كيف تنمي نشاطات التواصل الاجتماعي من خلال تجربة أفكار جديدة؟

في السابق، كانت تتمُّ العديد من النشاطات العلاجية ضمن مجموعات تنمية المهارات الاجتماعية في المدارس أو في العيادات النفسية؛ حيث يتمُّ إجراء بعض دروس تنمية المهارات الاجتماعية على شكل اجتماع فردي بين الاستشاري والعميل في مكتبه، أو في المنزل مع العائلة مع اختصاصي تعديل السلوك، أو معالج نفسي مُتنقل، أو موظفي دعم بمجالات مماثلة.



ملاحظة: يمكنك تجربة النشاطات المذكورة في المقال لتنمية المهارات الاجتماعية للعملاء؛ عن طريق العلاج عن بُعد والدروس الافتراضية.

لكن الآن وبعد جائحة فيروس كورونا، تغيَّرَ الوضع بالنسبة إلى العديد من نشاطات تنمية المهارات الاجتماعية، وأصبح من المهم مناقشة الخيارات المتاحة للعمل مع العملاء عن بعد وإشراكهم في اختيار ما يناسبهم.

ما المهارات المُستَهدَفة من النشاطات المذكورة في المقال؟

الفئة المُستهدَفة من النشاطات في هذا المقال؛ هي الطلاب أو العملاء الذين يحتاجون إلى تعزيز مهاراتهم، مثل إجراء محادثة، الانفتاح على تقبل آراء الآخرين، وانتظار دورهم بصبر، والإصغاء النَّشِط وبناء الثقة والاحترام الذاتي وتطوير تقنيات الدفاع الناجح عن الذات، وفهم العواطف البشرية، وحل المشكلات.

إليك 5 اقتراحات لنشاطات تطوير المهارات الاجتماعية من خلال الدروس والعلاج النفسي عن بُعد، تأكَّد من الحصول على إذن الوالدين قبل ممارسة أي من هذه النشاطات.

1. ممارسة لعبة المحاكاة للحياة الواقعية في الطلب أو طرح الأسئلة عبر الكمبيوتر أو الهاتف من قِبل الطالب أو العميل:

يُمارِس المُتعلِّم نشاطات يومية افتراضية مع المعالج لتهيئة نفسه لمواجهتها في الحياة الواقعية؛ إذ يمكن لعميلك التَّظاهُر بطلب البيتزا، أو طرح أسئلة حول فاتورة الكهرباء، أو الاتصال بمالك المنزل لأنَّ حوض الغسل يُسرِّب المياه خارجاً، كما يمكنك طلب الإذن بدردشة عبر مكالمات الفيديو للتلاميذ مع معلِّمهم حول استيضاح أمرٍ لم يفهموه، يمكن مناقشة الخطوات اللازمة لإجراء المكالمة وكيفية التصرف قبل المكالمة.

سيُمثِّلُ المعالج دور الشخص على الطرف الآخر الذي يستلم الطلبات، أو الشخص الذي يستقبل ويرد على الأسئلة، إذا كان العميل/ الطالب غير مُتأكِّد مما يجب القيام به، فيمكنك استخدام الصور، وإعطاءه خيارات متعددة للتعامل مع الموقف، على سبيل المثال:

لنفترض أنَّ عميلك وجب عليه الاتصال بشركة الكهرباء بشأن انقطاع التيار الكهربائي، امنحه خياراتٍ للتعامل مع الموقف:

  1. رفع سماعة الهاتف والاتصال بأفراد العائلة لسؤالهم عن رقم شركة الكهرباء.
  2. البحث في جوجل (Google) عن رقم الشركة.
  3. اتخاذ قرار عدم الاتصال؛ بسبب عدم معرفة الرقم وإرسال رسالة بريدية بدلاً عن ذلك.

يمكن استخدام الصور لتسهيل الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد، بالنسبة إلى الطلاب ذوي صعوبات النطق والصعوبات المعرفية، فإنَّ صورة أو صورتين في كل مرة هي أفضل مساعدٍ لهم على فهم الموقف؛ لذلك، فالحل الأمثل لهؤلاء هو مجرد عرض خيارين أو الخيار الصحيح فقط، هناك الآلاف من الصور على جوجل (Google) التي تساعد في دروس المهارات الاجتماعية.

كما يمكنك إنشاء بِطاقاتك الخاصة مع أسئلة عادية أو أسئلة اختيار من متعدد في شكلٍ مكتوب أو مرئي، يمكنك أيضاً اختيار سيناريوهات مختلفة لمناقشتها مع عميلك حول كيفية شعوره أو شعور شخص آخر، على سبيل المثال: إذا بدأتَ تسأل جميع أفراد عائلتك عن رقم شركة الكهرباء ما الذي يدور في ذهنهم، وما يشعرون به تجاهك؟ ولو تعرضت للموقف نفسه ما هو رد فعلك؟

شاهد بالفديو: 12 طريقة مُجرَّبة لتحسين مهارات التواصل

2. استخدام بطاقات ألعاب المهارات الاجتماعية والكتب لبناء الروابط الاجتماعية وتطوير مهارات التواصل:

ستسمح بطاقات ألعاب المهارات الاجتماعية للعميل/ الطالب بالاشتراك في أسئلة لمواقف يومية بشكلٍ ممتع مع إثارة اهتمامه في الصور المعروضة؛ إذ تُركِّز ألعاب المهارات الاجتماعية على مجموعة متنوعة من المهارات، مثل كيفية حل المشكلات وفهم المشاعر في أثناء التواصل، وعقد صداقات جديدة، والتعامل مع التنمر في المجتمع، وبناء الثقة والاحترام الذاتي، كما يتعلَّمُ الطلاب مهارات أخذ الدور في الحديث في أثناء إجراء المحادثة والاستماع الفعال للمُتكلِّم.

وتُشيرُ البحوث أيضاً إلى أنَّ كتب المهارات الاجتماعية مفيدة للأطفال، ويوجد العديد من الكتب المقترحة لتنمية مهارات التواصل للصغار، مثل كتاب "ماذا يجب على داني فعله؟" (What Should Danny Do).

يُتيحُ كتاب المهارات الاجتماعية التفاعلي هذا للأطفال اتخاذ القرارات وفق الخيارات المتاحة خلال قراءة القصة.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة تجعل منك شخصاً اجتماعياً في كل الأوقات

3. الاستفادة من أوراق العمل أو كتب النشاطات:

هناك العشرات من أوراق العمل المجانية للمهارات الاجتماعية عبر الإنترنت لتنمية مهارة حل المشكلات، تُناسب جميع أنواع المهارات الاجتماعية للطلاب الأصغر سناً أو لِمَن يجدون صعوبة في التعبير عن أنفسهم كتابياً وشفوياً.

ستجدُ خيارات متنوعة عند البحث في صور (Google) عن أوراق عمل المهارات الاجتماعية للمراهقين، كما يمكنك أيضاً البحث عن أوراق عمل للأطفال، وأوراق عمل للأفراد لمرضى طيف التوحد، وأولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتَشتُّت الانتباه (ADHD) أو اضطراب التحدي المعارض (ODD)، تُظهِرُ الأبحاث أنَّ أوراق عمل "كات كوبينغ" (Cat Coping) تساعد الشباب على تقليل القلق وتطوير مهارات التكيُّف.

4. القيام بنشاط حركي أو التدريب العملي الإبداعي مع الطالب:

وتُبيِّن البحوث أنَّ تبنِّي استراتيجيات تفاعلية مثل ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، والإبداع، أو النشاطات العملية:

  • يساعد على تعلُّم كيفية اتباع الإجراءات الروتينية.
  • يُعلِّم حل المشكلات.
  • يزيد الثقة بمهاراتِنا وقدراتنا.
  • يساعد على المثابرة.
  • يسمح ببناء القدرة على التحمُّل.
  • يُقلِّل من التوتر والقلق.
  • يُحسِّن المرونة والصحة ويزيد السعادة.
  • يُحسِّن الأداء المعرفي.
  • يساعدنا على توطيد علاقاتنا مع الآخرين عند العمل معاً.

أمثلة لبعض الأفكار عن النشاطات التي يمكنك القيام بها مع العميل: تمرينات التمدُّد واليوغا، والقفز على الحبل، تمرينات القفز والرقص، والرسم والحياكة والبناء - على سبيل المثال، بناء منزل من البطاقات - والغناء، وكتابة الأغاني وكتابة الشعر، والخَبز والطبخ، وما إلى ذلك.

في بعض الحالات، قد تستطيع ممارسة بعض النشاطات المشتركة مع عميلك في الهواء الطلق.

إقرأ أيضاً: 6 طرق فعالة لتدريب عقلك الإبداعي

5. بناء مهارات التواصل مع 5 أمور يُحِبُّ عميلك / الطالب فعلها، وتثير اهتمامه أو يتفوق فيها:

حدِّد 5 نشاطات يستمتع عميلك بممارستها واكتب كل واحدةٍ منها على قطعة من الورق وضعها في قبعة، كوب، وما إلى ذلك، وتبادلا الأدوار في اختيار النشاط، سيتمُّ اختيار بطاقة في كل مرة لتكون الموضوع لجلستكم للتحاور فيها؛ أي موضوع يفي بالغرض، مثل الألعاب الإلكترونية، أو الطعام، أو الأفلام، أو الرياضة، يمكنك وضع تلك الموضوعات في الكأس، وبمجرد اختيار الموضوع، سيكون الهدف من النشاط تبادل الآراء حول هذا الموضوع.

على سبيل المثال، يمكنكم متابعة فيديو/ صورة لفلم حرب النجوم معاً، ثم تقوم بسؤال الطالب عنما أثار إعجابه بالصورة أو ما أثار انتباهه، علِّق على ردودهم باهتمام وفهم، ثم شجعهم على سؤالك عن رأيك في الصورة، والرد على السؤال.

ستحتاج إلى أخذ المقدرة اللغوية للطالب/ العميل في الحسبان عند تحديد كيفية تنفيذ هذا النشاط.

المصدر




مقالات مرتبطة