وهذا ما يجعل رائد الأعمال يتعرض للعديد من المواقف الصعبة والمحطات الفاشلة، وذلك لأنّ لا وجود للمثالية المطلقة في الحياة.

خامسًا: نصائح مهمة لرواد الأعمال المُبتدئين

  1. تعليم النفس وتحديها، وذلك من خلال التعامل مع الحياة وتعلّم الأشياء الجديدة منها كل يوم، وتخزينها في العقل الباطن لاستخدامها في المستقبل.
  2. لكي لا تشعر بالملل أو التعب في مسيرتك العمليّة، عليك أن تعمل بالمجال الذي تحبه والذي يجعلك تشعر بالسعادة والمتعة الحقيقيّة.
  3. عليك أن تعمل بكل قوةٍ وحماسة بعيدًا عن الخوف من المغامرة أو الخطورة، وتأكّد بأنّ المغامرة هي التي صنعت أكبر رواد الأعمال الناجحين في العالم.
  4. عليك أن تثق بنفسك، وبكل القدرات التي تتميّز بها مهما كنت بسيطة ومتواضعة وتأكّد بأن الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح والتألق في الحياة المهنية.
  5. عليك ألّا تتهرب من مخاوفك، وأن تسعى لمواجهتها والقضاء عليها بشكلٍ سريع قبل أن تكبر وتتفاقم.
  6. الوقت هو سلاح كل رائد أعمال ناجح، لهذا عليك أن تعمل على استثمار وقتك بشكلٍ جيد، وعدم إضاعة أي دقيقة منهُ على أشياءٍ غير مهة وتافهة.
  7. عليك أن تحرص على توظيف الأشخاص الأكفاء الذين يمتلكون خبرةً واسعة في مجال الأعمال، والذين يمتلكون عقلًا مبدعًا، وأن تتعامل معهم بكل محبةٍ وود.
  8. من الضروري أن تتفهم السوق وكل متطلباتهِ، وأن تأخذ فكرة عامة عن السلع والمنتجات الضرورية التي يحتاجها.
  9. من الضروري أن تضع خطة عمل بديلة، لاستخدامها وقت الوقوع في المشاكل والصراعات المهنة، وذلك لكي تتابع طريقك في سوق العمل دون توقف.

سادسًا: أمثلة لرواد أعمال ناجحين في العالم

1- بيير أوميديار:

وهو من الرجال الأعمال الشهيرين الذي بدأ حياته المهنية من الصفر إلى أن أصبح يُدير أكبر مؤسسات الأعمال الخيريّة في العالم، وأصبحت ثروته تعادل ملايين الدولارات.

وبدأ بيير العمل سنة 2015 عندما أنشأ موقع إلكتروني للبيع والمزادات العلنيّة على شبكة الأنترنت، ولكنه لم يلقَ نجاحًا في البداية، لهذا توجه لدراسة السوق ومتطلبات الجمهور وتلبيتها، وبعد فترةٍ قصيرة زادت زيارات الموقع وأصبح لهُ جمهور كبير، إلى أن باتَ يُحقق أرباحًا هائلة.

2- هوارد شولتز:

وهو مؤسس شركة ستاربكس الذي  تقدر ثروتهُ بحوالي 6 مليارات، والتي لديها فروع في العديد من الولايات المتحدة الأمريكيّة، وفي بدايته عمل زيروكس كمسؤول عن قسم المبيعات في شركة لصناعة القهوة، وفي سنة 1981 ذهب إلى إيطاليا وهناك أتته فكرة إنشاء مقاهي إسبريسو راقية في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وفي سنة 1985 بدأ العمل في محلهِ الخاص وكان اسمه جورنال، وبعد عامين من العمل نجح في شراء ستاربكس، وحول أسم المحل من جورنال إلى ستاربكس، وأنشأ شركة تاربكس ليُصبح الرئيس التنفيذي لها.

3- شهيد خان:

ينتمي شهيد خان إلى عائلةٍ متوسطة الحال من باكستان، وكانت تعمل في مجال البناء، وبدأ حياتهِ العمليّة في مجال غسل الأطباق، ومن ثم انتقل من باكستان للدراسة، وهو يُعتبر اليوم من أكبر رجال الأعمال وأغناهم على الإطلاق، وتقدر ثروتهُ بحوالي 4 مليارات دولار، وهو صاحب أكبر شركات لتصنيع قطع غيار السيارات، بالإضافة لامتلاكهِ لبعض نوادي كرة القدم العالميّة.

سابعًا: أقوال رائعة لأكبر رواد الأعمال الناجحين في العالم

  1. إذا لم تستطع الطيران فاركض، إذا لم تستطع الركض فامشِ، إذا لم تستطع المشي فازحف، المهم أن تستمر في التحرك للأمام.
  2. اتبع رؤيتك ولا تتبع المال، والمال سيتبعك في النهاية.
  3. لن تتعلم المشي باتباع القواعد، أنت تتعلّم ذلك بمحاولتك للمشي ووقوعك مرارًا.
  4. الأعمال التجارية هي بمثابة الباصات هناك دائمًا فرصة أخرى قادمة .
  5. لا شيء أفضل في الحياة من أن تتبع شغفك بطريقة تخدمك وتخدم العالم من حولك.
  6. الأعمال التجارية مثل الحياة، كل ما يهم في الأمر هو القيام بأمر إيجابي.
  7. أمر طبيعي أن تحتفل بالنجاح، لكن الأهم أن تُصغي إلى الفشل.
  8. بداية المشروع التجاري بمثابة القفز من طائرة بدون مظلة، وفي منتصف الهواء عليك بناء المظلة، والسعي الى أن تفتح قبل أن تصل إلى الأرض.
  9. التوقّعات الكبيرة هي مفتاح النجاح.

 

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن يلتزم بها رواد الأعمال في العالم، لينجوا في تحقيق كافة الأهداف والطموحات التي تقدم الفائدة لهم وللمجتمع بشكلٍ عام.

 

المصادر:

  1. أهم 10 نصائح لبدء مشروعك الريادي
  2. 7 صفات ستجدها في كُل رائد أعمال ناجح
  3. عشرةُ نصائح يجب عليك معرفتها قبل البدء في مشروعك الريادي
  4. 20 نصيحة تجعلك من رجال الأعمال
  5. حكم و أقوال عن الحياة من أشهر رواد الأعمال في العالم


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المُبتدئين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع