كيف تستفيد من موقع لينكد إن؟

يُعَدُّ موقع "لينكد إن" (LinkedIn) واحداً من أفضل مواقع الويب للبحث عن وظائف عبر الإنترنت؛ إذ يتمتع موقع "لينكد إن" بكثير من الميزات ويوفر الموقع إمكانية البحث عن فرص عمل وأيضاً إجراء المحادثات؛ حيث يمكن للمهنيين مشاركة أفكارهم ويمكن للآخرين رؤيتها والتفاعل معها والتعليق عليها أيضاً.



لكن إذا كنتَ تستخدم "لينكد إن" للبحث عن وظيفة، فقد تكون فاتتك بعض الميزات الرئيسة التي يمكن أن تساعدك على الحصول على ما تبحث عنه، وفيما يلي أهم النصائح التي يوصي بها خبراء التوظيف وخبراء إيجاد فرص العمل للاستفادة القصوى من "لينكد إن":

1. ركِّز في الوظائف التي تقدَّم لها عدد قليل من الأشخاص:

يمكنك معرفة عدد المتقدمين لوظيفة ما على موقع "لينكد إن"، يقدم "روب كانشيلا" (Rob Cancilla) - والذي عمل في شركة "فيسبوك" (Facebook) في مجال المبيعات وهو مستشار استراتيجي لشركة "برايس واتر هاوس كوبرز" (PricewaterhouseCoopers) ويعمل حالياً في شركة للتوظيف اسمها "هانت كلوب" (Hunt Club) - مجموعة من النصائح عبر تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ حيث طرح طريقة تُوفِّر التركيز في الوظائف التي تَقدَّم لها عدد قليل من الأشخاص؛ وهذا ما يوصي به "كانشيلا":

بدلاً من كتابة "طلب وظيفة مبكر" في مربع البحث إلى جانب الوظيفة التي تبحث عنها، يمكنك البحث عن الوظائف التي تشهد نشاطاً في التوظيف من خلال كتابة "التوظيف النشط" إلى جانب الوظيفة التي ترغب فيها.

كن من المتقدمين الأوائل:

يَعُدُّ "كانشيلا" المتقدمين الأوفر حظاً هم أول 50 شخصاً تقدم للوظيفة، والفائدة التي يمنحها التقدم المبكر للوظيفة هي أن تكون ضمن المتقدمين الأوائل قبل أن يبدأ القائمون على التوظيف بتضييق نطاق مجموعة المرشحين الأوائل للوظيفة.

يقول "كانشيلا": "من الممكن أن تمنحك مؤهلاتك حظوظاً جيدة للحصول على الوظيفة، ولكن إذا تأخرتَ في تقديم الطلب ولم تُراجع الطلبات باستمرار فقد لا تحصل على الفرصة".

2. لا تكتفِ بإدراج مهنتك الحالية في ملفك الشخصي:

يقول "كانشيلا": إنَّ إحدى الميزات الأكثر استخداماً في موقع "لينكد إن" هي قسم العنوان في صفحة الملف الشخصي؛ حيث يظهر هذا القسم أسفل اسمك، وهذه ميزة يمكنك استخدامها لتروِّج لسيرتك المهنية؛ إذ تستقطب مسؤولي التوظيف.

يقول "كانشيلا": "يُسمَّى هذا القسم العنوان الرئيس في صفحة ملفك الشخصي على موقع "لينكد إن" لكنَّ كثيراً من الناس يستخدمونه ليدرجوا فيه مهنتهم الحالية فقط، ولكنَّك عندما تكتفي بإدراج مهنتك الحالية، فإنَّك تُفوِّت فرصة جذب انتباه الأشخاص ليتصفحوا ملفك ويعلموا أكثر عن خبراتك".

كما أنَّ قسم العنوان هو ميزة جيدة للطلاب الذين قد لا يملكون الكثير من الخبرة الوظيفية؛ حيث يستطيعون أن يدرجوا تخصصهم الجامعي أو شغفهم أو المواد التي درسوها.

ويوصي "كانشيلا" بإضافة المزيد من التفاصيل عنك من خلال إدراج "خبرة في مجال معين" أو "اهتماماتك" أو "معرفة في مجال معين من الأعمال".

يقول "كانشيلا": "مثلاً إذا كنتَ مسؤولاً عن التسويق لشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأدرجتَ في ملفك الشخصي التفاصيل التالية: مسؤول تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأمتلكُ خبرة في مجال شركات التجارة الإلكترونية التي تستهدف المستهلك مباشرة، فسوف يجذبني ملفك الشخصي بصفتي مسؤول توظيف، وسأفكِّر في أنَّ هذا هو بالضبط ما أبحث عنه؛ بمعنى أنَّ هذه التفاصيل تمنحك فرصة لجذب انتباهي سريعاً".

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تزيد من مهاراتك المهنية

3. املأ كل الأقسام الموجودة في ملفك الشخصي:

يحتوي الملف الشخصي على موقع "لينكد إن" على العديد من الميزات التي يستطيع أصحاب المهن ملأها، مثل قسم "حول" وقسم "الخلفية" وقسم "المهارات" ويُعَدُّ كل قسم من هذه الأقسام فرصة لتضمين الكلمات المفتاحية التي يمكن أن يستخدمها مسؤولو التوظيف في عملية بحثهم عن الموظفين؛ لذلك قالت خبيرة البحث عن الوظائف "آشلي واتكينز" (Ashley Watkins) إنَّ أفضل ما حقَّقَته على "لينكد إن"؛ هو جعل ملفها الشخصي مثالياً.

تقول "واتكينز": "فكِّر في الكلمات الرئيسة أو المؤهلات ذات الصلة بالوظيفة التي تبحث عنها، وضمِّن هذه المصطلحات في العنوان، وقسِّم "حول" و"المسميات الوظيفية"، وقسِّم "المهارات"؛ لأنَّك بمجرد أن تجمع بين تحسين الملف الشخصي والتواصل الاجتماعي، فإنَّك ستظهر في المزيد من عمليات البحث التي يقوم بها مسؤولو التوظيف".

تعامَل مع ملفك الشخصي على "لينكد إن" على أنَّه مجال يمكنك من خلاله إضافة إنجازاتك ومهاراتك التي لم تدرجها في سيرتك الذاتية؛ حيث يمكنك وضع الأشياء التي تعبِّر عن مدى فاعليتك والإنجازات التي حققتَها.

يقول مدير الموارد البشرية "جاكي كويفاس" (Jackie Cuevas): "عندما أستعرض السيرَ الذاتية للأشخاص الذين يتقدمون إلى وظائف، فإنَّني أُفكر في الأمور الأساسية التي يعتمد عليها المرشح في سيرته الذاتية، ولكنَّني أتفاجأ عندما أرى عبر ملفاتهم الشخصية على "لينكد إن" بأنَّ خبراتهم الواقعية أغنى مما كنت أعتقد".

إقرأ أيضاً: للباحثين عن عمل: 31 نصيحة لإنشاء ملف شخصي على "لينكد إن" - الجزء (1)

4. احصل على شهادة الموقع بإجراء الاختبارات التي يطرحها:

لتحسين ملفك الشخصي على "لينكد إن" يوصي "كويفاس" بإجراء الاختبارات التي يطرحها الموقع مثل العمل على برنامج "وورد بريس" (WordPress) وخدمة "تحليلات غوغل" (Google Analytics)؛ حيث يُقدِّم الموقع شهادة مهارة في هذه البرامج بمجرد النجاح في الاختبارات التي يطرحها.

ويقول "كويفاس": "أؤكد على أهمية إجراء هذا الاختبار؛ وذلك لأنَّك من خلال ذلك تضيف المزيد من المعلومات التي تساعد موظفي الموارد البشرية على اكتشاف كفاءتك كمرشحٍ للوظيفة إلى جانب سيرتك الذاتية".

لفعل ذلك:

  • انتقل إلى قسم "المهارات والمصادقات" الموجود على ملفك الشخصي.
  • اختر "أجب عن اختبار المهارة".

5. أضِف ملاحظة مخصصة عند الاتصال مع الأشخاص:

يُعَدُّ التواصل مع أشخاص آخرين على "لينكد إن" إحدى الطرائق الرئيسة لمعرفة وجود وظائف وتأمين فرص لإجراء المقابلة والحصول على الوظيفة في النهاية، وغالباً ما يبدأ التواصل من خلال الاتصال بالشخص ومراسلته إذا وافق على التواصل معك، ولتحقيق أكبر فائدة من ميزة التواصل يوصي "كويفاس" بإضافة ملاحظة شخصية تختارها أنت؛ وذلك عبر الإجراء التالي:

  • انتقل إلى صفحة الملف الشخصي للشخص الذي تريد مراسلته واختر "اتصال".
  • حدِّد إضافة ملاحظة ثم اضغط على "إرسال".

يقول "كويفاس": "من الضروري جداً أن يحتوي طلب المراسلة على رسالة مخصصة، وعلى الرغم من أنَّه قد يتطلب بعض العمل، إلَّا أنَّها خطوة جيدة إذا كنت تريد أن تتلقى إجابة، فالطرف الآخر يجب أن يشعر بأنَّك تفقَّدتَ ملفه الشخصي، وأنَّك أجريتَ الكثير من البحث قبل أن تراسله؛ وبذلك تثير فضوله".

وعندما تحاول التواصل مع شخص، لا تطلب المساعدة فقط؛ إذ إنَّ هذا يجعل التواصل مبتذلاً؛ لذلك يجب أن تفكر ملياً فيما ستقوله في رسالتك الأولى وأن تجد قاسماً مشتركاً بينك وبين الطرف الآخر من أجل أن تحصل على رد.

شاهد بالفيديو: كيف تسوق لنفسك في سوق العمل؟

6. استخدم الرسائل الصوتية بعد اتصالك بالأشخاص:

التواصل مع أصحاب المهن على "لينكد إن" هو المفتاح للحصول على الوظيفة لكن يجب عليك أولاً أن تجذب انتباههم، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تسجيل رسالة صوتية، وهو خيار متاح على موقع "لينكد إن" ومدعوم على أنظمة "أندرويد" (Android) وأنظمة "آيفون" (iOS).

يقول "كانشيلا": "إذا كنتَ تتواصل مع صاحب مهنة، فإنَّ الرسالة الصوتية طريقة جيدة لتبدو رسالتك مميزة عن الرسائل الأخرى التي يتلقاها هذا الشخص؛ ولأنَّ معظم الناس لا يستخدمون الرسائل الصوتية على "لينكد إن"، فإنَّ هذه الطريقة مضمونة لجعل رسالتك محط اهتمام وتجعل الطرف الآخر يرد عليك غالباً، وهو ما يمنحك ميزة إضافية لجذب انتباهه".

طبعاً لا يجب أن تكون رسالتك الأولى رسالة صوتية، ولكن بعد أن تقوم بمراسلة الشخص الآخر، فإنَّ الرسالة الصوتية ستضفي على محادثتك طابعاً شخصياً؛ مثلاً، يمكنك أن تشرح من خلال تسجيل صوتي مدى حماستك أو رغبتك في التواصل مع الشخص الآخر؛ حيث يؤدي سماع الرسالة الصوتية إلى إقناع الطرف الآخر أكثر من الرسالة النصية.

المصدر




مقالات مرتبطة