كيف تجد شغفك وتعيش حياة رغيدة؟

إذا كان بإمكانك القيام بشيء واحد لتغيير حياتك، فأول ما ينبغي عليك فعله هو إيجاد شيء يثير حماستك وشغفك، فتستغله من أجل الحصول على المال. هذا الأمر ليس بخيارٍ سهل، ولكنَّه يستحق العناء.



إذا كنت لا تحب الذهاب إلى العمل، أو تجد نفسك تفتقر إلى الدافع دائماً، وتشعر بأنَّ ما تفعله مملٌّ ومتكرر؛ يتعين عليك إذاً البحث عن وظيفةٍ جديدة؛ إذ لن يؤدي البقاء في وظيفتك الحالية إلى جعلك مستاءً فحسب، بل سيعيقك أيضاً عن إدراك إمكاناتك الكاملة في الحياة.

تخيل بدلاً عن ذلك أن تستيقظ مبكراً وتنهض من فراشك متحمساً للذهاب إلى العمل. قد تعمل لساعات أكثر من المعتاد؛ ومع ذلك، لا يبدو الأمر صعباً بالنسبة إليك؛ ذلك لأنَّك غالباً ما تكون في تلك الحالة التي تُدعَى "حالة التدفق الذهني"، حيث يتوقف شعورك بالعالم والوقت من حولك، ولا تشعر بشيءٍ في أثناء الانغماس في المَهمَّة التي تقوم بها، وتشعر أنَّ عملك ليس كعمل العديد من الناس، ولكنَّه عملٌ ممتعٌ ومثير، بل وشغف أيضاً.

أمَّا إذا كنت في وظيفة لا تعجبك أو تكرهها، فسيبدو هذا وكأنَّه حلمٌ بعيد المنال؛ وإذا لم تبذل الجهد المطلوب لإيجاد شغفك، فأنت محقٌّ في ذلك؛ إذ لن يكون هذا الأمر ممكناً على الإطلاق.

ولكن، يتعين عليك أن تتجرأ على الحلم وتخيُّل جميع الاحتمالات، والبحث عمَّا تحبه حقاً؛ وأن تصدق أنَّ هذا ليس مجرد احتمال، بل إمكانية.

ماذا يجب أن تفعل إذاً؟ وكيف تجد شغفك في الحياة؟

إليك بعض الاقتراحات:

1. اسأل نفسك: هل هناك شيء تحب القيام به بحق؟

هل لديك هواية أو أيَّ شيء كنت تحب القيام به في طفولتك، لكنَّك لم تنظر إليه باعتباره أمراً ممكناً؟

سواء كانت قراءة القصص المصورة أم جمع أشياء محددة أم البناء، فقد تكون هناك طريقة يمكنك من خلالها أن تكسب من هواياتك، كفتح متجر أو إنشاء موقع للكتب عبر الإنترنت.

إذا كان هنالك شيء تحب القيام به بالفعل، فأنت في مرحلة متقدمة، وتحتاج الآن إلى البحث فقط عن طرائق لجني الأموال منها.

شاهد بالفيديو: 10 هوايات من شأنها أن تحولك إلى رائد أعمال أكثر نجاحاً

2. اكتشف ما الذي تحب القراءة عنه:

إنَّه لمن الطبيعي أنَّه عندما تكون شغوفاً بشيءٍ ما، ستقرأ عنه لساعات متتالية، وتشتري الكتب والمجلات، وتقضي أياماً في استكشاف المزيد عنه عبر الإنترنت؛ إذ قد تجد شغفك الحقيقي في إحدى الأشياء التي تقرأ عنها، ممَّا يقودك إلى مسارات وظيفية محتملة؛ لذا خذ هذه الأمور في عين الاعتبار.

3. أجرِ عصفاً ذهنياً:

إذا لم تتواجد الأفكار في عقلك مباشرةً، فأحضر ورقة وابدأ تدوين أيِّ فكرة وأيِّ شيء يخطر في ذهنك في أيِّ وقت.

انظر إلى كل شيء حولك لاستلهام الأفكار، واكتب كل ما يتبادر إلى ذهنك حينها، ولا تُصفِّ الأفكار أو تعتقد أنَّ فكرة ما سيئة، ودوِّن كلَّ شيءٍ وقيِّمهُ لاحقاً.

إقرأ أيضاً: العصف الذهني وأهميته في إيجاد الحلول لمشاكلك

4. اسأل الآخرين وابحث عن الإمكانات:

اسأل الآخرين عن أفكار ملهمة، واسأل عمَّا اكتشفوا أنَّهم شغوفون به، وكيف عرفوا ذلك؛ كما يمكنك البحث عبر الإنترنت أيضاً لإيجاد القصص الملهمة؛ فكلَّما زادت الإمكانات التي تعثر عليها، زادت فرص العثور على شغفك الحقيقي.

5. لا تترك عملك:

إذا وجدت شغفك أو هدفك، لا تتعجَّل وتقدِّم استقالتك على الفور؛ إذ من الأفضل البقاء في وظيفتك حتى تتمكَّن من الاستقلال التام.

إذا كان بوسعك القيام بما أنت شغوف به كعمل ثانوي، وتحصيل دخل إضافي لبضعة أشهر أو سنة؛ فهذا أفضل؛ إذ يمنحك هذا الفرصة لادخار بعض المال؛ أمَّا إذا كنت ستنشئ عملك الخاص، فستحتاج إلى هذا الاحتياطي النقدي.

إقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على ضرورة ترك عملك والبحث عن عمل جديد

6. اختبر فكرتك أولاً:

إنَّه لمن الأفضل أن تختبر فكرتك الجديدة قبل تحويلها إلى مهنة؛ لذا افعل ذلك كهواية أو عمل ثانوي في البداية، حتى تتمكَّن من معرفة ما إذا كان هذا هو هدفك الحقيقي.

قد تكون متحمساً لفكرتك لبضعة أيام، ولكنَّ تنفيذها على أرض الواقع هو ما سيُظهِر ما إذا كنت شغوفاً بها أم لا؛ فإذا نجحت في هذا الاختبار، فأنت قد وجدت شغفك على الأرجح.

7. أجرِ أكبر قدر ممكن من البحث:

اعرف المزيد عن شغفك؛ فإذا كنت شغوفاً بشيء لفترة من الوقت، فقد تكون فعلت ذلك بالفعل.

أجرِ مزيداً من البحث، واقرأ كل موقع يكتب عن الموضوع الذي تريد المعرفة عنه، واشترِ أفضل الكتب المتاحة؛ كما يمكنك البحث عن أشخاص آخرين ممَّن يفعلون ما تريد فعله من أجل كسب المال، وطرح بعض الأسئلة عليهم عن طبيعة هذه المهنة، مثل: كم يجنون من المال؟ وما التدريب أو التعليم الذي أفادهم؟ وما المهارات اللازمة؟ وكيف بدؤوا؟ وبما يوصونك لتحذو حذوهم؟

ستجد أنَّ الناس غالباً ما يكون لديهم الرغبة الشديدة في تقديم المشورة.

إقرأ أيضاً: كيف تتواصل مع الناجحين دون أن تتطفل عليهم؟

8. تدرَّب حتى الاحتراف:

لا تبدأ العمل فيما تريد بمستوى مهارة الهواة؛ وإذا كنت ترغب في كسب المال حقاً، فيجب أن تمتلك مهارات احترافية؛ لذا تدرب لساعات متتالية، وكن جيداً في حياتك المهنية المستقبلية، وستجني الأموال منها؛ وإذا كنت شغوفاً بما تفعله، فيجب أن تكون الممارسة شيئاً تريد القيام به.

9. لا تتوقف عن المحاولة:

إذا لم تجد شغفك في البداية، فلا تستسلم، بل استمر في المحاولة لأشهر متتالية إذا لزم الأمر، وستجد هدفك في نهاية المطاف.

إذا اعتقدت أنَّك وجدت شغفك لكنَّك شعرت بالسأم منه، فلا بأس: حاول البدء من جديد، وابحث عن دافع جديد؛ فقد يكون هناك العديد من الأشياء التي تثير شغفك؛ لذا استكشف كل الاحتمالات.

إذا وجدت شغفك ولكنَّك لم تنجح في جني الأموال منه، فلا تستسلم، واستمر في المحاولة، وحاول مرَّة أخرى حتى تنجح، واعلم أنَّ النجاح لا يأتي بسهولة؛ لذا يُعدُّ الاستسلام مبكراً "وصفةً ناجحة" للفشل.

المصدر




مقالات مرتبطة