أصبحت الألعاب الإلكترونيّة جزءاً لايتجزأ من حياتنا اليوميّة في عصرنا الحالي، وبشكلٍ خاص في حياة الأطفال الذين باتَ لديهم إدمان مبالغ عليها، وهذا ما أصبح يُثير خوف الآباء وقلقهم منها ومن الأضرار التي من الممكن أن تُلحقها بأطفالهم، لذلك سنُسلط الضوء من خلال هذه المقالة على مجموعةٍ من الأضرار والفوائد التي تُقدمها الألعاب الإلكترونيّة للأطفال.


محتويات المقالة

    أولاً: الأضرار التي تلحقُها الألعاب الإلكترونيّة بالأطفال

    1- العنف:

    أغلب الألعاب الإلكترونيّة تعتمد على العنف والقتال وهذا ماقد يزرع في نفسية الطفل مع الأيام حب العنف الذي قد يؤثر على علاقتهِ الطبيعيّة مع الآخرين كالأصدقاء والأخوة.

     

    اقرأ أيضاً: أهم الأسباب التي تؤدي للغضب والعنف عند الأطفال

     

    2- العزلة:

    إنّ جلوس الطفل وحيداً ولفتراتٍ طويلة وهو يلعب بهذه الألعاب الإلكترونيّة يُصيبه مع الأيام بالعزلة والوحدة، والخوف من الاختلاط مع المجتمع الخارجي، وهذا مايجعله أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض النفسيّة، وبشكلٍ خاص مرض التوحد الذي أصبح يُهدّد العديد من أطفال العالم.

     

    اقرأ أيضاً: مشكلة الانطواء عند الأطفال

     

    3- النظر والرؤية:

    تؤثر الألعاب الالكترونيّة وبشكلٍ سلبي على صحة الأطفال، وبشكلٍ خاص صحة النظر لديهم، حيث أنّ الجلوس لفتراتٍ طويلة أمام الشاشة يُؤثر مع الأيام على صحة شبكيّة العين ويُصيبها بالضعف الشديد.

    4- التراجع الدراسي:

    تؤثر الألعاب الإلكترونيّة وبشكل كبير على المستوى الدراسي للطفل حيث أنّها تؤدي لتراجع التحصيل الدراسي لديهِ، وذلك بسبب انشغالهِ باللعب ولفتراتٍ طويلة بعيداً عن الدراسة وأداء الواجبات اليوميّة الخاصة بالمدرسة.

      

    اقرأ أيضاً: 5 أسباب تقف وراء ضعف التحصيل الدراسي عند الطلاب

     

     

    ثانياً: الفوائد التي تُقدمها الألعاب الإلكترونيّة للأطفال

    1- الابتكار:

    تساعد الألعاب الإلكترونيّة على تعليم الأطفال بعض القدرات الابتكاريّة وبعض الأساليب الذكائيّة بهدف الوصول إلى الأهداف والنقاط التي تجعلهم يربحون اللعبة. 

    2- الملاحظة القويّة:

    تُساعد الألعاب الإلكترونيّة على تنمية حس الملاحظة القويّة والتركيز على أكثرمن نقطة واحدة في نفس الوقت، وذلك لأنّ أغلب الألعاب تتطلب التركيز على مجموعةٍ من الصور والأشياء الدقيقة.

    3- الألعاب التعليميّة:

    هناك بعض الأنواع من الألعاب الإلكترونيّة التعليميّة التي تساعد الأطفال على تعلّم المهارات واللّغات الجديدة، وهذا مايُساعد في تنمية ثقافتهم ومعلوماتهم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة